الجمعة، 30 ديسمبر 2022

صدر حديثا : المتخيل السردي العربي الحديث - قراءة تطبيقية

 






أهداني الباحث الدكتور رياض كامل ، كتابه الصادر  حديثا ؛ المتخيل السردي العربي الحديث - قراءة تطبيقية. الصادر عن الأهلية للنشر والتوزيع. المملكة الأردنية الهاشمية - عمان ، تصميم الغلاف زهير أبو شايب ، لوحة الغلاف هيلين عباس  - سورية. 

يقع الكتاب في 272 صفحة من الحجم الكبير . 
ورد في مقدمة الكتاب" لقد بات النقد ندا المنتوج الأدبي ، في عملية الابداع بعد أن كان تابعا له لفترة طويلة  من الزمن ، وذلك بفضل وفرة النظريات التي لا تزال تتفاعل وتعطي  وتقدم كل ماهو جديد ، فقد أصبح اليوم الدارس مدججا بمناهج ونظريات ومعارف عدة تؤهله لسبر غور النص وإعادة النظر فيما قيل من قبل ، بل إن هذا الرصيد المعرفي يتيح المجال للباحثين لتقديم دراسات حول الأدب الكلاسيكي وفق المناهج والنظريات  الحديثة كما بفعل بعض الدارسين الجديين الذين يضيئون جوانب كانت خفية على القارئ. " 
من مواضيع الكتاب ؛ الرواية العربية بين النشوء والارتقاء ، فضاء حنا مينة ، لغة حنا مينة الروائية ، جدلية الفضاء والشخصية الروائية في رواية "راكب الريح "، الراوي والوصف وعملية  والايهام والواقع  " علي قصة رجل مستقيم " ، مستويات اللغة في رواية عين خفشة ، مقصات وسكاكين في الذاكرة " بين التلقي ولتأويل ، الخطاب الايديولوجي في رواية" سيرة بني بلوط" ، "جوبلين بحري" قراءة تأويلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق