الثلاثاء، 29 مايو 2018

صباحكم أجمل/ بوح ياسمينات نابلس بقلم وعدسة: زياد جيوسي




البوح 4
هي نابلس المدينة الساحرة الغامضة التي لا تبوح بأسراراها إلا لمن تشعر أنه منها وروحه تعلقت بها، نابلس التي حفظت التاريخ والتراث وقاومت الغزاة عبر التاريخ، تتسلق جدرانها الياسمينات الدمشقية وتبوح بعبقها للسكان والزوار، حتى أن أحد الأحياء فيها حمل اسم الياسمينة، وكنا نجول في هذا الحي أنا ومضيفتي د. لينا شخشير من زقاق إلى زقاق ومن محلة إلى محلة، من مبنى تراثي لمبنى آخر ومن سوق إلى سوق فلم أمتلك اإلا أن أهمس بأشعار للشاعر أيمن اللبدي يقول في بعض منها: (والرواية ُ مستمرَّة/ بينَ نابلُسَ الهوية ِ والورودِ ألفُ قصَّة/بينَ حاراتِ الزمان ِ والأغانيَ ألفُ رقصة/ والشبابيكُ التي حفظتْ درسها لم تزل عاشقة/والقصيدةُ بينَ رمشيها مكاحل).
وصلنا الى مركز إحياء التراث "صبانة عرفات"، هذه المصبنة التي اشتهرت من حوالي 400 عام بأنواع فاخرة من الصابون النابلسي، حيث استقبلنا الأخ المهندس نصير عرفات بابتسامته المعهودة بكل ترحاب وحدثنا عن فكرة إحياء صبانة عرفات ، هذا الحلم الذي كان يحلم به، حين قامت كل من سبأ عرفات عضو مجلس أمناء جامعة بير زيت وشقيقتها عفاف عرفات الفنانة التشكيلية والتي عملت خبيرة للفنون التشكيلية والتطبيقية في اليونسكو، بإنشاء مؤسسة الشيخ عمرو عرفات الخيرية تخليدا لذكرى والدهما بعد وفاة شقيقهما الذي كان يشرف على الصبانة فتوقفت بوفاته رحمه الله عن الإنتاج، والمؤسسة تهدف إلى تنفيذ مشاريع لإحياء البلد القديمة في نابلس ثقافية وعمرانية واجتماعية، ومنها إعادة إعمار صبانة عرفات وتحويلها إلى متحف في هذا المبنى الذي زرناه وتجولنا فيه، فما أن دخلنا ساحة الدار والصبانة حتى كان عبق التراث والتاريخ يهمس لنا عن مراحل مرت بها الدار، وعن أجيال تعاقبت فيها وعن حكاية الصابون النابلسي الذي كان يصدّر لأنحاء العالم، لكن بكل أسف لم يتبق من هذه المصابن التي وصلت إلى 32 مصبنة قبل نهاية النصف الأول من القرن الماضي إلا القليل، وأصبحت صناعة يخشى عليها من الانقراض.
   ما إن دخلنا هذا المبنى العريق وهو واحد من حوالي 3000 مبنى تراثي في نابلس، حتى وقفت بصمت وأنا أتأمل المبنى من المدخل حتى الساحة حيث صفت الأبواب والنوافذ الخشبية التراثية للمبنى لإعادة الاستخدام بعد الترميم أو المحافظة عليها ضمن المعروضات، ولفت نظري في الساحة أيضا بعض الأبواب التي جرى تلوينها فأصبحت لوحات فنية جميلة مازجت الفن بالتراث، إضافة إلى الحجر السلطاني الصلب وقسم من هذه الحجارة والأبواب جرى جمعها من البيوت التي تهدمت بفعل الاحتلال وجرافاته خلال اقتحام البلدة القديمة وحاراتها لمطاردة المناضلين في سبيل الحرية، والمبنى قائم على نظام العقود المتصالبة التي اشتهرت بها فلسطين في معظم الأماكن، حيث الأبواب والنوافذ القوسية من الأعلى وهذه الطريقة تجعلها تحتمل الأثقال الكبيرة. وما إن بدأنا الجولة مع أحد الإخوة من المؤسسة حتى بدأت أشاهد مقتنيات قديمة متناثرة منهاجهاز عزف بيانو وآلة خياطة وأجهزة مذياع وحقيبة جلدية قديمة ذكرتني بالمرحومة والدتي التي كانت تمتلك مثل تلك الحقيبة وآلة الخياطة والمذياع القديم الذي يعمل على الكهرباء، والذي نادرا ما كنا نستمع له في طفولتنا لانعدام الكهرباء في معظم البيوت التي سكناها بين الأردن وفلسطين حتى عام 1965، إضافة لمقتنيات تراثية مثل الفخاريات والألبسة التراثية وجواريش الحبوب وغيرها، والأهم أدوات صناعة الصابون النابلسي التراثي قبل عهد المكننة.
   في تجوالنا في قاعات المبنى الجميلة التاريخية ذات الطاقات والفتحات التي كانت تستخدم لاحتياجات كثيرة لمن يسكنون البيت وخاصة حفظ الأغراض والمواد التموينية وطاقات أخرى كانت تستخدم لوضع أدوات الإضاءة كالسراج ولمبات الجاز، ونحن نصعد الأدراج الحجرية التراثية شاهدت العديد من الصور القديمة واللوحات وبعض الخزائن التراثية الخشبية، وقاعة مخصصة كمكتبة فيها قسم للأطفال، وفي القاعة السفلى لفت نظري وجود عدد من دراجات الأطفال الهوائية فسألت عنها، فأعلمني الأخ الذي رافقنا أن كل طفل يقرأ كتاب ويناقشه يكافأ بجولة في الساحة على دراجة هوائية لمدة زمنية، وهذا أدى لجلب الأطفال وتشجيعهم على القراءة وأيضا تقديم هدايا رمزية للأطفال ذكورا وإناثا.
   كانت جولة رائعة في المبنى وبتقديري أن المشروع حين اكتماله سيكون متحفا متميزا ونقطة جذب للزوار في البلدة القديمة في نابلس، كما شاهدنا زوارا حضروا قبل مغادرتنا وبدأوا بالتجوال والتقاط الصور، فهذا المتحف سيحتوي على معرض للفنون وقاعة للمحاضرات وإنتاج حرف يدوية ومتحف يروي حكايات الصابون النابلسي وسيكون متصلا بمركز قريب من الجامعة أيضا على قطعة أرض تبرعت بها الأخوات عفاف وسبأ عرفات بانتماء رائع لنابلس والتراث والتاريخ والوطن.
   ومن هناك كنت ومرافقتي د. لينا الشخشير نتجه إلى مصبنة النابلسي "البدر" والتي ما زالت قائمة ومنتجة مع تطوير للصابون المنتج كي يتمكن من المنافسة، حيث سنلتقي هناك مع الشاعر الشاب مفلح أسعد وهو زميل د.لينا في منتدى المنارة للثقافة والإبداع والذي سيرافقنا لاستكمال هذه الجولة وجولات قادمة داخل المدينة وخارجها، وهذه المصبنة كنت قد زرتها قبل هذه الجولة مع العزيز الشاب عياد شحرور صديق ابني المهندس مصطفى وأول من رافقني في جولة في نابلس حيث التقينا المرحوم معاذ النابلسي، وما أن وصلنا بوابة المصبنة حتى كان اللقاء بالشاعر مفلح والذي التقيه أول مرة شخصيا وإن كنت قد قرأت له الكثير.
   بمجرد دخولنا استقبلنا المهندس أمجد معاذ النابلسي بكل ترحاب، وحين عرفته عليَّ د. لينا والشاعر مفلح رحب بنا من جديد واستأذن منا قليلا لإكمال حديث مع زوار سبقونا للمصبنة، فاستغللت الوقت بتأمل المبنى والتقاط الصور وفي ذهني تساؤلات عدة عن هذه المباني التي تمكنت أن تقاوم الزلازل والقرون وتبقى صامدة، وعن هذه المهنة صناعة الصابون التي امتدت منذ قرون في نابلس ولكنها الآن تعاني وتكاد أن تنقرض، حيث لم يبق سوى 3 صبانات ما زالت تقاوم وتصر على الصمود وصبانة النابلسي إحداها، وما هو إلا وقت قصير حتى كان المهندس أمجد الذي أكمل دراسته في أوروبا وعاد ليواصل مسيرة العائلة في المصبنة عبر التاريخ يحدثنا عن هذه الصبانة والتي تعود إلى حوالي 850 عاما، وهي من أقدم مصابن نابلس والتي توارثتها العائلة أبا عن جد، وحدثنا عن كيفية صناعة الصابون عبر الزمن الماضي بالطربقة التراثية اليدوية قبل أن تدخل إليها المكننة والآلات، حيث كان هذا المبنى والذي ما زال محافظا على هذه الأدوات مكونا من طوابق ثلاثة وفي الطابق الأول الذي ما زال يحافظ على ذاكرة التاريخ شاهدنا الجرن الكبير الذي كانت تشعل النار تحته في غرفة سفلية تعرف باسم بيت النار حيث يتم طبخ الزيت مع نبتة (القلي) حتى يصبح صابونا لزجا فيتم فرشه في الطابق الثاني حتى يجمد ويتم تقطيعه وتغليفه.
   ومن أجل الاستمرار بهذه الصناعة التاريخية أعلمنا المهندس أمجد أنه جرى من أجل الصمود والمنافسة إحداث تغييرات على هذه الصناعة فهناك الآن صابون زيت الزيتون التراثي وصابون آخر من حليب الماعز إضافة لصابون سائل معطر باللافندر، كما أن شكل الصابون قد تغير عن الشكل المربع إلى المستطيل وتغيرت طرق التغليف.
   كما جرى حوار بيني وبينه عن المبنى وهو أيضا مقام على طريقة العقود المتصالبة، وأعلمني أن حديد الحماية للنوافذ أحضره المرحوم والده من حلب وهو من صناعة حدادين أرمن حيث أنه لا يحتوي على وسائل اللحام المعتادة ولا على البراغي، وإنما على التسخين والطرق بطرق يدوية متميزة لم تعد موجودة الآن، ولفت نظري احتفاظه بأحد الزوايا على مجموعة من الحجر السلطاني وأفادني أنه جمعها حين قامت جرافات الاحتلال بهدم العديد من المباني بالمنطقة في اجتياح 2002م، كي لا تضيع فهذه الحجارة الصلبة تعتبر نادرة الآن، إضافة لكم من الأدوات التراثية التي كانت تستخدم في صناعة الصابون وقطع تراثية أخرى مثل الفخاريات والنحاسيات.
   ودعنا المهندس أمجد بمثل ما استقبلنا من ترحاب مقدما لنا هدية هي عبارة عن عينات من نتاج المصبنة، فشكرناه على حسن الاستقبال وغادرنا فقد كان الوقت يلاحقنا ولا بد من إنجاز الجولة قبل المساء، فقد كان ضمن البرنامج زيارة المسجد الصلاحي الكبير ومسجد الحنبلي لنختم هذه الجولة بالاستراحة في مبنى الخان قبل أن نرتب موعد الجولة التالية.
   ومع نسمات عمَّان الناعمة في هذا الصباح الرمضاني الجميل أجلس في مكتبي الصغير على شرفتي العمانية محاطا بمئات الكتب واللوحات الفنية الأصلية، وتذكارات من مدن وبلدات ودول زرتها عبر مسيرتي بتوثيق بوح الأمكنة بالقلم والعدسة، فأستعيد ذاكرة زيارتي لنابلس مع شدو فيروز: "ردني الى بلادي مع نسائم الغوادي، مع شعاعة تغاوت عند شاطئ ووادي"، وأهمس صباح الخير يا نابلس، صباح الخير يا وطني، صباحكم أجمل قراء وأحبة وأصدقاء حتى نلتقي في البوح الخامس من بوح الأمكنة النابلسية.
"عمَّان 24/5/2018"


عتاب وعقاب - قصة قصيرة: بقلم: ميسون اسدي













في سهرة رمضانية عائلية، أخذنا نتسامر ونتبادل القصص والذكريات، فجأة قفز إلى ذهني، قطّي الذي تركته في البيت، وهو يعيش عندي منذ سنتين، فأخذت أشكو للسامعين كم أنا متعلّقة بهذا القطّ، وشكوت تناثر شعره في كل زوايا البيت. كانت شكواي واضحة بأنها عن حبّ، كشكوى الأم من مشاغبة طفلها.. عندها انبرى أحد المتسامرين الشباب واقترح أن أتخلّص منه، وقد لاحظ الجميع استيائي من هذا الاقتراح...
كان عمي أبو عدنان الميعاري، وهو فلاح أصيل، يجلس معنا ويسمع حديثنا، وفي العادة، عندما يتكلم عمي أبو عدنان، يصغي الجميع إليه، لأنه مثقّف جدًّا، وطاف كثيرا في دول المعمورة، وعُرف عنه الاستقامة.
صاح أبو عدنان ليسمعه جميع الحاضرين: إياك والتخلّص منه، حتى لا يحصل لك ما حصل لي...
صمت المتسامرون وشنّفوا آذانهم استعدادًا لسماع قصة مثيرة من أبو عدنان.
بدأ أبو عدنان حديثه قائلا: هاي يا جماعة الخير، في إحدى السنوات، كنت أعمل في أحد الكيبوتسات، فأهداني صديقي هناك قطّة سياميّة حديثة المولد، بيضاء اللون، ذات رأس طويل وأذنين كبيرتين مثلثتي الشكل، عيناها زرقاوان كبيرتان على شكل حبة اللوز وعنقها طويل ونحيف. 
عاشت القطّة في بيتنا وأخذت تترعرع وتزداد جمالا، ورويدًا رويدًا، أخذت أحبّها أكثر، بسبب ذكائها وإخلاصها وهدوئها في المنزل، فالقطط تحبّ الملاطفة والملامسة والاحتكاك بصاحبها، تنام حيث أجلس، واضعة رأسها على طرف رجلي، تنظر إليّ باستعطاف وكأنها تطلب منّي مداعبتها، وعندما أمسّد شعرها الجميل، تغمض عينيها وتستكين.
لاحظت أنّه منذ قدوم القطة إلى بيتنا، خلا البيت من جميع الحشرات، وقد أعجب ذلك أهل البيت، لأنّهم وجدوها ضيفًا متعاونًا، وذات حضور مفيد.
في أحد الأيام، عندما كنت أتناول طعام الغداء، دخلت القطة وهي تحمل بأسنانها فأرًا صغيرًا وقد سالت الدماء منه، ولوّث أطراف فمها، فسبّبت لي القرف وعافتها نفسي، اعتقادًا منّي بأنها تأكل الفئران، فقرّرت التخلّص منها.
كنت قد اعتدت أن آخذها في مشاوير قصيرة بسيارتي. في ذلك اليوم، حملتها في سيارتي وهي لا تدري ما ينتظرها. ابتعدت عن قريتنا أكثر من 20 كيلومترًا، أخرجتها من السيّارة ووضعتها على الأرض، غافلتها ودخلت السيّارة بهدوء ثم انطلقت مسرعة عائدا إلى قريتنا.
لم تكد تمضي عدّة أيام، إلا والقطة تدخل البيت وكأن شيئا لم يحدث، وأخذت تلعب كالعادة، وتبحث عن مكان طعامها...
يا جماعة الخير، أنا عنيد ولا أتراجع عن رأيي بسهولة، اتصلت بصديقي في الكيبوتس وأبلغته بأنني قادم إليه مع القطة...
عندما وصلت إلى الكيبوتس الذي يبعد عن قريتنا عشرات الكيلومترات، علم صديقي بأنني سأترك القطة هنا في الكيبوتس لتعيش بين الأشجار، وعندما قلت له السبب، قال لي بأن القطط لا تأكل الفئران، فقط تقتلها كما تقتل باقي الحشرات... لكن عنادي كان أقوى من حديثه، فتركت القطة هناك وهي تنظر إلي، وأنا لم أعد أشاهدها أبدًا.
بعد أسبوع ونيّف، ذهبت إلى الكيبوتس لإنجاز بعض الأعمال الزراعية هناك وإذ بالقطة تخرج إليّ من بين الحاويات، حزينة، وقفت تنظر إليّ دون حراك، وقد شعرتُ بأنها تعاتبني، فقد كان الحزن يملأ عينيها وكأنّها تبكي ألمًا، لم ينقصها إلا أن تنطق وتوبّخني على فعلتي.
يا إلهي. شعرتُ بأنني سأضمّها إلى صدري وأطلب منها السماح عما اقترفت يداي، وقد عاودني حديث صديقي، بأنّ القطة لا تأكل الفئران، لكنها قتلته وأحضرته إليّ لأرى بطولتها ولتتباهى أمام صاحبها...
بقيت القطة على موقفها هادئة، حنونة ومخلصة، ونظرات العتاب والحزن بادية في عينيها، فقررت الاقتراب للاعتذار منها عما بدر مني، وما أن تقدّمت خطوتين منها حتى قلبت على جنبها ثم على ظهرها، وانحنيت لألاطفها وإذ بها قد فارقت الحياة.
***
صمت عمي أبو عدنان، وصمت المتسامرون معه. وبعد لحظات، اقترح أحدهم أن نطرق موضوعًا جديدًا. لكنني انسحبت بهدوء وأسرعت إلى بيتي، لأضم قطي وأقبّله.


الاثنين، 28 مايو 2018

جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها الثالثة عشرة 2018-2019

جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فتح باب الترشح  للدورة الثالثة عشرة  بدءاً من اليوم وحتى الأول من أكتوبر القادم.

وكانت الجائزة قد كرمت الفائزين في دورتها الثانية عشرة في حفل أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في منارة السعديات بأبوظبي في 30 ابريل الماضي.
وقد استقبلت الجائزة المرموقة عالميا،  في دورتها السابقة 1191 عملاً من مختلف دول العالم، حيث تستقبل  الجائزة ترشيحات ذاتية من المؤلفين أنفسهم إلى جانب ترشيحات دور النشر ، ويحق للمرشح التقدُّم بعمل واحد لأحد فروع الجائزة فقط في الدورة نفسها، ومن شروط الجائزة أن تكون المؤلَّفات المرشَّحة مكتوبة باللغة العربية، باستثناء فرع جائزة الترجمة، وفرع جائزة الثقافة العربية في اللغات الأخرى ، يذكر أن الجائزة لا تُمنح لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو عالمية. و يجوز إعادة الترشُّح للجائزة بالعمل ذاته في دورة أخرى،  على أن يكون العمل مستوفيا لشرط المدَّة الزمنية، مع ضرورة التقدُّم بطلب جديد.
وتنقسم جائزة الشيخ زايد للكتاب لتسعة فروع هي: جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة؛ وتشمل المؤلفات العلمية في مجالات الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والإدارة، والقانون، وبناء الدولة، سواء كان ذلك في الإطار النظري أو التطبيقي.  وجائزة الشيخ زايد للآداب؛ وتشمل المؤلفات الإبداعية في مجالات الشعر، والمسرح، والرواية، والقصة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون. وجائزة الشيخ زايد لأدب الأطفال والناشئة؛ وتشمل المؤلفات الأدبية، والعلمية، والثقافية، المخصصة للأطفال والناشئة في مراحلهم العمرية المختلفة، سواء كانت إبداعاً تخييليّاً أو تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في إطار جذاب يُنمي حس المعرفة والحس الجمالي معاً. أما جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب فتشمل المؤلفات في مختلف فروع العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، بالإضافة إلى الأطروحات العلمية المنشورة في كتب، على ألا يتجاوز عمر كاتبها الأربعين عاماً.
وتشمل جائزة الشيخ زايد للترجمة المؤلفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية إلى اللغة العربية ومنها، شَرْطَ التزامها بأمانة النقل، ودقة اللغة، والجودة الفنية، وإضافة الجديد إلى المعرفة الإنسانية، مُعليةً من قيمة التواصل الثقافي.
أما جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية فتشمل دراسات النقد التشكيلي، والنقد السينمائي، والنقد الموسيقي، والنقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشعبية أو الفلكلورية، ودراسات النقد السردي، والنقد الشعري، وتاريخ الأدب ونظرياته. في حين تشمل جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى جميع المؤلفات الصادرة باللغات الانجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية عن الحضارة العربية وثقافتها، بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، عبر حقولها المختلفة ومراحل تطورها عبر التاريخ.
وتمنح جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية لدور النشر ، ولمشاريع النشر والتوزيع والإنتاج الثقافي الرقمية، والبصرية، والسمعية، سواء كانت ملكيتها الفكرية تابعة لأفراد أو مؤسسات، وأخيراً جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية؛ وتمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، لما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً، على أن تتجسد في أعمالها أو أنشطتها قيم الأصالة، والتسامح، والتعايش السلمي.
وتستقبل الجائزة الترشيحات عبر نظام إلكتروني تم استحداثه مؤخراً على موقع الجائزة  (www.zayedaward.ae) حيث تتوفر للمرشحين تسهيلات عدة؛ منها إمكانية حفظ بياناتهم واستكمالها في وقت آخر، والتعديل عليها، كما تمكنهم من الاطلاع على كافة ترشيحاتهم السابقة وإعادة الترشح في الدورات بشرط استيفاء شروط الجائزة. يذطر أنه يحق لدور النشر ترشيح عدة مؤلفات صادرة عنها في كافة فروع الجائزة بالإضافة إلى ترشيح ذاتها كدار نشر.

السبت، 26 مايو 2018

مدرسة ابن سينا كفرمندا : اختيار أجمل قصّة لهذا العام ضِمن مشروع "مسيرة الكِتاب 2017/2018"















استمرارًا لفعاليات مسيرة الكتاب الوزاري الذي تشرف عليه الأستاذة الهام حنا ، قام طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائيّة بتتويج أجمل قصّة من خلال التصويت على أكثر قصّة أعجبتهم من بين القصص التي تمّ ترشيحها ، بعد نتائج التصويت حصلت على المرتبة الأولى قصّة : الأمير وابنة الخيّاط     للكاتبة "كوثر سعيد"وفي المرتبة الثانية قصّة: أكبر كذّاب في العالم      للكاتب "أنطون شمّاس" وفي المرتبة الثالثة قصّة: أحمد العقّاد     للكاتبة "عبير الطاهر".
مدير المدرسة الأستاذ "سُهيل عيساوي" شكر طاقم  اللغة العربية والادباء الضيوف الذين شاركوا في نشاطات مسيرة الكتاب  ولكلّ من ساهم في دعم هذا المشروع من أجل تشجيع القراءة وتنشئة جيل قارئ ومثقف .

الجمعة، 25 مايو 2018

عتبات النص ودلالتها في رواية "أعشقني" لسناء شعلان


    بقلم :عمر المحبوب/ طنجة/ المغرب                 

لم تعد العتبات النصية بتلك البساطة مجرد علامات بكماء خالية من التشويق والإثارة بل غدت خطابات أدبية غنية الدلالات وملفوظات إشارية ذكية التبلور. هذا ما أوضحه  الباحث الناقد المغربي "عبدالمالك أشهبون" في مقدمة كتابه "العنوان في الرواية العربية" والذي رأى فيه أهمية العتبات النصية التي تشتمل أيضا إضافة إلى عناصر الغلاف الخارجية العتبات الداخلية المتمثلة بالإهداء والتنبيهات والهوامش والتذييلات أي التي من دونها يبدو النص عاريا من سماته.
كما هو معلوم يقول الاشقاء المصريون "الكتاب يعرف من عنوانه " وهذا قول قديم يحمل دلالات متعددة. يحمل هذا القول فرضية  ان العنوان هو اهم مفتاح لباب فهم معاني عالم الكتاب. هذا القول استمد شرعيته ربما من اغلب العناوين قديما كانت تلخص مضمون الكتب ، أو تؤشر وتحيل على معانيها فيما كانت العناوين الملتبسة والجديدة مرفوضة بالمطلق من طرف النقاد القدامى الذين كانوا يرون في تلك العتبة أمرا بسيطا ، ولا يجب إعارته الكثير من الاهتمام.
"لكن منذ ثمانينيات القرن الماضي، تغيرت الأمور، وأصبح الكتاب الروائيون العرب يولون اهتماما نسبيا لعناوين نصوصهم، وأضحى الاهتمام بالعنوان "ظاهرة نقدية طارئة" على مستوى النقد العربي الحديث، الذي أصبح ينظر في عتبات النص، من مثل العتبات الواقعة في الصفحة الأولى من الرواية، من اسم المؤلف، والتعيين الجنسي، وصورة الغلاف، والعنوان، أو العتبات الواقعة داخل العمل الروائي نفسه، من إهداء، ومقدمات، وعبارات توجيهية، وتنبيهات، وهوامش، وتذييلات، إضافة إلى ما يثبت في الصفحة الرابعة من المؤلف الأدبي، والمتعلقة بالكتاب، وعدد صفحاته، وناشره، إذ ظهرت مجموعة من الدراسات النقدية الرائدة في المجال، التي كانت لها مزية تحقيق السبق في عرض الأفكار النقدية الجديدة حول عتبات النص، التي لم تعد مجرد علامات نصية بكماء، خالية من التشويق، والإثارة، والدلالة".([1])
وارتباطا بهذا الموضوع سأقتصر في هذه الورقات على الحديث عن بعض العتبات داخل هذه الرواية "أَعْشَقُنـــي " ودلالاتها بطبيعة الحال. وهذه اهم العتبات التي سأشتغل عليها هنا : العنوان، الغلاف ،التصدير ،الاهداء ،المقدمة ،ثم الافتتاحية.



كلمة عن العنوان
رواية " أَعْشَقُنـــي" هي من الرّوايات العربيّة القليلة جدّاً التي تحمل اسماً يتكوّن من جملة فعليّة كاملة في حين معظم الرّوايات تحمل اسماً لا غير أو جملة منقوصة تبدأ باسم أو بظرف أو بحرف جرّ كما تجسد الامثلة اسفله، (اقتصرت على عناوين بعض الروايات العربية التي صدرت مابين سنة 2010 و 2014 والتي لاقت انتشارا هي الاخرى بين اوساط القراء العرب ):
1-"فراكنشتاين في بغداد" للكاتب العراقي أحمد سعداوي  2-"الفيل الازرق" للكاتب المصري الشاب احمد مراد
 3 -"في حضرة العنقاء والخل الوفي" للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل 4  -"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" للروائي السوري خالد خليفة  5 - "رواية فرسان وكهنة" للروائي السعودي منذر القباني 6- "موسم صيد الزنجور" للمغربي اسماعيل غزالي .
 لقد تمردت الاديبة الروائية سناء شعلان هنا على العرف العربي الخاص باختيار العنوان لتغرد خارج السرب كما يقال: اختارت لروايتها عنوانا في صيغة جملة فعلية تتكون من كلمة / فعل مضارع (أَعْشَقُني)يكون العاشق والمعشوق فيه واحدا. هذا الزمن المضارع الذي قد يحيل على الأبدية ويغي تخليد اللحظة ؛ خلود الحب و خلود لحظة العشق هنا .كما قد يحيل هذا المضارع الى هيمنة هذا الموضوع( موضوع العشق) ويلخص حالة القلق التي جعلتها الكاتبة بوابة نحو عوالم الرواية .
ان "أَعْشَقُني" جملة فعليّة كاملة بعيدة البعد كلّه عن السّكون، تجسد حالة فعل مستمر، فعل موصول لا ينتهي. 
هذا التمرد ان صح القول على مستوى اختيار العنوان ،وعلى مستوى الشكل( ترك صفحات بيضاء داخل الرواية: 4 -8 - 10  وتخصيص الصفحة 11  لمحتويات الرواية (الفصول الثمانية) ، قابله تمرد من نوع اخر تجسد في ثورة الكاتبة وصرختها الغاضبة عن هذا العالم البشري الذي تفنن في ابداع اشكال الخراب والدمار ،لكن عجز في المقابل عن ابداع اشكال العشق والمحبة .انه عالم انقرض فيه فعل العشق منذ اعوام خلت . 
لاشك ان الكاتبة هنا قد تعمدت شكل العنوان لتلغي ذلك  التّأويل الأوّلي الذي قد يقود الكثيرين إلى الظّن أن "أَعْشَقُني" هي جملة فعلية آمرة أي " اِعْشَقْنِي " ؛وهنا ستكون الكاتبة أو البطلة تستجدي العشق من المّارة واصحاب المشاعر الجافة في عالم بشري اصبح يعمه الخراب والخواء ،عالم حابل بمفارقاته وتناقضاته الصارخة ،عالم يشهد تطور اعتى وسائل الفتك والإرهاب والإبادة لكن يشهد في المقابل اعلى درجات الجفاء والخواء  العاطفي . هذا العالم الذي سيفرز لنا وضعا إنسانيا يشكل القلق،الحيرة والضياع ابرز سماته. وفي هذا العالم بالذات يتولد هذا العشق المتفرد الذي يفك شفرة رمزية العنوان :

" يا لجمال قدر يقودني إلى أن أعشقها!! أقصد أعشق جسدها،بل أعشق روحها وذاتها،من الصّعب أن أشرح لنفسي هذه القضية الملتبسة،فأنا أعشق امرأة هي أنا في واقع الحقيقة الملموس،وأنا إيّاها في السّياق المنطقيّ نفسه،ولكنّ الحقيقة أنّني رجلّ يعشق امرأة في ظروف عجيبة،إذ هو ماديّاً مفقود،وهي روحانيّاً مفقودة،ولكن كلانا في هذه اللّحظة في ذات واحدة،هي إيّاها وإيّاي،إذن أنا أَعْشَقُني،ولذلك فأنا أعشقُها.
   لابدّ أنّ هذه القضية أكبر من فهمكِ الصّغير يا ورد،يوماً ما ستكبر،وتفهم معنى ما يحدث،وستفهم دون غيركَ من البشر معنى كلمة أَعْشَقُني،أنا يا وردي أَعْشَقُني،أتعرف معنى ذلك؟معناه أنّني أعشق أمّكَ شمس بامتداد لا يعرف نهاية،فهل تغضب؟تستطيع أن تركلني بقدر ما تشاء إن كنتَ حانقاً علي،ولكن ذلك لن يغيّر شيئاً من حقيقة أنّني أَ...عْ...شَ...قُ..نِ...ي...".* سناء شعلان:أعشقني،ط3، 2016،عمان،الأردن،ص 82  
ان هذا العشق يمثل الترياق السحري او ذلك الماء المبارك الذي ارتوت منه الكاتبة في رحلتها : او بالأحرى  رحلة "باسل المهري " ؛ والذي كان يعيش ويصارع أزمة فكريّة وأخلاقيّة وإنسانيّة وعقائديّة ونفسيّة نحو ذّاته. "باسل المهري" الذي  لم يعرف الحب طريقا الى قلبه الا بعد تلك الرحلة القدرية التي ساقته لان يحيا داخل جسد اخر (جسد " شمس" الملقّبة بالنّبيّة). وكان "شمس " تخاطبه بلسان مولانا جلال الدين الرومي "وتقول له :
"ما لم نتعلّم كيف نحبّ خلق الله، فلن تستطيع أن نحبّ حقاً ولن نعرف الله حقاً"
و"ان الطريق إلي الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي
واجه ، تحد ،وتغلب في نهاية المطاف على النفس
بقلبك إن معرفتك بنفسك ستقودك إلي معرفة الله".
هذا من جهة ، ومن جهة اخرى نستشف ان الجسد الانثوي "لشمس " خلق له صراعا داخليا،اذ تارجحت مواقفه بين قبول هذا الجسد او النفور منه. فهو كان يتمثل هذا الجسد  بشكل مختلف في السابق( اشارة ضمنية هنا الى ثقافة او صورة الجسد الانثوي عند الرجل العربي).
وعودة لذلك الماء المبارك او الترياق فنجده ايضا مصدر ارتواء  "شمس" النبية في رحلة انتظارها لخالد الكائن اللغوي الياسميني النادر. رحلة استمدت زادها بطبيعة الحال من طاقة هذا البعد الخامس (الحب).هذا العشق المقترن بلذة الاشتهاء والبلل الذي اختارته الكاتبة على لسان "خالد" ان يكون صوفيا ، حيث جاءت رسائل خالد لشمس تحمل قبسات ونفحات  صوفية :
"انا لااحبك ،انا اصل الي منك ،ولاادخل الى ذاتي التي صرتها انت ،انت انا ،وانا انت ،وعشقي بوتقة لانصهار تفاصيلي ومفاصلي وازمنتي....."اشتهيك :خالد، ص .133
"......اعلمي ان حبي لك حبا صوفيا لاتقوى اللغة على وصفه ،ووحده الجسد حين يتحدث يقترب من المعنى ،ويمكنه ان يجعل من الدال مدلولا لقواميس العشق كلها ". اشتهيك:خالد ص ،134
ويحيلنا مضمون الرسالة الاولى بشكل مباشر على فكرة الحلول التي تعتبر احد مرتكزات الفكر الصوفي. وهذا ما يعلن بشكل صريح في مذكرة "شمس" عن "خالد":
" ...انا اقبل شمس على أي حال تكون،فاصير صوفيا بامتياز ،يتحقق لي الحلول ،فاصبح انا انت ،وانت انا ،وليس سوانا غير انانا.نعم اريد ان اعريك،وان اتمرغ في كل جزء من جسدك العارف بأمر العشق ،اريد ان اتصبب لذة".ص   193.
وفي هذا الاطار يعتبر الباحث "هشام العلوي" المرأة عند المتصوف معبر للتسامي ،وان التواصل مع جسد المرأة عبر النكاح اختبار للوصول الى تجربة الفناء في الذات الالهية ،حيث تغدو المرأة موضوعا استعماليا يطلبه السالك من اجل العبور الى موضوع القيمة الحقيقي "الله" .

كما" جعل الصوفي من الجسد الانثوي قبسا من الجماليات الالهية وبالتالي اجمل واعظم مظهر من مظاهر الالوهية المبدعة. فهو يسمو بالجسد الانثوي الى اعلى مرتبة في الوجود :مرتبة الكمال الوجودي".([2])

كلمة عن الغلاف:
ان الطبعة التي بين ايدينا الان هي الطبعة الثالثة التي صدرت سنة 2016. ولقد صدرت هذه الرّواية قبل ذلك في طبعتين؛ الأولى صدرت في العام 2012، في حين صدرت الثّانية في عام 2014.
في غلاف هذه الطبعة الثالثة ،تطل علينا الكاتبة بصورة لملامح وجهها البهي وتقاسيمه الجميلة ،يؤثث اللون الاحمر كل مساحة الغلاف ؛وذلك من خلال لون الشال/الوشاح الاحمر الذي تضعه الكاتبة على راسها  ،ولمعان وبريق احمر الشفاه  الذي اختارته  ان يكون احمرا بدوره ايضا . كما تضفي  القروط(على شكل ورود صغيرة) على انف وجبهة الكاتبة بريقا ولمعانا اخاذا.
وتحت هذا الوجه مباشرة يتوسط عنوان الرواية "اعشقني" بالأبيض في خط واضح ،عريض، كبير ومشكول . وفي حين تموقع جنس الكتاب (رواية) على جهة اليسار  تحت العنوان في احمر قاني ، جاء اسم الكاتبة "سناء شعلان" بالأبيض على غرار العنوان.
فكما هو معروف فالأبيض يدل على الثراء والتحضر والرقي والتهذب والصفاء والسلام والاشراق والنقاء والبراءة  .
وفي هذا الصدد يقول الباحث المصري  عمر أحمد مختار :"لما كان هذا اللون مرتبطا عند معظم الشعوب- بما فيهم العرب- بالطهر والنقاء استخدمه العرب القدماء في تعبيرات تدل على ذلك، فقالوا: كلام أبيض، وقالوا: يد بيضاء. واستخدموا البياض للمدح بالكرم ونقاء العرض من العيوب. ولارتباطه بالضوء وبياض النهار استخدموه في تعبيرات تدل على ذلك[...] وأطلقوا على الحنطة وعلى الشمس اسم: البيضاء. وقالوا: الأيام البيض لليالي 13،14،15 لأنّ القمر يطلع فيها من أولها إلى آخرها".([3])
ان غلاف الرواية هنا يتفجر دما ان صح القول، وكما هو معروف فاللون الاحمر يحمل سمة القتل المصبوغ بدم الشعوب والموت والجحيم، فكل شيء اصبح دمويا في هذا العالم  كما يصرح بذلك احد الباحثين بخصوص حضور اللون الاحمر في اغلفة الاعمال الادبية.
لكن اذا كان  االلّون الأحمر ارتبط في المخيال العربيّ بالدم والثورة والشهوة والشرف، فان الكاتبة اختارت ان تمنحه دلالة اخرى في هذه الرواية ليرمز الى التشبت بالحياة ،هذه الحياة التي لن تستقيم في نظر الكاتبة الا عبرالارتواء من نهر العشق المقرون بالشهوة كما شهدت رسائل "خالد" لشمس" على ذلك ( اشتهيك : خالد ).هذا الانتصار للحياة الذي تترجمه العبارات التالية:
"ان القلب يتسع حتى يضيق العالم ،ان القلب يستطيع ان يحمل بين عرائشه الصور الجميلة كلها".  ص 9
"بلسان البشرية :اقول ان هناك ما يستحق المحاولة في هذه الحياة". ص 151.
 "الايمان بان الحياة ثمينة ،ويجب ان تعاش حتى استنفاد الفرص جميعها ".ص 152
ان هذا اللون الاحمر هو اكثر الالوان ارتباطا بالحب وبالعاطفة والاثارة الجنسية ايضا. ولهذا نجد من اطلق عليه صفة "الأحمر "العاطفي".فما هي دلالة هذا الارتباط ؟
"ربما لأن القلب يخفق بسرعة لدى الإحساس بعاطفة معينة، أو ربما لأن الوجنتين تتوردان، وربما لأن الأحمر لون دافئ، وربما لأن الورد الأحمر هو الأقوى حضوراً أمام البصر، أصبح اللون الأحمر في المجتمعات الغربية رمزاً للعاطفة وللتعبير عنها. أما إذا تدنت العواطف إلى مستويات غير أخلاقية أو غير مقبولة اجتماعياً، فيصبح الأحمر رمزاً للخطيئة والسوء. فمن هولندا إلى الهند توصم الأحياء التي تنتشر فيها أعمال السوء والرذيلة في المدن بـ “الأحياء الحمراء”، كما توسم ليالي الصخب والمجون بـ “الليالي الحمراء "..... هذا اللون الذي «نحبه في الورد, ننصاع لأمره في إشارة المرور، نتألم لرؤيته على الجرح، نحترمه في رمزيته لدماء الشهداء، ويحبطنا في البورصة" ([4])



دلالاته
خصائصه
-مثير
*بلغة علم النفس، يرتبط اللون الأحمر بالدفء والطاقة الإيجابية والاندفاع وقد
برهن علماء من جامعة Mancheste أن شفتي المرأة الملونتين بالأحمر، أكثر جاذبية للجنس الآخر.([5])
-يدلّ على الحب والجرأة
-يوحي بالحرارة والنار وتحرر الطاقة ويودي الى زيادة الضغط الدموي وزيادة ضربات القلب
-لون الحب والعشق ولون تورد الوجنتان
-لون الدم الذي يرتبط بجريانه اوقد يرتبط بجرحه
-لون قد يقرن بالاحتفالات
-قيل انه اول لون تم اكتشافه واستخدامه
-هناك من يعتبره من الالوان الساخنة
-براق ومتالق
وارتباطا بهذا الحضور القوي للأحمر داخل صورة الغلاف ارتأيت الا شارة  الى بعض خصائص و دلالات هذا الاحمر ذو الرمزية القوية.
كلمة عن التصدير :
"خالد" واسئلة الانتظار
الى متى تظل صامتا يا خالد ، واظل العب معك لعبة التخفي ؟!
متى يعرف الجميع انك حقيقة نابضة بالإحساس  والجمال والتفلت والثورة والصخب اللذيذ ؟ متى يرون ملامحك النبيلة ؟ ويسمعون كلماتك الندية ؟متى يسمعون صوتك الشجي المترع بصوت الجبال البعيدة والرجال الاشاوس ؟ متى يعرفون ان سلالة الرجال المخلوقين من الياسمين والوجيب لم تنقرض بعد ؟! متى اقول لكل من يسال عنك انك هناك في البعيد حيث البرد والصقيع تكتب ترنيمة عشق وتصاد شموسا واقمارا بصدرك العاري من الحقد والبغضاء؟! متى اقول للجميع انك حقيقة راسخة في زمن الردة والريبة ؟!متى تعود بمواسم الفرح والحب وجنى الحقيقة السابحة في الازل؟
خالد انتظرك..
شمس وسناء
يقال ان الزمن غالبا ما يأخذ ايقاعا بطيئا في نفسية العشاق. كما يرتبط فعل العشق دائما بفعل الانتظار وان المُنْتَظِر دائما ما يطول عمر زمانه . لكن في عمق هذا الانتظار تنبعث مشاعر البوح واللوعة والولع الذي يختلج صدر "شمس" تجاه "خالد". وفي موجة هذا الشوق والانتظار تبادر هي الى الافصاح عن المشاعر التي تكنها "لخالد". وفي الوقت الذي نرى ان رسائلها تتذيلها كلمة (انتظرك) نجد كل رسائل "خالد" تنتهي بكلمة :(اشتهيك).
ايمكن القول هنا ان الكاتبة  تكرس الثقافة العربية المرتبطة بالبوح عن مشاعرالعشق بين الرجل والمراة؟
 ففي حين تبادر "شمس" الى البوح بمشاعرها الجياشة، يختار خالد مسارا اخر ؛مسارا يطبعه الصمت ويغيب فيه البوح بشكل شفوي لكن تحضر فيه الكلمة المكتوبة.
 وهنا قد نتساءل :اقدر على الرجل (العربي خاصة) ،ام اختار العمل بالقاعدة الذهبية "الصمت من ذهب "؟ افي صمته هذا سلامة له ؟
"صحيح ان الرجل لا يبوح لفظاً إلا نزراً أو لضرورات الخطوات الأولى في العشق، غير انه يبوح مواربة عن طريق الكتابة التي كرّست الفحولة المكتوبة.
......الصمت كلام الرجال، عبارة تحمل من التضاد بين مبتدئها وخبرها بقدر ما تحمل من بصمات التاريخ الصامت للرجل. الرجل لا يحكي، ليس أي نوع من الحكي، وإنّما الحكي الذي يلامس منه الأماكن الجوّانية،الدافئة، أي الحكي عن ذاته، رغباته، مشاعره، مخاوفه، عواطفه. تتّهم المرأة دائما الرجل بالصمت، داخل البيت، لا خارجه، أي ان نوعا من الكلام، لا تسمح له فحولته المتراكمة كالغبار عبر الأجيال ان ينطق به، كالكلام على حبّه، أو على تفانيه وإخلاصه".([6])
وفي سؤال الانتظار هذا، تعلنها الكاتبة صراحة منذ البداية لتضم صوتها لصوت "شمس" وتشاركها لوعة الانتظار كما تشاركها امالها وانتصار رهانها بان سلالة الرجال المخلوقين من الياسمين لم تنقرض بعد.
يتحقق الجمال فقط في حضور "خالد" وفي غيابه يحضر اللامعنى ؛ هذا المخلوق "الياسميني" (اشارة الى اللطف، والرقّة، والحبّ) والكائن العاشق المحب النادر الذي يرتبط فعل الكتابة لديه ارتباطا وجوديا بفعل العشق. انه الفعل الوجودي الذي يربطه ويحتضن عشقه الخالد" لشمس" :هذا العشق الذي يجسد وحده الحقيقة الثابتة في هذا الكون في زمن تعمه الريبة والشك.  
 ان هذا الانتظار المولد لحالة القلق لدى الكاتبة  تجيب عليه في الصفحة الموالية(6) بالجملة التقريرية الاتية  :
"خالد ليس خيالا، بل حقيقة، ولا يمكن ان يكون الا حقيقة ".هذه الجملة التقريرية التي امضيت بإمضاء اسم الكاتبة "سناء"وليس اسم "شمس" بطلة الرواية. هي حقيقة تعمدت الكاتبة ان تجعلها تشغل كل الحيز المكاني داخل الصفحة اشارة الى انها هي مركز وقطب الرحى الذي تدور حوله كل احداث الرواية .

كلمة عن الاهداء
الى نبية البعد الخامس في عالمي ،
الى صاحبة اكبر قلب واجمل حب
الى امي
ومن غيرها يحترف العطاء والحب،
ويحمل راية الحب الخالد ؟
اختارت الكاتبة هنا ان تجعل من الاهداء بمثابة جزء من الرواية ؛بمثابة تلك الشفرات التوجيهية التي تقود نحو عالم الرواية ؛ عالم "شمس" نبية البعد الخامس التي اعطت من ذاتها ، طاقتها ،روحها وجسدها لتمنح ذوات اخرى حياة جديدة .
 لقد اختارت الكاتبة في هذه الرواية امها( خزان الحب و العطاء) لتكون نبية البعد الخامس في مجرتها الصغيرة (العائلة) لما لرمزية حضورها في حياتها وفي حياتنا نحن البشر .انها(الام) ممن قال عنهم "جبران خليل جبران": "و هنالك الذين يعطون ولا يعرفون معنى الألم في عطائهم و لا يتطلبون فرحا و لا يرغبون في إذاعة فضائلهم هؤلاء يعطون مما عندهم كما يعطي الريحان عبيره العطر في ذلك الوادي
 بمثل أيدي هؤلاء يتكلم الله و من خلال عيونهم يبتسم على الأرض".
كلمة عن المقدمة : 
"عندما يحضر خالد، تغيب الاشياء كلها فهو اله الحضور الجميل"،"شمس".
 انه يختزل الكون في حضوره، بل انه الجمع بصيغة المفرد في حياتها.فهي ترى العالم من خلاله بحيث يجسد بطاقة تعريفها واتباث هويتها.
كما يشير اغلب النقاد، تبقى  المقدمة احدى عتبات النص التي تشد انتباهنا ،انها قراءة يمارسها المؤلف على نصه ليوجه القارئ الى استراتيجيات الاستقبال لديه ،ويحدد مسارات تلقيه ، وهي كلمة يمهد فيها الروائي للقارئ دخول عالم الرواية الساحر.
انها في هذه الرواية تأخذ طابعا توجيهيا محضا ترسم لنا من خلالها الكاتبة خارطة طريق العبور الى عالم الرواية ؛عالم يستمد طاقته وروحه من جمال "خالد" اله الحضور الجميل (طابع القداسة).

كلمة عن دلالة افتتاحيّة الرّواية:
" وحدهم أصحاب القلوب العاشقة من يدركون حقيقة وجود بُعد خامس ينتظم هذا الكون العملاق،أنا لستُ ضدّ أبعاد الطّول والعرض والارتفاع والزّمان،ولستُ معنية بتفكيك نظرية إينشتاين التي يدركها ،ويفهمها  جيداً حتى أكثر الطّلبة تواضعاً في الذّكاء والاجتهاد في أيّ مدرسة من مدارس هذا الكوكب الصّغير،ولكنّني أعلم علم اليقين والمؤمنين والعالمين والعارفين والدّارين  وورثة المتصوّفة والعشّاق المنقرضين منذ آلاف السّنين أنّ الحبّ هو البُعد الخامس الأهم في تشكيل معالم وجودنا،وحده الحبّ هو الكفيل بإحياء هذا الموات،وبعث الجمال في هذا الخراب الإلكترونيّ البشع،وحده القادر على خلق عالم جديد يعرف معنى نبض قلب،وفلسفة انعتاق لحظة،أنا كافرة بكلّ الأبعاد خلا هذا البعد الخامس الجميل،أنا نبيّة هذا العصر الإلكترونيّ المقيت،فهل من مؤمنين ؟ لأكون وخالد وجنينا القادم المؤمنين الشّجعان في هذا البُعد الجميل. خالد أنا أحبّكَ،وأحبّ جنينا كما ينبغي لنبيّة عاشقة أن تحبّ..."(*)
*نوع الملف سري
-تاريخ الملف: غير محدد من العام 3010 م.
-اسم الملف:البعد الخامس.
-نوع الحافظة: حزمة ضوئية مكتوبة.
-نوع الملكية :شخصي س/س/خ للعام 3010م /مصادر لحساب شركة المخابرات المركزيةلمجرة درب التبانة
-مرافقات الملف :زهرة برية مجففة مجهولة الفائدة او التفاصيل او الغرض.
تستهل الكاتبة افتتاحية  النص الروائي "اعشقني" بإحدى يوميات "شمس " النبية العاشقة. وتختزل هذه الافتتاحية فلسفة الرواية التي تدور احداثها حول تنبؤات المستقبل والتطور التكنولوجي وما يقابله من تبلد وجفاء في المشاعر الانسانية النبيلة المتمثلة في انقراض انبل و ارقى هذه المشاعر . لقد انتصرت هنا الكاتبة لقوة البعد الخامس ؛ هذه التميمة السحرية كما سمتها هي القادرة على بعث الحياة من جديد في هذا العالم الالكتروني البشع ؛ عالم اصبح فيه الانسان مجرد رقم داخل سلسلة كبيرة من الارقام. ان الكاتبة هنا تضم صوتها لصوت مولانا "جلال الدين الرومي" ،اذ يقول : "الحُبُّ هو العِلَّة، الحُبُّ هو المَعلُول".
إنهم مشغولون بالدماء ، بالفناء .. أما نحن فمشغولون بالبقاء .. هم يدقون طبول الحرب ، نحن لا ندق إلا طبول الحب"
ولقد جاءت هذه الافتتاحية على شكل جملة توكيدية مضمونها ان انتظام هذا الكون العملاق لن يستقيم الا في حضور هذا البعد الخامس (الحب) . فقد صار هذا الإنسان يعيش داخل مجتمعات اختلط فيها الحابل بالنابل، وضاعت في لوالب تقدمها العلمي والتكنولوجي كل القيم والمثل العليا.
ففي ظل هذا العصر الالكتروني والمظاهر المادية الباذخة التي تؤثث الوسط الذي تعيش فيه بعض المجتمعات والعربية منها  بشكل خاص صار الإنسان يعيش داخليا واقعا مأساويا. صار الإنسان يحس بعبثية الحياة وخوائها اكثر فاكثر. ان هذه الاخيرة اصبحت تحتاج لطاقة كامنة لا عادة بعثها  واعطاءها معنى من جديد ،لاعادة بناء وتشكيل معنى لهذا العالم ككل.
انه عالم يشترك في خصائصه مع العالم الذي تحدث عنه الناقد و الباحث المغربي  الدكتور سعيد كريمي:
" ...لم يعد هناك أي نوع من الانسجام بين إرادة القلب الداعية إلى الطمأنينة والسكينة وإرادة العقل التي تدفع في اتجاه تحديث نمط الحياة ولو على حساب المبادئ الكبرى وإنسانية الإنسانوبذلك صار كل فرد في هذه المجتمعات "سيزيفا" يحمل صخرته على كتفه، وهو يعلم مبدئيا أنه لا أمل له إطلاقا في تحقيق مبتغاه. مما يجعل كل مجهوداته في الحياة عبثا ونشازا".([7])

اما فيما يخص اليوميات ،فكما هو معلوم هي عبارة عن :

" الكتابات التي ندون فيها الأحداث التي تترك أثراً ما فينا أو في محيطنا يوماً بيوم. ......، لذا فهي عبارة عن سيرة ذاتية يومية. .....مصدرنا الأساسي في كتابة اليوميات هي أفكارنا الشخصية و ما نعيشها شخصياً من أحداث و ما نبديها من مواقف و ما ننطقها من أقوال و مناقشات. فنحنُ لا نعتمد في تدوين يومياتنا الشخصية على أي مصدر خارجي".
كثيراً ما نكتب الأمور التي لا نود قولها للآخرين أو لا نريد مشاركة الغير بها...... فنحنُ نكتب عواطفنا و مواقفنا الشخصية، نكتب فرحتنا و غضبنا، حزننا و سرورنا، آلامنا و أشواقنا، انكساراتنا و نجاحاتنا، أملنا و يأسنا، و أحياناً نكتب ما نخشى قوله لأسباب موضوعية أو شخصية. لذا تعد يومياتنا من أكثر خصوصياتنا الذاتية و عالمنا الداخلي و حافظ أسرارنا و صديقنا الصبور الذي يستمع إلينا و لا يبوح بأي شيء. فدفاتر اليوميات هي مصدر للراحة و التنفيس عن الذات. فنحنُ نهرع إلى دفاترنا و نكتب كلما طغت زبد بحور العاطفة وهاجت الأمواج، و بعدما ننتهي من الكتابة نشعر براحة كبيرة و كأننا قد ألقينا عن كاهلنا أثقال الدنيا كلها." 
........أما الجانب الأدبي و الصيغة الفنية في كتابة اليوميات فهي تعتمد على المباشرة و الحميمية و اختيار أبسط الكلمات و أصدق الجمل. الصراحة و الصدق ركنان أساسيان في تدوين اليوميات. لذا يجب أن تكون صادرة من القلب، لأن كل ما يصدر من القلب يصل بسهولة إلى القلوب الأخرى. كذلك المُخاطب مهم جداً في كتابة اليوميات. فهناك أشخاص يخاطبون شخصيات وهمية، و آخرون يخاطبون أنفسهم و آخرون يخاطبون شخصيات حقيقية و أما آخرون فهم يختارون مخاطبة الدفتر. كما هناك من يخاطب المجهول في يومياته. حيث يكون المُخاطب معدوم الجنسية، فهو ليس ذكراً و لا أنثى، و لا عمر له و لا صفة فارقة تميزه. أنا أستخدم مصطلح (الملاك) في هذه الحالة".([8])


كان هنا لابد من التعريج على ادب اليوميات لنطرح التساؤلات الاتية :ما حدود حضور السيرة الذاتية هنا في هذا العمل الادبي ؟ما تفسير حضور تيمة الحب في بعض الاعمال الاخرى للاديبة كالسقوط في الشمس و"من سرق نجمة"
هل اختارت الاديبة هنا اليوميات لتكرس زمن الحاضر الموسوم بالقلق والسيرورة؟
اتتضمن هذه الرواية تلك الأمور التي لم تود الكاتبة  قولها للآخرين أو لم ترد مشاركة القراء بها في باذئ الامر؟
اسئلة من بين اخرى ستبقى معلقة لا نه ليس المقام هنا للتفصيل فيها .

********************************************************************************

كلمة عن رواية " اعشقني"
اعتبرها معزوفة موسيقية اختار ت لها الكاتبة لحنا صوفيا بامتياز . انها قطعة اجتمع فيها ماتفرق في غيرها : اجتمعت فيها نفحات "مولانا جلال الدين الرومي"و فلسفة" جبران " حول الحب والعشق واداء صوت الكاتبة الجهوري القوي الثائر .هذا الحب الذي اعتبرته الكاتبة الجسر الذي يعبر بنا الى الحقيقة والصلاة التي من خلالها نتقرب الى الله ونكتشف ذواتنا.
لقد اختارت اصوات اعضاء فرقتها ( شخوصها الروائية) لتبرز لنا عواطفها و مواقفها الشخصية،تنشر فرحتها حينا و غضبها حينا اخر، تتقاسم معنا حزنها و سرورها، و تعكس آلامها و أشواقها، انكساراتها و نجاحاتها، أملها و يأسها...
تقول الشّعلان في هذا الخصوص عن روايتها "أعشقني" :"هي طريقتي لقول إنّني منزعجة وغاضبة،هي طريقتي التي أقصّ بها حلمي، هي حساسيتي نحو نفسي ونحو البشر ونحو الوجود،هي طريقتي في رسم نفسي في نسيج وحده،هي قلقي وشكّي ويقيني،هي مقولتي في مرجعياتي وأولوياتي،هي رؤيتي التي أطبع العالم بها".
* سناء شعلان،من شهادة إبداعيّة لها حول رواية أعشقني.
.





-[1]العنوان في الرواية العربية :مقاربة نقدية لعتبة عنوان الرواية العربية للكاتب عبد المالك أشهبون،الصحراء الالكترونية،ثقافة ،ابريل 2011 .   

2-"مقامات نون النسوة"، لطيفة الحاج قديح،ص  150

 

3- أحمد مختار، عمر، اللّغة واللون،القاهرة، عالم الكتب، ط 2،ص. 691997

-ملف الاحمر :مجلة القافلة السعودية ،عدد 92[4]
-احمر الشفاه: بين تجسيد الشيطان والدلالة الجنسية –مجلة رصيف 22 الالكترونية [5]
- بلال، عبد الهادي، بلال.عذابات الفحولة البوح ممنوع حتى اشعار اخر :الشرق الاوسط ،عدد 9672[6]

7- كريمي، سعيد. مسرح العبث : خلخلة فكرية وثورة جمالية. https://www.aljabriabed.net/n76_06krimy.(2).htm

- بولات،جان.محور.الادب:الحوار المتمدن،عدد 2768،2009[8]