مدونة الأديب سهيل ابراهيم عيساوي , تعنى بقضايا الأدب والفن والمسرح والثقافة والأدباء في العالم العربي والاصدارات الادبية ، أدب الأطفال ، النقد ، مقالات ، دراسات ، جوائز أدبية ، ورصد الحركة الأدبية المحلية .بامكانك ايها الكاتب اثراء المدونة بنتاجك الأدبي وأخبارك الثقافية ،من خلال مراسلتنا على البريد الالكتروني : sohelisawi@yahoo.com ص .ب 759 ، كفرمندا 1790700 ، هاتف نقال 0507362495 المواد المنشورة في المدونة لا تعبر بالضرورة عن راي صاحب المدونة
الجمعة، 28 يوليو 2023
دراسة في قصة الأسد الذي فارق الحياة مبتسمًا للأديب سهيل عيساوي - بفلم : الدكتورة ميساء الصح
رمضان عامر يقدّم "السّقوط في الشّمس لسناء الشّعلان في بولندا
رمضان عامر يقدّم "السّقوط
في الشّمس لسناء الشّعلان في بولندا
جامعة وارسو/ بولندا: قدّم الأستاذ الدكتور المصريّ رمضان
أحمد عبد النّبي عامر أستاذ الأدب العربيّ في قسم اللّغة العربيّة في كليّة الآداب
في جامعة بني سويف المصريّة ورقة بحثيّة بعنوان "تجليّات
الأسطورة في لغة السّرد العربيّ المعاصر"، وذلك مشاركة منه في أعمال
المؤتمر العالميّ العلميّ:
INTERNATIONAL
CONFERENCE MODERN ARABIC LITERATURE BETWEEN MYTH AND REALITY
"المؤتمر الدولي للأدب العربي الحديث بين الأسطورة والواقع"،
الذي احتضنته كليّة الدّراسات الشّرقيّة في جامعة وارسو في بولندا على امتداد يومي
1-2/6/2023
رواية
"السّقوط في الشّمس" هي للأديبة أ. د سناء الشّعلان (بنت نعيمة)
الملقّبة بـ"شمس الأدب العربيّ"، وقد صدرتْ في ثلاثة طبعات متتالية، آخرها
عن مركز التّنور الثّقافيّ الفنلنديّ العربيّ،
وقد حصلت على الجائزة الأولى في الجائزة الأردنية الشهيرة " جائزة صلاح الدين
الأيوبي"، وذلك في العام 2005، كما حظيت بدراسات نقديّة وأكاديميّة وبحثيّة
كثيرة، وهي رواية اجتماعيّة رومانسيّة تنطلق من فلسفة سوداويّة.
ذكر الأستاذ الدكتور المصريّ رمضان أحمد عبد
النّبي في بحثه بعنوان "رواية السّقوط في
الشّمس للكاتبة سناء الشعلان أنموذجاً" هذا البحث: يتناول تجليّات الأسطورة
في الأدب العالمي بشكل عام وفق كل حضارة عالمية أو محلية ووفق ثقافة كل شعب من
شعوب العالم أو أمة من الأمم وفق ما شاع لديهم من أساطير نشأت من جذور تلك الأمة
ومن أصيل ثقافتها ومعتقداتها أو ما تلاقحت فيه مع ثقافات وحضارات أمم أخرى.
كما أن البحث سيقف على تجليات الأسطورة في الأدب العربي بشكل
عام والأدب العربي الحديث بشكل خاص وفق خريطته الحضارية والثقافية التي تشمل عددًا
من الثقافات والحضارات التي تركت تنوعًا ثقافيًّا وحضاريًّا ترك أثره في تشكيل لغة
الأدب العربي المعاصر بأنماطه وأنواعه الأدبية المختلفة شعرًا كان أو نثرًا، كما
استوعب الأدب العربي إلى جانب هذا التنوع الثقافي أنماطًا من أساطير عالمية جاورته
أو تلاقحت مع ثقافات الأمم التي انضوت تحت لوائه أو جاورته، وتجسدت في لغة مبدعيه.
يركز البحث على تجليات أنماط الأسطورة ولغتها ومعطياتها
في تشكيل لغة السرد العربي في إحدى روايات الكاتبة والناقدة الدكتورة سناء الشعلان
بشكل خاص؛ وهي مبدعة وناقدة لها أعمال أدبية ونقدية كثيرة في مجال الأدب العربي
المعاصر ونقده، خاصة في روايتها (السقوط في الشمس)، ويتتبع البحث ملامح الأسطورة
وسماتها في لغة الكاتبة وتشكيلها لبنية النص الروائي في تلك الرواية؛ سواء أكان
على مستوى الزمان أم المكان أم وصف الشخصيات في تلك الرواية.
Manifestations of the myth in the language of contemporary
Arab narrative
(The novel "Falling in the Sun" by writer Sana
Al-Shaalan as an example)
The research deals with the manifestations of
myth in world literature in general, according to each global or local
civilization, and according to the culture of every people of the world or a
nation of nations, according to the myths that have spread to them that arose
from the roots of that nation and from the origin of its culture and beliefs,
or what it fertilized with the cultures and civilizations of other nations.
The research will also stand on the
manifestations of the myth in Arabic literature in general and modern Arabic
literature in particular, according to its civilizational and cultural map that
includes a number of cultures and civilizations that left a cultural and
civilizational diversity that left its impact on shaping the language of
contemporary Arabic literature with its different literary styles and genres,
whether poetry or prose. In addition to this cultural diversity, Arabic literature absorbed patterns
from global myths that bordered it or crossed with the cultures of nations that
joined under its banner or neighboring it, and were embodied in the language of
its creators.
The research focuses
mainly on the manifestations of the patterns, language and data of the myth in
the formation of the language of the Arab narrative in one of the novels of the
writer and critic Dr. Sana Al-Shaalan in particular; She is a creator and critic who has many literary
and critical works in the field of contemporary Arabic literature and its
criticism, especially in her novel (The Fall in the Sun). Whether it is at the level of time, place, or the
description of the characters in that novel.
"عودة جفرا " الشاعر مفلح الطبعوني
أهداني الأديب والشاعر مفلح الطبعوني ، ديوانه الجديد ، "عودة جفرا "، إصدار دار عنات للطباعة والنشر - رام الله ، التصميم والخطوط المربي عايد علي الصالح ، لوحة الغلاف للفنان تيم طبعوني - الناصرة - ، يقع الديوان في 128 صفحة من الحجم المتوسط ، قدم الديوان الباحث والناقد الدكتور رياض كامل ، جاء بها " رسم الشاعر خطوط الطول والعرض ، ووضع حدودا واضحة لمسيرته ولرؤيته الفكرية ، دون أن يحيد عنها قيد أنملة ، واضح ، صريح وشغاف ، يعلن مواقفه دون مهادنة ، يدعم حق الشعوب المقهورة في استرداد حقها ، أممي حتى الثمالة ، وبسيط حد المباشرة ، وشفاف حد المكاشفة الحادة ، وضعيف حد البركان لا يلجم عواطفه حين تلامس شغاف قلبه امرأة تخرج صباحا للبحث عن لقمة خبز تسد رمق طفل ينتظر عودتها "
صدر حديثا ؛ غربال الأحاجي - قصة للأطفال
صدر حديثا : " أجمل في أناي " للشاعر معين شلبية
أهداني الشاعر والصديق معين شلبية ، ديوانه الجديد " أجمل في أناي " ، الصادر عن دار الأهلية للنشر والتوزيع ، عمان ، المملكة الأردنية الهاشمية ، تصميم الغلاف زهير أبو شايب ، يقع الديوان في 224. من الحجم المتوسط . طباعة قشيبة.
الخاسر الرابح ميسون أسدي
قصة قصيرة
الخاسر
الرابح
ميسون أسدي
كنت بعيدة جدًا
عن هذا العالم الذي نبع من الفن التشكيلي. عالم تصميم الجرافيك
وتوابعه، إلى ان جاء اليوم وقررت إصدار أول كتاب لي وكان عبارة عن مجموعة قصصية. عندها
كنت مضطرة للاستعانة بمصمم للكتاب واعتقدت بأن التصميم يقتصر على الغلاف. أخبرني أحد
الاصدقاء ان الامر ليس بهذه السهولة وسيعرفني على صديق متخصص في هذا المجال وبارع
فيه. لم استوعب الأمر، لكنني أخذت بمشورته وذهبت إلى ذلك الصديق ويدعى شربل.
ذهبت إلى محل عمله
وما هو إلا عبارة عن غرفة متوسطة اقتطعها من بيته وجعلها مكان عمله. نظرت حولي فرأيت
اكوام من الكتب والأوراق والمنشورات والملصقات وما شابه. فوضى عارمة لم افهم كيف يتدبّر أمره مع كل
ما حوله. اكتشفت بعد ذلك عندما تعرّفت عليه أكثر، بأنه يعرف كل قطعة كبيرة أم
صغيرة داخل هذه الفوضى ويستطيع أن يخرجها بثانية، فالأمر على حدّ تعبيره فوضى
منظمة.
بدأ شربل يشرح
لي ما يقوم به لإخراج كتابي على أجمل وجه. بدءا من تصميم الغلاف، اللوحة، نوع الخط
وتوزيع الكلمات على الغلاف. توزيع الصفحات في الداخل. أظهر لي عدة نماذج، حتّى
اختار احداها.
عندها فقط أيقنت
بأن هذا الجزء من مراحل حلة اصدار الكتاب هو جزء هام جدًا، فسألته عن التكلفة فأخبرني
عن مبلغ معين لم أعرف إذا كان هذا كثير أم قليل. فيما بعد عرفت بأن العاملين في هذه المهنة يأخذون
مبلغًا أكثر بكثير فعزوت معاملته لي لأنني جئت عن طريق صديق مشترك.
بعد زيارتي
الاولى لهذا المصمم واستمتاعي
بحديثه عن هذا العالم من الابداع، اخذت بزيارته عدّة مرات بحجة الاطمئنان عن سير
العمل. كنت أهدف للاستماع والاضطلاع أكثر وأكثر وقد كان شربل على ثقافة واسعة جدًا
في عالم الفنون التشكيلية وثقافة عامّة كبيرة.
في لقاءنا الاخير
لاحظت ان لديه قالب عبارة عن برواز خشبي مضغوط في داخله كتابة حروف معدنية، سألته:
ما هذا؟
فقال لي: هذه
مقطوعة تذكارية قديمة احتفظ بها وهي عبارة عن طريقة الطباعة الأولى، حيث كانوا يطبعون الاحرف على قوالب من معدن
الرصاص ثمّ يقومون بدهنها بالحبر ويمدون عليها الورق الذي يريدون ان يطبعوا عليه
ويضغطونه فتخرج الاحرف على الورق.
-
تقصد مثل
الاختام المصنوعة من المطاط؟
-
صحيح، لكن
الاختام ثابتة... في عالم الصحافة مثلا، كانوا يضطرون إلى تغيير هذه الاحرف يوميًا
والاخبار لا يعاد نشرها مرّتين. سازيدك معلومة. هل سمعت باسم وكالات الانباء مثل "فرانس
برس"؟
-
نعم وهناك أسوشيتد
برس.
-
ماذا تعني
كلمة برس؟
-
اظن أنها صحافة؟
-
هل تجيدين الإنجليزية؟ لم اسالك ماذا تعني فرانس بريس بل بريس
لوحدها.
-
اه برس، تعني
ضغط.
- صحيح لأن
طباعة الصحف في الماضي كانت مثلما شرحت لك قبل قليل عن طريق الضغط حتى أنه بعد ذلك
ظهر للعالم نوع من المبدعين وخصوصا التشكيليين أطلقوا على أنفسهم الانطباعيين والتي
جاءت من نفس المصدر.
سعدت كثيرًا
بهذه المعلومات الجميلة والمثيرة وقد لاحظ شربل الأمر وأراد ان يبهرني أكثر وسألني:
-
هل تعريفين من
اين جاءت كلمة نيوز؟
-
هذه الكلمة واضحة تعني اخبار واعتقد ان مصدرها
نيو جديد.
فقال لي: لا، نيوز هي اختصار لأربعة كلمات كان الهدف
منها أن الذي يبث الاخبار لديه معلومات ومصادر من جميع انحاء العالم شرقا وغربا
وشمالا وجنوبا: North الشمال East الشرقWest الغرب South الجنوب.
بعد عدّة أحاديث
بيننا واضطلاعي على ما انجزه لي في كتابي من تصميمات رائعة وجميلة تبادر إلى ذهني
سؤال ملح، خصوصًا بعد أن عرفت أن التكلفة التي يأخذها المصممين الآخرون على هذا
العمل هي أكثر بكثير وقلت له مدعية بان هناك شخص سألني عن التكلفة لمثل هذا العمل
فاستغرب السؤال وقال:
-
انت تعرفين، سآخذ منه نفس التكلفة التي اخذتها
منك.
-
لا، لا، هو
ليس صديقي ولا أعرفه، هو مجرد شخص.
فقال لي: ما
الفرق؟ هذه هي تسعيرتي
فقلت له: هذا سعر قليل وأنا أعرف بأن الآخرون يتقاضون
سعر أعلى من ذلك بكثير، فكيف تقبل بذلك؟
فأجابني
بابتسامة: لديّ من
الاعمال الكثير ومن كثرتها لا أستطيع إنجازها، هل تعرفين لماذا؟
أومأت براسي: لا
فقال وهو يسكب
لي القهوة: سأروي لك هذه القصة... في حيّنا كان
هناك حلاقا ثرثار ويتبجح بأنّه الاذكى في كل صغيرة وكبيرة. في أحد المرّات كنت جالسًا على كرسي الحلاقة
وفجأة توقف عن عمله وقال لي "انظر ماذا سأفعل بهذا الولد الغبي، فهو يمر في كل
يوم من امام المحلقة وأفعل به نفس الشيء ويصرّ على غباءه" فاستغربت الامر ولم
يمهلني حتى نادى على الولد، ووضع في يده
اليمنى عشرة شواقل وفي يده اليسرى عشرون شاقل وقال للولد أيهما تختار اليمنى أم
اليسرى؟ فما كان من الولد إلا أن مدّ يده بسرعة للعشرة، أخذها وخرج. فضحك الحلاق
وقال لي "هل رأيت كم هو غبي هذا الولد. اختار العشرة بدل العشرين"... لم
يرق لي ما حدث للولد فهو مسكين وبائس ويستحق أكثر من ذلك فقرّرت بنفسي ان الحق به وأبيّن
له خطأه. وعندما استوقفته وبيّنت له الأمر،
قال لي وعلى وجهه ملامح بسمة خفيفة "يا أستاذ، أنا
أمر بدكان الحلاقة كل يوم، وكل يوم يعيد الحلاق فعلته هذه معي، وأنا أعرف جيدًا أن
العشرين أكبر من العشرة، ولكنني أعرف بأنّني إذا اخذت العشرين، لن يعيد فعلته معي
في اليوم التالي وستكون العشرين آخر مرّة وسأفقد العشرة التي اخذها كل يوم. نظرت للولد
وقلت له في بداية حديثك قلت لي يا استاذ في الحقيقة أنك انت الأستاذ...
دون مخرج ميسون أسدي
قصة قصيرة
دون
مخرج
ميسون أسدي
فاجأني أحد
الأصدقاء بأنّه متابع دؤوب لكل ما أكتب، وقد أشار إلى إحدى القصص التي تحدّثت فيها
عن التعليم في مدينة عكا، والتي استقيتها بنفسي من أحاديث زوجي المتكرّرة عن
المدارس هناك والذي بنفسه تنقل بين جميعها... قال لي الصديق، اسمعي هذه القصّة
التي لا يعرفها زوجك:
في تلك
الفترة، كانت المدارس في المدينة تعجّ بالمدرّسين القادمين من القرى الجليليّة
المجاورة. وكانت نسبتهم عالية جدًا وخاصة خريجي مدرسة يني في كفر ياسيف. في نفس
الوقت، كانت هناك نظرة استعلائية من قبل أهل المدينة للوافدين من تلك القرى، نابعة
من الحسد والجهل لما يقدمه اولئك المعلمون، وقد عمل العديد من الخبثاء واذناب
السلطة على تعميق تلك النظرة وزرعوها في نفوس الطلاب، فكانوا لا يجرؤون على
التطاول على المعلمين فيبثون حقدهم على زملائهم الطلاب القادمين من تلك القرى وينعتونهم
بالفلاحين، غير مدركين أنه بعد سنوات قادمة سيكون كل هؤلاء الفلاحين من المتفوقين
وهم أنفسهم دون مرتبة.
وكانوا
يتحيّنون الفرص للنيل من مدرّسيهم، والمدرس الذي كان يخطأ في السيطرة أو أداء أي
مهمّة منوطة به، كان يعاقب بشكل عنصري مقيت. وكنّا نرى بعض المدرسين الضعفاء
يفرّون هاربين لوحدهم من سلك التعليم في هذه المدينة، نظرًا لما يعانونه من الجو
العنصري السائد. في المقابل، كان هناك مدرّسون أقوياء واعون لتلك اللعبة، فكانوا
يفرضون سيطرتهم بعدّة طرق مبتكرة، ثم تدريجيا يبدؤون بمصادقة الطلاب دون التخلّي
عن السيطرة.
كان موضوع
الرياضيات من المواضيع التي تعتبر صعبة للتلاميذ وعملية تحبيب الطلاب بهذا الموضوع
كانت عسيرة جدًا، ومن النادر أن يأتي معلم يجعل الطلاب يحبّون مثل هذا الموضوع.
والحديث هنا يدور عن أوائل السبعينيات ولا اعتقد أن الأمر تغيّر كثيرًا في وقتنا
الحالي، لكن في تلك الفترة كان الأهالي يهتمّون أكثر بمستوى اولادهم التعليمي
وكانت اساليب التعليم صارمة جدا وما زال المعلمون يحتفظون بهيبتهم المبالغ بها.
لكن هذه الهيبة كانت تساعد نوعًا ما في ارغام الطلاب على مذاكرة دروسهم في البيت
لأن اساليب العقاب البدني كانت متاحة ومعظم المعلمين كانوا يستعملون هذه الاساليب
لإرغام الطلاب على الحفظ والمذاكرة. بمعنى آخر كانت الأمور مفروضة، وكما نعلم ان
المفروض مرفوض مثلما هو الممنوع مرغوب، والنتيجة كانت خلق نوعية من الطلاب الحفظة
دون فهم، ليحصلون على علامات عالية، ممّا لا يفيدهم في المستقبل باستثناء
الموهوبين وهم قلة والمجتهدين الذين أدركوا ما يصبون اليه مبكرا.
في صفنا في
الاول اعدادي، حضر الينا استاذ غريب الشكل والطباع شعره أشقر ومجعد كالأجانب مع
انه جاء من قرية إلى المدينة. فنظر اليه الجميع بإعجاب واستخدم هذا المربي وسائل
تعلمية وتأهيلية خاصة لكي يقوم بتحفيز القدرة التحليلية في دماغ الطالب، ولكي يكون
قادرا على إجراء المعادلات الرياضية بالطريقة الصحيحة والسليمة.
كان مميّزا
بطريقة تعليمه، حيث علم مسبّقا بأنّ الموضوع صعب على الطلاب، لكنّه كان يعلم أنّه
يمكن بطريقة ما جعل الطلاب يحبون الموضوع، وبمجرد ابتدائه بالتدريس بدأ الطلاب يتفاعلون
مع الموضوع وكأنهم يشاهدون عرضا فنيا أو مسرحيا، فكان يروي قصصا جميلة ليمرّر
نظريات وعمليات حسابية تعلق بذهن الطالب وبالنتيجة كان الطالب يفهم المعادلة من
القصة الظريفة المضحكة. كأن يروي القصة عن جدته التي كانت راكبة على عربة يجرها
حمار ومن تحتها مئة حبة من الفجل ذاهبة إلى السوق لتبيعها، لكن الحمار رأى في
طريقه اتان ووقف فجأة ممّا ادى إلى سقوط كمية من الفجل على الارض وتلوثت بالوحل،
وطار فستان جدته وشاهد جميع المارة شنطيانها الأحمر المرقع. وهنا تبدأ المعادلة
الحسابية لقد سقط من العربة عدد معين من الفجل مما سيؤدي إلى الخسارة. فكّرت الجدة
وقالت سأرفع سعر الفجل حتّى أعوض الخسارة التي سقطت، ووسط اندماج الطلاب يسألهم
المعلم: ما هو السعر الذي وضعته الجدة لكي تعوض خسارتها؟.
كانت قصصه
جميلة والطلاب يتجاوبون بشكل منقطع النظير، حتّى أنه أحدث طفرة في تعليم هذا الموضوع
الجاف. وبدأ الطلاب يحبون الرياضيات، ولأول مرّة تعامل الطلبة مع هذا المعلم دون
رهبة كما كان متوقع في ذلك الوقت وخاصة داخل المدارس الأهلية. لقد كسر هذا المعلم
حاجز الرهبة بينه وبين الطلاب على عكس باقي المربين الذين كانوا يفرضون سطوتهم
بأساليب الضرب وما شابه.
استمر هذا
الأمر إلى أن جاء يوم وكان المعلم يدرّس كيفية استخراج القاسم المشترك بين عددين
كسريين، فسأل الطلاب عن القاسم المشترك: هل تعرفون ما اسم هذا؟ فرفعت احدة
الطالبات يدها وقالت انه المخرج وهذا ما سمعته من المعلم السابق، عندها صعق المعلم
من هذه الاجابة الخاطئة وقال: من اين جئت بهذه الكلمة هذا اسمه القاسم المشترك
وليس المخرج هل تعرفين معنى كلمة مخرج؟ صمتت الطالبة عندما رأت ردّة فعل المعلم
الذي لم تعتد عليه بالعصبية، فأردف المعلم قائلا المخرج معناه الطيز. لم يعر
انتباها للكلمة على اعتبار انه يستعملها من القرية التي جاء منها دون ان يؤاخذه
عليها أحد وهو الآن في المدينة المتحررة حسب ما كان يعتقد. لكن جاءه ما لم يأت
بالحسبان، فقد اشتكت الطالبة لمدير المدرسة وهو أحد الرهبان التابعين للكنيسة، بأن
هذا المعلم يستعمل كلمات بذيئة في الدرس، وهو أمر ترفضه تعاليم الكنيسة، مما أدّى
إلى فصل المعلم من المدرسة وخسارة الطلاب للمعلم المميز.