السبت، 23 مايو 2015

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن فتح باب الترشح لدورتها العاشرة 2016

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن فتح باب الترشح لدورتها العاشرة 2016 جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن فتح باب الترشح لدورتها العاشرة 2016 اعلنت جائزة (الشيخ زايد للكتاب) فتح باب الترشح لدورتها العاشرة لعام 2016 على ان يستمر فتح باب التسجيل حتى ال 30 من شهر سبتمبر المقبل. وقالت اللجنة المنظمة للجائزة في بيان ان مكتب الجائزة الإداري يستقبل الأعمال المترشحة في فروع الجائزة التسعة وهي التنمية وبناء الدولة والآداب والمؤلف الشاب والفنون والدراسات النقدية وأدب الطفل والترجمة والتقنية إضافة إلى النشر والثقافة العربية باللغات الأخرى حيث يتم التقدم للفروع الثمانية الأولى من قبل الكاتب أو المؤلف أو المترجم شخصيا. واضاف البيان ان جائزة شخصية العام الثقافية سيتم ترشيحها عن طريق المؤسسات الأكاديمية والبحثية والثقافية أو الاتحادات الأدبية والجامعات أو ثلاثة من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية والثقافية. وذكر ان الجائزة كانت قد كرمت خلال السنوات التسع الماضية ما يزيد على 60 شخصية طبيعية. وقال ان جائزة الشيخ زايد للكتاب تأسست عام 2006 وهي جائزة مستقلة تمنح سنويا للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب تكريما لإسهاماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية وتحمل اسم مؤسس الامارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان فيما تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم.

فروع  الجائزة 

   1-  جائزة الشَّيخ زايد للتنمية وبناء الدولة
جائزة تقديرية تشمل المؤلَّفات العلمية في مجالات الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والإدارة، والقانون، والفكر الديني، من منظور التنمية وبناء الدولة، وتحقيق التقدُّم والازدهار، سواء كان ذلك في الإطار النظري أو بالتطبيق على تجارب محدَّدة.

2. جائزة الشَّيخ زايد لأدب الطفل والناشئة

جائزة تشجيعية تشمل المؤلَّفات الأدبية، والعلمية، والثقافية المخصَّصة للأطفال والناشئة في مراحلهم العمرية المختلفة؛ سواء كانت إبداعاً تخييلياً أم تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فني جذاب يُنمِّي حب المعرفة والحس الجمالي معاً.

3. جائزة الشَّيخ زايد للمؤلِّف الشاب

جائزة تشجيعية تشمل المؤلَّفات في مختلف فروع العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، بالإضافة إلى الأطروحات العلمية (المنشورة في كتب) على ألا يتجاوز عمر كاتبها الأربعين عاماً.

4. جائزة الشَّيخ زايد للترجمة

جائزة تقديرية تشمل المؤلَّفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من اللغة العربية وإليها، بشرط التزامها بأمانة النقل، ودقَّة اللغة، والجودة الفنية، وأن تضيف جديداً للمعرفة الإنسانية، وللتواصل الثقافي.

5.جائزة الشَّيخ زايد للآداب

جائزة تقديرية تشمل المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون.

6. جائزة الشَّيخ زايد للفنون والدراسات النَّقدية

جائزة تقديرية تشمل دراسات النَّقد التشكيلي، والنَّقد السينمائي، والنَّقد الموسيقي، والنَّقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردي، والنَّقد الشِّعري، وتاريخ الأدب ونظرياته.

7. جائزة الشَّيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى

جائزة تقديرية تشمل جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ.

8 . جائزة الشَّيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية

جائزة تشجيعية تمنح لدور النشر والتوزيع الورقية، ولمشاريع النشر والتوزيع والإنتاج الثقافي؛ الرقمية، والبصرية، والسمعية، سواء أ كانت ملكيتها الفكرية تابعة لأفراد أم لمؤسسات.

9. جائزة الشَّيخ زايد لشخصية العام الثقافية

جائزة تقديرية تُمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة، وعلى المستوى العربي أو الدولي، بما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً، على أن تتجسَّد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة، والتسامح، والتعايش السِّلمي




للمزيد من  التفاصيل ، وتنزيل النماذج  يمكنكم الرجوع  لموقع الجائزة
http://zayedaward.ae/portal/ar/newsgroups.aspx?year=2014&page=2





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق