السبت، 19 أغسطس 2023

"فإنَّك بأَعيُننا– سرد المرايا" طبعة ثانية مزيدة ومنقحة ، للدكتورة والباحثة والمحاضرة هند ياسين إسماعيل.


صدر حديثا عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر كتاب "فإنَّك بأَعيُننا– سرد المرايا"   -  طبعة  ثانية  مزيدة ومنقحة ، للدكتورة والباحثة والمحاضرة هند ياسين إسماعيل.















ويقع الكتاب الذي صدر بحلة قشيبة في 256 صفحة من الحجم الكبير، ولوحة الغلاف للفنانة آلاء مرتيني.

والكتاب عبارة عن عصارة تجربة مهنية غنية وطرح جديد وإطلالة جريئة على عالم العلاج النفسي، بأسلوب شيق وجذاب.

وورد في تظهير الكتاب "هذا الكتاب نافذة تطلّ على عالم العلاج النفسي بعمقه وأبعاده. وهو ثمرة تدوين أفكار وومضات وإشراقات من غرفة العلاج النفسي، فيه محاولة لتسليط الضوء على حاجة الفرد الأولية ليكون مرئيًّا، وما يحدث للفرد حين يفقد هذا الاستحقاق.. كيف يتعامل مع حاجاته ومتطلبات الحياة من حوله بغياب عين تراه، وقلب يتسع لحاجاته، وذات تنفعل له ومعه. هو محاولة لاستعراض أنماط مختلفة من المرايا القريبة من الفرد، وانعكاساتها على تطور الذات.. وكيف تلجأ النفس لتطوير أنماط شخصية مختلفة بآليات وقائية قد تكون نفعتها أمام تشوش المرايا، أو غيابها أو تشوهها، غير أن الاستمرار بالتمسك بهذه الآليات دون تحديثها مس بتأقلم الفرد العام، وترك الفرد في حالة من عدم الاتزان النفسي... وفي حالات متطرفة مع جرح نازف".

كتبت الأديبة كاملة بدارنة عن الكتاب " بعد الانتهاء من القراءة يشعر القارئ أنه وقف في محطات عديدة يسترجع حدثا مشابها مر به ..مشاعر وأحس بها وعاشها ولم يجد من يبوح له بذلك " أما المعالجة النفسية أصالة قاسم موسى  ، كتبت "  لن يسمح لك الكتاب ان تبقى على الحياد ، ستاخذك القصص وستعود منها مفعما بغمر عميق من الأحاسيس .. وسيأخذك وقت لتستجمع نفسك من جديد  بعد كل قصة .. ولا أبالغ اذا قلت ان هذا الكتاب يعيد رسم معالم وحدود علم النفس ومعنى العلاج النفسي ، بطريقة لم تكن من قبل " أما الدكتورة نسرين حاج يحيى  ، محاضرة ومعالجة أسرية ، كتبت "  العجيب  في هذا الكتاب أنه مزج بين قيمتين أساسيتين : العمق ، والوضوح في الوقت نفسه ، فهو مفهوم وواضح وسلس ، ويثير فيك نفعيل كل حواسك الخمس حتى يمكنك الاطلاع عليه مرات ومرات دون ملل وكلل ، وفي كل مرة سوف تنتبه لزاوية أخرى وتلامس عمقا اخر " وكتبت انتصار هيبي  - معالجة بالدراما "  كتاب أوصي به بكل حب في مكتبة كل بيت عربي " . 

د. هند ياسين إسماعيل هي معالجة نفسية سريرية ومرشدة مؤهلة في العلاج النفسي، كما أنها محاضرة في كلية سخنين لتأهيل المعلمين في قسم الاستشارة التربوية، عملت لسنوات في قسم العلاج النفسي في مستشفى زيف في صفد في قسم الأطفال ومن ثم البالغين، وتدير عيادة شخصيّة للعلاج النفسي للبالغين والاحداث.



الخميس، 17 أغسطس 2023

الكتابة على ضفاف الروح بمشاركة نخبة من الكتاب المبدعين من العالم العربي








































































 ن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر ، بالتعاون  مع المكتبة العامة في نحف ، جمع واعداد ، هدى عيسى وسهيل عيساوي ، مراجعة وتنسيق الأديب صالح أحمد كناعنة ، يقع الكتاب في 240 نسخة، من الحجم الكبير ، لوحة الغلاف للفنانة رانيا عبدالله  ، خرج الكتاب بحلة قشيبة ، 

قدمت الكتاب  مديرة المكتبة العامة في نحف الأستاذة هدى عيسى ، جاء بها " جاءت فكرة جمع وإعداد هذا الكتاب الفريد بهدف إلقاء نظرة عميقة على نهر الابداع المتدفق الذي يمتد مجراه النقي عبر تاريخ الإنسانية ، للإبداع لغة واحدة ، لكن معزوفتها تختلف من مبدع الى آخر ، فلكل  مبدع طقوسه ونطرته ومخزونه الثقافي ورسالته التي يحب أن تصل الى كل مكان وزمان ، للكلمة المبدعة أجنحة كبيرة تخلق بعيدا وتبني الجسور بين الأمم ، هذا الكتاب يتيح للقارئ التعرف على العديد من الأعلام المبدعين ، وفرصة المبدع لايصال رسالته السرمدية وصوته المميز ، ". 

 

ضم الكتاب في خطوة طلائعية نخبة من الكتاب المحليين المبدعين ، ومن العالم العربي   من مصر واليمن وسوريا والعراق وتونس  والمغرب . 


شارك في الكتاب كل من الأدباء : 























أشرف  محمد الخضري 

 الدكتور جودت عيد 

الدكتورة حنان جبيلي عابد 

 الدكتورة روز  اليوسف شعبان 

ريم القمري  

سعاد عقلان العلس 

الدكتور  سمير عبد الرحمن الشميري  

سمير الفيل 

سهيل إبراهيم عيساوي. 

سهيل كيوان 

السيد شليل 

شوقية عروق 

صالح أحمد كناعنة 

الدكتور صالح عبود 

الدكتور طارق البكري  

عبد الله  جدعان 

فادية عيسى قراجة 

الدكتور فؤاد عزام 

فهيم أبو ركن 

كاملة بدارنة 

محمد  داني  

محمد علي سعيد 

محمد كاظم  

الدكتورة منى ظاهر 

الدكتورة ميساء الصح 

ناجي ظاهر 

الدكتور نبيل طنوس 

نبيهة. راشد جبارين 

وهيب نديم وهبة 

الدكتور يوسف شحادة  

 

تناول الكتاب عدة محاور  منها  لمن   أكتب ، كيف أكتب ؟ أسرار الكتابة ، طقوس الكتابة ، رسالتي من الكتابة ، هل وصلت رسالتي ؟ ، إنجازاتي الابداعية ، القراء والنقاد ، وتوصيات للكتاب والقراء. سيرة ذاتية مختصرة عن المبدع. 

الكتاب غني بالتجارب الإبداعية   وارتواء من نهر الإبداع المتدفق ، وصراحة ومواجهة مع الذات.

 

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

رواية حدث لم يحدث للشباب بين الدهشة والواقع للأديب السيد شليل





صدرت في حلة أنيقة رواية (حدث لم يحدث) للكاتب المصري السيد شليل عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر ،تقع الرواية في 40 صفحة من الحجم المتوسط ،  وتدور أحداث الرواية التي كُتبت للشباب بين حدثين هامين أحدهما حدث والآخر لم يحدث لكن يمكن حدوثه في أي عالم افتراضي أو تخيلي أو تطلعي وهنا يتوحد القارئ مع تفاصيل المتن الروائي ويصبح جزء لا يتجزأ عنه.

من منا لا يحب المال كوسيلة لتحقيق رغباته في الحياة

من منا لا يبذل قصارى جهده لكي يحصل عليه ويظل يكافح حتى يُحسن من دخله ومعيشته.

ولكن ماذا تفعل لو ظلت تطاردك النقود في كل زمان ومكان؟

وأنت تتهرب منها وتحاول الابتعاد عنها !

هذا ما سوف تعرفونه وأكثر بعد قراءة الرواية مع بطلها الأستاذ محظوظ الذي أصبح حديث العالم كله ولقبته القنوات والإذاعات وسائل التواصل الاجتماعي (بالمحظوظ جدًا)

أتمنى لكم قراءة ممتعة مع تفاصيل أكثر دهشة وإثارة

ورسوم أكثر جمالًا وتعبيرًا عن مكنون الرواية جسدتها ريشة الفنانة الجميلة رحاب جمال الدين بألوانها المبهجة وتفاصيلها التي تمنح العمل أبعادًا من الروعة والجمال.


الاثنين، 14 أغسطس 2023

مهرجان مسرحيد من 10/9/2023 حتى 14/9/2023

 

مهرجان مسرحيد من 10/9/2023 حتى 14/9/2023

*26 عرض مسرحي*5 أمسيات فنية*3 فعاليات للأطفال*معرض رسومات*ندوة أدبية*عروض من المغرب والعراق والجولان السوري والقدس ورام الله والرملة والجليل*

 

*أعلنت إدارة مهرجان "مسرحيد 2023" عن البرنامج الكامل للمهرجان، والذي سيستمر على مدار 5 أيام ابتداء من 10/9 وحتى 14/9/2023 في مقر المهرجان في "بستان الباشا" المشرف على مدينة عكا القديمة.

ويفيد المدير العام للمهرجان الفنان خالد أبو علي، بأنه نظرًا لكمية العروض التي سنستضيفها، قررنا أن نضيف يوم آخر، وأمسية فنية أخرى، كذلك قررنا أن نكرم الفنان الراحل ألبير مرعب، والأديبة الراحلة ميسون أسدي، حيث قررنا أن نقيم ندوة أدبية عن حياتها وخصصنا جائزة أفضل نص على أسمها.

وعن العروض المسرحية، يقول المدير الفني للمهرجان الفنان أسامة مصري: مجموع العروض التي ستقدم خلال أيام المهرجان هي 26 عرض، بمشاركة من المغرب والعراق والجولان السوري والقدس ورام الله والرملة والجليل.

وعن البرامج الفنية التي ستقام على هامش المهرجان، يقول الفنان ميسرة مصري: هناك 5 أمسيات فنية موسيقية غنائية متنوعة، إلى جانب معرض رسومات مفتوح في أروقة المهرجان على مدار أيام المهرجان.

أما بالنسبة للأطفال، يقول الفنان خليل قدورة: كما عودنا جمهور الأطفال في كل سنة، سنقيم فعاليات مشوقة على مدخل مقر المهرجان، على مدار 3 أيام، بمشاركة مهرجين ومتخصصين في عروض الشوارع للأطفال.

المصري محمود دياب في مهرجان مسرحيد

 


 


*يبدو أن مسرح وسينماتك القصبة في مدينة رام الله الفلسطينية، أصبح من رواد مهرجان مسرحيد، فهذه المرّة الرابعة التي يشارك فيها هذا المسرح في المهرجان، وقد حصد في السابق على عدّة جوائز، وها هو اليوم يشارك بمسرحية جديدة بعنوان "رجال لهم رؤوس"، للكاتب المصري الراحل محمود دياب.

تتحدث المسرحية عن دور المرأة في الوقوف إلى جانب زوجها ودعمه في التخلص من التردد في اتخاذ القرارات الحاسمة في الحياة، لمقاومة الظلم والفساد المستشري في المجتمع.

وهي من تأليف: محمود دياب، إعداد واخراج: جورج إبراهيم، تمثيل: أميرة حبش ومروان عوض، اضاءة: فراس أبو صباح، انتاج: مسرح وسينماتك القصبة في رام الله

 

كيف شطرت الثروة والتقنيات العائلة العربية - أ.د. محمد الدعمي

 

كيف شطرت الثروة والتقنيات العائلة العربية





على سابقات السِّنين، عندما كُنَّا صِبية، لَمْ نكُنْ نحتاج لسوى عدم الالتحاق بمائدة العشاء كَيْ نعبِّرَ عن «زعلنا» أو عن شكوانا من أيِّ شيء، إذ كان المرحوم والدي يفتقد كُلَّ ابن أو بنت من أبنائه إذا لَمْ يحضر أو تحضر لمائدة العشاء التي كانت تجمعنا كافَّة (كأُسرة). لذا، تراه يسأل: «أين فلانة أو فلان؟» إذا لَمْ يحضر أحدهما إلى مائدة العشاء. وكأنَّ تناول العشاء معًا (صغارًا وكبارًا) كان طقسًا عائليًّا لا يُمكِن إغفاله أو تجاهله من قِبَل ربِّ وربَّة الأُسرة، كما هي عليه الحال بالنسبة لباقي أبناء الأُسرة الواحدة.
وكان ذلك «الطقس» يجسِّد وشيجة العائلة الواحدة الحقَّة التي لا تسمح لنفسها بالتفكُّك قط. هذه ظاهرة لَمْ أزَلْ أستذكرُها، كما هي الحال مع آخرين، بل وأستذكرُها بالكثير من العواطف الجيَّاشة، فقَدْ كانت رمزًا للأُسرة الواحدة أن نتشاركَ بذات الصحون والأطباق. ولكن هذا التشارك ما لبث أن فقَدَ لذَّاته مع تفكُّك الأُسَر حديثًا على الطريقة الغربيَّة، لبالغ الأسف!
ربَّما كانت طبيعة الحياة الحديثة وتنوُّع التزامات أبناء الأُسرة الواحدة وراء غياب أو تغييب تقاليد وحدة العائلة والمائدة الواحدة، تلك التقاليد التي جسَّدها اجتماع الكُلِّ على مائدة الغداء أو العشاء كُلَّ يوم: فكان هذا الاجتماع أشْبَه بمجلس عائلي يومي تُذكَر خلاله جميع المسائل والمشاكل العائليَّة إن وُجِدت!
لذا، على المرء العربي أن يلاحظَ ذلك، سويَّة مع ملاحظة الكيفيَّة التي بواسطتها شطَّرت الثروة والتقنيَّات الحديثة الأُسرة الواحدة، درجة أنَّنا نتشوَّق ليوم واحد نجتمع به، إخوانًا وأخوات مع والدينا، على مائدة واحدة: ربَّما لا يَحدُث هذا سوى أوَّل أيَّام الأعياد الدينيَّة تقليديًّا، حيث يذهب الأبناء والبنات (بعد زواجهم واستقلالهم) لتقديم تهاني العيد للوالدَيْنِ اللذَيْنِ غالبًا ما يقعان فريسة للوحدة وللفراغ حال خروج أبنائهما المتزوِّجين وبناتهما المتزوِّجات من «الدَّار الكبيرة» بعد نهاية طقس «المعايدة»، لبالغ الأسف.
كان التلفاز كذلك، يخدم موحِّدًا لأبناء الأُسرة: فلَمْ تكُنْ هناك (طوال عقود الخمسينيَّات والستينيَّات) سوى قناة واحدة تعرض البرامج والأفلام والمسلسلات التي تجمع أفراد الأُسرة لمتابعتها.
أمَّا الآن، فلا بُدَّ من رصد كيف يَعُودُ الأبناء والبنات من الجامعة والمدرسة ليضعوا ما يحتاجون إليه من «طبيخ»، فيتناول كُلُّ واحد مِنهم وجبته بمفرده، على حِدة! وإذ يأتي المساء يذهب كُلُّ ابن أو بنت إلى غُرف نومهم الخاصَّة، حيث يتوافر التلفاز والحاسوب «الكمبيوتر» في غرفة كُلِّ واحدة وواحد مِنهم: ولا حاجة لاجتماع الأُسرة كافَّة لمتابعة مسلسل من نَوْع «بنت الحتة» أو «خيال المآتة» المصريين.
كُلُّ فردٍ من أفراد الأُسرة يحافظ بفضل «فائض الثروة» و»التقنيَّة الرخيصة» على عالَم خاصٍّ به في غرفته الصغيرة، دُونَ الحاجة لتبادل أطراف الحديث والتعليقات بَيْنَ الآباء والأبناء، لبالغ الأسف: فهل أساءت فوائض الثروة والتقنيَّات الحديثة والرخيصة (ومنها الحواسيب والإنترنت) على تماسُك الأُسرة العربيَّة وتجانسها، مقارنة بما كان يحدث في خمسينيَّات وستينيَّات وسبعينيَّات القرن العشرين؟ ما الذي حدث، يا ترى؟
أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي




الجمعة، 11 أغسطس 2023

مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -طاء- ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي

 

مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -طاء-

ترجمة ب. حسيب شحادة

جامعة هلسنكي

 

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص مُتاحة على الشابكة في الموقع المثْبَت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين  أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

 

س. هل منَ الممكن كتابة آيات من التوراة في رسالة، بطاقة ليوم ميلاد شخص أو زواج إلخ.، لمباركة المرسَل إليه؟ شكرا!

ج. تحيّة طيّبة، عادة هذا الأمر غيرُ جائز خَشْية من عدم التعامل بها بالاحترام المستحقّ.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. تحيّة لك يا حضرة الراب! أريد أن أستفسر، أتجوز مشاهدة أفلام حقيقيّة حول الكتاب المقدّس، العهد القديم؟ج. حضرة السائل، رأيت أنّ رؤية الأفلام ممنوعةٌ بسبب مَشاهد ممنوعة، تمَسّ بأُسس الحِشمة، أو بسبب الجلوس مع المهرِّجين. وعليه، إذا كان الفيلم خاليًا من مَشاهدَ محرّمة ويُشاهد بغية تقوية روحانيّة تساعد على القيام بالفرائض  فعندها لا مانع.

 

تحيّاتي،

راب ناحوم

 

س. هل يجوز إلقاءُ بقايا الخبز لسلّة المهمَلات كما اتّفق؟ استصعب جدًّا المحافظة على الخبز حتّى يتعفّن، ماذا يمكن فعلُه لئلّا يحتقر الخبز؟ شكرا سلفًا.

ج. تحيّة طيّبة، من الممكن وضع البقايا في كيس وربطه ثم إلقاؤه في سلّة المُهْملات.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. تحيّة لك أيّها الراب،

1) لدينا بعض الأشياء في البيت مثل حفّاظة عادت بها الطفلة من الحَضانة، قُبّعة صوف،  ولا أعرِف لمن هي، ولكنّها بالتأكيد ليست لنا، ماذا علينا أن نفعل إذ لا عُنوانَ لإعادتها؟

2) هل ثمّة مرجعٌ لعدم قتل العناكِب في الليل؟

ج. سلام وبركة، يجب تسجيل ثمن ذلك في الدفتر، واليوم يُمكن فعلُ ذلك في الحاسوب وتستطيعين استخدامَها، عندما يأتي إلياهو النبيُّ ويقول لمن هذه الأشياء تدفعين ثمنها.

 https://www.hidabroot.org/%D7%90%D7%9C%D7%99%D7%94%D7%95-%D7%94%D7%A0%D7%91%D7%99%D7%90

ب) لا مراجع.

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

 

س. تحيّة طيّبة، هل منَ الممكن أن يكون المسيحُ كاهنًا؟ شكرًا على إجابة مشفوعة بمصادر.

ج. تحيّة طيّبة، لا يمكن أن يكون المسيح كاهنًا أو لاويًّا، إنّه ينبغي أن يكون من نسل داؤود الملك الذي كان من سِبط يهوذا، اُنظر سفر أشعياء 11: 1-10،

https://www.hidabroot.org/%D7%93%D7%95%D7%93-%D7%94%D7%9E%D7%9C%D7%9A

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. لماذا أسفار التَّلْمود تبدأ بالورقة باء وليس بألف؟ هل لأنّ التوراة المكتوبةَ تبدأ بالحرف باء، بِريشيت، في البداية؟ إذا كان الأمر هكذا فإنّ أسفار المِشْناه يجب أن تبدأ بالباء وليس بالألف، أليس كذلك؟

ج. تحيّة طيّبة. ببساطة ورقة أ هي ورقة الغِلاف، هكذا جرتِ العادة في جميع المطبوعات القديمة وبدأ الكتاب بالورقة الثانية، ب. والعالم يقول إنّ في الأمر إشارة معيّنة بأنّ ”رأس الحكمة مخافة الربّ“، سفْر المزامير 111: 10 ولذلك تبدأ الچِماراه بالورقة باء لتقول لنا إنهّا الورقة الأولى هي مخافة الربّ، وفقط كلّ من مخافته تسبق حكمته فإنّ حكمته لا تزول، سفر فُصول الآباء، الإصحاح الثالث، مِشْناه 9.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. عندما أكون في البيت أنزع عادةً شراريبَ القُماش (الصيصيت)؛ أتوجد حاجة لعدم نزعها أم أنّ ذلك غير خطير؟

ج. سلام وبركة، في كلّ لحظة تكون الشراريب عليك فإنّك تحظى بأداء فريضة مقدارها 613 فريضة [عدد الفرائض في اليهوديّة المذكورة في أسفار العهد القديم، كان الچِئونيم، منذ نهاية القرن السابع ولغاية الحادي عشر،  في بلاد الرافدين أوّل من أحصوها، 248 فريضة اِعمل و 365 لا تعمل] وأي مغفّل يستغني عن فريضة عظيمة كهذه؟

 

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

 

س. تحيّة طيّبة، لديَّ سؤال لو تكرّمتم؛ إنّي أُقبِّل كثيرًا العضّادات (المِزوزوت)، في البيت وفي العمل، عند دخولي لكلّ غرفة وعندَ خروجي منها؛ وقيل لي إنّ ذلك مبالغ فيه ومضحك ولا حاجة للتقبيل إلّا عند المرور بباب الدخول الرئيسيّ. هل هذا حقًّا لا حاجة له؟ إنّي أخشى أنّه من الممنوع تقبيل العضّادة مرّاتٍ كثيرةً، وأنّ ذلك، لا سمَح الله، عبادة الأوثان. أتستطيع مساعدتي؟ أَسلوكي هذا مقبول أم أنّه مبالغ فيه؟ شكرا جزيلًا سلفًا، بورك كلّ الطاقم، آمين!

ج. سلام وبركة. إنّك تتصرّفين كالكثيرين من الورِعين كما ينبغي؛ ولا صلة لك البتّة بعِبادة الأوثان.

 

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

 

س. صباح الخير، سمِعت بأنّ قصّ شَعر الولد ممنوعٌ قبل عمْر الثلاثة أعوام. بودّي أن أعرف، هل يجوز قصّ خُصلة شعر الولد الأماميّة قبل سنّ السنتيْنن لأنّها تُعطّل على العينين؟ ما السبب من وراء منع القصّ قبل سنّ الثالثة؟شكرا.

ج. تحيّة طيّبة، لا حظرَ لقصّ شَعر الولد قبل سنّ الثالثة. على كلّ الأحوال، في معظم الشتات الإسرائيليّ يمتنع عن القيام بذلك إذا كانّ القص للجمال فقط، أمّا إذا كان الشعر يُضايق العينين فالقصّ جائز. اُنظر: في كتاب نِطْعي چَبْريئيل حول قصّ شعر الأولاد، الفصل الأوّل بند 2، الفصل 2 والبنود 2-4.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. لي سؤال في الهالاخاه/الشريعة: سمِعت بأنّ هناك من يمنع ماكْياج العينين؛ هل هذا مجرّد تشديد أم أنّه حظْر حقيقيّ؟

ج. سلام وبركة، لا مانعَ إذا كان الماكياج غيرَ بارز.

 

بالتوفيق،

بنيامين شموئيلي

 

س. السلام عليك يا حضرةَ الراب، هل تجوز تِلاوة إنّي أشكر بدون غِطاء رأس في الصباح عند الاستيقاظ؟ شكًرا جزيلا.

ج. تحيّة طيّبة،  جائزة، في الحقيقة هنالك فائدة في تغطية الرأس.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. جلبنا ببغاوين لمنزلنا ليسرّ الأولاد الذين أرادوا ذلك، ولكن للأسف نفقت الببغاوان بعد أُسبوع؛ على ما يبدو، بسبب البرد بالرغم من أنّهما كانتا في الصالون، ولكن كان البيت باردا. نشعر جدًّا بالأسف والحزن على الكائنات الحيّة، ما العمل؟ هل يجب القيام بتصحيح أو شيء آخر؟

ج. تحيّة وبعد، التصحيح هو الالتزام بحذَر أكثرَ في مِثل هذه الأُمور من الآن فصاعدًا ودراسة الشرائع الخاصّة بالعطف على الكائنات الحيّة، اُنظر مثلًا كتاب -نفس كلّ حيّ- ملخّص الشرائع، لمعرفة كيف يتمّ الحذر وبماذا يجب الحذر.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. سلام وبركة حضرة الراب، أودّ أن أسأل: إذا هممت بتحضير طعام ما، فتحت إحدى البيضات فرأيت قليلًا من الدم، هل أستطيع أن أُخرج الدم وأستعمل البيضة؟ قيل لي إنّه بما أنّ البيضَ اليوم يأتي من أماكنَ لا تجمع بين دجاجات وديوك فالدم ليس نجسًا، أهذا صحيح؟ شكرًا جزيلًا وأُسبوعًا سعيدا.

ج. سلام وبركة، صحيح.

 

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

 

س. تحيّة وبعد، أريد أن أسأل: لأيّ مدىً يكون الموتى مرتبطين بأفراد عائلاتهم الأحياء، هل هم يسمعون عندما نتحدّث معهم في الفكر وهل هم على عِلم بما يجري هنا بعد أيام الحِداد؟

ج. تحيّة طيّبة، سؤال جيّد، في سِفر البركات في التلمود ورد بجَلاء بأنّ الأموات على علم بما يحدث في عالمنا ولذلك ينبغي عدم الإساءة لهم في الكلام ويجب الحرص على احترامهم.

 

تحيّة وبالتوفيق،

يعقوب موشِه

 

س. أيجوز أن أطلب من سمّاك عربيّ طحنَ ما أشتريه من سمك؟ شكرًا

ج. تحيّة طيّبة، إذا كان هناك ترخيص للحانوت من حيث الشريعةُ اليهوديّة/الهالاخاه، أي أنّ المطحنة تطحن السمك الكَشير فقط فلا ضيرَ في أن يقوم غيرُ اليهوديّ/الچوي بذلك.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. تحيّة لك حضرة الراب، إنّي ساكنة في دولة باردة حيث الثلج الدائمُ في فصل الشتاء. سألني ابني اليوم: هل يمكن الدوس على الثلج يوم السبت عند طرفي الطريق في مناطق لم يُزل منها الثلج، كي يلعب كباقي الأولاد؟

ج. تحيّة طيّبة،

يجوز المشيُ على الثلج في يوم السبت إذا لم تكن هناك نيّة لإذابته؛ ولذلك فإذا كان المقصود من اللعب هو إذابته فهذا ممنوع.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. سلام وبركة، هل يمكنُ رميُ كتاب غير دينيّ ذُكر فيه اسم الجلالة أم ينبغي أرشفتُه، الحِفاظ عليه في مكان خاصّ؟ شكرًا

ج. يجب قصُّ الأسماء من الكتاب وأرشفتها وعندها يجوز رميُ الكتاب في القُمامة، اُنظر في كتاب چِنْزي هَقُودِش/كنوز القدس، الفصل 14 بند 5.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. سلام وبركة، هل يجوز قصّ الشعر في الليل؟ شكرًا جزيلا.

ج. يجوز، ولكن هنالك منِ امتنعوا عن ذلك تمشّيًا مع ما ورد في القبّالاه ولكن هناك الكثيرون، من ناحية أخرى الذين يروْن بأنّ القَبّالاه لا ترى في ذلك أيّةَ غضاضة.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. من أعظم، رؤوبين الذي يدرُس ثماني ساعات في اليوم ويتسكّع في الساعتين الأُخريَين أم شِمعون الذي يكرّس ساعتيه الوحيدتين للدراسة؟ شكرًا سلفًا.

ج. تحيّة طيّبة، أجر شمعون أكثر، لأنّه استغلّ كلّ وقت فراغه.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز

 

س. ּأُسبوع سعيد، استمعت لدروس الراب زمير كوهن الممتعةِ حولَ ”سرّ الخطوط“؛ هذا الموضوع يهُمّني جدًّا وأنوي دراسة علم الخطوط، الاستماع لهذه الدروس قوّى إرادتي، ولكن أردت أن أعرِف هل لعلْم الخُطوط أساس في اليهوديّة أم أنّه علم الأغيار فقط وينبغي عدمُ تعلّمه. يُسعدُني أن أعرف رأي الراب في الموضوع، شكرًا جزيلًا!

ج. سلام، علم الخطوط يُعنى بتحليل شخصيّة الإنسان عن طريق الخطّ، وله مراجع في اليهوديّة أيضًا، وعليه فلا مانعَ البتّةَ من دراسته.

 

اسمُ الراب المُجيب غير مذكور

 

س. سلام وبركة، أعطاني صديق ديسكًا مليئًا بالأفلام وسمح لي بنسخه في حاسوبي. وعند النسخ، وبينما كنت أتصفَّح بعضَ الأفلام وإذا بمشاهدَ غير محتشمة بالمرّة. رغبت جدًّا في محْو الفيلم رأسًا ولكنّني فكرّت أن في ذلك خَشية السرقة، أحقًّا هذا، شكرًا!

ج. سلام وبركة، لا خَشية نهب في ذلك بالمرّة. بوركتِ من في الخالق.

 

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

 

س. أودّ أن أعرِف هل الله يرحم الأشرار أيضًا في جهنّم؟ إذا كان يرحمهم، هل يُخرجهم من هناك؟ هل يمكن تعلّم التوراة في جهنّم؟

ج. سلام وبركة، طريق التنقية من الآثام الملوّثة للروح تتمّ بالغسل- تطهير بنار جهنَّم، وعليه فجهنّم تكون رحمة عظيمة للإنسان. يظهر أنّه لا دراسةَ توراة في جهنّم، إذ قال الحكماء،  التلمود البابليّ حَچيچه 27، 1: قال ربّي أبهو قال ربّي إلعزر: نار جهنّم لا تسيطر على تَلْميدي حَخَمِيم - دارسي الديانة اليهوديّة، وعليه فإنّ نار التوراة تُطفىء نارَ جهنّم وكلّ من لا توراة فيه يستطيع أن يكون في جهنّم.

 

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

 

س. بعوْن الاسم/ الله، تحيّة طيّبة،

أريد أن أعرِف، هل على المدخِّن الذي يرغب في الإقلاع عن التدخين أن يقوم بذلك بالتدريج أم دفعة واحدة، وَفق ما في التوراة؟ شكرًا سلفًا، إيال.

ج. سلام وبركة، الإقلاع دفعة واحدة غير إلزاميّ، وكما قيل كلّ منِ اعتاد على هذه العادة السيّئة عليه أن يعمل جهدَه للإقلاع عنها تدريجيًّا وهذا لصالحه.

 

تحيّاتي،

هيليل مايرز