الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

صدر حديثا : " نرانيم الفجر " و " فيض من الروح" للشاعرة ميساء الصح


صدر حديثا  عن أ . دار  الهدى للطباعة  والنشر ، عبد - زحالقة ، ديوان "فيض الروح " للشاعرة  ميساء الصح ، ابنة مدينة عرابة البطوف ، يقع  الديوان في 170  صفحة من  الحجم  المتوسط ، لوحة الغلاف  بريشة الفنانة  أزهار عياد ، قدم الديوان الأديب  محمد خالد النبالي ، عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ، جاء في كلمته "  وبعد  قراءة الديوان "فيض من الروح" ، نكشف  الشخصية  الحقيقية للشاعرة من خلال قصائدها ، وقد أثبتت وجودها على الساحة الأدبية وهي التي تضع قدميها على أرض صلبة وتعرف كيف يفكر الناس  وما هي حاجتهم ومما يعانون وماذا يريد المتلقي من الشاعر ، بهذا تداعب الشاعرة مشاعرنا بكل فنون وخفوق القلوب وتأسرنا وتشدنا لنسمع صوتها وصرخاتها ومن أجل الطفولة المسلوبة ، وظلم المجتمع ، ومدى الانتماء للوطن  والدعوة للسلام والمحبة ، فهي تمتلك المعرفة وتعيش هذا المكون الانساني  مما يحفز الذات الشاعرية وبهذا تظهر لنا المشاهد كما هي دون زخارف ولا رتوش وبكل صدق وأمانة وهنا يبرز الفرق بين شاعر واخر من خلال انتمائه وصدقه فيما يكتب .  ومن عناوين  قصائد المجموعة :  نيسان ، لست لي ، رفيق دربي ، أتحبني ، عجائب  الدنيا ، التسامح ،  وعد  ، ايمان ، طبريا ، لغتي  العربية ، بلادي ، طفل  أنا ، راس السنة الهجرية ، ولبلاد الجليل عشق ، عكا ، عرابة البطوف ، نبضات من فيض الروح .
أما الديوان  الثاني  يحمل  عنوان "  ترانيم الفجر " الصادر أيضا عن أ. دار  الهدى ، لوحة الغلاف بريشة الفنان  محمد الهزايمة ، يقع  الديوان في 174 صفحة من الحجم المتوسط ، قدم الديوان الكاتب والناقد محمد علي سعيد ، ورد في كلمته " ميساء الصح شاعرة شابة واعدة بالكثير ، فقد أثارت اهتمامي شخصيا منذ ديوانها الاول " سر الحياة " 2010 وفي العنوان دلالة طموحها الواعي ورغبتها  الجارفة  بان يصبح  شعرها متداخلا  مع سر حياتها ، بهذا تحقق وجودها الشعري والمعنوي على الصعيدين الخاص والعام . وتضمن لنفسها سر الحياة سر البقاء الخالد في الكلمة ، ان هذا التداخل هو سر الحياة لأنه يؤثر على المتلقي( قارئا ومستمعا ) ويعمل على تغيير سلوكه نحو الأجمل والأجود ، فالشاعر المبدع ( كما قال النبي وكما الثائر ) هو ضمير الأمة يحمل بين جناحيه حلما وعزيمة قوية ورغبة في اصلاح العالم ، فهو مطالب في صياغة المستقبل ثقافة وفكرا ووجدانا وسلوكا فمهمة الاديب  هي خلق معادلة اخرى للحياة لنسطع ان نتمتع بها او نتحملها " . 

 من عناوين قصائد المجموعة :   قبل الوداع ، أحبك ، عشتار ، السبع  العجاف ، الشارع الضرير ، كل يغني على ليلاه، الانوثة ، غريب في وطنه ، كلام في الحب ، اين أنت يا يسوع ؟ ، مخاض الارض ، بلدي ، لقاء ، ببراءة انثى ، لغد جديد ، في خاصرة الوجود ، ولادة القصيدة ، ناصيتي بيدي ، كن ما شئت ، ثمن قصة  العز . 

ميساء صح - بدارنة 

- شاعرة وأديبة من مدينة عرّابة البطّوف
- معلّمة في المرحلة الابتدائية
- حاصلة على اللقب الثاني في اللغة العربيّة
- عضو في نقابة المعلّمين
- تكتب الشعر منذ الطفولة، شاركت في أمسيات  محلية ودوليّة


صدر  للأديبة :
- سر  الحياة  2010
- مفاجأة  سعيد 2017 ، قصة للأطفال
- فيض من الروح 2017
- ترانيم الفجر - 2017 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق