الجمعة، 13 أبريل 2018

بين رسائل هولاكو وتغريدات ترامب ، بقلم : سهيل إبراهيم عيساوي



 سبحان  مغير  الأحوال ، عندما  كان  يريد  القائد  العسكري وزعيم  امة  توجيه  رسالة  تهديد  الى  زعيم  اخر ، كان  يكتب رسالة  ذات  قيمة   ينتقي  كلماتها  مثل  الدرر ، يستشير  نخبة  من  المستشارين  حول  مضمونها ، رسائل  واضحة  لا  لبس فيها ، بعد الرسالة يتبعها  بالفعل ، الرسالة تنقل  عبر  رسول  تصل  بعد  ايام  او  أسابيع ،  تغلف  بالسرية ، بينما  اليوم  يصحو الرئيس ، وفق  مزاجه ، يغرد  عبر  توتير ، برسالة  قصيرة ، يعلم  بها  الطفل والبالغ  السياسي والعسكري ، في  اصقاع  الأرض ، يخلط  فيها  بين  الهزل  والجد ، تثار حولها التكهنات السياسية  والعسكرية  والحلقات  التلفزيونية .
المشترك  بين  هولاكو وترامب ، ان هولاكو كان  يرعب  الأعداء ويخيفهم ، كذلك  ترامب يتبع  أسلوب  التهديد  والعربدة والابتزاز المالي والسياسي ، التكبر والاستعلاء ، الايمان بالقوة ، التهديد  قبل  الغزو ، وتهديد  الحضارة  الإنسانية .  والتريخ  اقصى هولاكو  ، وفهل يقصي التاريخ  ثانية  ترمب  ونهجه ؟
كتب  ترامب في  تغريدته  بتاريخ 11-4--2018 "   "لقد تعهدت روسيا بإسقاط أي وجميع الصواريخ التي يتم إطلاقها على سوريا. استعدي يا روسيا، لأنها قادمة.. ستكون بارعة وحديثة وذكية  ،  لا ينبغي أن تكونوا شركاء مع حيوان الكيماوي القاتل الذي يقتل شعبه ويستمتع بذلك!   ". وفي تغريدة  أخرى  كتب في التالي  12-4-2018 " لم أصرح أبدا متى سيبدأ الهجوم في سوريا. يمكن أن يكون الهجوم قريبا جدا أو ليس قريباً على الإطلاق!على أية حال، قامت الولايات المتحدة تحت إدارتي بعمل عظيم في تخليص المنطقة من داعش. أين "شكراً يا أمريكا"؟   وفي تغريدة أخرى بتاريخ 8-4-2018  " العديد من القتلى من النساء والأطفال في هجوم كيميائي متهور في سوريا. المنطقة المنكوبة في حالة حصار ومحاطة بالجيش السوري، مما يجعل الوصول إليها غير ممكن للعالم الخارجي.الرئيس بوتين وروسيا وإيران هم المسؤولون عن دعم الحيوان بشار الأسد..." اما  رسالة  هولاكو ملك  المغول  الى  السلطان قطز حاكم مصر ، جاء  بها
"من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذي هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال، أنا نحن جند الله في أرضه ، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد ، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأي أرض تأويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ومطركم علينا لا يُسمع فإنكم أكلتم الحرام، ولا تعفون عند كلام، وخنتم العهود والأيمان، وفشا فيكم العقوق والعصيان، فأبشروا بالمذلة والهوان،( فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون) - (سورة الأحقاف آية 20) (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)(سورة الشعراء آية 237). فمن طلب حربنا ندم، ومن قصد أماننا سلم. فإن أنتم لشرطنا وأمرنا أطعتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن خالفتم هلكتم، فلا تهلكوا نفوسكم بأيديكم، فقد حذر من أنذر، وقد ثبت عندكم أن نحن الكفرة، وقد ثبت عندنا أنكم الفجرة، وقد سلطنا عليكم من له الأمور المقدّرة والأحكام المدبرة، فكثيركم عندنا قليل، وعزيزكم عندنا ذليل، وبغير الأهنة لملوككم عندنا سبيل. فلا تطيلوا الخطاب، وأسرعوا برد الجواب، قبل أن تضرم الحرب نارها، وترمي نحوكم شرارها، فلا تجدون منا جاهاً ولا عزًا، ولا كافيًا ولا حرزًا، وتدهون منا بأعظم داهية، وتصبح بلادكم منكم خالية، فقد أنصفنا إذ راسلناكم، وأيقظناكم إذ حذرناكم، فما بقي لنا مقصد سواكم، والسلام علينا وعليكم، وعلى من أطاع الهدى، وخشي عواقب الردى، وأطاع الملك الأعلى.فهل علمألا قل لمصر ها هُلاون قد أتى ..بحد سيوف تُنتضى وبواتر يصير أعز القوم منا أذلة .. ويُلحق أطفالاً لهم بالأكابر"



وكما  هو  معروف  ان السلطان قطز امر  بقتل  حامل  الرسالة ، ولم  تكن  هذه  العادة من  عادات المسلمين ، وقتل الرسل  بمثابة  اعلان  حرب ، ووقعت  معركة عين جالوت 1260 ، انتصر  بها  المسلمين على المغول  بقيادة  السطان قطز والظاهر بيبرس .


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق