الأربعاء، 23 سبتمبر 2015

الورقة العلميّة لملتقى السّرديات بمدنين الدّورة الثّالثة


 

عنوان الدّورة:المحلّي في الرّواية العربيّة

 

مسألة " المحلي في الرواية العربية " رغم الأهمية المنهجية والمعرفية التي يضطلع بها مفهوم المثاقفة في نقد الرواية إلاّ أنّه ، بسبب ما شابه من مركزية واختزالية ، قد حجب الدور المهمّ للمحلّي في نشأة الرّواية وتطورها شكلا ومحتوًى.

   إنّ الغرب وإن كان أصل الالهام في كتابة هذا الجنس الأدبي الّذي اغترف منه الرواد ولم يقدر المعاصرون على الفكاك من تأثيراته ،إلاّ أنّه لم يسكن المتن كلّه ولا الحواشي كلها. فالرواية العربية منذ بداياتها بقدر ما عكست اكتشاف الآخر الأوروبي عبّرت عن المحلّي والخصوصيّ لغة وتقاليد في الكتابة، وتمثلات ومضامين ثقافية وحضارية في القراءة.

  لقد حاورت الرواية العربية منذ نشأتها أبنية مجتمعها المحلي وسياقات ثقافتها الخاصة عودةً إلى الماضي (التراث) وإنصاتا إلى الحاضر. ولا ينحصر ذلك في مستوى أداة التعبير فحسب بل يشمل أيضا عناصر الخطاب وأبنيته وقضاياه.

والناظر في المنجز الروائي العربي منذ "زينب" هيكل يدرك ، لا شكّ ، أن عناصر المحلّي حاضرة، وإن في تفاوت ، في أسماء الشخصيات وأطر الأحداث وإحالات الخطاب ومقاصده ، حتّى يصحّ القول إن لا شيء في الرواية يفلت من أسر المحلّي وإغوائه.

 ولعلّ ما يعطي المحليّ اليوم حضورا قويا في النقد الثقافي عموما، والروائي بصفة خاصة تيقّن المشتغلين بفن الكلام ، نقدا وإبداعا، من أنّ المحليّة طريق للعالمية. ولذلك صار المحليّ (بالاضافة إلى المهمّش والغريب والمدنس والمفكك ..إلخ ) يشكّل مركز الدائرة في فكر ما بعد الحداثة. إنّه خزان لتجربة الكتابة الروائية التي بها يصير إرثا إنسانيا يتحرّر من قيد الزمان والمكان . .

   وبناءً على ما تقدم فإن لجنة تنظيم الملتقى تقترح لدراسة المحلي في الرواية العربية المحاور التالية:

  -المحلي في الرواية : المفهوم والمكونات

- كيفيات تمثل المحلّي روائيا

- مقاصد حضور المحلي في الرواية العربيّة ودلالاته

- المحلي والعالمي في الرواية العربية : أية علاقة ؟

-الرواية العربية من المحلية إلى العالمية

    فعلى الراغبين في المشاركة ارسال ملخصات مداخلاتهم في أجل أقصاه 31أكتوبر2015 والبحوث مستوفاة في أجل أقصاه31ديسمبر2015.

ملاحظات:

-تخضع الورقات إلى تقييم علمي

- تكتب الورقات في ضوء الشروط الشكلية التاليةال : - الخطsimplifed arabic  حجمه 16 المسافة بين الأسطر 1.5 عدد الصفحات من20صفخة إلى35 صفحة

- تتحمل الجمعية نفقات التنقّل داخل ولاية مدنين والإقامة والإعاشة

-للجمعيّة حقّ التصرّف في المقالات المرسلة وليست ملزمة بإرجاعها لأصحابها.

-تنشر أعمال النّدوة في كتيّب خاص بالدّورة

 

-ترسل الملخصات والورقات على العنوان التالي :

lepenleagemedenine@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق