الأربعاء، 27 أبريل 2016

حفل إشهار كتاب "التواصل الاجتماعي" لأستاذ علم الاجتماع الدكتور حلمي ساري

يستضيف منتدى شومان الثقافي الساعة 6:30 مساء الإثنين المقبل 2/5/2016، حفل إشهار كتاب "التواصل الاجتماعي" لأستاذ علم الاجتماع الدكتور حلمي ساري. يرأس الجلسة الأستاذ الدكتور إبراهيم عثمان.

حسناً فعل أستاذ علم الاجتماع الدكتور حلمي ساري بأن اختار عبارة لعالم النفس "مورينو" في مقدمة كتابه " التواصل الاجتماعي " الصادر حديثاً: "في البدء كان اللقاء، فأنت بجانبي، ولهذا السبب أريد أن أنتزع عينيك وأضعهما مكان عينيّ، وأنت تنتزع عينيّ وتضعهما مكان عينيك، وهكذا تراني بعينيك". بهذا يؤكد مورينو على مبدأ التواصل باعتباره علاقة إيجابية متبادلة ومتفاعلة وباعتباره الشرط الذي ساهم في تكوين المجتمعات الإنسانية وتطور الحضارة البشرية عبر التاريخ.
يكتسب موضوع التواصل الاجتماعي أهمية خاصة في عصرنا الحالي خاصة بما فيه من جوانب إيجابية وسلبية معا، إيجابية من حيث التواصل مع الآخر سواء على المستوى الفردي أو الجماعي ومن حيث التفاعل مع العالم المحيط وتبادل المعارف والخبرات، وسلبية من حيث اعتماد التواصل الاجتماعي المتزايد على الشبكة العنكبوتية ما يسبب إضعاف العلاقات الإنسانية المباشرة وتحويلها إلى علاقات افتراضية تخلط الواقع بالوهم، فأصل التواصل أن يكون حسياً، مباشراً، تلقائياً، عفوياً، على العكس تماماً من التواصل الاجتماعي اليوم، فهو تواصل افتراضي محنط، أشبه بتحاور الرسوم المتحركة.
حول هذا الموضوع يستفيض الأستاذ الدكتــور حلمي ساري في كتابـه الجديـد "التواصل الاجتماعي" عارضاً الموضوع بحنكة ودراية مستفيداً من خبرة أستاذيته في علم الاجتماع والتواصل الاجتماعي في الجامعة الأردنية، ورئاسته لقسم علم الاجتماع لسنوات عديدة، وهو الذي يحمل الدكتوراه في علم اجتماع الاتصال والإعلام من بريطانيا.
حضور منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي كونوا معنا الإثنين المقبل في حفل إشهار كتاب " التواصل الاجتماعي" الذي سيشتمل على شهادة للمؤلف، وقراءة للكتاب من قبل الدكتور يوسف ربابعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق