الخميس، 10 أغسطس 2017

مهرجان من فات قديمه تاه الدولي

الجمعة 18 أغسطس تنطلق فعاليات

مهرجان من فات قديمه تاه الدولي

في دورته السابعة في بيت السناري
يستعد بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ للموسم السابع على التوالي لمهرجان من فات قديمه تاه الدولي ببيت السناري، وذلك بداية من يوم الجمعة الموافق 18 أغسطس 2017م في تمام الساعة السادسة مساءً حيث يقام المهرجان سنويًا لمدة أسبوع، وهو يختص برعاية الحرف اليدوية والتقليدية.
ويستضيف المهرجان هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر.
ويسعى مهرجان "من فات قديمه تاه" إلى تقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يعد حفاظًا على الشخصية الوطنية المصرية، فيعد حاليًا واحدًا من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط، ويحتل مكانة مرموقة في هذا المجال حيث يقوم المهرجان على تشجيع الحرف التي قاربت على الاندثار من مصر كصناعة الحصير، وتشجيع الابتكار في مجال الحرف التقليدية من خلال استضافة فنانين شبان يقدمون الجديد في مجال الحرف التقليدية.
وسيقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية القديمة والحديثة من أعمال خيامية وخزف وديكوباج وفخار وأشغال جلود وكليم وباتشوورك وأعمال خشبية وصلصال حراري وشموع وغيرها من الأعمال.
هذا ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية داخل المهرجان بالإضافة إلى محاضرات وندوات علمية، وحفلات فنية.
ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة العديد من الحرفيين من مختلف محافظات مصر حيث وجهت الدعوة إلى العديد من المحافظات مثل الوادي الجديد والفيوم وكفر الشيخ للمشاركة في هذا المهرجان.
كما مقرر مشاركة غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية هذا العام، وستقوم بعرض تسع شعب للحرف اليدوية وهم (المنسوجات اليدوية والتطريز – المنتجات الزجاجية – حرف الأحجار – الفخار والخزف والسيراميك – المشغولات الخشبية – السجاد والكليم اليدوي – صناعة المجوهرات والحلي – صناعة الشمع – الصناعات المعدنية) بالإضافة إلى عروض فنية حية يقوم عليها فنانين محترفين.
هذا ويأتي المهرجان في الفترة من 18 وحتى 24 أغسطس 2017م، وهو مفتوح للجمهور مجانًا.
كان مهرجان "من فات قديمه تاه" قد انطلقت فعالياته العام 2011، وشهد في العام 2012 اقبالاً واسعاً من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وفي عام 2013 أصبح للمهرجان بعد دولي حيث شاركت كل من دولة تركيا والهند والصين والسودان والكويت كضيوف شرف في الأعوام السابقة، وسيشهد مهرجان هذا العام حرف يدوية جديدة وحفلات فنية.
لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:
Whatsapp: 01207748899

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق