الجمعة، 23 يونيو 2017

الزيتونة في الإتحاد الأوروبي

بروكسل – بلجيكا


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
بعد مراسلات قام بها مدير جمعية الزيتونة الثقافية الشاعر د. صلاح محاميد لمكتب رئيس الإتحاد الأوروبي السيد كلاوديو يونكر عارضاً بها نشاطات الزيتونة الثقافية من أجل السلام العالمي، قام رئيس القسم المكتب الثقافي لدى الرئاسة السيد فالتر زامبييري بمراسلة مدير الزيتونة متشكراً وحاثاً على الإستمرار في هذا النشاط العالمي . هذا وقد دُعي محاميد للمشاركة في المؤتمر العالمي المنعقد في فندق بلوم في بروكسل من بين مئتي هيئات ثقافية عالمية: وزارات ومؤسسات وجامعات وجمعيات وناشطين في الثقافة العالمية. وقد أُدرجت الزيتونة في سجل الهيئات الثقافية لدى مؤتمر الإتحاد الأوروبي .
وقد حظي محاميد مدير الزيتونة بحصة الأسد في مداولته والترتيب مع رئيس المكتب وراعي الحدث الدكتور فالتر زامبييري  ، ذلك ان محاميد العربي الوحيد المُشارك في اللقاء الرسمي العالمي.  
ناقش المؤتمر مواضيع عديدة من قبل مختصين محترفين :
-      ‘’.السيدة كليتيا زيكو
-         هل التمويل الجماعي يخدم الثقافة ؟ Kleitia Zeqo
السيدة ماري ماكارتي – مديرة حوار بمشاركة العديد من الخبراء
هل التمويل الجماعي يساهم في تجديد العلاقة بين الثقافة والمجتمع Mary McCarthy
السيد اوليفر كاجدا – مدير حوار مشاركة العديد من الخبراء
      الإستثمار في الثقافة ؟ فرصة مثمرة ام خطيرة  Oliver Gajda
السيد روي كريميرز يدير حوار مع مجربين
كيف تستطيع منصات التمويل الجماعي ان تقدم افضل المساعدات Roy Cremer
 للإبداع والنشاطات الثقافية ؟
السيدة إيزابيلا دي فولديري و كليتيا زيكو
خطوات وحيل لإستعمال التمويل للإبداع والثقافة Isabella De Voldere , Kleitia Zeqo
السيدة سيلفيا امان تدير حوار مع آخرين
تسخير طاقة التمول  للمصلحة الجماعية  وتحديد التويل للأفراد   Silvia Amann
تقديم أعمال كنماذج لمبدعين عديدين .
  وفي الختام مقابلة تديرها السيدة ماري ماك كارتي مع راعي المؤتمر ممثل الإتحاد الأوروبي السيد فالتر زامبييري حول الخطوات والبرامج المستقبية. : Walter Zampieri
وقد طرح محاميد في حديث طويل  حول الأوضاع الثقافية في العالم العربي وقدم العديد من إصدارات الزيتونة في السرد والشعر والتي تتناول حوار الحضارات من أشعار مُترجمة للغتين وحظي محاميد على موافقة مبدئية من قبل ممثل الإتحاد الأوروبي لإنجاز برامج الزيتونة ومن أهمها : تحويل ملحمة مجنون ليلى لعمل اوبرالي عالمي ، مسرحة قصة جان دارك باللغة العربية ، إنجاز " الوالي فرانتشيسكو" و"عذراء اورليانز" وهو في الصدد في غزة . ومن الجدير بالذكر ان المشاريع قابلة للتنفيذ في اي من الدول العربية. وقد حدد السيد زامبييري ان الإتحاد الأوروبي يمول المشاريع بمناصفة مع الجهة المعنية من حكومات او هيئات ومن خيرة المشاريع تدشين قصور ثقافية في اي بلد يتم بها على مدار السنة لقاءات فنية أدبية علمية تستقبل مبدعين ودورات إستكمالية في كافة العلوم ودورات تدريسية تجهز الطلاب للجامعات الأوروبية. ورحب ممثل الإتحاد الأوروبي بدور مدير الزيتونة بإستعداده بفضل خبرته الطويلة ليكون حلقة وصل وتسهيل مهمته في العالم العربي .   


  

هناك تعليقان (2):