الثلاثاء، 26 أبريل 2016

الفلسطيني ربعي المدهون يحصد جائزة البوكر 2016

أعلنت جائزة البوكر العربية، فوز الفلسطينى ربعي المدهون بالجائزة لهذا العام، عن روايته " مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، وذلك فى حفل افتتاح معرض أبو ظبى الدولى للكتاب. كانت قائمة المتنافسين هذا العام تضم "نوميديا" للمغربى طارق بكارى، و"عطارد" للمصرى محمد ربيع، و"مديح لنساء العائلة" للفلسطينى محمود شقير، و"سماء قريبة من بيتنا" للسورية شهلا العجيلى، و"مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة" للفلسطينى ربعى المدهون، و"حارس الموتى" للبنانى جورج يرق. ويحصل كل من المرشّحين الستة فى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألفا إضافية.

يشار إلى أن القائمة القصيرة للروايات الست اختيرت من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة التي أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، وهي القائمة التي اختيرت من بين 159 رواية مرشحة للجائزة من 18 بلداً، تم نشرها خلال الأشهر الاثني عشر السابقة.

أعضاء لجنة التحكيم التي تترأسها الشاعرة والناقدة الإماراتية الدكتورة أمينة ذيبان، وتتكون من الصحفي والشاعر المصري سيد محمود، والأكاديمي المغربي محمد مشبال، والأكاديمي والمترجم البوسنوي منير مويتش، والشاعر والناقد اللبناني عبده وازن.


الصورة  من صفحة الاستاذ صالح عباسي 

جاءت الرواية  "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة "   في 267 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) في بيروت وعمان وعن (مكتبة كل شيء) في حيفا   لصاحبها صالح عباسي .وربعي المدهون ولد في المجدل/عسقلان سنة 1945 وهاجرت عائلته إلى قطاع غزة عام 1948 واستقرت في مخيم خان يونس للاجئين. درس التاريخ في جامعة الإسكندرية ولم يحصل على الشهادة الجامعية لأنه أبعد عن البلاد عام 1970 لأسباب سياسية. وهو يعمل حاليا في جريدة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن حيث يقيم ويحمل الجنسية البريطانية. من أعماله (الانتفاضة الفلسطينية الهيكل التنظيمي وأساليب العمل) و(طعم الفراق .. ثلاثة أجيال فلسطينية في ذاكرة) و(السيدة من تل أبيب)


ما أشهر الروايات الفائزة في الأعوام الماضية؟

بهاء طاهر (مصر) عن كتابه" واحة الغروب"2008
يوسف زيدان (مصر) عن "عزازيل" 2009.
عبده خال (السعودية) عن رواية "ترمي بشرر"2010.
رجاء العالم (السعودية) مؤلفة كتاب طوق الحمام مناصفة مع محمد الأشعري (المغرب) صاحب كتاب القوس والفراشة2011.
ربيع جابر (لبنان) عن رواية "دروز بلغراد" 2012
سعود السنعوسي (الكويت) عن "ساق البامبو" 2013.
أحمد سعداوي (العراق) عن "فرانكشتاين في بغداد" 2014
شكري المبخوت (تونس) عن رواية الطلياني 2015





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق