الثلاثاء، 30 يوليو 2024

للطّفولة – النّشيد – ورد ودم وشظايا - كتبَ: وهيب نديم وهبة

 


للطّفولة – النّشيد – ورد ودم وشظايا

 

كتبَ: وهيب نديم وهبة

 

لمجدل شمس الحرّية - للطّفولة جنان الخلد.

 

مجدكَ الرّيح

وروحكَ أجنحة عصافير تطير

والمجدل شمس، تبرق تلمع

والأشلاء جسدٌ فوق العشب الأخضر

والعصافير بلا أجساد.

 

عرائس المجدل بالحنّاء تودّع ملائكتها

والنّشيد يعلو وجوق الملائكة من علياء السّماء:

تردّد – قُتل الصّغار بخطأ الكبار.

 

اسمك هنا - مقعدك هنا،

كتابكَ، دفتركَ، وأقلام التّلوين

دراجتكَ هنا، وأنتَ لست هنا..

خطفوا روحكَ بلعبة كرة ولعبة حرب

والسّادة يشربون نخب النّصر...

 

لا الدّمع يشفع ولا الشّعر ولا الكلمات

في لحظات، يحترق القلب في لحظات

وتنسكب الرّوح من فضاء الجسد

وتحلّق في ملكوت الرّب.

 

سلام على الملائكة الصّغار..

تحوم كالحواري فوق عرش الرّب.

تُنادي البشريّة بالمحبّة

كفى للحرب.

 

الأحد، 14 يوليو 2024

صدر حديثا : بين الدوائر والأفلاك: مازوتشية البحث عن الله للباحث الدكتور محمود نعامنة

  

صدر حديثا  : بين الدوائر والأفلاك: مازوتشية البحث عن الله 

للباحث الدكتور  محمود  نعامنة  

     








صدر عن دار  سهيل  عيساوي للطباعة والنشر ، وبدعم من مركز المكتبات والأدب  ووزارة الثقافة والرياضة ، كتاب    بين الدوائر والأفلاك: مازوتشية البحث عن الله  ، يقع  الكتاب  في 270 صفحة من الحجم المتوسط ، طباعة قشيبة ،  يضم العديد  من المخطوطات  النادرة  .

يتناول الكتاب في المركز  خمسة من العلماء المسلمين في القرون الوسطى في أقطار مختلفة من جغرافيات العالم الإسلامي؛ الخوارزمي؛ مسلمة المجريطي؛ شمس الدين الخفري؛ نصير الدين الطوسي وابن سبعين الأندلسي وفي الهامش العالم العربي البتاني؛ والحلاج وسهل التستري وابن باجة الأندلسي ومن الحضارة اليونانية القديمة أرسطو وأفلاطون؛ بارمينيدس؛ بروس الفيثاغورس؛ فيثاغورس؛ الأسكندر الأكبر؛ جالينوس؛ إقليدس. ومن الحضارة الرومانية بطليموس وكوبرنيكوس...

يعتمد الكتاب على قراءة ومقاربة_مقارنة في مخطوطات أصلانية للعلماء أعلاه؛ أهمها:

كتاب ماثيماثيكا سينتاكسيس_ المجسطي؛ لبطليموس

كتاب زيج السندهند للخوارزمي

مخطوط حل ما لا ينحل لشمس الدين الخفري

مخطوط التذكرة لنصير الدين الطوسي

مخطوط الهيئة لنصير الدين الطوسي

كتاب رتبة الحكيم لمسلمة المجريطي

كتاب الرسائل الصقلية لابن سبعين الأندلسي

تحاول  الدراسة  مقارنة الفكر العلمي لهؤلاء العلماء من أزمنة مختلفة: خصوصا الفترة الإسلامية الوسيطة التي قامت على بلاتفورما الحضارة اليونانية القديمة؛ وملاحظة مدى تقاطع النظرية الفلكية الرياضية مع نظرية صوفية دينية بمعنى أن الخوارزمي والطوسي والخفري..اعتمدوا تصورا علميا كوزموغونيا لبحث فكرة خلق العالم والأجرام السماوية؛

A cosmogonic conception of the creation of the world

 ومبدأ "العلة والمعلول"؛ وقدم العالم ومنتهاه!

 لقد خاض هؤلاء في نظرية علمية انتهت بنظرية دينية تقول أن منطق العالم يفضي إلى وجود مبرمج حتمي لبرنامج معقد هو الخلق! هذا البرنامج المعقد تشير تعقيداته إلى وجود مبرمج غائب بالضرورة حيث كان برنامج الخلق إشارة إلى وجود الخالق! الخلق يعرف أن ثمة مبرمج ولا يمكن أن يخضع لماهية خلقها فهو "يبصر ولا تدركه الأبصار"....

كتاب غني وشيق يقودنا إلى عوالم عميقة وشيقة، اعتمد الكتاب  على عدد المراجع: 222 مرجعا أجنبيا (الإنجليزية والألمانية)؛ و 86 مرجعا ومصدرا عربيا ..

 

إ

الأربعاء، 10 يوليو 2024

صدر حديثا ؛ كتاب إبداعات منداوية 12

 

صدر  حديثا. كتاب إبداعات منداوية 12 , عن طاقم اللغة العربية في كفرمندا ، بمبادرة مفتش المعارف الدكتور حمد طربيه ، وبدعم من المجلس المحلي ، وقسم المعارف ، يضم الكتاب إبداعات 53 من الطلاب المبدعين ، من المدارس  الابتدائية والإعدادية والثانوية ، يقع الكتاب في 144صفحة  ، ورق مصقول وملون ، قدم الكتاب كل من رئيس المجلس المحلي  السيد علي خضر زيدان ، والأستاذ جمال طه مدير قسم المعارف ، والدكتور حمد طربيه ، مفتش المعارف ، في كلمة جاء بها " لقد حرصنا دائما  على رفع مستوى الطلاب التحصيلي ، وترسيخ وتذريت القيم الإنسانية والاجتماعية في قلوبهم وأذهانهم والإسهام في بناء مستقبل مشرق لهم ، ونظرا لأهمية قيمة الانتماء للبلد ، والمحافظة عليها وعلى ممتلكاتها اطلقنا مشروع المحافظة على الحيز العام ، فارتأينا هذه السنة أن يكون مشروع الحيز العام ، هو مشروع السنوي في مدارسنا. ". وفي كلمة  العدد كتب كل من الأستاذ محمود سمحات والأستاذ سهيل عيساوي ، اللذان يركزان طاقم اللغة العربية "  لا بد من التنويه أن الجميع قد عمل كخلية واحدة وبصورة متناغمة تخططا وتنفيذا وتقييما ، ليتوج هذا الجهد اللا متناهي بلوحات طلابية إبداعات منداوية ،زركشت من خلال كلمات ندية لتكون الهاما لنا ، وتسليط الضوء على أهمية الحيز العام في  مجتمعنا. "

وأشرف على تحرير الكتاب كل من الأستاذ سهيل عيساوي والأستاذ محمود سمحات.
























قصتي : جدي يعشق أرضه ، تفوز باختيار التلاميذ من خلال مشروع مسيرة الكتاب 2024




قصتي؛ " جدي يعشق أرضه " ، الصادرة عام 2023 عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر. باللغتين العربية والإنجليزية وترجمها الصديق والأديب المترجم المصري حسن حجازي إلى اللغة الإنجليزية. وكانت الطبعة الأولى منها بالعربية صدرت عام 2016. 
تم اختيارها من قبل طلاب المدارس العربية كواحدة من أفضل القصص . للصفوف  الرابعة  حتى السادسة . ضمن مشروع مسيرة الكتاب للعام الدراسي2023/2024. بمشاركة آلاف الطلاب. 
وافر الشكر والتقدير للجنة إختيار الكتب لمشروع مسيرة الكتاب.وللمدارس التي اختارت القصة والمعلمين الذين درسوا القصة ،  والتلاميذ الذين صوتوا واختاروا القصة كواحدة من أفضل القصص المعدة للأطفال. والشكر موصول لجميع  النقاد الذين تناولوا القصة من خلال دراسات أكاد

يمية جادة.


على باب الكريم – قصة للناشئة للأديب صالح أحمد كناعنة

 صدر حديثا عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر  ؛





على باب الكريم  – قصة للناشئة
 ، للأديب والباحث والشاعر صالح أحمد كناعنة.  ، تقع القصة في 72 صفحة من الحجم المتوسط ، طباعة جميلة ، رسومات الفنانة سعاد عمر الكلالي ، تعالج القصة قيم تربوية ، منها احترام  الوالدين وبرهما ، الرحمة والتآلف والعدالة السماوية ،يشار إلى أن القصة تراثية ، سمعها المؤلف من جدته ، وأعاد صياغتها من جديد بتصرف بأسلوب جميل وجذاب. .

صدر حديثا… فنون الطب، للبروفيسور بشارة بشارات

 صدر حديثا عن دار سهيل عيساوي  للطباعة والنشر ، كتاب فنون الطب ،  باللغة العبرية  ، الطبعة الثانية. للبروفيسور  بشارة بشارات ، يقع الكتاب في 100 صفحة ، صدر  بحلة قشيبة ، الكتاب يضم مجموعة من القصص الشيقة ، كتبت بأسلوب جذاب ، تبين العلاقة بين النفس والجسد ، والقيم والبيئة والثقافة ،  التي يعيشها الإنسان ، يقول البروفيسور بشارة بشارات ” أنا سعيد جدا بصدور الطبعة الثانية المحتلنة ، على ضوء الطلب الشديد على الكتاب وخاصة من قبل طلاب  كليات الطب ، والعاملين في مجال الصحة والقراء عامة “. يشار إلى  أن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت عام 2018.

بروفيسور بشارة بشارات
طبيب أسرة ، درس الطب في الجامعة العبرية، وخريج كلية الصحة العامة في هارفارد في الولايات المتحدة الامريكية. محاضر كبير في كلية الطب بحامعة بار ايلان في صفد، والكلية الأكاديمية عيمق يزراعيل.
شغل منصب مدير لواء الشمال في صندوق المرضى العام كلاليت، مدير المستشفى الانجليزي في الناصرة،اليوم يشغل رئيس جمعية تطوير




صحة المجتمع العربي.

صدر حديثا ؛ كتاب فؤاد عزام شاعرا – قراءات نقدية في إبداعه الشعري ، للباحث محمود ريان

 





صدر حديثا عن دار سهيل عيساوي  للطباعة والنشر ، وبدعم من مفعال هبابس – قسم الفنون والثقافة. ، كتاب  فؤاد عزام شاعرا – قراءات نقدية في إبداعه الشعري ، للباحث الأستاذ  محمود ريان ، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنائيل ، تصميم داخلي للأديب صالح أحمد  كناعنة ، تقع الدراسة في 160 صفحة من الحجم الكبير ،
من عناوين الكتاب ؛ مفهوم قصيدة النثر ، إشراقات ديوان وقالت وداعا ، قراءة سيميائية في قصيدة سامحيني  من ديوان هي قمر من ياقوت ، قراءة نقدية لديوان على ضفاف الروح – قصائد صوفية في العشق الإلهي .
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على شاعرية وأسلوب ودلالات القصائد وعلاقة ذلك بالتقنيات الحداثية لدى الشاعر فؤاد عزام ، يشار إلى أن الباحث محمود ريان إعتمد على نظريات حديثة مثل الشعرية ، السيميائية ، البراغماتية ، البنيوية ، واعتمد  على عشرات المصادر الحديثة .