الجمعة، 13 سبتمبر 2013

كتاب : الجسد الادمي والمخلوق المسرحي ، تاليف راضي شحادة


صدر حديثا في عمان عن المطبعة الأهلية كتاب "الجسد الآدمي والمخلوق المسرحي" للكاتب والمسرحي راضي د. شحادة، وهو كتاب تنظيري تطبيقي عن عالم المسرح ،كتاب موسوعي ،يقع في 500 صفحة من الحجم الكبير، غلاف سميك مقوى ، وبدعم من "الهيئة العربية للمسرح" في الشارقة. كتاب "الجسد الآدمي والمخلوق المسرحي"، كما جاء في تظهيره: "يناقش بشكل مُركَّز وعنيد الجسد المسرحي كمخلوق له مركّبات وتقنيات تستمدّ قوّتها وتفاعلها من الجسد البشري لأنّها جزء لا يتجزّأ منه، ولكون هذا الجسد نقطة المركز للأجساد الأخرى التي تتوسّع لتشمل الجسد الكلّي للكون. هنالك نزعة فلسفيّة تنظيريّة تطبيقيّة شمولية في أسلوب البحث، وميلٌ لرَبْط الجزء في الكل والكل في الجزء، ومن هنا فإنّ المجالات المختلفة من الفنون والعلوم تتوحّد حول جسد المسرح المنبعث من طاقة الجسد الآدمي، لتُشكِّل توجّهاً وطرحاً جديدين يؤديان في النهاية إلى تأسيس وتوضيح معالم "مسرح السيرة". إنّه كتاب مفعم بالبحث والتجريب والتطبيق العملي من خلال نماذج عينيّة ذاتيّة تخصّنا نحن العرب، ومحاولة واعية للاستفادة من المذاهب المسرحية العالمية، وكلّ ذلك مقدّم بأسلوب البحث الإبداعي العلمي السَّردي الحكائي المقارِن والشّيّق، ويأتي ضمن ما تسعى الهيئة العربية للمسرح لتوفيره كمفاتيح للمشتغلين بالمسرح، حتى يمكّنهم متابعة مستجدات المسرح عربياً ودولياً، إذ تُوفّر لهم مثل هذه الدراسات ما هو جديد و ما هو مهم، سواء في قضايا المسرح المعاصر، أو بشأن مفاهيم وأطروحات المسرح في بيئات متباينة في زمن صار فيه من الضروري أن يواجه المشتغل بالمسرح همومه بنحو جديد، وبصِيَغ جديدة، وأمام جمهور متجدِّد وجديد". يقول الكاتب في مقدمة كتابه " كذلك ان تعلق مسرح السيرة بالبحث عن اشكال حركية ونصية وجمالية وتقنية جديدة من خلال مبدأ عدم تقليدها للواقع ،وان كان لا مانع بان تكون مستوحاه منه ،فهو نابع من الطموح لخلق حياة ابداعية لا تكرر الواقع ولا تقلده بشكل اعمى ،بل السعي لعدم تقليده، ولو على الاقل الابعاد عن حرفية تقليده ،مما يعطينا مجالات جديدة من الالوان والتميز عن حياة الواقع الذي نعيشه ولا نحب تكراره.. من هنا كان ميلنا كبيرا الى تجريب الدمى ،والاقنعة والمسرح الاستعراضي والتهويل الحركي والاستعانة بكل العناصر الاخرى المغنية للعرض المسرحي من موسيقى وغناء وشعر ورقص واضاءة وديكور واكسوارات، واللعب بمساحات الفراغ المسرحي والتنويع في مستويات فضاء اللعبة العرضية" . من مواضيع الكتاب : التعبير الجسدي عبر التاريخ ، جسدنا المتحكم بنا ولسنا المتحكمين به ،نظرة الى الماضي والتاريخ والتراث ،الجسد الادمي تفاعلاته وتقنياته ،طموح المسرح الابتعاد عن الواقع ،بيان مسرح السيرة ، معادلة الارسال الاستقبال ، المخلوق المسرحي ،من التجريب الى الحياة ، سر التعلق بالدمى ،هل المونودراما مسرح ،النص المسرحي الفلسطيني بين الورقي والخشبي . صدر للكاتب : - الجراد يحب البطيخ - الغشوة - رواية - هواجس - مسرحية - السلام المفقود - مسرحية - المسرح الفلسطيني في فلسطين 48 - دراسة المؤلف هو صاحب مسرح السيرة ، هو مسرح متجول وصلت عروضه العديد من دول العالم وفي العالم العربي مصر وتونس والمغرب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق