تتويج ‘‘مسيرة الكتاب’’ بالتصويت على القصة الاجمل في مدرسة ابن سينا الابتدائية
نظّمت مدرسة ابن سينا الابتدائيّة يوم الثّلاثاء 17/5/2016 يومًا احتفاليّا مميّزا لتتويج مسيرة الكتاب للسّنة الدّراسيّة الحاليّة وذلك ضمن فعاليّاتها السّنويّة الخاصّة باللّغة العربيّة .
وقد أشرف على التّحضير لهذا اليوم كلّ من مركّزة اللّغة العربيّة المعلّمة أمينة عبد الحليم الى جانب طاقم اللّغة العربيّة وسائر أعضاء الهيئة التّدريسيّة ايمانًا منهم بأهميّة طلب العلم والمطالعة في حياة كلّ انسان منّا بضرورة تذويت هذه العادة عند طلّابهم للارتقاء بجيل الغد نحو مستقبل أفضل الى جانب ضرورة مواكبة التّطور بدون التأثّر سلبيّا من تَبِعاتِهِ.
استهلّ هذا الاحتفال مدير المدرسة الأستاذ سهيل عيساوي في كلمة له شجّع فيها الطّلّاب على المطالعة واقتناء الكتب وشدّد فيها على دور الأهل ويليه دور المدرسة لغرس هذه العادة عند الطّلّاب لما فيها من فوائد جمّة تعود على الطّلّاب وعلى المجتمع فيما بعد.
وقد تخلّل هذا اليوم :
1. برنامج فنّي من تحضير الطّلاب تضمّن : دعايات حول قصص وتقمّص شخصيّات ، مسرح لتجسيد القصص المختلفة ( حكاية الشّجرة الصّغيرة / الحطّاب والأفعى ) ، القاء قصائد وأشعار ودعايات من نتاج الطلاب لترويج قصصهم .
2. محطّات وورشات عمل داخل الصّفوف تتضمّن فعاليّات متميّزة: عرض لمسرحيّة " حكاية الشجرة الصغيرة"، ورشة فنون ورسم بالدّهان لمشاهد وشخصيّات من القصّة ، عرض شرائح من وحي الكتاب ، تحضير بازل ( صور ومشاهد من وحي القصة ) من قبل الطلاب (24 قطعة للصف الثالث/ 36 قطعة للصف السادس) ، بناء مجسمات للشخصيات وبيئتها ، العاب تعليمية.
صنع مؤشر/فاصل للقصة هذا الفاصل يحتوي على صورة الشخصية المركزيّة للقصة وارفاق علاقة من الخرز لهذا المؤشر( حتّي يستعمله الطالب عند قراءته للقصة).
3. بعدها قام الطلاب بتحضير الدعايات والشعارات التي تشجّع على قراءة الكتب والمطالعة ، فرفعوها في مسيرة كشفيّة احتفاليّة بهذا اليوم (عنوانها كتابي نبراس حياتي ) وطافوا من خلالها حول المدرسة، يردّدون هتافات بأسماء قصص مختلفة كانوا قد أحبّوها، ودعوا زملاءهم للتصويت لها".
وقد قام طاقم اللغة العربية ممثلًا بمعلميه باستخدام اليات ووسائل مختلفة ومتنوعة لتعميق حب استخدام الكتاب لدى طلابنا، وقد لاقت الطرق التي استخدمها الطاقم نتائجها الملموسة في نفوس طلابنا من جميع الاجيال (من الصفوف الأولى - السادسة)، كما ولمس تقارب بين الطالب وبين الكتب المختلفة مما نمى لديهم: حب القراءة ، التمثيل، عرض قصص من قبل الطلاب بطرق واساليب مختلفة، القدرة على الوقوف أمام الجمهور (تعزيز الثقة بالنفس) .
1. برنامج فنّي من تحضير الطّلاب تضمّن : دعايات حول قصص وتقمّص شخصيّات ، مسرح لتجسيد القصص المختلفة ( حكاية الشّجرة الصّغيرة / الحطّاب والأفعى ) ، القاء قصائد وأشعار ودعايات من نتاج الطلاب لترويج قصصهم .
2. محطّات وورشات عمل داخل الصّفوف تتضمّن فعاليّات متميّزة: عرض لمسرحيّة " حكاية الشجرة الصغيرة"، ورشة فنون ورسم بالدّهان لمشاهد وشخصيّات من القصّة ، عرض شرائح من وحي الكتاب ، تحضير بازل ( صور ومشاهد من وحي القصة ) من قبل الطلاب (24 قطعة للصف الثالث/ 36 قطعة للصف السادس) ، بناء مجسمات للشخصيات وبيئتها ، العاب تعليمية.
صنع مؤشر/فاصل للقصة هذا الفاصل يحتوي على صورة الشخصية المركزيّة للقصة وارفاق علاقة من الخرز لهذا المؤشر( حتّي يستعمله الطالب عند قراءته للقصة).
3. بعدها قام الطلاب بتحضير الدعايات والشعارات التي تشجّع على قراءة الكتب والمطالعة ، فرفعوها في مسيرة كشفيّة احتفاليّة بهذا اليوم (عنوانها كتابي نبراس حياتي ) وطافوا من خلالها حول المدرسة، يردّدون هتافات بأسماء قصص مختلفة كانوا قد أحبّوها، ودعوا زملاءهم للتصويت لها".
وقد قام طاقم اللغة العربية ممثلًا بمعلميه باستخدام اليات ووسائل مختلفة ومتنوعة لتعميق حب استخدام الكتاب لدى طلابنا، وقد لاقت الطرق التي استخدمها الطاقم نتائجها الملموسة في نفوس طلابنا من جميع الاجيال (من الصفوف الأولى - السادسة)، كما ولمس تقارب بين الطالب وبين الكتب المختلفة مما نمى لديهم: حب القراءة ، التمثيل، عرض قصص من قبل الطلاب بطرق واساليب مختلفة، القدرة على الوقوف أمام الجمهور (تعزيز الثقة بالنفس) .
وقد تمّ خلال الاسبوع استضافة كوكبة من أدباء وشعراء محليين وقد قاموا بتقديم محاضرات قيمة للطلاب حول مواضيع أدبية عامة وحول إبداعاتهم الشخصية ، وقد كرّمتهم مدرستنا اعترافاً بعطائهم للأدب الذي يخدم المجتمع وهؤلاء الأدباء هم : علي قدح ، وهيب نديم وهبة ، صالح أحمد ، حنان جبيلي عابد ، مقبولة عبد الحليم ، غاده عيساوي ، د . رافع يحيى . محمد علي سعيد ، فاضلعلي ،الأستاذ محمود سمحات ، الشيخ موفق شاهين ، المهندس وائل زيدان ، الأستاذ محمود شريف ، الدكتور نبيل طنوس ،شمل التتويج تنظيم مسيرة حول المدرسة بمشاركة الطلاب والمعلمين وفرقة الكشافة بقيادة الأستاذ محمود شريف ،واطلاق بالونات تحمل أسماء القصص ودعوات للمطالعة .
قام طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائيّة بتتويج اختيار اجمل قصة لهذا العام من خلال التصويت على أكثر قصة أعجبتهم ، وقد كانت النتائج كالتالي :
صندوق صف أول – صف ثالث ، حصلت على المرتبة الأولى قصة : أُحبُّ أن أُغنّي – للكاتب رافع يحيى
وفي المرتبة الثانية : بيتي على ظهري للكاتبة ميسون أسدي
وفي المرتبة الثالثة :حديقة أم علي
وفي صندوق صف رابع – سادس حصلت على المرتبة الأولى قصة : ماري كوري للمؤلفة تامي شم طوف
وفي المرتبة الثانية : قصة المطر للكاتب وهيب وهبة
وفي المرتبة الثالثة : توبة ثعلب للكاتب سهيل عيساوي
صندوق صف أول – صف ثالث ، حصلت على المرتبة الأولى قصة : أُحبُّ أن أُغنّي – للكاتب رافع يحيى
وفي المرتبة الثانية : بيتي على ظهري للكاتبة ميسون أسدي
وفي المرتبة الثالثة :حديقة أم علي
وفي صندوق صف رابع – سادس حصلت على المرتبة الأولى قصة : ماري كوري للمؤلفة تامي شم طوف
وفي المرتبة الثانية : قصة المطر للكاتب وهيب وهبة
وفي المرتبة الثالثة : توبة ثعلب للكاتب سهيل عيساوي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق