صدر حديثا : ديوان "اليوم قمح… غدا اغنية " للأديب صالح أحمد كناعنة
صدر حديثا : عن دار الكلمة في عسفيا لصاحبها الاديب والفيلسوف معين حاطوم ، ديوان " اليوم اغنية ... وغدا اغنية " للشاعر صالح احمد كناعنة من مدينة عرابة البطوف. يقع الديوان في 124 صفحة من الحجم المتوسط ، يضم الديوان مجموعتين الاولى بعنوان " اليوم قمح .. وغدا أغنية " وتمتد من صفحة 1 حتى 70 والمجموعة الثانية "بحثا عن اثر " تمتد من صفحة 71 حتى 122 ، وكل منها عبارة عن مطولة شعرية ، مشبعة بالفلسفة والصوفية والعمق الفكري والصور الشعرية المتلاحقة والجميلة .
اخترنا لكم هذا المقطع :
يتَني ما أدرَكتُ سِرَّ رَعشَةِ القَلبِ..
كُنتُ جَنَّبتُ روحِيَ لَوعَةَ الغيابِ الـمُرِّ...
كلّما واجَهَتني الحياةُبِطَيفِ أحِبَّتي الأخضَر.***يا لَحنينِ هَبّاتِ السَّحَر!
يُبَعثِرُني على ذُرى الأشواقِ
كَمَرجٍ من حَبَقٍ
كلّما امتَدَّت إليهِ الأحلامُ
تَصَدَّعَ عَطَشًا للحَياة.
***
تَتَهاوى كلُّ عُروشِ الكَلام
على بارِقَةِ اشتِهاء
وشَهقَةٍ في عُمقِ الظَّلام
تَندَفِعُ من أرَقِ الأمنِيَّة
باحِثَةً عن دِفءِ نَظرَةٍ
تَستَكينُ إليها مِن وَجَعِ الاغتِراب
***
ما مِن لَحنٍ يَصلُحُ أن يَكونَ الأخيرَ
حينَ يَتَمَلَّكُنا العِشقُ،
ولا يَبقى للحُلُمِ
إلا أن يتَوَسَّدَ قُلوبَنا،
والعالَـمُ يَأوي إلى مَرايا عِشقٍ مَطعون.
***
جاء مقدمة الكتاب بقلم الشاعر :
مقدمة:
شيء من التَّوّجُّس نابع عن غيرة الكاتب على كلماته، وقلقه على مستواها وعلى نصاعتها، حملني على أن أدفع بمطوّلتَين، الأولى بعنوان: “اليومَ قمحٌ… غدًا أغنية”، والثانية بعنوان: “بحثًا عن أثر”، لأخي الفيلسوف الأديب معين حاطوم، الذي أثق برأيه، ليرى رأيه بهما.. فالشّاعر أو الكاتب لا يمكنه أن يكونَ ناقدًا لنفسه، فهو إنّما ينظر إلى كلماته نظرة الأم إلى وليدها..
وكانت المفاجأة حين أبلغني أخي وشقيقي الرّوحي معين بأنّه قرّر نشرهما معًا بين دفّتي كتابٍ واحد.
قلتُ: لا يمكن، فالأولى مجموعة خواطر وأفكار صغتها بلغة شاعِريَّة ولكن بلا وزن. والثّانية شعر موزون بوزن موحدٍ لكل فقراتها..
قال: ولكنّي أرى أنّ ما تطلق عليه “خواطر” فيه من الشّاعرية والموسيقى الدّاخلية أكثر مما تسميه شعرا موزونًا.. ولأنّك تذهب دائِما إلى التّأكيد على أنّ الشّعر هو ما التزم الوزن كمُرَكِّب أساسي.. فأريد أن أجعل القارئ يحكم: أي اللّونين أكثر شاعريّة.. لذلك أريد أن أجعلهما في كتاب واحد.. خاصّةً وأن الأفق الفكري يكاد يكون مشتركًا بينهما..
ومرة أخرى دخلنا معًا في نقاش حول مفهوم الشّعر-Poetry- والشّاعري، أو الشّعري-Poetik- وأن لا انفصال بينهما إذا سلّمنا بأنّ الشّاعر بالمفهوم المعاصر؛ هو مَن تولد الألفاظ في وعيه مبلورة إلى أفاق فكرية ومعان تحمل مراقِيَ تعبيريّة تسمو باللّغة المألوفة إلى أفقٍ من الفنتازيا الفكرية المتَصَوَّرَة تستثير خيال وفكر ووعي القارئ.. ولا يكون الشّاعر شاعرًا إذا لم تولد المفردات والتّعابير والمعاني في وعيه مموسقة.. الأمر الذي أتّفق مع أخي معين بأنّه الوميض الحسّي والتّصوّري والفكري الذي يميّز الشّعر عن أي جنسٍ أدبي آخر، وهو ما يكسب المفردة والتّعبير صفة الشّاعريّة، ليرقى بها إلى مرتبة الشّعر، وما الوزن إلا أداة ووسيلة من شأنها أن تصقل، تضبط، وتحدد ملامح هذا الوميض وإشراقاته النّغميّة الموسيقية لا أكثر، ولكنّها أبَدًا لا تشكّل شرطًا للمزاوجة بين الشّعريّة والشّعر.. أو بجعل الشّعريّة تنصهر في بوتقة الشّعر لتولد القصيدة.. مع التّأكيد على أن لا فصل بين الشّعرية والشّعر من حيث البعد التّلازمي للمصطلحين.. فلا شعر بلا شعريّة.. ولا يمكن للتّعبير أن يرقى إلى أفق الشّعر إن لم يُتوّج بروح الشّعرية..
وهكذا وجدتني أستسلم لرأي أخي الفيلسوف الأديب معين حاطوم، وأقوم بإضافة لمسات طفيفة على المطولة الأولى لخلق تناغم أفضل بين المطوّلتين؛ ليولد هذا التوأم السّيامي..
ويبقى الحكم عليه وعلى قدرته على الحياة لكم أحبتي القرّاء، وقد خرج من يدي إلى أيديكم… وفارق وعيي، ليحاور وعيكم.. سائلا المولى العلي القدير بأن أكونَ وفقت إلى إضافة شيء ذي قيمة لمسيرتنا الأدبية يروق لكم..
صالح أحمد (كناعنه)
صدر للشاعر :
- أحلى نداء - شعر 1985
- الصراحة - مسرحية -1987
- سبع عجاف - شعر - 1991
- رموز فجر المرحلة - شعر - 1998
- مدارات الروح - شعر - 2001
- الخماسين -شعر -2004
- مدن المواجع - خواطر شعرية - 2010
- مرثاة تضاريس السلالة -شعر -2011
- العمق الفكري والفلسفي في ادب معين حاطوم - دراسة - 2011
- فلسفة معين حاطوم الحسية في فن السيمفردية - دراسة- 2015
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق