السبت، 20 أبريل 2024

قراءة في قصة هدية سنجوب ، تأليف ايمان زريق بقلم : سهيل إبراهيم عيساوي

 


قراءة في  قصة هدية   سنجوب   ، تأليف  ايمان  زريق 

بقلم   : سهيل  إبراهيم  عيساوي

قصة  هدية سنجوب ، تأليف ايمان زريق، تحرير النص الأديب لؤي وتد، تدقيق لغوي رلى خوري،اصدار دفيئة حكايا ، بدعم من وزارة الثقافة ومركز الكتب والمكتبات 2023 . تقع القصة في 34 صفحة من الحجم المتوسط ، غلاف سميك مقوى، رسومات المؤلفة .

 

تتحدث القصة عن قنفوذ الذي ، تتجاهله الحيوانات ، يقف وحيدا ، ينظر اليهم وهم يلعبون ، يسألهم " هل يمكنني اللعب معكم ؟" ص 8 ، نظروا اليه وأكملوا لعبهم ، اخفض رأسه ومشى مبتعدا ، لم يكفلوا نفسهم عناء الرد ، أما سنجوب جمع أصدقاءه واعطاهم دعوة لعيد  ميلاده ، ماعدا قنفوذ لم ينل شرف الدعوة ، حان وقت الاحتفال ،غنوا ورقصوا ، وفجأة سمعوا صوتا جميلا  يجوب الفضاء  "  بحبك يا سنجوب بحبك يا سنجوب يعيدك ببعثلك كل القلوب " اعتقد سنجوب أن شجرة الكستناء تغني له أيضا ،  بحثوا عن  الصوت  ، ثم قرروا  العودة الى حديثة سنجوب للاستمرار في الاحتفال ، ثم سمعوا صوتا " أين  أنتم أين ذهبتم ؟ "  ثم سمعوا الصوت بوضوح ، خطرت ببال سنجوب فكرة أراد  أن يسمع الأغنية بصوت عال وواضح ، فأحضر مكبر الصوت والسماعة من حديقة البيت ، ووضعها بين حبات الكستناء ، وشغل السماعة بأعلى صوت ، "بحبك يا سنجوب بحبك يا سنجوب يعيدك ببعثلك كل القلوب" ارتعب الجميع من الصوت المرتفع وقنفوذ  نط مرتعبا من صوته من بين حبات الكستناء ، توقف الصوت ، فنظرت الحيوانات حولها اندهشوا عندما شاهدوا قنفوذ " هذا انت ؟ "  اعتذر قنفوذ لهم وقال أريد الاحتفال معكم ، اقترب سنجوب من قنفوذ وقال له " أنا أيضا أحبك ، أهلا وسهلا في عيد ميلادي" وسط ترحيب الحيوانات   .

 

رسالة  الكاتبة :

-        - عدم التنمر على الغير

-      -     ربما بعض الناس لنا في  قلوبهم معزة ، لككنا لا نبادلهم بالمثل ونتجاهلهم ونسبب لهم الألم بسبب عدم تقديرنا لمشاعرنا نحوهم

-        -  قنفوذ ، موهوب رغم شكله وحجمه ، أثبت للجميع عذوبة صوته ، وصدق نواياه

-      -     الإصرار على اظهار النوايا ، بعيدا عن الانا الانطواء  أصر قنفوذ على التعبير عن حبه وعن رغبته بالمشاركة ، لم يلجأ  الى ركن الوحدة والانعزال ، حاول المشاركة ولو من بعد .

-      -    التسامح والتقبل ، قنفوذ سامحهم على تجاهله عندما طلب اللعب منهم ، لم يلجأ الى العقاب او الانتقام ، كذلك  الحيوانات  ادركت خطاها ، وتقبلته بعد ان عرفت حسن نواياه ، والخطأ الذي ارتكبوه بحقه .

-       -    حاولت الكاتبة أضافة أجواء من الفكاهة على القصة من خلال شخصية الفأر الذي لم يهتم للحدث ولا للصوت العذب ولا لمعضلة  من أين يأتي الغناء ، أراد فقط التهام الحلوى والعودة سريعا الى الحفل .

-      -     الابداع ، تمثل الابداع من خلال شخصية سنجوب الذي  احضر السماعات ليصل الصوت بعيدا .

ملاحظات :

- قنفوذ ، اعتذر للحيوانات لأنه أرعبهم وادهشهم وحيرهم  بحضوره واقتحام الحفل ، لكنهم  لم يتعذروا له  على تجاهلهم اللعب معهم ، على عدم دعوته  واشراكه في عيد الميلاد ، فقط سنجوب رحب بهم وسط ابتسامتهم . كان من الأفضل تقديم الاعتذار له بطريقة تليق بحسن نواياه وطيبة قلبه وموهبته الجديرة بالتقدير ، الاعتذار من شيم القوي .

- عنوان القصة : هدية سنجوب ، كان  ممكن ان يكون "هدية قنفوذ" ، أو عناوين أخرى تتناغم أفضل مع فحوى القصة ، العنوان عتبة النص ، ومن المهم العناية في الاختيار لجذب القارئ واثارته  وتجسيد روح القصة .

خلاصة : القصة جميلة ومناسبة للأطفال ولغتها سلسة ، ورسوماتها جميلة تناسب مشاهد القصة ، تطرح موضوع تقبل الاخر المختلف بطريقة مبتكرة ، وتحارب ظاهرة التنمر بين الأطفال بأسلوب جميل .

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق