الأحد، 31 مارس 2019

جائزة الشيخ زايد للكتاب تحتفي بشهر القراءة

 


نظمت جائزة الشيخ زايد للكتاب فعاليتين بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، ومكتبة المجرودي في أبوظبي احتفاءً بشهر القراءة .

انطلقت الفعالية الأولى الأسبوع الماضي، بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين تحت عنوان "حلقة نقاشية عن دور الجوائز العربية في دعم القراءة" لبحث ومناقشة الأثر الإيجابي للجوائز العربية في دعم القراءة. شارك في الندوة الدكتور علي الكعبي، والأديبة والكاتبة فاطمة المزروعي.

وعقدت الفعالية الثانية بالتعاون مع مكتبة المجرودي يوم 29 مارس تحت عنوان "قراءة قصة للأطفال"، وذلك في فرع المكتبة في الوحدة مول بأبوظبيوشارك فيها الكاتبة حصة المهيري الحائزة على جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع "أدب الطفل والناشئة" لعام 2018، بالإضافة إلى هلا البصار المترجمة والمؤدية المسرحية، في خطوة ترمي إلى الارتقاء بأدب الطفل والناشئة .

وقالت موزة جمال الشامسي، مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب: "يجسد شهر القراءة الوطني التوجه الرسمي الذي تتبناه الدولة للدفع بعجلة التنمية اعتماداً على المعرفة، فقد شهدنا العديد من المبادرات التي قدمتها المؤسسات والأفراد لتفعيل هذا الشهر بأساليب مبتكرة.

من جهته، قال الأكاديمي علي الكعبي انه "منذ إعلان صاحب السمو رئيس الدولة عام 2016 عاماً للقراءة، لم تتوقف عجلة الاهتمام بالقراءة على المستوى الرسمي والشعبي، وقامت المؤسسات الحكومية والخاصة بإطلاق المبادرات والفعاليات احتفاءً بالقراءة، كونها رافعة اجتماعية مهمة تثري مسيرة الثقافة والمعرفة في دولة الامارات فضلاً عن الدور التنموي والتوعوي والتنويري لها في حياة الأمم.

وأضاف الكعبي: "إن احتفاء دولة الإمارات بمؤسساتها المختلفة بشهر القراءة في كل عام يأتي بمثابة المراجعة الدورية لما تم إنجازه خلال العام لمشاريع القراءة في الدولة، وهو شهر يتم فيه استعراض الإنجازات ووضع الخطط المستقبلية لمشاريع القراءة للعام القادم".وأكد الكعبي أنّ الحلقة النقاشية التي نظمتها جائزة الشيخ زايد للكتاب واستضافتها جامعة الإمارات العربية المتحدة لمناقشة دور الجوائز العربية في دعم حركة القراءة هي نموذج لتعاون مؤسسات الدولة في إثراء شهر القراءة.

على صعيد آخر، نظمت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مجموعة مميزة من الأنشطة والفعاليات القرائية الثقافية خلال شهر القراءة والتي استهدفت جميع الفئات العمرية، في خطوة تهدف إلى جعل القراءة جزءاً أساسياً في حياة أفراد المجتمع.





الثلاثاء، 26 مارس 2019

صدر حديثا : امرأة ليست كالنساء للشاعر علي الأعرجي



امرأة ليست كالنساء

علي الأعرجي

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدرت المجموعة الشعرية الأولى للشاعر العراقي الشاب "علي الأعرجي" بعنوان « امرأة ليست كالنساء ».المجموعة تقع في 156 صفحة من القطع المتوسط ، وتتضمن ثلاثًا وثلاثين قصيدة متنوعة المضمون وتنبع من أحاسيس مختلفة ومتضاربة وجدل مع الذات ، مرة بلغة الحبيبة ومرة أخرى بلغة الحبيب ، وليست هناك ثوابت في الأفكار والمشاعر أو تاثر بمكان أو بلد معين ، مرة تكون القصيده شخصية جدًا تعكس صور بعيدة الخيال ومرة أخرى عن واقع معاش عن مكان محدد أو زمن محدد أو انسان محدد ، وفي أحيانٍ أخرى تعبِّر عن شعور عام. ولكن ربما يجمعها مشترك واحد وهو البحث والسؤال بقلق عن الجمال في المرأة والناس والأماكن والأزمنة والوطن.
القصائد باللغة العربية الفصحى البسيطة، مما ساعد الشاعر في أن يطلق ذاته من قيودها ، علَّه ينجح في مسعاه نحو اكتشاف الجمال.

من قصائد المجموعة :
هي وهو والخريف - حينما غَضِبَ المِلْح - معاناةٌ في كلِّ يومْ - قِطارٌ و شَفَتان - في موعدنا الأول
من حِكَمِ السُّنونو - موعدٌ عِنْدَ الغُروبْ - دَعي عنكِ الأسئلة - رسالةٌ إلى حبِّي الأول - وَسَطَ المَدينة
لابدَّ أنَّ هناكَ ؛ أنتِ - شروطٌ مُسَبّقة - سألتُ مدينتي - حينما كانَ الصمتُ مَلِكًا - أكبرُ أخطاءِ البشر
 

 
علي الأعرجي
alihms68@hotmail.com

- البريد الإلكتروني: alihms68@hotmail.com
• • • • •

الجمعة، 22 مارس 2019

حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (٣)



إعداد أ. .د. حسيب شحادةجامعة هلسنكي  

استوقفتني خلال مطالعاتي الدؤوبة  حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، إضافة إلى ما في بعضها، على الأقلّ، من التسلية وروح الدُّعابة ومدعاة لشحذ الذهن. إذ أنّنا نعتقد أنّ إشاعة الثقافة الجادّة وتقديمَ كلّ جديد ومفيد وممتع، هما مَهمّة شِبه مقدّسة ملقاة عـلى كاهل كلّ مثقّف ملتزم. كنت قد نشرت نُتفًا من هذه الجُمل في منابرَ مختلفة على الشبكة العنكبوتية، كما أن زُهاء  عشرين حلقةً منها كانت قد أُذيعت عبرَ مذياع صوت ابن فضلان المحلي في هلسنكي، في ركن الثقافة والفكر، في أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي. ❊ اللغة يجبُ أن تبقى عِماد الهُويّة الثقافية.
❊ اللفظُ الذي يُهيمنُ على المعنى، لا مكانَ له.❊ نحن نُحِبُّ الماضي لأنّه ذهبَ، ولو عاد لكرِهْناه.❊ لا وجودَ للغة عظيمة، بدون حُبّ عظيم.
❊ اللسان هو رَسولُ القلب وترجمانُه ودليلُه، صغيرٌ جِرْمُه، عظيمٌ خطرُه.❊ طَعْنُ اللسانِ كوخْزِ السِّنان.
❊ إذا خِفتَ لا تقُل، وإذا قلتَ لا تخَفْ!❊ العُروبةَ ليست منَ النَّسَب، بل منَ اللسان.
❊ ما ندِمتُ على سُكوتي مرةً، ولكنْ ندِمتُ على الكلام مِرارا.❊ الشِّعرُ عِطْرُ العالَم.❊ لا خيرَ في القوْل، إلا مع العَمل.❊ يا هذا تكلّمْ، حتّى أرى مَن أنت.❊ الكلامُ الليّن يغلِبُ الحقَّ البيّن. ❊ القول موتٌ، والصمت موتٌ، فقُلْها ومُت. ❊ كلماتُ الخريف تساقطت كأوْراق الشجَر.❊ الشِّعْرُ فمُ الشعور، وصرخةُ الروح الكئيب.❊ الشِّعْر انفتاحٌ دائم على الحرية.❊ إنّ إدراكَ المرء الحيِّ للعالَم، يتحدّد ببُنْيته اللغوية القومية.❊ أسمعُ جعجعةً، ولا أرى طَحنا.❊ اللسان الطويلُ دلالةٌ على اليد القصيرة.❊ ليس شيء أحقَّ بطُول سِجن من لسان.❊ القلوب أوعيةٌ والشِفاهُ أقفالُها، واللسان مِفتاحُها.❊ إذا كثُر تقليبُ اللسان، رقّت حواشيه ولانت عَذَبَتُه.❊ لا تَسلْ عمّن قال، بلِ انظُر إلى ما يُقال.❊ بلادي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ                 وأهلي وإن ضَنّوا عليّ كِرام❊ خير الكلام ما قلّ وجلّ، ودلّ ولم يملّ.  إذا كان أصْلي من تُراب فكلُّها             بلادي وكلُّ العالمينَ أقاربي  اللسان ليس عِظامًا، لكنّه يكسِر العِظام.❊ كلُّ لغة تعتبرُ نونَ النسوة عورةً، وتاء التأنيث عورة، هي لغة متصحّرة.
❊ أحسنُ الأقْوال، ما وافق الحقَّ.❊ أنْ تتكلّم، معناه أنّك تُقاتل.❊ لماذا الشِّعر حين يشيخ، لا يستلُّ سِكّينا وينتحر؟❊ من فَضْلة القلبِ، يتكلّمُ اللسان.❊ الشعوبُ تُمهِل، ولا تُهمِل.❊ منَ الجُرح وحدَه،  يُولد الأدب.❊ كلُّ لسانٍ في الحقيقة إنسان.❊ منَ اللسان تبدأ أكثرُ الشُّرور.
❊ أحْسنُ الشِّعر ما كان إلى القلب، أسرعَ منه إلى الأذن.❊ أنتمُ الفلسطينيون، أسوأُ المحامين في أعْدل قضية.❊ كلماتُ اللسان يلحَقُها النِّسيان.❊ كلّما اتّسعتِ الرؤيا، ضاقتِ العبارة.❊ اللغةُ خارجَ أرضِها تموت.❊ اللسان لا يتحرّك، إلا في الفم الفارغ.❊ إذا الشِّعرُ لم يهززْكَ عندَ سماعِه                   فليس خليقًا أن يُقالَ له شعرُ❊ أرَى لـــِرِجال الغــرْبِ عـزًّا ومَنْعـةً               وكـــم عزُّ أقـــْـوامٍ بعــزّ لُغــــــــات❊ الإبداع ولوجُ المجهول، والإطاحةُ بكلّ صيغة جاهزة.❊ إنّ العربَ إذا تغلّبوا على أوطانٍ، أسرعَ إليها الفساد.❊ لكلّ لفْظة وجهان، مبنىً ومعنىً.❊ إن لغتَنا، لهي مُسْتودَعُ تراثنا.❊ الشّاعر غيرُ المطبوع، ليس سوى حِرَفِيٍّ، يتلاعب بالألفاظ.❊ وإنّما الناسُ بالمُلوك وما                            تُفلِحُ عربٌ ملوكُها عَجمُ❊ الخطُّ لِسانُ اليد.❊ ما رأيتُ أحدًا إلا هِبته حتى يتكّلم، فإذا تكلّم، كان بين اثنتين: بين أن تزيد هيبتُه أو تضمحلّ.❊ قولُ الشِّعر أشدُّّ من قضْم الحِجارة على من يعلَمُه.❊ من قرأ القرآنَ بإعرابٍ، فله أجْرُ شهيد.❊ جَمـــال المـَــرْء فـــي فَصـــاحة لِســـانه.❊ ماذا سيكون اسمُ ذلك الجهاز الذي سيتجاوز، كلا من الفاكس والتلفون والتلفزيون والفيديو والكمبيوتر والراديو؟❊ يعِزّ عليّ أن أرى لغةَ الروح، يتناقلُها لسانُ الغبيّ.❊ ولكنّنا في الشرق، نُشوّه روائعَنا بسوء تعبيرنا عنها، بارتجالنا وتسرّعنا وعصبيّتنا، وبُعدنا عن الموضوعية والمنطقية.❊ إنَّ الفُصحى والعاميةَ في تفاعُل دائم.❊ اللحن أقبحُ من آثار الجُدَرِيّ في الوجه.❊ ما كان احتمالُه صعبًا، صارت ذِكراه عذْبةً. 


الأربعاء، 20 مارس 2019

صدر حديثا : الجدة ونعجتها للأديب جليل خزعل

صدر حديثا . عن . أ . دار الهدى بادارة عبد زحالقة ، للاديب العراقي جليل خزعل ، قصة للأطفال بعنوان . الجدة ونعجتها . رسومات الفنان العراقي رعد عبد الواحد ، تقع   القصة  في  28  صفحة من  الحجم  الكبير ، ورق  مصقول ،  غلاف  سميك ، كتبت  القصة   بصيغة  الحكاية ، باسلوب  مشوق ، لغة  سلسلة ، تحمل  القصة  في طياتها  رسائل انسانية  واجتماعية . 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏







1- عصافير: مجموعة شعرية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال/1995بغداد2- أغلى ماعندي/ مجموعة شعرية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال/1996بغداد3- كلمات / مجموعة شعرية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال/ 2008/بغداد4- باقة ورد/ مجموعة شعرية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال/2012/بغداد5- المجهر/ كتاب علمي/ دار ثقافة الأطفال / بغداد/ 19866- كيف ننمو/ كتاب علمي/ دار الشمس/بغداد/19957- يوم من الأيام/ كتاب علمي/ دار الشمس/بغداد /19958- الغيمة الماطرة/ مجموعة شعرية مشتركة للأطفال/ دار ثقافة الاطفال/ 19969- حنان/ مجموعة شعرية/اتحاد الكتاب العرب/ 2001/ دمشق10- حكاية الفأر سمسم/ حكاية شعرية/ مؤسسة تنمية عالم الطفل/ عمّان/ 199811- عيد ميلاد مها// حكاية شعرية/ مؤسسة تنمية عالم الطفل/ عمّان/200012- البطة كاكي/ حكاية شعرية/دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200413- من سيلعب معي؟/ حكاية شعرية/دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200414- أين هرب ظلي؟/ حكاية شعرية/دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200415- الهدية المفقودة/ حكاية شعرية/دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200416- الجرادة والنحلة/ حكاية شعرية/دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200417- ثعلوب ووحش البحر/ حكاية شعرية/دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200418- أنا مسلم/ مجموعة قصائد دينية/ دار الكتاب الحديث/ القاهرة/ الكويت / الجزائر/ 200419- كأس البطولة/ قصة مصورة(كومكس)/ جمعية لنا/ بغداد/200520- أشبال المدينة/ قصة مصورة(كومكس)/ جمعية لنا/ بغداد/200521- الفريق المثالي/ قصة مصورة(كومكس)/ جمعية لنا/ بغداد/200622- الأصدقاء الحقيقيون/ قصة مصورة(كومكس)/ جمعية لنا/ بغداد/200623- الدرس المفيد// قصة مصورة(كومكس)/ جمعية لنا/ بغداد/200624- نغني مع الديك/ كتاب شعري/ ملحن/ منظمة أوما/ بغداد/ 200625- قطرة ماء تروي حكايتها/ قصة مصورة/ وزارة الرياضة والشباب/ بغداد/ 200726- حمدًا، حمدًا يا رحمن/ مجموعة شعرية مشتركة "ملحنة"/ دار الحدائق بيروت/200627- كلمات نحبها/ كتاب شعري/ دار الحدائق/ بيروت/201228- لصحةٍ ونموٍّ أفضل/ قصائد صحية/ منظمة أرض الإنسان الإيطالية/ بغداد / 200329- من أجل رضاعة أفضل/ كتاب تعليمي قصصي للأمهات/ منظمة أرض الإنسان الإيطالية/ بغداد / 200330- حقوقنا/ مجموعة شعرية عن حقوق الطفل/ وزارة الرياضة والشباب/200731- صورة شخصية/ قصة مصورة للبراعم/ بغداد/ 200232- نغني ونحسب/ كتاب شعري تعليمي/ للبراعم/ 2002/ بغداد33- أناشيدنا الجميلة/ مجموعة أناشيد لرياض الأطفال/ جامعة بغداد/ 200334- ما أجمل الحَمام!. مجموعة شعرية للأطفال/ بغداد / دار البراق/201335- رياحين / مجموعة شعرية للأطفال/ كربلاء/201336- وردتان/ مجموعة شعرية للأطفال/ كربلاء/201337- الأميرة بغداد/ مجموعة شعرية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال/201338- سلسلة قصص الحروف الشعرية 0(غابة الحروف) 4 أجزاء دار البراق/ 201339- فرشاة الأسنان/ شعر ملحن / دار الجوادين / بغداد 201440- أين كنت (كتاب شعري للأطفال مشترك مع الشاعر محمد الظاهر) عمّان/ 201441- من يتحدى الأرنب؟ حكاية شعرية للأطفال/ دار الاسوار/ فلسطين/201442- فراشة النظافة/ قصة مصورة للأطفال/ وزارة التربية / بالتعاون مع إحدى متنظمات الطفولة اليابانية/ بغداد /201443- أحلام/ مجموعة شعرية ملحنة للأطفال/ دار البنان/ بيروت/ 201444- أين هرب ظلي ؟ مسرحية دمى غنائية للأطفال/ دار الهدهد/ الشارقة/ 201545- السباق المثير. مسرحية دمى غنائية للأطفال // دار الهدهد/ الشارقة/ 201546- خَرَزٌ مُغَنّى/ مجموعة مشتركة / بيت الموسيقى / القدس/ 201547- أين تنام الجرادة /حكاية شعرية / دار الأسوار/ فلسطين/ 201548- إني أنمو / نص شعري تعليمي/ دار الحدائق بيروت /201649- ابن الشهيد / مجموعة شعرية / دار البراق / العراق 2016 50- الأرنب المشاغب حكاية شعرية/ كربلاء 201551- كرخ ورصافة / مسرحية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال / بغداد 201652- أناشيد السلام / مجموعة شعرية للأطفال/ دار ثقافة الأطفال/ بغداد 201753- أفعال نحبها / نصوص شعرية تربوية / دار الحدائق / بيروت / 2017 54- فأر يزور ابن عمه / حكاية شعرية/ دار الأسوار / فلسطين / 201754- سبع لاليء/ شعر / دار البراق / 201755- قصائد وحكايات/ هيئة رعاية الطفولة بالتعاون مع منظمة اليونيسف وجمعية الأمل ومؤسسة مدارك/ بغداد 201756- سماء/ مجموعة شعرية للأطفال/ دار نون / كندا /201757- انا وأنت / مجموعة شعرية للأطفال/ دار نون / كندا/201758- عشرة طيور/ حكاية شعرية/ كربلاء/ 2017 59- الفرقة الموسيقية/ كتاب شعري تعليمي /دار أكاديميا أنترنشيونال/ بيروت/201760- أبواب /مجموعة شعرية للأطفال / الهيئة العامة السورية للكتاب / وزارة الثقافة / دمشق /201861- كنز أوراك/ قصة مصورة(كومكس)/ منشورات قنبر/ النجف الأشرف/201862- عام الشاعر انطلوجيا شعرية لمجموعة من شعراء العالم باللغة الإنجليزية/ Inner Child Press /الولايات المتحدة63- أحلى نشيد / ديوان شعري/ مركز ميم / بيروت / 201864- أحب وطني،/كتاب شعري / دار البراق/ 201965- أحب أسرتي/ كتاب شعري / دار البراق/ 201966- أحب مدرستي/ كتاب شعري / دار البراق/ 201967- الجدة ونعجتها/ حكاية شعرية / دار الهدى /س 2019

الثلاثاء، 19 مارس 2019

جائزة الشيخ زايد للكتاب تناقش "واقع الأدب العربي اليوم" في لندن

 

جائزة الشيخ زايد للكتاب تناقش "واقع الأدب العربي اليوم" في لندن


 

 نظمت جائزة الشيخ زايد الأسبوع الماضي ندوة حوارية بعنوان "واقع الأدب العربي اليوم"، على هامش مشاركتها في معرض لندن الدولي للكتاب، بمشاركة كل من الناشر اللبناني ناصر جروس ومديرة جائزة الشيخ زايد للكتاب موزة الشامسي ومراسل سي إن إن ومدير تحرير "ببلشينج بيرسبكتفز" الأمريكي بورتر أندرسون، وبحضور ناشرين ومؤلفين ومترجمين. 
 

ناقشت هذه الندوة وضع الأدب العربي اليوم حيث قدم الناشر ناصر جروس لمحة عن الأدب العربي الذي يعبر عن الآراء المختلفة وعن تطلعات جيل الشباب، وثمّن جهود جائزة الشيخ زايد للكتاب التي تمنح مساحة في فضاء الإبداع لتطوير الفكر والإبداع العربي. 

 

وقال ناصر جروس "إنّ الكاتب العربي اليوم بحاجة إلى تشجيع وإعطائه الفرصة لإبراز موهبته من خلال المبادرات كجائزة الشيخ زايد للكتاب، وبخاصة أنّه بحاجة إلى المحافظة على حقوقهً وعدم التعدي عليها سواءً من قبل الناشر أو غيره ضمن صناعة الكتاب. وحال الناشر العربي ليس بأفضل إذ يواجه أزمة مالية خانقة، وخصوصاً الناشر اللبناني".

 

ومن جهتها قالت موزة الشامسي، مديرة جائزة الشيخ زايد للكتاب "حتى بعد مرور 13 عاماً على تأسيسها، لا تزال جائزة الشيخ زايد للكتاب تتمتع بمكانتها المتميزة كأهم جائزة أدبية رائدة في العالم العربي. فهي توفر منصة لتكريم صناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية " 

 

وأضافت الشامسي: "ولا تقتصر مهمة الجائزة على التعريف بالإنجازات الأدبية والثقافية المهمة فحسب، بل تهدف أيضاً إلى تعزيز صناعة النشر، وتشجيع الناشرين باتخاذ دور فعال في إثراء الثقافة العربية بأعمال جديدة ومهمة،  فالفائزون بالجائزة يعكسون أهم الأعمال الثقافية المعاصرة. وهذا ما دفعنا لإطلاق تمويل الترجمة العام الماضي لأول مرة في تاريخ الجائزة، للمساهمة في زيادة عدد الأعمال العربية التي يتم ترجمتها ونشرها وتوزيعها خارج العالم العربي".

 

ومن جهته تساءل أندرسون عن تأثير جائزة الشيخ زايد للكتاب، وكيف يتم تقبل الكتاب من قبل القراء العرب وعليه أجاب ناصر جروس "إنّ جائزة الشيخ زايد للكتاب أتاحت الفرصة للمبدعين العرب لكي يتعرف عليهم القراء بصورة أفضل وأشمل، فكم من المبدعين كانوا مجهولين لولا هذه الجائزة وجديتها والاحترام الكبير الذي اكتبسته من كافة المراجع العربية والدولية والتًي أتاحت لهم الفرصة لكي يتعرفوا عليه" . 

 

 

الاثنين، 18 مارس 2019

الرجل والمرأة - مقارنة جميلة ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي




 تشعُر المرأة بالقلق والهمّ حِيالَ المستقبل، إلى أن تحصُل على الزوج.
الرجل لا يقلق بشأن المستقبل، إلى أن يحصُل على زوجة. الرجل الناجح هو الذي يحصُل على مال أكثرَ ممّا تستطيع زوجته أن تُنفق.
المرأة الناجحة هي التي تستطيع أن تجد مثلَ هذا الرجل. كي تكوني سعيدةً مع الرجل عليك أن تفهميه كثيرًا وأن تُحبّيه قليلا.
كي تكون سعيدًا مع المرأة يجب أن تُحبّها كثيرًا، ولا تحاول فهمَها على الإطلاق. الرجال المتزوّجون يعيشون أطولَ من الرجال العُزْب.
ولكنّ الرجال المتزوّجين يتمّنون الموت أكثر بكثير. على أيّ رجل متزوّج أن ينسى أخطاءَه.
لا معنى لشخصين يتذكّران الشيء ذاتَه الرجال يستيقظون بنفس المظهر الحسن الذي كان عند ذهابهم  إلى النوم.
النساء تتدهور حالهنّ إلى حدٍّ ما أثناء الليل. تتزوّج المرأة من الرجل وتتوقّع أن يتغيّر، لكنّه يبقى كما هو.
يتزوّج الرجل من المرأة ويتوقّع أنّها لن تتغيّر، وهي تتغيّر.  للمرأة الكلمة الأخيرة في أيّ جدال.
أيُّ شيء يقوله الرجل بعد ذلك هو بداية جِدال جديد. المصدر: http://www.funnyfunnyjokes.org/ 


عربي السينما/مسلم التلفاز بقلم : د. محمد الدعمي


ما زال ذلك الحلم يراودني في أن أحظى بلفتة ذكية وسخية من لدن أحد فاعلي الخير من محبي أمتنا العربية والإسلامية، لتأسيس مركزي الخاص برصد واستقصاء ودراسة صورة الإنسان العربي والمسلم كما تطفو (بلا رتوش) على صفحات الثقافة الغربية الشائعة وعبر قنوات الاتصال الجماهيري، ناهيك عن وسائل التواصل الاجتماعي.
هذا مشروع عملاق يستحق المعاينة والمناقشة للاطلاع على أهدافه وأغراضه النهائية، زيادة على تحديد آليات العمل المطلوبة لتحقيقه وإحالته من حلم أثيري طالما سكنني منذ عقود حتى اللحظة، على سبيل كنه حقائق التفكير الغربي بنا وبحضارتنا وتاريخنا وبآفاق أدوارنا المستقبلية (مجتمعات عربية وإسلامية) على المستوى العالمي، وذلك من أجل تحرير إنساننا ودولنا مما علق بنا من شوائب غير واقعية ومتعمدة اللَّي والتشويه في أحيان كثيرة. زد على ذلك أهمية مواجهة طرائق التفكير الأجنبي بنا، مجرد أسواق واسعة لاحتواء منتجات الدول الصناعية ما بين شرق الصين واليابان وكوريا، وبين غرب أميركا الشمالية.
والحق، فإننا إن لم نفعل ذلك، يبقى الإنسان العربي ضحية سوء التمثيل وكاريكاتورية التصويرـ رجلا بدينا يمتطي جملا، ويحمل برميل نفط خام بأحضانه، بينما تجري خلفه مجموعة من الحريم والإماء، علما أن هذا التصوير المنمط في الثقافة الغربية ليس من نتاجات حربي يونيو 1967 وحرب تشرين 1973وما بعدها فقط. إن الذي شهده العالم الغربي آنذاك، من حملات تشويه ثقافية مشحونة بروح الثأرية والانتقام التي قد تطول جذورها عصر الارتطامات العسكرية عبر القرون الوسطى، الأكثر شهرة بعنوان “الحملات الصليبية”.
إذًا، الصورة النمطية للعرب وللمسلمين ليست حديثة العهد درجة تمكننا من تحويرها أو إزالتها خلال مدة قصيرة. إن هذه الصورة المشوهة التي دأب العالم الغربي على الاحتفاظ بها وتقنينها نحو العالم الخارجي، بل وحتى الآسيوي واللاتيني، هي صورة كانت قد اكتسبت ألوانها وخطوطها الأساس من حقب تاريخية قد تتجاوز عصر الحملات الصليبية قدما، ذلك أن بعض جذورها يكمن ما بين صفحات حكايات (ألف ليلة وليلة)، الأكثر شهرة في العالم الغربي بعنوان (الليالي العربية)، من بين سواها من الحكايات نصف الحقيقية ونصف الخرافية، ابتداءً من “عنتر وعبلة” و”قيس وليلى” و”جميل وبثينة” و(المقامات)، وانتهاءً بوثائقيات من نوع “موت أميرة، وبأعمال روائية من نمط رواية أوهارا (موعد في سامراء) ورواية (الحمار فوق المنارة) ورواية سلمان رشدي سيئة الصيت (آيات شيطانية).
إن مشروعي هذا عملاق بكل الأبعاد لأنه إن طمح للكمال، فإن عليه توظيف الأدباء والنقاد وعلماء الألسنية والمترجمين الذين يسعون لرصد صورة العربي والمسلم في الآداب والفنون منذ أقدم عصور الاحتكاك الثقافي والتفاعل الديني، ناهيك عن حاجته لتوظيف المؤرخين والاجتماعيين وعلماء الإنسان والصحفيين والسينمائيين، كل حسب تخصصه، على سبيل تحقيق أهداف هذا المشروع السامية في خدمة أمة وتصحيح ملامح صورة!

الأحد، 17 مارس 2019

مرورُ 26 عامًا على وفاة ِ الموسيقارِ المصري الكبير " أحمد فؤاد حسن "


 



 بقلم : حاتم  جوعيه  - المغار 



     لقد  مرَّ   26  عامًا على  رحيل  الموسيقار الكبير " أحمد فؤاد حسن "  صاحب وقائد الفرقة الماسيَّة  التي صاحبتْ وواكبت كبارَ النجوم ِ  وعمالقة الطربِ في العالمِ  العربي ...   ونقيب  المهنِ   الموسيقيَّة  ورئيس   جمعيَّة المؤلفين والملحنين  وعضو المجلس الأعلى للثقافةِ  والأستاذ بكليَّة ِ التربية ِ الموسيقيَّة سابقا ًالذي أعطى وقدَّمَ للحياةِ الفنيَّةِ الكثيرَ من الأعمالِ الموسيقيَّة ِ والغنائيَّةِ  رفيعةِ  المستوى  ذات الإحساس العميق  الرائع  . 
           وُلدَ الموسيقار  " أحمد فؤاد حسن "  في مدينةِ القاهرةِ عام  1928  وكانَ  لهُ  عشق ٌ وشغفٌ  للموسيقى والغناءِ  منذ  صغرهِ ... ثمَّ التحقَ بمعهدِ فؤاد   الأوَّل   للموسيقى  وقدَّمَ   في  حفلِ  ِ تخرُّجهِ  بعدَ  أن  أنهى  دراستهُ الموسيقيَّة  في هذا  المعهد  ، قطعة ً موسيقيَّة ً  بعنوان : " البوهيميَّة " نالت إعجابَ الجميع ِ .  وكانَ   من زملائهِ  في المعهدِ  عبد الحليم حافظ   وفايدة كامل   وكمال الطويل . وعندما  لمعَ  نجمُ عبد الحليم  حافظ  في الغناءِ ظلَّ  مُتمَسِّكا ً  بصداقتِهِ  وزمالتهِ  لأحمد فؤاد حسن  .    وفي أوائل ِ الخمسينيَّات  كوَّنَ فرقتهُ الموسقيَّة التي سمَّاها " الفرقة الماسيَّة "  التي شاركت في إحياءِ العديدِ  من  الحفلات  والمهرجانات  الفنيَّة  ،  وقد  أخذَتْ  مكانتهَا  الحقيقيَّة الواسعة  في  مصر  والعالم العربي ،  وشاركت أيضًا  في جميع المناسبات العربيَّة والسياسيَّة  وحقَّقت  نجاحًا باهرًا  منقطعَ  النضير  .   وسافرت  في جولاتٍ عديدة  في كل من  دول  أوروبا وأمريكا  واستراليا  . وقد توطدت علاقة ُ أحمد فؤاد حسن بالموسيقار الراحل  محمد عبد الوهاب  فطلبَ  منهُ الأخير العملَ  معهُ  ،  بفرقتهِ  ،  رغم وجودِ  فرقة  الفنان  " أنور منسي "  التي كانت تلازمهُ دائمًا وترافقهُ في أعمالهِ  وحفلاتهِ  .  وقامَ  بتنفيذِ  الحان ٍ تركها  محمد عبد الوهاب ،  مثل :  " يا هَجرني "  لأحمد شوقي ،  ولبَّيكَ اللهمَّ  لبَّيك  "  لاحمد شفيق  كامل ، " ويا حياتي "  لحسني السيد ،  وإعادة توزيع أغنية  " الكرنك  " المشهورة  لمحمد عبد الوهاب  .   ومن  مؤلفات  أحمد فؤاد حسن  الموسيقيَّة  " المولد "   والتي أصبحت  اكثرَ الأسطواناتِ  الموسيقيَّةِ   توزيعا ً  على مدى ربع قرن  ،  وكما  قدَّمَ أكثرَ من  150  لحنا موسيقيًّا  ، من أشهرها :   " حكاية حب "    و " المولد "      و " أيوب  "    و " دموع البلبل "      و " الدراويش "        و " المحروسه "   و " الأمل "     " مصر  2000  "     و "  بطل الحرب  والسلام  "  وهي   الأعمال التي انتشرت في كلِّ أنحاءِ العالم ِوذلك حسب إحصائيَّاتِ " جمعيَّة ِ المؤلفين والملحِّنين "    .        ولحَّنَ  للعديدِ  من  المطربين الكبار ،  مثل   :  وردة الجزائريَّة .. لحَّن َلها  إغنية : " جيت في وقتك يا حبيبي  "....  وغيرها من  الأغاني  . كما قدَّمَ للموسيقى الكثيرَ من نجوم العزف  مثل  : عمر خورشيد  ومجدي الحسيني  وهاني  مهنا   وعمار الشريعي  ،   وقد  صاحبَت  فرقتهُ الموسيقيَّة  كبار المطربين  أمثال  فريد الأطرش   وعبد الحليم حافظ  ونجاة الصغيرة   وشادية   وفايزه أحمد  وورده  ... إلخ ...     وكما عزفَ  ألحانَ محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي  ومحمد الموجي  .   وأشرفَ  على  رسائل الماجستير  ( m .  a )    ونشرَ  العديدَ  من الابحاثِ  الموسيقيَّةِ  القيِّمةِ  في المجلاتِ المتخصِّصة   .     وكان يريدُ كتابة مذكراتهُ التي يروي فيها قصَّةَ  50  سنة  مع الموسيقى والعطاءِ    وكيفَ أنهُ في بدايةِ حياته إتَّجَهَ إلى حفظ القرآن الكريم للإلتحاق ِ بالأزهرالشريف ثمَّ غيَّرَ طريقهُ على عالم ِالموسيقى والالحان ِ  .   وقد  كان َ يمتلكُ مكتبة ً موسيقيَّة ً  نادرة ً وزاخرة  بكلِّ  كتبِ التراثِ والآدابِ والفنون ووثائق لعدَّةِ أفلام ٍ سياسيَّة ٍ تروي فترات الحروب  ولقطات سينمائيَّة  نادرة للملك  فاروق  وعبد الناصر وشحصيَّات  سياسيَّة  تاريخيَّة  .     وأهداهُ  الرئيسُ  الخالدُ  جمال عبد الناصر  في  سنة  1968     وسامَ العلوم ِ والفنون ِ  من الطبقة الأولى  .       وفي  سنة    1978  سلمهُ الرئيسُ أنور السادات الشهادة َ التقديريَّة َالتي منحَتهُ إيَّاها  اكاديميَّة ُ الفنون .      وحصلَ  أيضًا  على ثلاثة ِ أوسمةٍ  من  الأردن  منها   :   وسام  الإستقلال  من الدرجة ِ الأولى  بدرجةِ  وزير  ،   كما أهداهُ الملك حسن  الثاني  ( ملك المغرب سابقا )  وسامًا  وذلك تقديرًا لجهودِهِ وإبداعاتهِ الموسيقيَّة   .      وقد  تقلدَ  أحمد فؤاد حسن منصبَ نقيبِ الموسيقيِّين   المصريِّين  لمدَّةِ  14  عاما   متواصلة  قدَّمَ  خلالها  العديدَ  من  الخدمات العامَّة  الهامَّة  ،   كما تولى  رئاسة ِ جمعيَّة  المؤلفين والملحنين  خلفا ً  للموسيقار ِ والفنان  ِالكبير محمد  عبد الوهاب  . 
           والحديرُ بالذكر ِ إنَّهُ خلال مشوارهِ  الفني الطويل   ونجاحه الباهر  الذي فاقَ  الوصفَ    واجتازَ الحدودَ  الإبداعيَّة َ  ارتبط َ  بالسَّيِّدة ِ   " سهام  توفيق "  التي  كانت تلميذتهُ  وإحدى مُعجباتهِ  اللواتي  كان َ يجذبنهُنَّ   فنُّهُ   وموسيقاهُ  وطريقة ُ أدائهِ    .      ولهُ  من  الأبناءِ السيَّدة   عبير  والمهندس خالد  ....    وفي  أواخر ِ حياتهِ  عملَ  الموسيقارُ  أحمد  فؤاد حسن  أستاذا ً  مُتفرِّغا ً بأكاديميَّةِ  الفنونِ  إلى  أن  وافتهُ  المنيَّة ُ في  شهر آذار  1993  .