الأحد، 2 يناير 2022

قراءة في قصة نجمة البحر الذهبية ، تأليف ندى وليد نصار


 قصة  قنديل  البحر الذهبية ، تاليف الطفلة المبدعة ندى وليد نصار ، اصدار محطة مصر للنشر والتوزيع ، رسوم  جميلة للفنان وليد عبد الحليم ، 2022.

تتحدث  القصة عن صياد نشيط ، اصطاد   في  أحد الأيام بعد ان القى بشباكه في عرض البحر  ،اربع سمكات وقنديل بحر ، حاول بيع الاسماك ليشتري قوته وقوت أسرته ، لكنه  بشق الأنفس استطاع بيع  سمكة واحدة فقط ، فالأسماك الصغيرة المتبقية ، لا أحد يرغب  بها فهي لا تسد الرمق ، حزن الصياد وأخذ يفكر بالأمر ، فالمبلغ  الذي تلقاه لا يسعفه لاقتناء حاجته من الطعام ، بينما هو غارق في تفكيره ، شاهد النور يغمر غرفته ، استغرب  واندهش، فجأة سمع صوتا  اتجه صوبه، انه يصدر من قنديل  البحر ، قالت  قنديل  البحر  أنا قنديل البحر وقعت اليوم في  شباكك ، وأنا  ملكة نجوم البحر ، وعندي حفلة في  الغد ، يجب  ان أعود للبحر  سريعا، وعرضت على الصياد  صفقة بموجبها يعيدها الى البحر  مقابل أن  تدله على موقع  يصطاد منه السمك الكبير ويبعه بملغ كبير ، لكن بشرط  أن يتصدق على الفقراء من ارباحه ، ويحمد الله على نعمه ورزقه ، وافق الصياد على الفور ، وصل الى الموقع  الذي  اشارت عليه نجمة البحر الذهبية ، اعادها الى البحر ، واصطاد السمك الكبير والوفير وباعه بمبلغ جميل ، فرح الصياد  بنصيبه من السمك والمال ، وفي اليوم الثاني عاد  الصياد الى الموقع نفسه ، لكنه اخفق  هذه المرة في  الصيد ، استغرب كيف  حصل معه هذا الأمر ، في  الأمس اصطاد السمك الكبير بكل سهولة كما وعدته نجمة البحر ، في الليل جاءت  نجمة البحر ، وقالت له ألم تعدني بالتصدق على الفقراء من مالك الذي تجنيه ؟ وألم تعدني بحمد الله على نعمه ؟  قال بلى ووعدها تنفيذ وعده ، في  الصباح  عاد الصياد الى موقع الصيد وصاد السمك بوفرة واخذ يتصدق على الفقراء ويحمد الله دوما ، وحالته اللاقتصادية  والنقسية في  تحسن دائم . 

رسالة الكاتبة : 

- وجوب شكر الله على نعمه الكثيرة دوما 

- التصدق على الفقراء  يضاعف الرزق وينمي لدى الطفل  حب العطاء والمساعدة والتعاضد بين افراد المجتمع 

- الاعتماد  على النفس ، نجمة البحر لم تعد الصياد بالكنوز والذهب ، وهي  قادرة ،بل فقط  دلته على الموقع  ليصطاد بنقسه كما كان في  السابق  ليعمل بكد ونشاط . 

- غرس روح الايمان بالله عز وجل في  قلوب  الأطفال 

-عدم التقليل من شأن أحد ، فالنجمة البحر  الصغيرة التي رفض الناس شراءها استطاعت  تغيير تفكير الصياد ومن ثم قلبت حياته رأسا على عقب . فكم من حجر رفضه البنائون اصبح فيما بعد حجر الزاوية . 

-  ضرورة الوفاء بالوعد ، نجمة البحر  الذهبية وفت بالوعد وكذلك الصياد ، الالتزام بالوعود ضرورة  ملحة لصالح المجتمع  اذا  اخلف احدنا الوعد  ليفكر ماليا  بالضرر الذي  سيلحقه بنفسه بالاخرين . 

اخيرا   نبارك  للمبدعة ندى وليد نصار  صدور  قصتها  الجميلة ، باكورة اعمالها ، والتي تحمل في طياتها رسالة سامية محملة بالقيم الاخلاقية والتربوية ، بأسلوب  قصصي جميل ولغة سهلة  سلسلة مناسبة للأطفال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق