من مَلك شيئا أهانه
قِمة العشق أن لا تملك شيئا
الشاطئ، موج يحن إلى رمله، و رمل يجاهد النفس قصد الإمساك بموجه، هي حركة أبدية متتالية، مذ قال الخالق للكون كن، تنتج زبدا، يذهب جفاء.
كأني بالرمل يناجي الموج بصوت الحلاج “إذا هجرت فمن لي ومن يجمل كلي.. يا كل كلي فكن لي إن لم تكن لي فمن لي”.
ينبلج الصبح رخيما، ليلفح الوجوه ببلسم ينعش النفوس، صورة الطفل تأتيني، هي هي، يمشي وراء أبيه بعد كل صلاة صُبح. مطأطأ الرأس صَموتا، لا تسعفه اللحظة ولا الخوف من الأب أن يطرح أسئلته المؤرقة.
رحلة العودة إلى البيت تطول أو تقصر، ثقيلة صيفا ومسرعة شتاء، تَزامن بين المكان والزمان الضوئي وتكرار الأب كلما انبلج الضوء دون كلل أو عياء أو ملل:”لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر، ولا الليل سابق النهار، وكل في فلك يسبحون”. صدق الله العظيم.
أنفلت خلال بعض أيام الأسبوع مؤقتا من كماشة الوقت، آتي الشاطئ فجرا، كلما استطعت لذلك سبيلا، أسابق فيها ظلي، يرافقني أحيانا في هذه الخلوة الشاطئية، رفيقة الدرب زوجتي وآلة التسجيل..يفرض المكان علي مسارا معينا يقع بين نقطتين متناقضتين.
أشغل أذنا بمقطوعات شعرية ومقامات صوفية وأصغي بالأخرى لنصفي الثاني، تتعمد السكوت كي لا تقطع شريط أفكاري، فجأة زعيق سيارة، يصفعني، يوقظني من غفوتي، يعدوني إلى مكاني على الأرض. بالشاطئ، عمال نظافة يجمعون ما فَضُل على السكارى ومتسوقي مراكز التجارة.
شاطئ عين الذئاب عالم يجمع كل المتناقضات لكنه يبدأ بثابتين، ضريحين واحد لولي منسي لا يعرف اسمه الكثيرون وهو سيدي احمد التاغي، صاحب بناء صغير ضيق لا يشاهد إلا بالكاد، ولا يؤمه لا مريدون ولا باحثون عن قراءة الطالع. وآخر، ضريح سيدي عبد الرحمان ذو الحظوة الخاصة والمقام الرفيع.
مولت السلطات بناء قنطرة تسهل الوصول على أصحاب العاهات والباحثين على زوج مفقود أو وليد قد يجود به الزمان. وبذلك انتهت أسطورة المد والجزر بين الصخرة و الشاطئ، بين الجزيرة والبر، “إن الخوارق ليست تعاد” (نزار القباني).
كلما طلع الصبح تتعرى متناقضات الشاطئ، مُشاة أنهوا للتو صلاتهم، شباب يركضون، كلاب ضالة تبحث في القمامة، سُكارى متأخرون لفظتهم الحانات، فنادق راقية، وبشرا يسكنون مراحيض…
أنغمس مؤقتا في الاستماع لآلة التسجيل، شعر قاله أو كتبه أو رواه ابن عربي يُنعشني، يوقظني، يهزني، منه: “حق الهوى أن الهوا سبب الهوا، ولولا الهوى في القلب ما وجد الهوى”، هكذا هو البحر في تعانقه مع الموج، قد يكون هكذا هناك في “الأبدية الزرقاء” (م. درويش).
أتوقف عند نصف المسير لألتقط أنفاسي، تعم أضواء الشمس المكان، لتفضح أسوار الإسمنت الكاسح، ثم ينتصف النهار، ليعج المكان بكل الكائنات، يختلط الفقير بالغني والصبي بالكهل.. هكذا هي البيضاء كما تبدو، غابة إسمنتية بمتنفس طبيعي وحيد.. متنفس “عين الذياب”، يأتيه أهلها صباحا للتخلص من فضلات الحياة، وليلا بحثا عن الغثيان…
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق