الأربعاء، 16 مايو 2018

مدى مصداقية أحداث شريط آماديوس؟ الذي يتحدث عن "عبقرية الموهبة وسيكلوجية الحسد"! بقلم : مهند النابلسي- عمان



في  الفيلم  الشهير آماديوس  (نال الفيلم ثماني جوائز اوسكار في العام 1985 إضافة إلى 33 جائزة أخرى و 15 ترشيح في المهرجانات العالمية منذ عام 1984 و حتى 2003قضى  المخرج  التشيكي  الأصل ميلوش فورمن  اربعة  اشهر للعمل  سويا  على  النص  مع  كاتب  السيناريو  بيتر  شيفر،  ولم  يحتج  الأمرالا لبناء بعض الاستديوهات الجديدة للتصوير مثل  غرفة  المستشفى الخاصة  بأنتونيو  ساليري، وشقة  موزارت  الخاصة ومسرح  "فاندفيل " الشهير  في  فينا،  اما  باقي  المواقع  فقد كانت طبيعية،  حيث كانت "براغ" البديل الأمثل والأكثر شبها لفينا القديمة،  نظرا  لخلوها حينئذ من أنتينات  التلفزة  ومن اليافطات الدعائية والبلاستكية،  ومن بريق  الأضواء الملونة  اللافتة  والمتقطعة،  وكذلك  لطبيعة شوارعها  وازقتها  المبلطة (الخالية  من  الاسفلت)، حيث  ساعد  النظام  الاشتراكي السائد حينئذ  في المحافظة  على  اصالة المدينة  ونكهة  العراقة والقدم فيها خلافا لفينا التي  اصبحت مدينة عصرية صاخبة. كما  اضطر"توم هولسط  الذي أبدع في تقمص شخصية موزارت للتدرب اربع ساعات  يوميا على البيانو ولأشهر اقناعنا بان عزفه يتطابق مع عزف  الموسيقار الشهير. الفيلم الذي تكلف ثمانية عشر مليون دولار فقط أبهر العالم ،  واعاد لنا بمصداقية (يشك بها) قصة  حياة  الموسيقار العبقري الذي مات مبكرا (مقهورا ومحبطا ومريضا) عن ستة وثلاثين عاما فقط (نظرا لتخلف العلاج الطبي حينها)، وعانى من الاقصاء والحسد والمرض. أبدع  موراي ابراهام  في  تقمص شخصية الموسيقار الحسود  "أنتونيو  ساليري" (كما ظهر في الشريط)، وكان  يعتقد حتى  قبل ان يلتقي موزارت أن  موسيقى أماديوس خارقة، ولكنه  كان يتمنى في أعماقه لو انه كان موهوبا مثل موزارت ليتمكن  من عبادة الله من خلال التأليف الموسيقي،  ولكنه  لم يفهم أبدا  لما اختار الله موزارت وأودع فيه هذه الموهبة الخارقة،  وكان  يعتقد (من وججهة نظره الخاطئة) أن هذا الكائن "التافه  والسوقي" وصاحب  الضحكة المجنونة (التي  تشبه   زعيق حافة المعدن الحادة عندما تحتك بقوة على سطح زجاجي)، لا  يستحق ابدا موهبته،فلماذا اختاره الله اذن ليكون أداته؟!  حسد  ساليري المتزايد تحول لوسواس قهري جامح يلازمه، وينغص  عليه عيشه،  مما جعله بالمحصلة  "خصما ل "لله ذاته"،الذي  تجلت معجزته الربانية هنا في خلقه لموهبة موزارت ...وقد  دفع  هذا  ساليري  لملاحقة موزارت بلا هوادة وحبك  المؤامرات والمكائد ضده، ساعيا لتهميشه واقصائه بلا   ضمير  او وازع  أخلاقي،  مما  قاده للالحاد ثم اتبعه بمحاولة  انتحار  فاشلة، كما انتهى به الأمر للجنون في المصح النفسي.
ليس المقصود "عبقرية الحسد وسيكلوجية الموهبة"!
الفيلم  يستعرض عبقرية موزارت الموسيقية ومسار حياته  القصير البائس من خلال سرد خصمه "اللدود الحسود" اثناء  اقامته في المصحة العقلية،  باسلوب  استرجاع  وتداعي  الذكريات (حيث  يقوم بالاعتراف لقس بعد أن ساءت حالته النفسية)، كما يتعرض الشريط  بشكل مدهش "غير مسبوق" لسيكلوجية الحسد، حيث  يعتقد  الحسود أن الموهبة(او الذكاء و  المال والعقل والممتلكات والجاه والخلف والجمال والصحة ..) يجب  ان  تكون له لأنه الأكثر استحقاقا لها،  كما أنه يعاني  من  كراهيته "الهائلة" للآخرين ولذاته ايضا، ويعاني من  "الهوس والملل والاحتقان والعزلة"،  وهو لا يمكن ابدا أن  يكون شخصا "مؤمنا وفاضلا وسويا"، كما أنه لا يحترم  الآخرين ولا يقدرهم او يتقبلهم. وفي  لقطة  ذكية معبرة يقوم  موزارت (وهو على فراش المرض والموت) بخداع "أنتونيو  ساليري" اثناء محاولة هذا الأخيراجباره على تلقين "مقطوعة  الموت الأخيرة"، حيث يتجاوز سطور النوتة الموسيقية قاصدا لاظهارعدم التكامل والترابط، ولاعطاء  الانطباع  بعجز  ساليري عن فهم موسيقاه! وفي لقطات دالة على حقد دفين يقوم  ساليري بابتزاز زوجة موزارت (التي  تسعى  جاهدة لدعم  موهبة زوجها بالسر والعلن)، وذلك  عندما يتحرش بها جنسيا  بوضاعة ويحرضها على الخيانة، ثم يتركها بلامبالاة  لتعاني  من  احتقار الذات وتأنيب الضمير!
براعة اظهار الجنون سينمائيا!
يبدو أن المخرج الأمريكي التشيكي الأصل "ميلوش فورمان"  متخصص في اظهار حالات  الجنون والادعاء والنفاق الاجتماعي (بأسلوب مدهش ونمط  شبه سيريالي)،  ابتداء  من  أحد  أفلامه  التشيكية القديمة (قبل  نزوحه  للغرب)، الذي يعتبرآخر أفلامه في تشيكوسلوفاكيا وأول أفلامه الملونة. ويحكي الفيلم ( الذي  رشح  للاوسكار لعام 67) قصة متطوعين في فرقة
إطفاء في مدينة
صغيرة ينظمون حفلتهم السنوية على شرف رئيسهم السابق:
حيث  تحاول لجنة مختارة من كوادر الحزب البيروقراطية اختيار  ملكة جمال من بين فتيات بلدة تشيكية،  ويظهر  في  هذا  الشريط  الكوميدي الممتع  كل  مساوىء  النظام  الاشتراكي السائد من سخرية و تظاهر  وادعاء  وفساد  وكذب  واحتقان  جنسي مكبوت،  ثم نال "فورمان" الاوسكار بعد نزوحه للغرب عن تحفته السينمائية الشهيرة "طار فوق عش الواقواق":
(حيث "راندل" الذي صدر عليه حكم بالسجن لمدة قصيرة يتظاهر بالجنون. ويتوقع أن يقضي فترة عقوبته المتبقية في حرية وراحة اكبر داخل مصحة عقلية. لكن ممرضة قاسية ومتسلطة تدير جناحه في المصحة وتخضع مرضاها بإذلالهم من خلال الانضباط المؤسسي)!، وقد  صور الفيلم أوضاع و تفاعلات  ومعاناة  المرضى في  مصحة عقلية بمحاكاة مذهلة، مما يؤدي لانهيار "جاك  نيكلسون"(الذي  نال  اول اوسكار عن دوره الرائع)، والذي  يدعي  الجنون أولا متصنعا، ويتعاطف مع المرضى بل ويحرضهم ويقودهم  ضد الطغيان و القسوة السائدة في المصحة،  لينتهي  الأمر  بتعرضه  لشحنات  كهربية كبيرة تؤدي لفقدانه لعقله وجنونه،  وكذلك فقد حدث ذلك في"شريط  أماديوس"، فقد أدى الشعور  الطاحن بالذنب لجنون "ساليري" وانعزاله  في  مصحة  عقلية وهو  يعاني  من الهلوسات و تداعيات  الماضي وارهاصاته المؤلمة،  وبالرغم  من  اللقطات  السريعة  للمرضى  النفسيين  والعقليين  في  المصحة الا انها كانت بالغة الدلالة والمغزى والاتقان، وخاصة في  تزامنها مع تداعيات انهيار"ساليري" وهذيانه العصابي!
سمفونيات موزارت وذاكرة  هوكنغ !
الذي يعتقد أن احباط العبقرية وطمسها هو ابتكار "عربي" صرف، عليه أن يشاهد فيلم "ولفغانغ  آماديوس  موزارت "، (وان كان يشك حقيقة في مصداقية ما ورد في الفيلم حسب ادعاء المؤوخين المطلعين)، والذي  كان  يظن  أن وضع المعيقات والمحبطات يحطم  قدرات الابداع والانجاز لدى الاشخاص القادرين "الكفؤين-اصحاب الموهبة"،  عليه أن يتعلم ان هذاغيرصحيح، فنهر الابداع والانجاز والتجديد لا يقف في مساره  الكاسح سد، والعقل المنفتح لا تعيقه  المؤامرات الخبيثة ولا المكائد اللئيمة. في  الشريط يتحدث " الراوي " الذي هو موسيقار البلاط  النمساوي الواصل، وكبير حساد  موزارت عن  القدرات الموسيقية الفذة التي عجزت كل الحيل والأساليب  والمناورات عن ايقافها او تجميدها. فيلم "ميلوش فورمان" يدهشنا لأنه  يكشف لنا ان أحسن موثق لانجاز العبقري هو خصمه،  فربما  لو كان الراوي  صديقا لموزارت لما تمكنا من الاطلاع على المخاض  الصعب لانجازاته الموسيقية الرائعة كما طرحت لنا في سياق  القصة: فموسيقار  البلاط  الملكي النمساوي الشهير يتواطأ هنا باستمرار مع  حاشية منافقة لتحطيم سمعة موزارت،  ويتجسس عليه ويسرق افكاره،  ولكن  النتيجة مدهشة  فالعالم لم يذكر الا موزارت   وموسيقاه  الخالدة،  وبقي موسيقار البلاط (كما ادعى الفيلم) منسيا ومهملا  في  دهاليز النسيان مثقل الضمير " يتعفن " في  مصحة  نفسية  طوال 32 عاما عاشها بعد وفاة موزارت بالحمى! "ستيفن  هوكنغ " هو الآخر قبع منذ عقود مشلولا في كرسي بعجلات  واجهزة استشعارعصبي وقد توفي مؤخرا،  بعد أن وقع في بدايات شبابه ضحية لمرض نادر يصيب الأعصاب  الحركية ويؤدي للقضاء على معظم  الوظائف  العضلية والعصبية للجسم  البشري،  ولكن  يبدو أن عقله قد ترك جسمه العليل العاجز ،  وطاف  لوحده  في  أرجاء  الكون الشاسع ليبحث في معادلات نشؤ الكون ويكشف طلاسم  ظاهرة  "الثقوب  السوداء" !
وهكذا وضع الخالق عز وجل  سره  في هذا الكائن الضعيف-الهزيل والمعاق  جسديا، والذي  تمتع  بقدرة عقلية هائلة سعت  لسبر أغوار  الكون  المعجز، وهو يتشابه ربما مع موزارت عقليا من حيث  أن النتاج الفذ  لذاكرته يمائل ما  كان  يقوم  به موزارت من القدرة على  تأليف  سيمفونية  كاملة في رأسه (وهذا  ما  رأيناه  في  الفيلم). لقد  تحول "هوكينغ" أثناء حياته الطويلة، بمرضه  الجسدي  القاهر لمخ بشري خارق صرف وطليق، يقود  حفنة  من  الفيزايئيين الأفذاذ ، اللذين يقيمون  على  كوكب "صغير"  اسمه  الأرض يدور  حول  نجم  "تافه" اسمه  الشمس في  مجرة  صغيرة  هائمة في  درب  التبانة، ويسعون بتركيز  قدراتهم  الذهنية لفهم  معجزات  نشؤ  الكون  والثقوب  السوداء! وقد استنتجوا أن الكون الذي نعيش فيه هو جزء صغير من وجود أكبر هائل يتكون من أعداد لامحدودة من أكوان أخرى تظهر وتتوسع كما تظهر الفقاعات وتكبر في الماء المغلي... كما  انه (للطرافة ) أي سـتيفن هـوكنغ كان يـحذر دوما مـن غـزو فـضائي محتمل لكوكب الأرض، و يـشبه ذلـك بأكـتشاف كـولومبس لأمـريكا الشـمالية و مـوقفه مـن الهـنود الحـمر، بـل يـحذر مـن أيـة مـحاولة للأتـصال بـمخلوقات مـن الفـضاء الخـارجي!
اوجه التماثل بين "موزارت و هوكينغ"!
Mozart (TOM HULCE) composes music over a billiard tableSalieri (F. MURRAY ABRAHAM) with Baron Van Swieten (JONATHAN MOORE, in background)An ailing Mozart (TOM HULCE) dictates notes of music to Salieri (F. MURRAY ABRAHAM) who writes them down for him
في  الفيلم  يطلق خصم  موزارت  عليه لقب " المخلوق  السخيف " الذي اودع الله فيه معجزة الابداع الموسيقي، حيث  يتصرف موزارت ببراءة وعفوية وبساطة تشبه  لحد  بعيد براءة وعفوية الأطفال الصغار،  ولا  تنسجم اطلاقا  مع  تعقيدات ودهاليزالحرفة الموسيقية المعقدة، وفي  الكتاب " العبقري  والكون"،  يظهر"هوكنج" كشخص معاق جدا، و يتحدث بصعوبة بالغة ولا حدود لقدراته العقلية ..... واثناء  دراسته كان  ممتحنوه  أذكياء بما يكفي ليدركوا انهم يتحدثون الى شخص  أذكى منهم! ماذا  نستفيد  من  رؤيتنا  لشريط " آماديوس " ومن قراءتنا  لكتاب  "العبقري  والكون"؟ نستفيد  اولا بأن التقدم في حياتنا لا  يضعه الا الأشخاص المستعدين  لأن  يتخلوا  عن "تفكير  القطيع" (وهم  قلة) ولأن يخطوا  وينطلقوا  خارج  التيار التقليدي  السائد ،  ليخرجوا  الى  ما يتجاوز الأفكار السائدة والدارجة والمقبولة الى ما يسمى  اصطلاحا  ب" مغامرة  البحث الحرة "،  ثم  نستفيد  ثانيا بأن  نقتنع بأن لا شيء يعيق تفجر الطاقات الذهنية والابداعية لدى  الأشخاص القادرين الحقيقيين. ان  كثرة الحديث عن المعيقات  والمحبطات هو ذريعة كبيرة "غير  مقنعة " للتقصير والعجز  عن  الانجاز، وهي  حجة  العاديين والبسطاء. والسؤال  الذي  يتبادر  فورا  لأذهاننا هو: هل هناك حقا نوايا  لوضع استراتيجيات مغايرة للتعامل مع المبدعين العرب بكافة ميولهم وصنوفهم ومجالاتهم ؟ أم  انه  في  غمرة  الانشغالات والأولويات  والفوضى الخلاقة القائمة فلا  أحد " فاضي  لهم " (حسب  التعبير العامي الدارج )، ومصيرهم  سيكون  اما  الانزواء  والاقصاء ومحاولة  "سرقة " ابداعاتهم  وجهودهم من  قبل الانتهازيين وسارقي الأفكار والثورات والثروات، أوالانغماس في  مكاسب المناصب والفرص والمال للمحظوظين! والا فحضارة  ومؤسسات  الغرب "الذكية " مستعدة  دوما  لافساح  المجال  لهم لممارسة  ابداعاتهم ( وتطويره لآفاق جديدة) بلا أدنى نوع من التمييز  الطائفي او العرقي.
مهند النابلسي
عمان/الاردن



/كاتب


  وباحث  وناقد  سينمائي Mmman98@hotmail.com

Amadeus (1984)

8.4
Your rating:
    -/10  
Ratings: 8.4/10 from 190,117 users   Metascore: 93/100
Reviews:
496 user | 123 critic | 12 from Metacritic.com
The incredible story of Wolfgang Amadeus Mozart, told by his peer and secret rival Antonio Salieri - now confined to an insane asylum.
Director:
Writer:
Peter Shaffer (original stage play)
Stars:




In 1985, the film was nominated for eleven Academy Awards, including the double nomination for Best Actor with Hulce and Abraham each being nominated for their portrayals of Mozart and Salieri, respectively. The film won eight Oscars, including Best Picture, Best Actor (Abraham), Best Director (Forman), Costume Design (Theodor Pištěk), Adapted Screenplay (Shaffer), Art Direction (Patrizia von Brandenstein), Best Makeup, and Best Sound. The film was nominated for but did not win Oscars for Best Cinematography and Best Editing. Amadeus, The English Patient, The Hurt Locker, and The Artist are the only Best Picture winners to never enter the weekend box office top 5 after rankings began being recorded in 1982.[3][4][5]Amadeus peaked at #6 during its 8th weekend in theaters. Saul Zaentz produced both Amadeus and The English Patient.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق