الجمعة، 23 يناير 2015

حفل إشهار كتاب "اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار

يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي يوم الإثنين 26/1/2015 الساعة 6.30 مساء المحامي عمر الجازي، في حفل إشهار كتاب "اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار"، يشارك في الحفل المحامي الدكتور حمزة حداد، والناشر المحامي راني صادر. يرأس الجلسة ويدير الحوار الدكتور مهند مبيضين.

بوحي من التاريخ وعبقه، وحيث أن للأردن إرثاً تاريخياً مع التحكيم بصفته أول من احتضن سابقة التحكيم الأولى في الإسلام، وحفاظاً على موروثنا التاريخي يستمر الاهتمام بالتحكيم ممثلاً هذه المرة بكتاب المحامي الدكتور عمر مشهور الجازي بعنوان: "اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID" الذي عاد فيه المؤلف إلى نواة فصل من فصول رسالته للحصول على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة كنت في كانتربري في المملكة المتحدة حول التحكيم التجاري الدولي، حيث طور هذا الفصل ليصل إلى منازعات الاستثمار تحت مظلة المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID ليخرج البحث في صيغة كتاب باللغة العربية، تعميماً للفائدة، وتعظيما للأسس القانونية التي لا بد من اتباعها في وطننا العربي، لحماية الاستثمار الأجنبي والثروات الوطنية على حد سواء.

الدكتور الجازي لا يهدف الى النقد فقط، فهو يعرض المشكلة ويعرض آليات الحلّ، فالمشكلة أن الدول محدودة الدخل، تحتاج إلى بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار، غير أنها عاجزة عن سد حاجاتها من رؤوس الأموال التي تستلزمها خطط التنمية الوطنية. فتضطر هذه الدول إلى انتهاج سياسات اقتصادية ومالية اكثر انفتاحاً، والسياسات تحتاج إلى ضمانات، من هنا تبرز أهمية محاضرنا والكتاب الذي يتحدث عنه، خصوصاً أن المشرع الأردني كان قبل غيره من المشرعين العرب، قد خطا خطوات متقدمة للانضمام إلى اتفاقيات الاستثمار، وعلى رأسها اتفاقية واشنطن لتسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى للعام 1965 وهو موضوع الكتاب المنوي إشهاره.

ماذا يتضمن الكتاب، وماذا يقول عنه الخبراء؟ دعونا نستمع إلى المحامي الدكتور حمزة حداد، والناشر المحامي راني صادر، إضافة إلى شهادة من المؤلف. وذلك في حفل الإشهار الذي سيقام الساعة 6:30 مساء الإثنين 26/1/2015.

ملاحظة: الدعوة عامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق