إعداد أ. .د. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي
استوقفتني خلالَ مطالعاتي الدؤوبة حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، إضافة إلى ما في بعضها، على الأقلّ، من التسلية وروح الدُّعابة ومدعاة لشحذ الذهن. إذ أنّنا نعتقد أن إشاعة الثقافة الجادّة وتقديمَ كلّ جديد ومفيد وممتع، هما مَهمّة شِبه مقدّسة ملقاة عـلى كاهل كلّ مثقّف ملتزم. كنت قد نشرت نتفًا من
هذه الجُمل في منابرَ مختلفة على الشبكة العنكبوتية، كما أن زهاء عشرين حلقةً منها كانت قد أُذيعت عبرَ مذياع
صوت ابن فضلان في هلسنكي، في ركن الثقافة والفكر، في أواخر القرن الماضي وبدايات
القرن الحالي.
❊ ليت للإنسان حياتين، الأولى يرتكبُ فيها الأخطاءَ والحماقاتِ، والثانية يتعلّمُ فيها من أخطائِه وتجاربِه.
❊ كلّما عرف الإنسانُ أكثر، كلّما غفَر أكثر.
❊ لا تتحدَّ إنسانًا ليس
لديهِ ما يخْسَرُه.
❊ من يسـأَل يكونُ غبيًا لخمْسِ دقائقَ، أما الذي لا يسألُ، فيبقى غبيًا على الدوام.
❊ ما أغبى الإنسانَ! إنّه يهدِم الحاضرَ، بينما يهتمّ بالمستقبل، ولكنّه يبكي في المستقبل
بتذكرّه ماضيه.
❊ لِتكُنْ إجابتُك ذكيةً، حتى إنْ عومِلت بغَباء.
❊ المعرفةُ عمليّةٌ
متكاملة ومتراكمة.
❊ أطْفىء نكَدَ العيش
بماءٍ وشراب فالدهرُ كما ترى
خيالٌ وسراب
❊ إن الطبيبَ النفسيّ أشبهُ بالرجُل الذي يُحاول
أن يحفِر بئرًا بمِلْقَط حواجب.
❊ البُستان الجميل لا يخلو منَ الأفاعي.
❊ عندما كان حيًّا، كان يشتاقُ إلى حبّةِ تَمْرٍ، وعندما مات غرسوا نخلةً
جَنْبَ قبرِه!
❊ أن تبدو غبيًّا، هو التصرّفُ الذكيّ في بعض المواقف.
❊ حِكمة المرأة تبني بيتَها، والحماقة تهْدِمُه بيدها.
❊ ويلٌ للجزيرة التي تُعادي المحيط.
❊ الشمس لا تُحْجَبُ
بغِرْبال.
❊ شَفة واحدة وألفُ
ابتسامة.
❊ إذا لَزِم النقدُ، فلا
يكون الباعث الحقد، ولكن موجّها إلى الآراء بالتمحيص، لا إلى الأشخاص بالتنقيص.
❊ الزمن خيرُ غِربال.
❊ الفلسفة ضَروريّة، لأنّ كلَّ شيء له معانٍ مخفية، يجبُ علينا معرفتُها.
❊ العيْش خارجَ الزمن مُتعةٌ، لا مثيلَ لها.
❊ إذا أردتَ أن تعرِف إنسانًا فلا تُصغِ إلى ما يقولُه، بل إلى ما لا يقوله.
❊ ما اشتهيتُ مِنَ الدنيا فوقَ قوتِ يوم، ولا فوق دِفْءِ أُنثى واحدة.
❊ أنا لا أريد أن يفهمَني القارىءُ، بسهولةِ شدّ سَيْر حِذائه.
❊ عليّ نحتُ القوافي من معادنِها وما عليّ إذا لم تفهمِ البقر
❊ إنّ المعرفةَ، هي القدرةُ على التصرّف بصورة ملائمة، في وضْع معيّن.
❊
الحماسُ دون معرفةٍ، مثلُ النار دون ضوْء.
❊ أُفضّلُ حماقةَ الحماس، على حِكمة اللامبالاة.
❊ الشكّ أوّلُ الخَطَوات نحوَ المعرفة وليس الإيمان.
❊ قد تكون الذاكرةُ هي الفِرْدَوْسُ الذي لا يستطيع أحدٌ طردَنا منه، لكنّها أيضًا قد تكون الجحيم الذي نعجَزُ عن الهرب منه.
❊ تفسيرُ الأشياء الجميلة يقتلُها.
❊ كلُّ التعميمات خطيرةٌ، بما في ذلك هذا التعميمُ ذاتُه.
❊ البقاء في الفَناء، والفَناءُ في البقاء.
❊ الأغنى هو القانع بأقلّ شيء، لأنّ القناعةَ
ثروةُ الطبيعة.
❊ لقاءٌ: التقى صديقان عند مدخل عِيادة أحد الأطبّاء
النفسانيين فقال الأوّلُ: هل أنت قادمٌ أم منصرِف؟ فأجاب الآخرُ: لو كنتُ أعرِفُ لما جئتُ إلى هنا.
❊ من غرْبل الناس نخلوه.
❊
إذا قنِعتَ بميْسورٍ من القوت، بقيتَ في الناس حُرًا غير ممقوت.
❊ إن سرَّ الإحساس بالشقاء، هو أن يكون عندك وقت فراغ، تتسائلُ فيه عمّا إذا كنتَ سعيدًا أم لا.
❊ قال حكيم لابنه واعظًا: يا بُنيّ، إذا أردتَ أن تُصاحبَ رجُلًا فأغْضبْهُ، فإن أنصفَك من نفسه فلا تدَعْ صُحْبتَه، وإلا فاحذره.
❊ أصعبُ من ردّ الشَّخْب في الضَّرْع.
❊ طريقُ الجاهل مستقيمٌ في عينيه، أمّا سامعُ المشورة فهو حكيم.
❊ من عَرَف أنِس، ومن جهَل استوْحش.
❊ لبعض الذكريات قوّةُ
الحقيقة المعاشة، وهي أكثرُ واقعيةً من كلّ ما يُمكن أن يحدُث لنا ثانية.
❊ ألبرت آينِشْتاين أمّيٌّ: حدث مرّةً أن كان آينشتاين في مطعمٍ، وقد نسِي نظّارتَه التي لم يكن يستطيعُ القراءةَ بدونها. عندما حضر النادلُ بقائمةِ الطعام، همَس العلامة في أُذُنه: أرجو أن تقرأَ لي القائمةَ! فابتسم النادل، وكان لا يعرُفه: آسف، إنّي مثلُك أمّيٌّ.
❊ المسافة بين العُرس
والمقبرة، شجرةٌ نصفُها للسرير، والباقي للتابوت.
❊ حِكْمة: قيل لفيثاغورس مَن الذي يسلَمُ من مُعاداة الناس؟ قال: مَن لم يظهَر منه خير ولا شرّ. قيل وكيف ذلك؟ قال: لأنه إن ظهر منه خيرٌ عاداه الأشرارُ، وإنْ ظهر منه شرٌّ عاداه الأخيار.
❊ أتظنّ أنّك تستطيع معرفةَ طعْم الخمرة، بمُجرّد النظر إلى خارج
الجرّة؟
❊ أليس العيشُ في الماضي نوعًا من الحياة؟
❊ واقفةٌ تموتُ الأشجار.
❊ عند الذُرْوة يقَع الفَناء.
❊ ليس كلُّ شيء بحاجةٍ لنقْد.
❊ البِداية نقطةٌ والنِهاية نقطة.
❊ إذا اختلف الرُّعاةُ تجرّأ الذئْب.
❊ لا يعرِفُ ثَقْبَ الجَوْرب إلا الحِذاء.
❊
إذا لم تجِدْ لك حاقدًا، فاعْلَمْ أنّك إنسان فاشل.
❊ إذا تشاجر كلْبان على فريسةٍ، تكونُ من نصيب الذئْب، الذي يأتي على نُباحِهما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق