الاثنين، 16 مايو 2016

سوق عكاظ يعود في مدرسة الرازي الشاملة في رهط










نظمت  مدرسة  الرازي الشاملة في رهط أسبوعا  لتعزيز اللغة العربية ، شمل  الاسبوع برامج ونشاطات غنية ،   وخطبا من عصور مختلفة وقاموا بإلقائها عن ظهر قلب وهم يرتدون زيّا يلائم العصور الأدبية المختلفة ، فقد ألقوا على مسامع الضيوف والجمهور الغفير الحقبة الجاهليّة من أشعار أصحاب المعلّقات ، ورثاء صخر للخنساء،ورثاء كليب للمهلهل الزير سالم، وخطبة قس بن ساعدة الإيادي .
وعن الحقبة الأموية ، أبدعوا بخطبة الحجّاج الثقفي،والاستماع لجرير والفرزدق بالنقائض المشهورة ،وعرض مقطع مسرحيّ من مسرحية مجنون ليلى ، وأمّا عن الحقبة العبّاسية فأنشَدَ الطلاب قصائد عن ظهر قلب للمتنبي والبّحتري وأبي تمّام والأصمعيّ.
وعن حقبة العصر الحديث تفنّنوا بإلقاء قصائد لمحمود درويش وسميح القاسم وفدوى طوقان ومناظرة بين السيف والقلم وإبداعات ذاتية كتبها الطلاب.

وقد أُجريت محطات وفعاليات في الصفوف منذ مطلع الأسبوع تضمنت إلقاء قصائد شعرية لشعراء كُثر،وخطبا ومناظرات ومسابقات وعرض لفنون الخط العربيّ،ومعرض الكتاب لمطبعة دار الهدى.
جدير بالذكر أنّ المدرسة استضافت في الأمسية الأدبية شعراء وأدباء مشهورين من بلادنا ومنهم: الشاعرة مقبولة عبد الحليم،والشاعر صالح الزيادنة،والشاعر سهيل عيساويّ، والمربيّ سامي أبو فريح الذي اتحفنا بالزجل،والكاتب الناقد محمد علي سعيد،والكاتب صالح أحمد كناعنة،كما وأحيا الحفل فرقة العودة للتراث الشعبي من يافا الناصرة.
وقد شارك بالأمسية وفدٌ رفيع المستوى من رئيس البلدية ونائبه د.عامر الهزيل والمفتش المربي عليّ القريناويّ، ومديري مدارس ومعلّمين ووجهاء وآباء وأمهات وطلاب وطالبات.
مدير المدرسة خميس أبو صيام كان في غاية السعادة والسرور والحبور بسبب نجاح هذا الأسبوع ، وقد أثنى في كلمته بالشكر والتقدير لمركّز اللغة العربية الأستاذ سعد القريناوي وجميع الطاقم معه الذي واصلوا الليل بالنهار ، وهم : الأستاذ أسامة جمعة،والمعلّمة غزلان القريناوي ، والمعلّمة خلود مرعي ، والأستاذ أنيس الطوري، والأستاذ أنيس أبو فريح،والمعلّمة فاطمة أبو زايد.
وكان عريف هذا الحفل الصحفي ابن النقب نوّاف النباري.
وفي ختام الأمسية تمّ تكريم الشعراء والأدباء، كما منحت الجوائز العديدة للطلاب المبدعين والمشتركين الذين قادوا المحطات والفعاليات المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق