الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

زيتونة في طريقها الى العولمة

 
من الصعب ويكاد يكون مستحيلاً تطبيق القناعات والإستخلاصات الثقافية العميقة النزيهة على النهج اليومي ودمجها في قيم الأخلاق والتصرفات الإجتماعية. لكن عائلة سالفيديميني العريقة من جنوب إيطاليا تذهب لأبعد من هذا: غايتانو سالفيديميني قد أسس حزب يصبو لتنفيذ مبادئ حرية الإنسان وكرس جل حياته مُضحياً ومناضلاً، متشرداً مُعرضاً نفسه للهلاك وبعنادة وصلابة قاوم لتطبيق قناعاته الثقافية والعمل على إنسجامها في أخلاقيات التصرف. 
ولدعام 1873 في باليرمو صقلية – إيطاليا ، مدينة المئة مسجد خلال الوجود العربي والذي جعل من جنوب إيطاليا ساحات علوم وفنون تنهل منها القارة الأوروبية وما زال السكان هناك يحمدون الوجود العربي خلافاً ما جرى في الأندلس. تخرج في كلية الآداب في فلورنس عام 1896وشغر عدة مناصب آكاديمية في إيطاليا ومنها مدير كاتدراء التاريخ المعاصر في جامعة ميسينا ومدرساً في جامعة بيزا ومن ثم
في جامعة فلورنس . 
يناضل في صفوف الحزب الإشتراكي الإيطالي ناشراً مقالاته منذ 1897 . ينشر عدة كتب سياسية وفي عام 1911 يدشن صحيفة الإتحاد ، لونيتا، لسان حال الحزب الشيوعي الإيطالي واضعاُ لبناته مع انطونيو غرامشي ويرأس تحريرها لعام 1920ويعمل على تأسيس حزب " الرابطة الديمقراطية من أجل تجديد السياسة الوطنية" .
يتخذ موقف واضح ضد سياسة النمسا وإحتلالها .
في 1919 يتم إنتخابه كنائب برلماني ويشكل معارضاً لموسيليني .
يصدر صحيفة ضد الفاشية عام 1925 ، يُعتقل وبعد تحريره يلجأ الي فرنسا . ينتقل بعدها الى انجلترا ومن ثم الى الولايات المتحدة 1934 حيث عين بروفوسور في جامعة هارفارد .
يدرس في جامعات فرنسا ، بريطانيا والولايات المتحدة وينشر العديد من الكتب . 
يرجع لإيطاليا عام 1949 ليدرس في جامعة فلورنس . 
يصدر عشرات المؤلفات ويحصل على عشرات الإعترافات والشواهد . توفي عام 1957 . ودفن في مدينة فلورنس .
العشرات من المدارس والساحات والشوارع في المدن الإيطالية تحمل وتخلد إسمه .
والحي فيها حركة سالفيميني الفعالة بإدارة : كوسمو سالفيميني . 
ولد في باري 1943، جنوب إيطاليا حيث تواجد العرب والكثير من البلدان هناك ما زالت تحمل أسامي عربية وتحن للعهد العربي . يتخرج في جامعة باري بالعلامة القصوى عام 1965 في كلية العلوم السياسية. يعمل كصحفي ويشغر مناصب إجتماعية مهمة وعام 1974 يتخرج بالعلامه القصوى في كلية الحقوق في روما . ينشط في العمل الجامعي ويدشن دار نشر في ميلانو . يصدر عشرات المؤلفات في القضايا القانونية والإقتصادية في اوروبا . عام 1980 يرأس ويدير حركة سالفيميني ، ويدير كلية الصحافة . يرأس اتحاد الجمعيات الثقافية في إيطاليا وعدة جمعيات ثقافية اوروبية . يحرر صحيفة الأتواليتا الإلكترونية اليومية والورقية الشهرية بمئة الف نسخة . نال على عشرات الجوائز الإيطالية والعالمية . وهو صاحب اكثر من ثلاثين مؤلف في القضاء ، السياسة، الإقتصاد والمجتمع. 
وبفضل منشورات الزيتونة ونشاطها الثقافي العالمي وإصدارات مديرها الدكتور الشاعر اصلاح محاميد فقد عُين كسيناتور لمدى الحياة في الإتحاد العالمي بين الدول وكان اعضاءه يشكلون الجناح الثقافي في البرلمان العالمي للسلام فأتحدوا تحت هذا اللواء برئاسة الناقد الفني العريق بيترو فراتانتارو من مدينة ميسينا في صقلية والذي رغم سنواته الطويلة وجيله المتقدم يجول بعناد وصلابة من اجل تجنيد الفن والأدب في خدمة السلام العالمي وحوار الثقافات . يتبوأ كوزمو سالفيميني منصب الأمين العام للإتجد العالمي بين الدول ويرأس إتحاد الجمعيات الثقافية في إيطاليا والتي تضم مئات الجمعيات وإثر مطالعته لنشاط الزيتونة فقد ضمها لإتحاد الجمعيات مع صلاحيات واسعة بنشر مواد فنية وأدبية تصل ورقياً الى قرابة المئة الف مشترك باللغة الإيطالية في أرجاء المعمورة . يضم الإتحاد عشرات الآكاديميات المنتشرة في إيطاليا وأوروبا ويطول تاثيرها القمم السياسية والثقافية في إيطاليا وأوروبا. وفي بداية السنة القادمة سيكون إجتماع وتقديم بين الدكتور صلاح محاميد وقمة الإتحاد في نابولي وروما ، يشارك بها الشاعر جاني ينيالي ذو رتبة فارس والشخصية الثالثة في الإتحاد ، وسعادة البرلماني جاكومو كانوني للبحث في : إنشاء دورات تحضيرية لطلاب عرب وتسهيل تسجيلهم في الجامعات الإيطالية، برمجة لقاءات فنية ذو مستوى عالمي وإستقبال مسارح عربية وخاصة تلك المتعاونة مع الزيتونة وحالياً تجهز لتقديم مسرحية جان دارك وإبتهالات الوالي فرانتشيسكو بالعربية في غزة. تسجيل عناصر عربية في الإتحاد من منظمات حقوق الإنسان في العالم العربي وطرح قضايا الحقوق العربية عالمياً ،إستقطاب قيمين للنشاط في الحفاظ على التراث والثقافة، تثبيت برنامج نشر أدبيات باللغتين. تهيب الزيتونة بالقيمين العرب من وزارات ومؤسسات وجمعيات بالإندماج في هذا الصرح العالمي حيث ان الثقافة النزيهه تشكل الوسيلة والوحيدة لإحلال السلام العالمي .
الصور من اليمين لليسار : 
جاني يانيالي
كوسمو سالفيميني 
غايتانو سالفيميني
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق