الجمعة، 27 أبريل 2018

إبراهيم نصر الله يفوز بـ«بوكر 2018» عن روايته «حرب الكلب الثانية»




صورة لغلاف رواية «حرب الكلب الثانية» ومؤلفها إبراهيم نصر الله (موقع الجائزة العالمية للرواية العربية)

فاز الكاتب  الفلسطسني -  الاردني ،إبراهيم نصر الله بالجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة بـ"بوكر العربية" في دورتها الحادية عشرة عن روايته "حرب الكلب الثانية".
 الرواية الفائزة "تتناول تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب يفيد من العجائبية والغرائبية ورواية الخيال العلمي، مع التركيز على تشوهات المجتمع وبروز النزعة التوحشية التي تفضي إلى المتاجرة بأرواح الناس في غياب القيم الخُلُقية والإنسانية"، مشيرا إلى أن الفائز بالجائزة حصل على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.
وتركز الرواية على الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها من معارض إلى متطرف فاسد، وتكشف عن نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية، فيغدو كل شٓيْءٓ مباحاً.
وبهذا الفوز، تعتبر رواية "حرب الكلب الثانية" أفضل عمل روائي نُشر خلال الإثني عشر شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلداً عربياً. 
وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وهم شهد الراوي وأمير تاج السر ووليد الشرفا وعزيز محمد وديمة ونّوس، وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي.
يذكر أن إبراهيم نصر الله هو ثاني فلسطيني ينال الجائزة، بعد الروائي ربعي المدهون في الدورة التاسعة عام 2016 عن روايته "مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة".


 ابراهيم نصر الله من مواليد العاصمة الأردنية عمّان العام 1954 من أبوين فلسطينيين  عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان، قبل أن يبدأ حياته العملية من المملكة العربية السعودية.
عاد إلى الأردن ليعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وبعدها تفرغ للكتابة بدءاً من عام 2006،  كانت روايته "زمن الخيول البيضاء" ترشحت للقائمة القصيرة لذات الجائزة عام 2009، و"قناديل ملك الجليل" لـ"طويلة" الجائزة العام 2013.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق