الخميس، 12 مايو 2016

الروائي العربي واسيني الأعرج. في منتدى شومان الثقافي

يستضيف منتدى شومان الثقافي الساعة 6:30 من مساء الإثنين المقبل 16/5/2016، الروائي العربي واسيني الأعرج. تدير اللقاء الدكتورة رزان إبراهيم.

يصعب أن تختصر الروائي العربي واسيني الأعرج بكلمات، كيف يمكن أن تحكيه ببعضها، كيف يمكن أن توجزه!

واسيني الأعرج قامة إبداعية عربية طالت بحضورها العالم وترجمت أعماله إلى أكثر من لغة أجنبية، وهو الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، وعندما يطغى بحضوره الإبداعي على مساحات العالم الواسعة، فلا يحتاج الأمر منه إلى معجزة، بل هو الإبداع تماماً كما يقول، على سبيل المثال، "السعادة لا تحتاج إلى استحالات كبيرة، بل أشياء صغيرة قادرة على أن تهزنا في الأعماق".

أو أن يقول : "إننا نموت بشكل متجزئ، يموت الفرح، تموت الذاكرة، تنحني الأشواق، ندخل رتابة، ثم ننسحب، نشيخ بسرعة، وبشكل مذهل، شيء ما يتآكل يومياً في داخلنا ولا نشعر"

هذه كلمات صاحب رواية " العربي الأخير 2084"، التي يتنبأ فيها واسيني الأعرج بمستقبل الأوضاع العربية من راهنها إلى غاية (50) سنة قادمة.

وبالطبع فإن الأعرج لم يقصد ما قد يتبادر إلى الذهن من تسلسل للأحداث، فالمعاني في ذهنه لها أعماق، واللغة أمواج تتقاذفها أمواج، والزمن الذي قد ينتهي به العربي هو برأي واسيني الأعرج بداية عصر مبهم.

لقد كرمنا الروائي العربي الأصيل بلقاء وحوار مع الجمهور الأردني مستوحى من تفاصيل روايته الأخيرة " العربي الأخير" وكله شوق أن يكون اللقاء حوارياً، فأهلا بكم السيدات والسادة ضيوف منتدى عبدالحميد شومان في هذا اللقاء الإبداعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق