الأحد، 28 نوفمبر 2021

صدر حديثًا: ألوان من التراث الشعبي






 


صدر حديثا كتاب " ألوان من التراث الشعبي"، للكاتبة والمربية غادة إبراهيم عيساوي، يشمل الكتاب ما يزيد عن خمسون اغنية من أغاني الاعراس، مئة وعشرون مهاهاة، مواويل واغاني دبكة، وهو عبارة عن توثيق وتتويج لما تَربَّع في عرش ذاكرة الوالدة "ام سهيل" والخالة "خيرية شناوي ام علي" كما كانت تغنى في قرية كفر مندا وقرى البطوف، ايضا يشمل الكتاب على ثلاثمائة احجية مع اجوبتها ومئتان جملة تحدي صعبة التكرار.

يقع الكتاب في 170 صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنانة المبدعة الاء مرتيني، تنسيق الكاتب صالح احمد كناعنة، اصدار دار سهيل عيساوي للطباعة النشر. صدر الكتاب بدعم من مركز الكتاب والمكتبات ووزارة الثقافة والرياضة.

الاهداء الى " امي وابي والى عشاق التراث الشعبي في كل مكان"

الكتاب يحتوي على أغاني الاعراس التراثية الشعبية كانت خالدة في دهاليز الذاكرة طغى عليه تجاعيد الزمن. ويهدف الكتاب الى خط جزء من فرح اجدادنا وجداتنا لنقدمه للجيل الجديد لبناء جسر تواصل ما بين الماضي والحاضر والمستقبل لينتقل من جيل الى جيل بسلاسة وليظل راسخًا كجذور شجرة الزيتون المتشبثة بأرضها.

صدر للكاتبة قصص للأطفال:

·       عسلية منقذة الخلية

·       العصفورة بين قبضة الغريب

·       محتار أي مهنة اختار

·       قطتي لوسي

·       أين اختفت الشمس؟

الجمعة، 26 نوفمبر 2021

صدر حديثا : حذاء ريتا للأديبة الدكتورة روز شعبان

صدر  حديثا  :   حذاء ريتا





   للأديبة الدكتورة روز اليوسف شعبان ، ، ، القصة اصدار أ . دار الهدى بادارة عبد زحالقة ، رسومات الفنانة المصرية رحاب جمال الدين ، تقع القصة في 34 صفحة من الحجم الكبير، غلاف مقوى .

تطرح القصة بأسلوب ذكي عدة قضايا إجتماعية مثل العلاقات الاجتماعية بين الناس والبحث عن الأمن والامان ، مشكلة الضجيج ، ازدحام السيارات في قرانا ومدننا. العربية ، العنف الكلامي والجسدي بين الشباب والذي يجر مجتمعنا الى الهاوية ، دلال الأبناء ، وهنالك رسائل ايجابية تحملها القصة مثل حب المساعدة ، احترام كبار السن والاجداد ، العلاقة الاسرية الحميمة والتي ظهرت من خلال وقوف الوالدة والوالد الى جانب ريتا خلال مرضها ، استعملت الكاتبة روز شعبان ، تقنية الحلم بنجاح ومن خلالها نقلت لنا رسائلها ورسائل الأطفال من خلال بطلة القصة ريتا.
مبارك للأديبة المبدعة الدكتورة روز اليوسف شعبان. صدور قصتها الجديدة. مع تمنياتنا لها بالمزيد من العطاء والابداع.

كتاب جمال عبد الناصر للأديب عبد الخالق أسدي

 أهداني الأديب عبد الخالق أسدي ، خلال أمسية في نادي حيفا الثقافي . كتابه " جمال عبد الناصر " اصدار خاص 2020 , مطبعة الحقيقة كفر ياسيف ، عبارة عن مجموعة مقالات نشرت في الصحف المحلية ، يقع الكتاب في 162 صفحة من الحجم المتوسط ، كتب المؤلف " في حب عبد الناصر أطوف بمخيلتي فوق الأهرام وأعانق أبا الهول وأغوص في نيل مصر لأغرق في حب عملاقين كبيرين عبدالناصر وأن كلثوم " يهدي كتابه الى محبي القائد الفذ والزعيم الانسان ، قائد القومية العربية ، الى حبيب الملايين خالد الذكر أبي خالد جمال عبد الناصر " قدم الكتاب الدكتور بطرس دلة ، فكتب " كان جمال عبد الناصر رجلا ولا كل الرجال ، كان رجلا مجردا من الأهواء الشخصية ، زاهدا في الملذات الحياتية ، ولم يكن في نفسه مكان لغير المحبة والسلام للأصدقاء ، فعلى يديه انتهى الاستعمار في مصر ، وعلى يده تم الاصلاح الزراعي ومصادرة أراضي كبار الاقطاعيين وتوزيعها على الفلاحين الفقراء وحاول أن ينقل مصر الى حضارة القرن الحادي والعشرين لكن المرض الذي داهمه لم يعطه الفرصة اللازمة لمتابعة المشوار فكانت وفاته حدا للمد الثوري "


الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021

صدر حديثا : من الشيخ الى المريد للباحث الدكتور محمود نعامنة

 صدر حديثا : عن دار سهيل عيساوي كتاب "من الشيخ الى المريد" ، دراسة في التصوف والأدب ، للدكتور والباحث محمود نعامنة ، يقع الكتاب في 245 صفحة من الحجم الكبير ، طباعة أنيقة ، لوحة الغلاف للفنانة الاء مرتيني ، يضم الكتاب اربعة فصول ، من مواضيع الكتاب ؛ بين اللغة والتقنع ، التقنع الصوفي ، التعالق النصي ، محيي الدين بن عربي من التجريد الى الحلول ، جلال الدين الرومي من العشق الارضي الى العشق الالهي ، الحلاج بين تجربتين التصوف والكتابة ، فريد الدين العطار ، الحكيم سنائي ، وابن سينا، ثلاثية أمام تجربة التصوف الاجتماعي ، الصوفي والمريد بشر الحافي ، بسام الدين ولغة الصمت ، قصيدة عين الشمس لعبد الوهاب البياتي ، قصيدة مرثية الحلاج لأدونيس ، قصيدة عذاب الحلاج البياتي ، مسرحية مأساة الحلاج لصلاح عبد الصبور ، قصيدة مذكرات الصوفي بشر الحافي لصلاح عبد الصبور .

يشار الى ان الكتاب يضم مراجع عديدة باللغتين العربية والانجليزية.
من الجديد ذكره ان الكتاب نال دعم مركز الكتب والمكتبات ووزارة الثقافة والرياضة.











صدر حديثا : غيبوبة افتراضية ، مجموعة قصصية للأديبة حنان جبيلي عابد

 صدر حديثا : عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر ، غيبوبة افتراضية ، مجموعة قصصية للأديبة حنان جبيلي عابد

تقع المجموعة القصصية في145 صفحة من الحجم المتوسط. لوحة الغلاف للفنان رامي قبح ، تدقيق لغوي للدكتور صالح عبود ، تنسيق داخلي للفنانة الاء مرتيني ، صدر الكتاب بدعم من صندوق يهوشوع رابينوفيتش للفنون ، ووزارة الثقافة والرياضة. تهدي الكاتبة مجموعتها " الى كل من شاخت قلوبهم قبل وجهوهم ، الى كل الاحلام التي ما زالت قيد الانتظار . ".
تضم المجموعة تضم المجموعة 14 قصة قصيرة وهي. : أنت وحظك ، غيبوبة افتراضية ، امرأة ومرآة ، على هامش القلب ، غرام من نوع اخر ، هو يستحق ، سند ، عقل في مهب الريح ، رصاصة في الصميم ، دنجوان زمانه ، جاء الي مع الريح، أم الذهب ، حق موارب ، صدمة شعورية.
تمتاز قصص الأديبة حنان جبيلي عابد ، بلغتها الغنية والخيال الواسع والعمق الفكري في طرح قضايا اجتماعية وفكرية بجسارة وأسلوب خاص.







صدر حديثا : رواية النكبة 48 ،للأديب والصديق صالح أحمد كناعنة

 صدر حديثا : رواية النكبة 48 ،للأديب والباحث صالح احمد كناعنة ، عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الكبير ، لوحة الغلاف للفنانة الاء مرتيني ، طباعة أنيقة ، يناقش الكتاب الروايات التي تتناول موضوع النكبة ، الروايات : الخروج من مرج ابن عامر لزكي درويش ، الدمية والظلال لأحمد سليمان ، عودة ستي مدللة لمصطفى عبد الفتاح ، نجمة النمر الأبيض ، لمحمد هيبي ، بلد المنحوس ، لسهيل كيوان ، عين خفشة لرجاء بكرية ، المتشائل ، لإميل حبيبي ، حيفا في المعركة ، لتوفيق معمر . انجلا العروس ، لحامد اغبارية.

كتب المؤلف في مقدمة الكتاب " ارتأيت أن اتبع منهج الاستقراء التحليلي المرتكز الى عناصر ؛ العلة والمعلول ، السبب والمسبب ، الفعل والأثر في تحليل الروايات ، ومتابعة أحداثها ، وما تضمنت من وقائع وافكار وأخيلة ورسائل فكرية وثقافية وإنسانية … جاعلا نصب عيني متابعة الفعل وأثره ، الحدث وتداعياته ، والموقف وتبعاته ورسالته وابعاده في كل رواية ، وكلي يقين بأن هذا المنهج سيساعدني في الوقوف على العمق الفكري والوجداني والثقافي الذي انطلق منه الكاتب في روايته "
يعتمد الكتاب على العديد من الدراسات والمراجع.











ثابت والريح العاتية ضمن مشروع مسيرة الكتاب للسنة الدراسبة 2021-2022

 قصتي  : ثابت والريح العاتية.

الفائزة بجائزة ناجي نعمان لأدب الأطفال الأخلاقي. ضمن القائمة الذهبية لمشروع مسيرة الكتاب ، السنة الدراسة2021/2022
وافر الشكر والتقدير للاستاذة الهام حنا المشرفة على المشروع ، ولاعضاء اللجنة الذين اختاروا ادراج القصة ضمن المشروع.
يشار الى ان قصة ثابت والريح العاتية ، تخرج بحلة جديدة وطبعة ثانية ورسومات جديدة. بريشة الفنان الدكتور فارس قرة بيت. اصدار أ. دار الهدى بادارة عبد زحالقة. يشار  الى ان  القصة  ترجمت  للغة الانجليزية  على يد المترجم المصري  الاستاذ  حسن حجازي 




صدر حديثا : صرخة للاديب أحمد حسين عبد الحليم

 صدر   حديثا  " صرخة " للأديب أحمد حسين عبد الحليم ، اصدار خاص ، طباعة ملونة وأنيقة ، وهو الكتاب الخامس للمؤلف ، عبارة عن مجموعة خواطر اجتماعية وسياسية يعالج من خلالها الواقع ، يقع الكتاب في 125 صفحة من الحجم المتوسط ، قدم الكتاب الأديب الدكتور صالح طه عبود ، لوحة الغلاف بريشة الفنانة سجى عرابي .

مبارك للصديق أحمد حسين عبدالحليم ، مبارك للقارئ العربي في كل مكان والمكتبة العربية ، مع تمنياتنا بالمزيد من الإبداع والعطاء.







صدر حديثا : مقامات المرعي للأديب محمود مرعي

  صدر حديثا : مقامات المرعي ، اصدار دار الحديث للاعلام والطباعة والنشر، بادارة الاديب فهيم ابو ركن ، يقع الكتاب في 124 صفحة من الحجم المتوسط ، قدم الكتاب الشاعر شريف شرقية ، كتب " من خصائص مقامات الشاعر مرعي ، أنها تتميز كباقي المقامات في الشكل والأسلوب ، فيحتوي نص مقاماته على بلاغة أدبية واضحة ، يهدف كاتبها الى الاستعراض البياني والنقد الاجتماعي والفكري بأسلوب متأنق تغلب عليه فنون البديع كالسجع والمقابلة والجناس والطباق ، تتميز بألفاظها الغربية ، وقد تكون غير مألوفة عندنا ، ففيها الكثير من غريب اللغة بحيث يحتاج القارئ منا الى استخدام المعاجم مستعينا بها لفهم بعض ألفاظها . "

أما الناشر الاديب فهيم ابو ركن ، كتب " هذا الكتاب مميز وفريد من نوعه، حيث يوظف الشاعر محمود مرعي ويستثمر في فصوله أسلوب المقامات الكلاسيكي المعروف المميز ، ويدمجه بسلاسة وانسياب ليعبر عن قضايا حياتية معاصرة آنية بتوجه نقدي تهكمي لا يهبط الى الاسفاف ويراعي الذوق والاحساس لجميع الناس " .






عوالم تحت الأرض الرائعة لكلّ العائلة. تأليف الأستاذ وهيب نديم وهبة

 

                                                                                   بقلم    الكاتبة: شهربان معدّي.











الكرمل؛ أرض الحكاية الخالدة التي احتضنت عشرات الحضارات وما زالت سامقة، خضراء، عصّية على نوائب الدهر..

حديقة الله، أو كرمة الله، كما ذُكرت في التوراة والعهد القديم، باللغة السريانية والأرامية، قطعة من الجنة سقطت من السّماء، سويسرا الصّغيرة، كما يسميها البعض، اختارها النبي أيليا، ليواجه أنبياء بعل وعشتروت، وانتصر عليهم، فانتصر الخير على الشرّ، وارتفع الكرمل، بهذا الإنتصار، إلى الأعالي حيث تهب الريح، وحيث تصافحك يد السماء يا عزيزي القارئ، وتلفحك روح الأنبياء..

وليس عبثًا اختارها الأستاذ وهيب وهبة، لتكون أرض الحكاية، فالكرمل مسقط رأسه، ملعب طفولته ومرتع صباه، من نسغ ماؤها العذب الزلال، ارتوت روحه، ومن خيرات أرضها الخصبة، تغذّى جسده "هو الكرمل، سجّادة من العُشب والزهر، وروح الشّجر المغروس بتعب الإنسان" ص8.

 

الإنسان بطبيعته؛ فضوليّ، ومُحبًّا للإستطلاع، غزا الفضاء الخارجيّ، وجاب أرجاء البسيطة، نقب جوف الأرض، وغاص في أعماق المُحيطات، بذل قُصارى جهده ليكتشف كلّ شبر وفتر على أديم كُرتنا الزّرقاء الباذخة الجمال، لكي يضع يده على كنوزها الخفية والظاهرة منها للعين المُجرّدة، ولم يعبأ بتشويه ملامحها السّاحرة، أو تلويث مياهها الصافية، وتسميم هواءها النقي، كان هدفه الأول والأخير، استغلال مواردها الطبيعيّة..


ولكن في ذلك الصباح الباكر، حيث تدور أحداث بطل قصتنا ـ الراوي - الكاتب نفسه- الذي رزم أغراضه الشخصية، الحبل والطوق وآلة الحفر الصّغيرة، جهاز الإتصال، وصندوق الأدوية، ولبس بدلته الخفيفة التي تليق بهذه المُغامرة، وشد الرحال، لعالم المغامرات والعوالم الخفيّة، ليأخذنا معه عبر سرديته الرائعة، ومن خلال لغته الشعرية، الحالمة، لعوالم خفية تحت الأرض، ولكنها ليست ككل أرض، أنها أرض الكرمل الأخضر، "حيث يعيش الكرمل مع وجدان التراب، حكاية عشق وبطولة، ونبعة ماء وسباق خيولٍ" ص8 "أنت تدرك أن لك قلبًا ينبض بالحنين حين تُبصر الكرمل والبحر والسّماء التي تعانق الأفق."

وتبدأ الحكاية عندما يسقط طير غريد في حفرة غامضة، سحيقة المدى، ليست بفعل انسان؛ ربما تكونت بقدرة خارقة، أو بقوى الطبيعة، ولكن ما أثار فضول الكاتب؟ أنه كل ما يسقط في هذه الحفرة، لا يعود أبدًا وكأنها هاوية بلا قرار، والتفكير يقوده ليجرّ جذع شجرة، ويسقطه في الحفرة، ولكنه يختفي كما اختفى الطير، ص10.


المجازفة غير مضمونة، ولكن لا يغمض له جفن، يتقلب كلّ الليل.. أسئلة كثيرة تحتدم في خياله الخصب، المفتون بحب المُغامرات، واكتشاف علم الغيب، وهو يعرف أن جبل الكرمل، قديم، بعمر الزّمان نفسه، وأنه كان مأهولًا بالسكان منذ العصور القديمة، يغلب النعاس عيونه التي أتعبها التنقيب والتفكير، ولكن  أسئلة كثيرة نامت على شفته، تنتظر طلوع الصباح..


"
المعرفة هي الكنز البشريّ الذي منح العالم نهضة تطوّر الحضارات" ص15.

عندما نقرر أن نبدأ الرّحلة، ستظهر لنا معالم الطّريق، رغم المخاوف الكثيرة، ولكن لكي ننجح؛ علينا السفر في اتجاه مخاوفنا.. هكذا يؤمن المغامر الأريب، كلّ شيء جاهز، يمسك أول الحبل ويبدأ بالنزول رويدًا رويدًا، وبحذر شديد، مع قبعة على الرأس مثبّت عليها مصباح أماميّ صغير، رغم الظلام الدّامس، فضوله وشغفه باكتشاف المكان، ينير كلّ شيء، أليست نار البصيرة أقوى من نور النّهار ونور العين الشحمية..؟ وهي "سرّ المعرفة الذي منح العالم نهضة تطور حضارات الشعوب" ص15.


عندما وصل لقعر الهاوية، حيث كان جسده يرتعد، ولامست أقدامه الأرضية الصُلبة، تذكّرت قصّة أليس في بلاد العجائب، صاحبة الخيال الجامح المتوثب والفضول الذي قادها  لداخل جحر الأرنب العجيب، الطموح ذاته قاد بطلنا لذلك المكان المجهول، في رحلة مُثيرة تحمل كلّ عناصر الدهشة والإثارة تُغيّر مفهومنا عن هذه العوالم الخفية.. والصورة النمطية التي نعرفها عنه، بأنه عالم الموت والفناء..

 

وليس عبثًا أُقارن بين فضول أليس في قصّتها الأسطورية التي تُعد من روائع الأدب العالميّ، للكبار والصّغار، رواية تُرجمت لجميع لغات العالم، أليس تكبر في الرواية وتصبح عملاقة، رغم أنها وحيدة تتجول تحت باطن الأرض، ولكنها تتحدّى كلّ الشخصيات التي واجهتها وتتغلب عليها بفضل شجاعتها وحكمتها، تجاهد لتقول رأيها، أو تسأل أسئلتها، أو تعبر عن معارضتها. برغم الجهود لإسكاتها ووصفها كثيرا بالغباء، هي لا تستسلم، وتبقى روحها متمردة وراغبة في الفهم والبحث عن المنطق، ذاته الفضول قاد بطلنا المِقدام، متحديّا الظلام الدامس ولزوجة الدهاليز، ورطوبة المكان، ليلتقيَ، بمجموعة مخلوقات غريبة، تعيش تحت الأرض، قاماتهم قصيرة وبنية جسدهم قويّة، هيئتهم تدب في أعماقه الفزع، فتحات عيونهم فارغة، ولكنهم يًشاهدون بنور البصيرة، وبالرغم أنه لم يعثر على لغة مُشتركة، يستطيع من خلالها مُخاطبتهم، ولكن لحُسن حظه وجد مخلوق أرضيّ يشبهه، كان دليله في هذه الرحلة الخيالية، أطلعه على أسرار هذه الشعوب، ومدى تقدّمهم في جميع المجالات العلمية والصناعية، تجوّل معه في الدهاليز التي تُشبه دهاليز مدينة الملاهي المُرعبة، وفي معامل المطر التي تُقلّل رطوبة المناخ وتسمح لنور الشّمس بتدفئة المدينة المدفونة في باطن الأرض، وبين القاعات الواسعة التي يشتغل بها العمّال كخلية النحل، من حيث النظام والهندسة والوفاء،  يتنقلون ما بين الزّجاجات المُعلقة، وبين الألواح المُضاءة بشدّةٍ، "لا يقوى بصري على التمعن" ص31 من وهج الضوء؛ رغم أنه المعروف لدينا جميعًا، أن باطن الأرض يسوده الظلام، ولكن هذه المخلوقات المتطورة يعود تفوقهم العلميّ بسبب صفوة القوم، وهم العلماء والحكماء الذين تم تكريمهم، وتصنيفهم بأنهم صفوة القوم، بفضلهم أضاؤوا مُدنهم، وحافظوا على سلالاتهم، وارتقوا بحضارتهم.. "نحن نصنع حضارة الغد وأنتم تصنعون حضارة الحرب وتجارة السلاح وقتل الإنسانية، أنتم تنزعون الشرعية عن الأقلية العاقلة، مُقابل الأكثرية الجاهلة" ص33.


المخلوق الغريب الذي كان مرة انسانًا، ولكنه فضّل البقاء بهذا العالم السُفليّ، لما وجده من رقة في التعامل واحترام الآخر بين كائنات ينبت لها اجنحة عندما تُريد الطيران، في هذه العوالم النورانية، يُقدّم له الأزهار المطبوخة ويصطحبه في رحلة طيران فوق بحر السُحب الذي يحرس الكوخ، ويسترسل الدليل قائلاً:- "أنتم لا تستطيعون السفر، ونحن نُسافر ما بين المحبة والملائكة، أنتم تغرقون في المادّيات، أين عاشق النور، أين الصلاة، الصلاة بهدف الصلاة وليس لهدف الجنّة" ص37.


وعند وصولهم للكوخ، لا يبصر المغامر الكوخ بل يبصر حزمة من السُحب، تُحيط بالمكان، يسمع أصوات ترانيم صلاة ولكن لا وجوه ولا أجسام..

قلت أين هم؟ أجاب الدليل:-

- هم عبدة المدينة، حرّاسها ونواطير أرضها، وصانعو أحلامها، أمجادها، رازقو سُكانها، لا تبصرهم - هم الشّفافون على أبصارنا، وصلوا إلى هذا المقام بفضل صفاء قلوبهم، ونقاء ضميرهم، وبهاء صلاتهم" ص38.


بعد هذا التحليق الروحانيّ، الشفيف، والترانيم السّماوية، يشعر الراوي بالنُعاس، تسرقه غفوة صغيرة، يحمله صديقه بين النور والضباب.. تهتزّ أركان المدينة، ليتفاجأ القاريء، بأن كلّ هذه الرحلة الخياليّة، كانت (قراءة قصة في كتاب) مجرد حلم جميل، مليء بالمُفاجآت والتحديات، في عوالم خفيّة لم تطأها قدم أنسان، تمامًا كما حدث مع أليس عندما كانت مستغرقة في حلمها الجميل، وأيقظتها اختها لميس، لتكتشف أن كلّ ما رأته كان منامًا.. وانتهت بذلك قصة أليس في بلاد العجائب.. ومثلها انتهت قصتنا الرائعة، "عوالم تحت الأرض"


قصة ملائمة لكلّ العائلة، أنصح الأهل وبشدّة، قراءتها سوية مع أولادهم، الوقوف معهم عند كلّ فقرة واستخلاص العبر منها، التمتع باللغة الجميلة والسرد الساحر، التماهي مع بطل القصة - الراوي- والتّعلم من جرأته وشجاعته في اقتحام عالم الغيب، وسبر أغوار المستحيل، بفضل الخيال الجامح، والرغبة في اكتشاف عوالم جديدة، وليسأل كلّ أب ولده عن تأثير هذه التجربة عليه، وأنه في حال اكتشافهم لهذه الحُفرة، هل كانوا سيقومون بما قام به بطل الرواية، ويمشون وراء شغفهم وفضولهم، وليعلّموا أولادهم أنه لولا شغف وفضول الإنسان، لكنا ما زلنا في العصر الحجريّ..

 

 للأديب الرائع الأستاذ وهيب أقول:-

أسرتني لغة الكتاب الشعريّة.. والسرد الآخاذ.. الذي يجعل القارئ يلتهم الصفحات كفطيرة لذيذة..
خرجت لتوّها من الفرن.. يجهز المرء عليها.. حتى آخر لقمة.. ويتمنى لو بقي المزيد.. بوركت صديقي على هذه الأيقونة.. في كتاب المطر حلّقنا معك بين المجرّات.. والآن نكتشف معك بواطن الأرض الخفية.. وكنوزها الرائعة.. أتمنى أن تكون رحلتك القادمة داخل جسد الإنسان.. رحلة بين الجسد والروح والنفس.. تكتبها بلغتك الشعرية الراقية.. التي عودّتنا عليها.. وترسم معالمها روحك العذبة.. وهمّتك العالية. وبذلك تسدّ نقص كبير في مجال الأدب الخياليّ العلمي المحليّ، الذي سيثري عقول أجيال ويبني أجبال.. يعطيك ألف عافية وأكثر.

الطاقم الكامل للكتاب:

قِصَّةٌ في الْخَيَالِ الْعِلْمِـيِّ – بِالْعَرَبِيَّةِ: وهيب نديم وهبة – التَّرْجَمَةُ لِلْعِبْرِيَّةِ: بروريا هورفيتس – الْغِلَافُ وَاللَّوْحَاتُ الدَّاخِلِيَّةُ: إيمان كنعان - الإصْدَارُ – سهيل عيساوي بِدَعْمٍ مِنْ صُنْدُوقِ يهوشوع رابينوفيتش – عَدَدُ الصَّفْحَاتِ 88 غِلَافٌ مُقَوَّى حَجْمٌ كَبِيرٌ.

إشارة:

سابقة استثنائية في مسيرة الكتاب لعام (2021 - 2022) ادراج عوالم تحت الأرض ضمن القائمة المصادق عليها لمشروع المسيرة "لجميع المراحل التعليمية - الابتدائية – الإعدادية والثانوية.