الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

من سمات عربية ابن البطريق، بقلم : ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي





سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على الإسكندرية عام ٩٣٣ واتّخذ لنفسه اللقب اوثوشيوس، وهو الذي سمّى السريان باسم اليعاقبة، تابعي يعقوب البرادعي. تاريخه يصل حتى العام ٩٣٨. أهم آثاره: مختصر في التاريخ العام اسمه نظم الجوهر في التاريخ“. وله ثلاثة مقالات كتبها لأخيه الطبيب عيسى بن البطريق في الصوم المسيحي والأعياد، وله كتاب بعنوان: الجدل بين المخالف والنصراني وكناش في الطب وكتاب البرهان وعلم وعمل. نسيبه يحيى بن سعيد الأنطاكي أكمل كتابه نظم الجوهر  من ٩٣٨ ولغاية ١٠٢٨م. وله أيضا كتاب تاريخ الذيل وفيه سيرة سعيد بن البطريق.

كتاب التاريخ المجموع على التحقيق والتصديق تأليف البطريرك اوثوشيوس/افتيشيوس المكنّى بسعيد ابن بطريق (٨٧٧-٩٤٠؟). كتبه إلى أخيه عيسى في معرفة التورايخ الكلية من عهد آدم الى سني الهجرة الاسلامية. بيروت: مطبعة الآباء اليسوعيين سنة ١٩٠٥ (متوفّر على الشابكة).

 في ما يلي مادّة خام، ما رصدته عيناي من أمثلة لمسائل لغوية موزّعة على علم الأصوات، علم الصرف، علم النحو وعلم المعجم والدلالة. من علم الأصوات هناك أمثلة مثل: حذف الهمزة لا سيّما المتوسّطة أو المتطرّفة مثل وراء > ورى؛ قلب الهمزة واوًا مثل أكيد > وكيد؛ أسير  > يسير، أرّخ  >  ورّخ، أدّب > ودّب ؛ قلب الذال دالًا أو زايًا مثل أذعنت  > ازعنت؛ قلب التاء المربوطة تاءً طويلة؛ خلط بين الألف الطويلة والمقصورة أسقى  > اسقا ؛ قلب السين صادًا مثل سوط > صوط؛ قلب القاف كافًا مثل نقطة  > نكتة؛ هؤلاءي. تصريف خاطىء للأفعال المعتلة مثل رضيوا بدلا من رضوا وسميو بدلا من سمّوا؛ قاتول = قاتل؛ بوقات أي أبواق.

 في النحو هناك شيوع واضح لظاهرة أكلوني البراغيث؛ عدم تطبيق قواعد اللغة المعيارية (MSA) في الإعراب؛ بلبلة في استعمال أوزان الأفعال، مثل أفعل بدلا من فعل وهذا شائع في العربية الوسطى بصورة عامّة؛ أفعل بدلا من فعل مثل أرسل > رسل، أصرف >  صرف، أوعد > وعد، إكثار في استخدام أخرب/أحرق؛ افتعل بدلا من فعل مثل نشب > انتشب؛ استفعل بدلًا من تفاعل مثل: استطول أي تطاول. التذكير والتأنيث، العدد؛ الذيلا تتغير مثل إلّيفي العامية  إلخ. وفي المعجم هنالك معطيات كثيرة جديرة بالاهتمام مثل: أخير =  أحسن، أفضل؛  أسماء الأشهر بالقبطية؛ الحميم = عيد الغطّاس؛ أمّا بعد؛ أشخص = أحضر شخصيا؛ عامة = كلّ/طوال؛ صبّ النوم = نوّم؛ لحق يلحق بنفس المعنى في العامية الفلسطينية اليوم في مثل: بعده ما لِحِقِش يمشُق الزتونات؛ جاب =  من جاء بـ، أحضر؛ أشبق = أكثر شَبَقًا؛ أصاب = وجد، عثر على؛ رجفة/زلزلة = هزّة أرضية؛ باس = قبَّل؛ ألوهيم = الله؛ سيدنا ومخلصنا = يسوع المسيح؛ بربط = عود (آلة موسيقية).

أ) الأصوات

١) الهمزة: حذفها، قلبها واوا/ياءً وكتابتها: وهدت العيون وامتنع المطر، ١٣ (=  هدأت)؛ أوّل ما نبتدء به حمد ربنا وبارينا وخالقنا ومحيينا جل ثناؤه، ٣؛ وكيد، ٣، وانما ورّخ لاوي من دون سائر اخوته، ٢٥؛ فولدت ليّا (= ليئه) ليعقوب روبيل وسمعان ولاوي ويهوذا ويساخار وزابلون، ٢٥؛ فجيوه وذلك عند مغيب الشمس (فجاؤوه)، ٣٠؛ شاول كبس عسكر القبائل الغرباء في الليل فقتلهم، ٤٤، ٥٨، ٦١، ٦٢؛ وبعث شاول بداود في قتال القبائل الغرباء ايضًا، ٤٥، ٤٧؛ وخرج يطلب بالتار (بالثأر) مما ناله، ٥٩؛ واخذت هذه ابنها اليوم فخبّته، ٦١؛ يقرون الكتاب ويفسرونه، ٧٤؛ وبعد بناؤه بسنة واحدة، ٧٦؛ ان توازرتم (= تآزرتم) ظفرتم به وان تشتت امركم طمع فيكم، ٧٨؛ لم يؤدبنا الاسكندر بكلامه مثلما ودّبنا (= أدّبنا) بسكوته، ٨٣؛ فقد ابصرتا عيناي خلاصك الذي هييت (= هيأت) قدام كل الشعوب٠ ٨٥؛ الذي كان اكثر غذاي الزبد والشهد والمخ، ١٠٧؛ من ورى النهر، ١٠٨؛ انهُ كان جالس في مجلسه وبحداه (= وبحذائه) لوح فيه صورة، ١٣٨؛ فقالوا له: نَسَلُك (= نسألك) ايها الملك ان تبني لنا دير لنتحصّن فيهِ، ٢٠٢؛ تلاميذه القايلين به اهل مدينة حماة، ٢١٠؛ وفيه كهف كبير فاختبوا في الكهف، ١١٢؛ ويسلوهم = ويسألوهم، ١١٨؛ فحاربه بالبثينية فانهزم وأُخذ يسيرًا، ١٢٣؛ ليسئل اثناسيوس، ١٣١؛ صحرة واسعة عظيمة، ١٤٢؛ ولذلك كل ما يشاه (يشاؤه) الاب يشاه الابن وروح القدس. ١٧١؛ فجلسوا يتوامرون (= يتآمرون)، ١٧٧، فلمّا ساروا توامروا بينهم في امرهم، ٢١٣؛ كنا قد شائمت نفسك، (= شاءمت) ١٨٩؛ فلما قرى الملك انسطاس كتاب ايليا، ١٩٣؛ ولو اهرقت دماهم، ١٩٥؛ سفك دماكم، ٢٠٠؛ وكانوا هولاء الاساقفة يقولوا ان جسد سيدنا المسيح فانطاسيا اي خيالًا، ٢٠٥؛ بوزراه وقوّاده، ٢٠٩؛ وآخذ بثاره، ٢١٥. من ابتداء الهجرة: لأطمّنه واطمن اصحابه، ٢؛ اخذ ثار حموه، ٨؛ وكانت اهواهم (= اهواؤهم) مختلفة وجماعتهم متفرقة، ٩؛ وانهم جايين الى مصر، ١٢؛ فلما ابطى الفتح عليه كتب الى عمر، ٢٢؛ حتى فرغ من بناهُ والقبة في القيسارية، ٤٢؛ يسئلهم الشخوص (= الامتثال أمامه) اليه لينظروا بيت المقدس، ٧٤؛ فهدت (= فهدأت) الحروب بينهم، ٨٢؛ حتى فرغ من بناهُ والقبة في القيسارية، ٤. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: وعبا القائد الذي حضر من مصر جميع المأخوذ  في اقفاص، ٩٥؛ وروسوا (= عيّنوا رئيسًا) عليهم احمد بن قرهب، ١١٠؛ ان لا يبتدوه بحرب ولا قتال، ١٢١؛ من وكيد المودة، ١٢٨؛ وانه صاير الى بغداد ومنها الى الروم، ١٤٠؛ واطلق ايضًا الرهاين، ١٤٦؛ فطمّنهم واصرفهم الى دورهم، ١٩٨؛ وهو ممّن ابتدى بالاسلام، ٢٢٧؛ وامان الايمة من اباءِ امير المؤمنين، ٢٣٢؛ لنسكنها بهدو وسلامة معَا، ٢٦٤.

٢) ث >  ت،  ذ > د/ز أو بالعكس نتيجة إفراط في التصحيح (hypercorrection): وخرج يطلب بالتار مما ناله، ٥٩ ؛ ومن قبل دلك كان ابوهم يقول انها اختي ابنة ابي وليست ابنة امي، ٢١؛ سياسة رذيئة، ٥٣؛ وبحداه (= وبحذائه) لوح فيه صورة، ١٣٨؛ وكان يوبيانوس الملك حسن الامانة دابًا (= ذابًا) عن دين النصارى، ١٣٨؛ فلما صح وقوي رجع الى اشر مما كان عليه من الرذى (= الرداءة)، ١١٨؛ أظهر دين النصرانية ودبّ (= ذبّ) عنهُ، ١٢٧؛ وبنى ذيارات كثيرة، ٢٠٢؛ ويعان اصحابها على نفقتهم في البدور والقيام بالمواشي، ٢٠٧؛ من ابتداء الهجرة: لتدبّوا عن الامانة المستقيمة، ٣١؛ ان يختار احدق اطباء مصر، ٥٢؛ وكان حادقًا بالطبّ، ٥٢؛ عريض الصدر اكتّ (= كثّ) اللحية، ٦٢. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: أَزعنت (= أذعنت) الى ما التمسهُ واجابت الى الرهبانية. ٢٥١؛ وتخازل (= تخاذل) الروم عن دفعهم وحربهم، ٢٥٦.

٣) ح > ج: جلبة الخيل بدلا من حلبة الخيل، ٨٦.
٤) س > ص: صور المدينة، ١٠٩. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: وضرب اليشع بالصوط، ١٠٧.
٥) ظ > ض: ليقتله ممّا كان في نفسه عليه من الغيض، ١٥٢. من ابتداء الهجرة: بمال موضف ، ٤١.
٦) تاء مربوطة > تاء طويلة،  من ابتداء الهجرة: ايت ارض هذه . فقالوا: ارض مصر. ٢١. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: لمراعات ذلك، ٢٠٢.
٧) ق > ك: من ابتداء الهجرة: وفي عينه نكتة بيضه  (= نقطة بيضاء)، ٦٢.
٨) كِ > كي؛ -تِ > -تي : من ابتداء الهجرة: عليكي السلام يا سوريا، ١٦؛ من انتِ وكيف اجترأتي على الدخول عليّ في هذه الساعة، ٢١٧.
٩) خلط بين الألف الطويلة والألف المقصورة:

 فقد افنا رجال فارس واستباح حريمهم، ٤؛ فلما ابطى الفتح عليه كتب الى عمر، ٢٢؛ فشرب بها واسقا اصحابه، ٧٤؛ من لم تصبه مصيبة فنتعزا، ٨٣؛ ومات يوسف الذي ربّآ المسيح، ٩١؛ ان هذا الموضع ليس يخفا، ٩٣؛ من ورى النهر، ١٠٨؛ فلم يزل يتقرّا (= يتقرى) من موضع الى موضع حتى وافى مدينته، ١٢٢؛ فتمادا في غيّه وعماه وسوء رأيه، ١٥٦؛ فابا ان يرجع عن مقالته فلعنه فلابيانوس، ١٨٠؛ وتخلي من كان عندك من الاسارا (= الأسارى)، ١٩٠؛ وخلا اساراهم (= وخلّى)، ١٩٠. من ابتداء الهجرة:  ومنهم من هرب الى مواضع شتا، ١٤؛ وانما انتم اسارا في ايدينا، ٢٢؛ فأدّوا لنا الجزية ما نرضا، ٢٣؛ تعالا الله علوًا كبيرًا، ٣٦؛ فدخل مصر وجبا الاموال وحملها الى بغداد، ٥٥؛ بنا لهُ قبّة على جبل المقطّم، ٥٨؛ وتنحا عن الكرسي، ٦١؛ فبنا مقياسًا بجيزة مصر، ٦٣؛ ونحّا الصور من الكنائس، ٦٣؛ النهر الذي بنا عليه مدينته، ٦٩؛ وبنا خارج دمشق تحت دير مران، ٧٢؛ وجبا من الكتّاب والقوّاد مالًا نحو الف الف دينار، ٧٧؛ ورجع الى الفسطاط واختفا، ٧٨؛ ونحا انثيمس البطريرك، ٨٠. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: وبنا جملها وباع لاحد عمارتها، ٩٦؛ واستصفا اموالهم وعفى عن عامّة اهلها، ١٠٩؛ وشيدها وتباها في عمارتها، ١١٩.

ب) الصرف

١) صيغ غير عادية:

وجعلته اخير مطلبا واصدق مذهبا، ٣؛ اولاد قاين اللعين القاتول، ٩؛ وكان العجائز منهم اشبق من الشباب والاباء، ٩؛ يوم الثلثاء، ١٠؛ فقالوا: لنبني مدينة ونحصنها بحصو ونبني فيها برجا، ١٧؛ الجبال والمغاير (يقصد: المغاور)، ٢٨؛ فمن شدّة ما صاحوا وبوّقوا (= نفخوا بالبوق) سقط حصن المدينة، ٣٢؛ ومات اخزيا ملك اسرائيل في مرضته تلك ودُفن مع ابيه، ٦٠؛ يقال لاحدتهما (= لإحداهما) ابرا، ٨٨؛ ثلاث مدائن احدتهن الخط التي تلي المغرب من ورى النهر، ١٠٨، فبنى مدينتين احدتهما دوريس فيروز، ١٨٧، ان للمسيح طبيعتين احدتهما، ١٩٧؛ الحيوان والاشجار والقموح، ١٤٢؛ روح الانسان العاقلة الكلمانية (= الفصيحة)، ١٦٢؛ هيولي جسداني والاخر لطيف روحاني. ١٦٦؛ واوراه (= وأراه) انهُ قد رجع عن تلك المقالة الرديئة، ١١٧، فاخذ الطبيب العمامة ودخل على موريق الملك فاوراه ايّاها، ٢١٣؛ مع الباقيين، ١٢١؛ ثم جابني الى ناحية من الصحراء، ١٤٢-١٤٣، فاخذوهُ معهم الى انطاكية وجابهم الى الموضع، ٢١١؛ من بدوء (=  بَدْء) الحمل، ١٦٠؛ فلما تصاففو للحرب (= تصافّوا) ١٨٨؛ وضاددني (= وضادّني) اخي بعد موت ابي فغلب علي المُلك، ١٩١؛ وليس يخلو عن ايتحادهما اعني الجوهرين، ١٩٦؛ وامر ان تحصى عيالات اهل البيوتات والاشراف، ٢٠٧؛ وان تحفر لهم المساقي والقني (= قَنَوات، أَقْنِية) حتى تجري اليها الانهار، ٢٠٧؛ وهرب السودان خازيين محزونين، ٢١٢، ٢١٩؛ وهو ادنوهم ( (= أدناهم) منزلةً، ٢٥٦.
من ابتداء الهجرة: ضربوا بالطبول وبوّقوا وصاحوا، ١٤؛ قد صرتم في ايدينا اسارى، ٢٥؛ المراكب تحمل القموح والشعيرات والحبوب، ٢٧؛ ردّيناها عليهم على ان نهدم كل كنيسة، ٤٤؛ وليس في شيء من العنوانات دعاء، ٥٤؛ واقام بعدهُ لاون الملك في مرضة مرضها عدّة اشهر ومات، ٨١-٨٢؛ احد من هولائك المسلمين، ١٧؛ بمشيئتين غير متضاددتين ولا متضارعتين، ٣٦؛ وقتل الحسين ابن علي ابن ابي طالب بكربله، ٣٨؛ هؤلاءي، وهؤلاي، ٥٥، ٧٢. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: توخيا لقضي (=  لقضاء) حق من سألني، ٩١؛ وكانوا اليهود اشرّ مما كانوا، ٩٤؛وانتشت الحرومات، ٩٥؛ ساعيين بهِ رافعين عليه، ٩٥؛ مشتريين اوقاف الكنائس، ٩٦؛ بتسليم الاسارى، ٩٨، واخذ منهُ من الاسارى عددًا كثيرًا، ١٢٧؛ ثالث وعشرون اشباط من السنة، ١٠٢؛ وبقي البلد على اضطرابة وفتنة، ١٤٠؛ جماعة من اشيخ تلك البلاد، ١٤٠؛ وعبروا تلك الجسورة (= الجسور) فهلك منهم ومن العوام، ١٤٤؛ واحرق بها جماعة اعتصموا في مغاير (= مغاورُ، مَغارات)، ١٦٤، ١٨٣؛ بوقيد (= بوَقود) القنادل (= القناديل) على حوانيتهم ودورهم، ١٨٥؛ ويباطش الحرب بنفسه، ١٨٩؛ لنصارة (= لنصارى) البلد الملكية، ١٩٧؛ الكنائس والديارة (= أدْيِرة، أدْيار) العتيقة والحديثة بمصر، ٢٠٤؛ واستاذ الاستاذين، ٢٠٨؛ امر امير المؤمنين بكتبة (= كتابة) هذا المنشور لنيقيفور، ٢٣٠؛ وازدحموا على باب اليهود ليدخلوا منهُ فمات في الضغطة (= تدافع الزحمة) خلق، ١١٩؛ يخرجون من الكنيسة القاثوليكي، ١٩٦؛ الاسارى، ٢١٣؛ اللذّات الجسدانية، ٢٢٢.

٢) الفعل الناقص:
 فسميوا ابناء الله، فسميوا التابعين لهُ،  ٨، ١٩٥، ٢١٠؛ الذين القيوا في اتون النار، ٧١؛ فسميوا ملوك الطوائف، ٨٥؛ فسميوا النسطورية، ١٥٨؛ بقيو على ما هم عليه، ١٤٧؛ فرضيوا به واخذوهُ ليمضوا بهِ الى انطاكية، ٢١١.  من ابتداء الهجرة: فرضيوا بذلك ودعوا لهُ بالنصر، ٢؛ سمّيوا الخلفاء امير المؤمنين، ٢٠؛ فان رضيوا النصارى ان نردّ اليهم كنيستهم، ٤٤؛ من قوّاد هرون فلقيوا دميان بقرية، ٧٦؛ فقتلوا كل من لقيوا، ٨٠. كتاب يحيى بن سعيد الانطاكي تتبعا لتاريخ سعيد ابن بطريق: الذين لقيوه واستماحوه، ٢٣٨؛.

جـ) النحو

١) الإعراب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق