الأحد، 24 فبراير 2019

عيد مساخر اللصوص The Robbers’s Purim ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي





  عندما جيء  به إلى خشبة المَِشنقة، نظر حوله ورمق الجمهور بنظرات تبُثّ الرعب ها هو المذنب بكلّ ما جرى!“ زعق وحاول فكّ قيوده، امسكوه! في ساحة سوق بلدة غومودجنا التركية، من بين العديد من المحلات التجارية، تواجدت هناك أيضًا بِقالة يهودية لبيع السكّر والملح والرِّنجة والشاي والقهوة إلخ.  وعلى بعد خُطُوات معدودة كانت هناك بِقالة أُخرى تركية تبيع الأشياء نفسَها. إضافة إلى سكّان المدينة، اشترى من هاتين البقالتين مزارعو المنطقة الذين جاؤوا في بعض الأحيان لشراء حاجيّاتهم الضرورية. كانت للبقّال اليهودي سُمعة طيّبة بين أوساط المتسوّقين، لديه ميزان قِسْط، أسعار ثابتة، ولا يغشّ الزبائن. ليس فقط اليهود ولكن أيضًا الآخرين، سواء كانوا من المدينة أم من المنطقة المحيطة بها، وثِقوا بالبقّال اليهودي أكثر من البقّال التركي. لا عجبَ ففي أيّام السوق، التي تُقام من وقت لآخرَ، كانت بقالة اليهودي تعِجّ بالمشترين. في حين كانت بقالة جاره التركي في بعض الأحيان فارغةً منهم. من السهل أن نفهم أنّ هذا الوضع  قد أغاظ التاجر التركي، فأخذ يبحث عن طرق للتخلّص من هذه المنافسة غير السارّة. هذه الحادثة التي نحن بصددها، حصلت في مدينة غومودجنا التركية عام ١٧٨٦، كان ذلك في يوم سوق عادي، عندما وقف البقّال التركي بجانب بِقالته ونظر بعيني الغيرة والحسد كيف يدخل فلاحو المنطقة المجاورة، ويخرجون من بقالة اليهودي وأيديهم ملأى بالمشتريات. عزم البقّال التركي على تلفيق افتراء يُلصقه بالبقّال اليهودي، يساعده في التخلّص منه. عندما مرّ به أحد المشترين، فلاح من أصل تتاري دعاه لدخول حانوته. ”تعالَ لأُريك بأنّ البقّال اليهودي قد غشّكقال التركي للتتاري - ”دعنا نر كم من الملح اشتريت منه؟أجابه التتاري الساذج واقترح التركي عليه وزْن الملح من جديد. نوعان مخبّئان من الأوزان (عيارات) كانا لدى التركي تحت الميزان. استعمل النوع  الأثقل من العاديّ عند شرائه البضاعة، أمّا النوع الآخر فاستعمله عند البيع، وكان بالطبع أقلّ من الوزن الحقيقي. هكذا دأب على خدْع المشترين والبائعين على حدٍّ سواء. الآن أخرج الأوزان الثقيلة لوزن الملح الذي اشتراه التتاري من دكّان اليهودي. ”ها أنظر كيف غشّك، قال، كيف أعطاك أقلّ من الوزن الكامل“. وهكذا فعل البقّال التركي بباقي مشتريات التتاري  ليُثبت الغشّ والخديعة في الوزن.اغتاظ التتاري جدّا وطفق عائدًا إلى بِقالة اليهودي وهو مفعم بالغضب الشديد. انقضّ على اليهودي وأشبعه ضربًا مُبرحًا وهو يصيح: ”أيّها اليهودي اللعين، كيف جرؤت على خديعتي!“ بدأ البقّال اليهودي يصرُخ ويستغيث، دخل في الحال جيران يهود وأوقفوا التتاري. في هذه الأثناء قامت في السوق جلبة كبيرة وعمّم غير اليهود شائعةً تقول إنّ اليهود ينوون قتل تركي. كادت الأمور تصل لحدّ سفك الدماء، ولكن في اللحظة الأخيرة وصلت الشرطة، وأعادت المياه إلى مجاريها. أُخذ اليهودي والتتاري إلى المحكمة. بعد سماع ادّعاءات الطرفين، أعلن القاضي أنّه يريد أن يفحص على الفور في ما إذا خدع حقًّا اليهوديُ المشتريَ التتاري. أمر بإحضار أوزان البلدية الرسمية التي بها كانت تُفحص الأوزان الأخرى لدى البقّالين كافّة. تبيّن بعد الفحص بأنّ اليهودي قد أعطى الوزن الكاملَ لا بل وأكثر من ذلك بقليل. عبثًا حاول التتاري الاعتذار قائلًا بأنّ البقّال التركي حاول إيقاعه في مكيدة، إلا أنّ الأخير أنكر كلّ شيء. حكم القاضي على التتاري الذي وشى باليهودي وذلّه  بعشر جَلْدات وفرض عليه غرامة مالية على ما سبّبه من الأسى والعار للبقّال البريء.  سيق التتاري فورًا إلى ساحة السوق ونطق بالحكم على مسامع الناس المحتشدين هناك، أوثقوا المحكوم عليه بعامود وأخذ جنديان قويّان بجلده عشر جلدات يستحقّها. عاد التتاري إلى قريته  جريحًا جسدًا وروحا. كان جسمه يقطر دمًا من الضربات التي تلقّاها، أمّا شرفه فأُصيب في مقتل طالبًا الانتقام. أقسم بأنّه سينتقم من كلّ المدينة، ابتداءً من القاضي  وانتهاءً بالبقّال اليهودي. وأقسم كذلك بألّا يبقى حجر على حجر في المدينة، وأنّه سيلقّنهم درسًا لن ينسوه، ليعوا ما معنى جلد تتاري! أخذ يتنقّل من مكان إلى آخرَ ليحرّض أصدقاءه وجيرانه، وكذلك صنع في القرى المجاورة. رويدًا رويدًا أخذت تتجمّع حوله عِصابة كبيرة من أناس فارغين متسرّعين، شبان متهوّرين، ووعدهم بثراء جمّ سيتوفّر عن طريق القتل والسطو. استترت العصابة في الجبال ونشرت الرعب والفزع في كل المنطقة. دأبت العِصابة على الانقضاض على المارّة، المسافرين الآمنين، وقتلهم والاستيلاء على ما في حوزتهم. كبُرت العصابة يومًا بعد يوم، ووصل تعدادُها خمسة آلاف لصّ مسلّح وترأّسهم صاحبنا التتاري الذي أقسم بالانتقام. عندما شعر بما لديه من قوّة كافية، قرّر التتاري تنفيذ فعلته والانتقام من مدينة غومودجنا وسكّانها. عاش أهلها بخوف دائم. استعدّوا للهجوم ونظّموا حراسة مدنية، مهمّتها الدفاع عن المدينة ودحر كل معتد. وهم علموا بأنّ بقواهم الذاتية لن يتمكّنوا من الصمود مدّة طويلة أمام اللصوص المسلّحين جيّدا. أرسلت إدارة البلدة فارسين إلى السلطان وبأيديهما رسالة عاجلة مفادها طلب المساعدة الفورية، إلّا أنّ الفارسين لم يعودا والمساعدة المنشودة لم تصل. استولت على المدافعين فكرة فظيعة: ربّما وقع الفارسان في قبضة المشاغبين، وهكذا فلا أمل بوصول أيّة مساعدة من الخارج، وبقُوا تحت رحمة السماء. بصورة خاصّة خاف يهود المدينة من المصير المرتقب، علموا جيّدًا أنّه في مثل هذه الأحوال سيكونون الضحايا الأولى. فرض الحاخامون الصوم  فصام اليهود يوميًا باستثناء يوم السبت من الصباح وحتّى المساء، واجتمعوا في الكُنُس، صلّوا وطلبوا الرحمة. وفي الوقت ذاته أخذوا بجمع مبلغ كبير من المال  على أمل استخدامه فدية عنهم لدى المشاغبين. انضمّ كل شاب يهودي قادر على حمل السلاح إلى المدافعين.
 وها جاء اليوم المرير سريعًا، وصلت عصابات اللصوص إلى بوّابات المدينة. كانت البوابات موصدة ووقف المدافعون على أسوارها ولكن كان واضحًا أنّه بلا مساعدة خارجية لا تتمكّن المدينة من الصمود وقتًا طويلا. في إحدى الليالي اخترق المشاغبون السور الخارجي وانتشروا في أحياء المدينة وسيطروا عليها، وكان سكّانها قد هربوا من هناك إلى قلب المدينة في وقت سابق. فرّوا بجلدهم تاركين كلّ ممتلكاتهم في البيوت. وهكذا تمكّن اللصوص من السلب والنهب بدون أيّ عائق  ومن ثَمّ الاستعداد للمعركة الحاسمة على المدينة نفسها. كان الوضع لا يُطاق. في اللحظة الأخيرة، عندما لم يتبق شيء لإنقاذ المدينة، ولّى اللصوص هاربين لإنقاذ أنفسهم. اتّضح للتوّ أنّ قوّات السلطان قد وصلت لتحرير المدينة من المعتدين عليها. لحق الجنود اللصوص َ ودارت معركة حامية الوطيس، دموية: ضُربتِ العصابة وتشرذمت وأُلقي القبض على التتاري أسيرًا وجيء به مُقيّدًا إلى المدينة. أُنقذت المدينة. انتظر اليهودُ خطرا جديدا. شاعت إشاعة مفادها أنّ اليهود هم الذين فتحوا بوابات المدينة للمشاغبين. وقيل إنّ اليهود حينما رأوا أن الوضع ميئوسٌ منه تحالفوا مع اللصوص ووافقوا على إدخالهم إلى داخل المدينة وبهذا ينجو اليهود. ويقال وفق إشاعة جوفاء أنّ اليهود تمكّنوا من الحفاظ على ممتلكاتهم بواسطة فدية، مبلغ ضخم دفعوه، على ما يبدو، للصوص. هذه الدسيسة السافلة عمّمها البقّال التركي بنفسه، صاحب البِقالة الواقعة في ساحة السوق بجوار الحوانيت اليهودية. وبهذا أراد أن يتخلّص ليس من منافسه اليهودي فحسب بل ومن جميع يهود المدينة. بالضبط مثل همان الشرّير في حينه.
 ولكن أُعطي لقائد قوّات الحكومة أمرٌ واضح يقضي بالدفاع عن كلّ سكّان المدينة، بما في ذلك اليهود. وقف القائد لذلك بالمرصاد لمنع أيّ انقضاض أو هجوم على اليهود. أضف إلى ذلك وعد بتقصّي قضيّة التهمة ضد اليهود، وأصدر أمره باعتقال الراب وزعماء الطائفة. في هذه الأثناء حوكم التتاري المتمرّد وصدر الحكم عليه بالموت شنقًا في ساحة السوق. احتشد جمهور غفير لمشاهدة عملية الشنق.
 عندما جُلب إلى خشبة المشنقة، نظر التتاري حوله ورمق الجمهور بنظرات تبُثّ الرعب والفزع، وقع نظره على البقّال التركي الذي أقنعه وأغراه للتهجّم على التاجر اليهودي. ”ها هو السافل اللعين، المذنب بكلّ ما حصل!“ صرخ التتاري  وحاول فكّ قيوده، ليعدو ويمسك التركي الذي وقف في الصفوف الخلفية. حاول التركي حينها أن يهرب ويغادر المكان ولكن بدون جدوى. ”آمسكوا الكلب“ - زعق التتاري. أمر قائد الجيش بإحضار البقّال التركي إليه لبحث صلته في القضية. أنت أقنعتني وأغريتني بالافتراء على البقّال اليهودي البريء، وأنت فتحت لي بوّابات المدينة، خسئت يا سافل!“ صرخ التتاري من مرارة فؤاده. ”هكذا؟قال القائد - ”إنزعوا عنه جلده حتّى يقرّ بفعلته!“. انبطح التركي على قدمي القائد طالبًا الرحمة. إنّه لم يقصِد القيام بأيّ أذىً أو ضرر، تمتم، وكلّ ما ابتغاه كان التخلّص من اليهود الملاعين”. ”أُشنقوه!“، أمر القائد، ونفّذ أمرُه حالًا وشنقوا التتاري والبقّال التركي، الواحد بجانب الآخر. هذا الأمر ينبغي أن يكون عِبرة للجميع، قال القائد -، هكذا يكون مصير كلّ من يجرؤ على رفع يده ضدّ السلطان أو الدسّ ضدّ مواطنين آمنين“. هكذا نجا يهود مدينة غومودجنا من الخطر الفظيع الذي ترقّبهم في تلك الأيام العصيبة. تعهّد يهود المدينة بالاحتفال بيوم الثاني والعشرين من شهر حشڤان كيوم پوريم /مساخر فريد من نوعه، ذكرى خلاصهم الخارق العجيب. وفي كلّ سنة أقام يهود المدينة وليمة وفرحًا ومديحا لله، وهكذا دخل الحادثُ التاريخَ  كپوريم لصوص وانضمّ إلى سلسلة طويلة من أعياد الپوريم الخاصّة في الطوائف المختلفة.
 * نُقِل عن العبرية.


السبت، 23 فبراير 2019

العقل المستشرق كتاب جديد : ملخص تنفيذي----الأستاذ محمد الدعمي



العقل المستشرق: ملخص تنفيذي

Inline image

لا تقوى الأفكار الغربية التي يرصدها الأستاذ محمد الدعمي كمحكات على السمو عالياً بالعقول المستشرقة لنخبة المفكرين البريطانيين والأميركان المعنيين بما فيه الكفاية لتفنيد مقولة دزرائيلي "إنما الشرق لصنعه". ولكن الصيغة المتسقة والمتماسكة التي يشكلها الدعمي تتيح للمرء فرصة الظفر بشكل رومانسي من الإستشراق، شكل ينأى بنفسه عن صنف "الإستشراق السعيدي" المحترف، إذ يغطي المنتخب من الأعمال التي تناقش عبر فصول هذا البحث مدى واسعاً من المحكات، من نوع: الإسلام و"الحريم"، الجمال والفن في ظل الهبّة الكولونيالية حقبة ذاك، "إسبانيا المسلمة" وشخصنة الماضي العربي-الإسلامي ببضعة اسماء ومقولات خارج سياقها، من بين سواها من "اللازمات الفكرية" التي أسرت العقل الغربي عبر القرون. بينما أسقط آرنولد نزعته الآرية على تاريخ الإسلام لحظة عبوره حدود موطن الأقوام السامية شرقاً، عبر بلاد الرافدين، الى فارس وما بعدها، رصد موريس عواقب التوسع الكولونيالي التخريبية على الجمال والفنون؛ وإذ خص إرفنغ "إسبانيا المسلمة" بالدراسة، إستكمالاً للأسطورة الأميركية، راح إمرسون ينتقي كل مايراه مفيداً للجمهورية الأميركية الفتية من خزائن الحكمة والبطولة المبطونة في التراث العربي الإسلامي لتشكل إشاراته حزمة من المٌثل والشواخص التعليمية لبلوغ ما أطلق عليه: "الشعر والأوج".

الجمعة، 22 فبراير 2019

“انقلاب إداري” بقلم : أ.د. محمد الدعمي




أ.د. محمد الدعمي

لا يمكن لمؤرخ المؤسسة الرئاسية الأميركية ولمتابعها إلا أن يرتد إلى رجتين عنيفتين كادتا تحطم هذه المؤسسة، سوية مع النظام السياسي هناك، وهما: (1) اغتيال الرئيس جون كنيدي، (2) إعفاء الرئيس ريتشارد نيكسون عبر عقدي ستينيات وسبعينيات القرن الزائل، ذلك أن ما يجري اليوم من جدل وانقسام حول قرارات الرئيس دونالد ترامب إنما ينذر برجات قد تكون من ذات العيار العنيف. بل، وربما كان هذا وراء ما حدا بالإعلام الأميركي اليوم إلى بث وترويج الحديث عن “انقلاب إداري”!
وإذا ما وجد المرء صعوبة بالغة باحتمال حدوث “انقلاب” في دولة ديمقراطية كبرى، مثل الولايات المتحدة الأميركية، فإن عليه أن يراجع سجل الرئيس دونالد ترامب منذ تسنمه سدة الحكم حتى اللحظة لمعاينة ما تسبب به من إثارة للجدل وانقسامات داخل المجتمع ودوائر السياسة الرئيسية، كالبيت الأبيض ذاته، والكونجرس.
أما ما أماط “أندرو ماكيب” Andrew McCabe، مدير جهاز مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، اللثام عنه قبل بضعة أيام، فإنه يعكس أياما قادمة مشحونة بالصراع والارتطامات العنيفة التي قد تترك آثارا طويلة الأمد على الحياة السياسية في أميركا، خصوصا بعد إلقاء الضوء على “حدود السلطات” التي يتمتع بها الرئيس، وتلك التي تتمتع بها أجهزة الاستخبارات الأكثر قوة وشهرة عبر العالم (الأمر الذي يذكر المرء بإلقاء تهمة اغتيال الرئيس كنيدي على وكالة المخابرات المركزية CIA).
وإذا كان رئيس اللجنة القانونية في الكونجرس قد وعد بالتحقيق مع ما قاله “ماكيب” من ادعاءات (تحت القسم هذه المرة)، فإن السياسيين ورجال الدولة وعمالقة المال يتهيأون لما قد لا تحمد عقباه من تفاعلات في المستقبل، خصوصا إذا ما قرر الرئيس ترامب صب جام غضبه على فئات اجتماعية وسياسية يشك في ولائها وإمكانية تآمرها على إدارته من أجل تحقيق “الانقلاب الإداري” المتوقع إياه.
من ناحية أولى، كشف “ماكيب” عن أن نائب المدعي العام (أي وكيل وزارة العدل) “رود روزنستاين” كان قد عبّر عن استعداده لمقابلة الرئيس ترامب في البيت الأبيض “ملغما” بسلك للتنصت وللتسجيل الصوتي، والأدهى هو غرضه من هذه المقابلة، وإنما كان هو الظفر بما يمكن لوزارة العدل من توظيفه، كفقرة قانونية (25 amendment) للتمكن من إعفاء الرئيس ترامب من منصبه. وإذا كان “ماكيب” قد طرد من إدارة الــFBI قبل يوم واحد من استحقاق تقاعده، فإنه قد أعلن على التلفاز بأنه قد عمل ما بوسعه لإبقاء التحقيقات والاستجوابات حول خيوط تعاون الرئيس ترامب مع الكرملين (ممثلا ببوتين). وهذا ما يجري اليوم على قدم وساق على سبيل إدانة الرئيس، الذي يبدو للمتابعين وكأنه محاصر من عدة جهات متنفذة من عالمي السياسة والمال، خصوصا بعد إعلانه حالة الطوارئ لسحب الأموال الكافية لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، دون موافقة الكونجرس!
للمرء أن يتوقع صراع عمالقة عنيف قادم قريبا جدا، يكون مسرحه واشنطن، خصوصا إذا ما فقد الرئيس أعصابه عبر شعوره بالمحاصرة وبمؤامرة لإخراجه من البيت الأبيض، لذا، فإنه سينفث غضبه بشكل حارق على كل من يريد حرمانه من منصبه، الأقوى في العالم.

في ضيافتي الكاتب والإعلامي المخضرم أحمد حازم والشاعر الفلسطيني الكبير سليمان دغش -


( من :الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه - المغار - الجليل -
زارني اليوم، في البيت، في قرية المغار- الجليل الكاتبُ والصحفي الكبير والمخضرم الأستاذ أحمد حازم من الناصرة والشاعر الفلسطيني الكبير سليمان دغش سفير دولة فلسطين في حركة شعراء العالم وأول شاعر فلسطيني يحصل على جائزة إتحاد الكتاب والأدباء العرب العام .. والجدير
بالذكر أنَّ الأستاذ أحمد حازم كان قد عملَ في الصَّحافة المحليَّة والصَّحافة العالميَّة - كالصَّحافة الألمانيَّة والصَّحافة الكويتيَّة والتلفزيون السعودي والصحافة الأردنيَّة وصحافة عربيّة ألمانيَّة ... وغيرها من الصحف والمحطات الإذاعيَّة التي كان مراسلا لها في برلين ، مثل : مجلة ( n.b.i ) الألمانية التي كانت تطبعُ أسبوعيًّا مليون نسخة . وعمل محررا في وكالة الأنباء الألمانيّة لشؤون الشرق الاوسط .. ومراسلا لصحيفة الرأي العام الكويتيَّة ومدير مكتب صحيفة الصنارة في برلين.. إلخ...هذا ودار الحديثُ بين الجميع في أمور الأدب والثقافةِ والصحافةِ والإعلام وبحضور عدد من الأصدقاء والمثقفين .
وقد سبق وان أجريتُ لقاء صحفيًّا مطولا مع الزميل الصحفي أحمد حازم ولقاء مع الشاعر سليمان دغش وَنُشِرَ هذان اللقاءان في العديد من وسائل الإعلام والمواقع المحليَّة وخارج البلاد .
وقد سبق وان أجريتُ لقاء صحفيًّا مطولا مع الزميل الصحفي أحمد حازم ولقاء مع الشاعر سليمان دغش وَنُشِرَ هذان اللقاءان في العديد من وسائل الإعلام والمواقع المحليَّة وخارج البلاد .
( الصحفي أحمد حازم والشاعر والإعلامي حاتم جوعيه والشاعر سليمان دغش )


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏





ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏بدلة‏‏‏‏

صدر حديثا كتاب " من الألم يولد الأمل " للأديب أحمد حسين عبد الحليم





ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‎Ahmed Hosen Abd Alhlim‎‏‏


صدر حديثا  للأديب  أحمد  حسين  عبد  الحليم  كتاب   "  من  الألم  يولد  الامل "  يقع  الكتاب  في  126  صفحة  من  الحجم  المتوسط   لوحات  داخلية  ملونة ،  بحلة  قشيبة   قدم   الكتاب  الكاتب  الاردني    عزت  طاهر ، وهو  اصداره  الثالث . يضم  الكتاب  خواطر  وقصائد  ،  تطرح  عدة  قضايا  وطنية  وانسانية من  مواضيع  الكتاب  :  اصرار ، لن  ننسى ، عودة ، جذور  باقية ، عدنا ، وداعا  اخي ، شفاء ، ديما ، طائر  السنونو ،  ريما  ونور ، الشاهد ، رجاء ، فاطمة ، حرمان  ، ظلم ،شموخ ،لست  ادري ، عرفناكم ، وئام ، الهشيم ،  لاجنا ، طفلتي ، زهرة ، أحمد  والاربع  محطات ، لوحة ، رسائل  احفادي الغاليين  على  قلبي . كذلك  يضم  الكتاب  عدة  شهادة تقديرية  من  مؤسسات  وهيئات  ثقافية  وشخصيات  اعتبارية ، حصل  عليها  المؤلف  تقديرا  لجهوده  الادبية  والقافية .

صدر  للمؤلف 
- في متاهات  الدروب  -  خواطر -

- ولادة  من رحم  الزمن  -  خواطر -


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Ahmed Hosen Abd Alhlim‎‏‏، و‏‏‏بدلة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

الاثنين، 18 فبراير 2019

انطلاق دورة الكتابة الابداعية في ا لمكتبة العامة - كفرمندا

انطلقت ورشة الكتابة الإبداعية في المكتبة العامة في كفرمندا بدعم من وزارة الثقافة ، للسنة الثالثة على التوالي باشتراك طلاب من مدارس الابتدائية، بحضور مدير المكتبة العامة إبراهيم ضراغمة، الذي رحب بالطلاب وأشاد بانضمامهم للدورة واهميتها ، واشار الى دور المكتبة العامة الريادي في نشر الثقافة وتشجيع المطالعة وتقديم خدمات مجانية للجمهور الواسع ، توجت الدورة الاولى بإصدار قصة للأطفال بعنوان " مغارة الديناصور العجيبة " الصادرة عن أ. دار الهدى ، وتوجت الدورة الثانية بإصدار قصة للأطفال بعنوان "الكوكب الضائع" الصادرة عن أ.دار الهدى ، بدعم من وحدة الشبيبة في المجلس المحلي ، تهدف الدورة: تطوير الأدوات الكتابة لدى الطلاب، وغرس حب القراءة والكتابة لدى الطلاب، وصقل مواهب الطلاب الإبداعية تعزيز مكانة اللغة العربية، والتعرف على أنواع الأدب، وعلى والأدباء المحليين والعالميين وتعزيز التعاون مع المدارس، وتقوية علاقة القارئ بالمكتبة العامة ، العمل على اصدار قصة مشتركة للأطفال، يقوم بإرشاد الطلاب خلال الدورة المربي والأديب سهيل عيساوي .


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏




لا يتوفر وصف للصورة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

الأحد، 17 فبراير 2019

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن القائمة القصيرة لفرعي الثقافة العربية في اللغات الأخرى والنشر والتقنيات الثقافية



أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة لفرعي الثقافة العربية في اللغات الأخرى والنشر والتقنيات الثقافية في دورتها الثالثة عشرة، حيث اشتمل فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى على ثلاثة أعمال من أصل 88 عملاً تضمنتها القائمة الطويلة، وأربعة دور نشر مرشحة في فرع  النشر والتقنيات الثقافية.

وتضم القائمة القصيرة لفرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى  دراستين باللغة الإنجليزية ودراسة باللغة الفرنسية : "أوروبا والجغرافيّون العرب في القرون الوسطى" للباحث جان شارل دوسين من فرنسا، الصادرة عن منشورات المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، 2018، و"ألف ليلة وليلة وسرديات القرن العشرين: قراءات تناصيّة" للأكاديمي ريتشارد فان لووين من هولندا، الصادرة عن دار بريل للنشر، 2018، وكتاب "الانكشاف في الموروث السردي العربي" للباحث البريطاني فيليب كينيدي، والصادر عن دار نشر جامعة ادنبره، 2016.

أمّا عن فرع النشر والتقنيات الثقافية، فتضم القائمة القصيرة كلاّ من دار المشرق – لبنان، والمركز العربيّ للأدب الجغرافيّ - ارتياد الآفاق – دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنشورات الجمل – لبنان، والمؤسّسة العربية للدراسات والنشر لبنان.

يذكر أنّ فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى استقبل 64 مشاركة هذا العام، بينما استقبل فرع النشر والتقنيات الثقافية هذا العام 24 مشاركة.
 

أدب الاطفال الفلسطيني بين البناء الفني والبعد التربوي

          



صدر  حديثا     عن  مكتبة  كل  شيئ  وناشرون   كتاب  " أدب  الاطفال الفلسطيني بين  البناء  الفني  والبعد التربوي  "  للأديبة و الباحثة  الدكتورة  جهينة  خطيب  يقع  الكتاب  في   260  صفحة من  الحجم  الكبير ، لوحة  الغلاف  بريشة  الفنان   طالب دويك ، يطرح  الكتاب   عدة  محاور   هامة  في  ادب  الاطفال  الفلسطيني  منها :  أدب  الطفال   النشأة  والتطور ، تطور أدب  الاطفال  في  فلسطين ، دور  المؤسسات  في  ادب  الأطفال  بين  الواقع  والمنشود ، الدور  التكاملي  بين  أدب  الاطفال  ومسرح  الطفل ، خصوصية  ادب  الاطفال  في  فلسطين ، الاتجاهات  السياسية والنفسية والاجتماعية  في أدب  الاطفال الفلسطيني ، توظيف  التراث الفلسطيني في  أدب  الاطفال ، توظيف  الحيوان  في  ادب  الاطفال ، اقلام  الطفولة ، ادب  الاطفال  يكتبه  اطفال ، صورة  الطفل   في   رسومات  قصص  الطفل  الفلسطيني ، دلالات  المكان  في  ادب  الأطفال   الفلسطيني ، يضم  البحث   العديد  من  المراجع    والجداول  والملاحق  .

الدكتورة  جهينة  عمر خطيب 



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Johaina Khateb‎‏‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏سيلفي‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏


-  من  مدينة شفاعمرو 

باحثة   في   مجال  الأدب   والفنون  الجميلة
-   محاضرة
حاصلة  على  جائزة  الابداع  لعام  2018  من  وزارة  الثقافة
- حائزة  على  لقب  شخصية  العام  2016 من  مؤسسة  سيدة  الارض  في  رام  الله .
تشارك  في  العديد  من  الندوات  والايام  الدراسية   المؤتمرات في  البلاد  والخارج
تستضيفها   العديد  من  الجامعات  العربية  والاسلامية
نشر  لها  العديد  من  الدراسات  في  مجال  الادب الفلسطيني، في  المجلات  المحكمة
صدر   للكاتبة  الدكتورة   جهينة  حطيب  :
تطور  الرواية  العربية  الرواية   العربية  في  فلسطين 48  (  رسالة   الدكتوراة )
فضاءات  ثقافية   في ادب   الفلسطيني   المعاصر  2018