نقد كتاب دراسات في أدب الأطفال
المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي
بقلم
الأستاذ محمود سمحات
·
تعريف النقد:
1)
هو فن تفسير الأعمال الأدبية يهدف إلى الكشف
عن مواطن الجمال أو عدمها.
2)
تحليل نقدي لكتاب أو مقال أو موضوع معين.
·
خطوات نقد كتاب "دراسات في أدب الأطفال
المحلي:
أ-
قراءة الكتاب
ب-
طريقة عرض الموضوع من وجهة نظر الكاتب (عنوان
الكتاب،مبنى الكتاب،طريقة العرض والأسلوب).
ت-
نقد الكتاب (نقد على النقد) من خلال عرضي
لموضوعات الكتاب.
ث-
الحكم على الكتاب.
*****************************
1)
قراءة الكتاب
-
قراءة مستفيضة، لأكثر من مرة – قراءة بإمعان.
-
قراءة " نقد على النقد" وهذا ليس
بالأمر السهل.
2)
طريقة عرض الموضوع من وجهة نظر الكاتب
عنوان الكتاب (دراسات في أدب الأطفال
المحلي)
|
|||
دراسات كلمة تحتوي في طياتها الكثير :
*بحث، تنقيب،
جمع، قراءة.
*قراءة بمعنى
النقد، حيث قام الكاتب بنقد العديد من القصص
*قراءة يرافقها
التحليل وخاصة المضمون.
|
|||
أدب الأطفال المحلي
من العام إلى الخاص، الشمولية إلى الخصوصية
أي هناك تدرج في الكتابة (عنوان)
في الكتابة .
-التركيز على كلمة (دراسات) ، وكتبت بخط كبير وهذا يبين أن الكاتب قصد ذلك،
وكان هدفه أن يظهر الدراسات التي يجريها على القصص.
3)
طريقة عرض الموضوع، الكتاب من وجهة نظر
الكاتب:
أ-
مبنى الكتاب
الكتاب برأيي مبني من قسمين – ص 4- ص 103( 10 فصول مع فصل قراءة القصص
ضرورة ملحة)
ü القسم الأول – وهو الأهم – دراسات تحليلية لقصص الأطفال المحلية.
ü تلخيص الكاتب ما جاء في القصة- فحوى.
ü اللجوء إلى النقد وخاصة من حيث الموضوع المتناول
ü نقد الكاتب كان لمجموعة انتقائية من القصص وليس جميعها
ü نقد الكاتب كان لمجموعة قصصية صدرت بعد سنوات 2000 في معظمها
ü النقد في الأساس تركز على إظهار مواطن الجمال من حيث الفحوى أو إظهار نقاط
بحاجة إلى تحسين.
ü النقد تضمن إظهار رأي الكاتب بشكل كبير.
دلائل:
1)
ص13 يجب أن تتغير أدوار المرأة في قصص
الأطفال / دور المرأة في الأدب.
2)
ص37 من المهم أن تقوم وزارة المعارف بدعم إصدار
قصص للأطفال، الإعاقة وتقبل الآخر في اطب الأطفال المحلي.
3)
ص 101 نلاحظ التغيير في التوجيه للقارئ الطفل
من قب الكتاب المحليين،البحث عن لنهاية السعيدة في أدب الأطفال
القسم الثاني: أدب الأطفال بين التعثر
والأمانة ص 104 – ص131، ويتألف من 4 فصول قصيرة:
1)
أطفال يبدعون بين التشكيك والتشجيع ص 10
2)
الكتاب يشكو عزوف القراء ص 107
3)
عوامل تعثر أدب الطفل في العالم العربي ص 117
4)
أدب الأطفال رسالة وأمانة.
هذه الأجزاء عبارة عن معلومات للقارئ تبين
سبب تعثر أدب الأطفال والتوصيات التي تعطيها الكاتب لتخطي هذه العثرات.
طريقة عرض الموضوع/ الكتاب ( وخاصة من الشق الأول وهو الأهم / دراسات
تحليلية لقصص الأطفال:
ü
المنهج الموحد في طريقة عرض الدراسات:
1أولا
: يعطي مقدمة عن الموضوع المتناول
2ثانيا: عرض تلخيص لبعض القصص التي تتحدث عن الموضوع المتناول.
3ثالثا: تحليل نقد بعض القصص التي تناولت الموضوع – إظهار مواطن الجمال أو
عدمه، أسلوب الكاتب، الإخراج الفني وغيره،
4رابعا: ملاحظات الكاتب حول الموضوع.
ü الموضوعات التي طرحها الكاتب في طريقة العرض:
1)
دور المرأة في أدب الأطفال المحلي.
2)
هل تغيرت صورة الجد في أدب الأطفال المحلي؟
3)
الإعاقة وتقبل الآخر في أدب الأطفال المحلي
4)
محاولة كسر الفكرة النمطية للثعلب والذئب في أدب الأطفال المحلي
5)
التحرش الجنسي في أدب الأطفال المحلي
6)
الخيال العلمي الخاصرة الرخوة في أدب الأطفال
7)
صورة المعلم في أدب الأطفال المحلي
8)
قراءة القصص ضرورة ملحة لنمو ذكاء أطفالنا من
خلال برامج تدعم القراءة
9)
أدب الأطفال المحلي في ظل الربيع العربي
والحروب الأهلية
10)
البحث عن النهاية السعيدة في أدب الأطفال
المحلي.
ü
تم اقتطاع المنهج الموحد في الجزء الثامن (8)
وذلك لهدف ما في ذهن الكاتب وممكن أن يكون الأمر للضرورة الكتابية، ممكن أن تكون
لعلاقة الموضوع الذي قبله.
ج) فحوى الكتاب- المضمون:
1- الكتاب كما ذكرنا يتضمن قسمين : أ) دراسات ب) الأدب بين التعثر والأمانة
– معلومات
2)جميع المواضيع في القسمين الأول والثاني عبارة عن: "خيام منفصلة
" تتحدث في معظمها عن أدب الأطفال المحلي
3) المضمون يتناول الهبة القصيرة التي حدثت منذ سنوات الألفين حتى اليوم
والتي نجحت في تناول موضوعات وقلت في أخرى، كما في (الخيال العلمي الخاصرة الرخوة
في أدب الأطفال المحلي).
4) الأحادية الزمنية – قصص حديثة لكتّاب محليين منذ سنوات الألفين.
اذا – المواضيع في المضمون منتقاه يربطها البعد الزمني
5)
المؤلف في عرض المضمون يعتمد على التجربة
الذاتي (يورد القصص التي كتبها وينتقدها) كاتب، مؤلف، معلم، (صورة المعلم في أدب الأطفال
د) الأسلوب الذي اتبعه الكاتب في الكتابة:
ملاحظات حول الأسلوب:
1)
الأسلوب في الكتابة يظهر مواطن الجمال عند
المؤلف في الكتابة.
2)
الأسلوب في الكتابة يظهر مقدرة الكاتب في إيصال
الفكرة للقارئ – حتى لو كان المضمون غزيرا أو الأسلوب غير ناجح فالعمل غير ناجح.
3)
الأسلوب يظهر براعة المؤلف وقدرته اللغوية
وغناه الفكري.
الأساليب التي انتهجها الكاتب في عمله:
1)
أسلوب نقدي – يهدف إلى إيصال فكرة هامة وهي أهمية
أدب الأطفال والمواضيع التي يجب أن يتناولها الكاتب من حيث الأسلوب الشيق الذي
يمكن أن يجذب الصغار من حيث اللغة، الإخراج الفني وغيرها.. ( دلالة من الكتاب ص
119 ، الإخراج الفني للقصص له أثره .. فمعظم القصص تصدر بحلة رديئة)
2)
اللغة: لغة معيارية قريبة من قلوب القراء
بعيدة عن التعقيدات، خاصة وأن الحديث يدور عن القصة في أدب الأطفال.
3)
الأسلوب المباشر في اللغة المكتوبة، ص 129
أنا مع التيار المؤيد بأن تكون القصة مكتوبة باللغة المعيارية والسليمة وعلينا عدم
نشر القصص باللغة المحلية كي لا نخلق صراعا في نفس الطفل وتشوش أفكاره وتسلب لغته
( هذا يرجعنا إلى الصراع ما بين مؤيدي الفصحى والعامية)
4)
إقحام بعض الكلمات العامية ( الدارجة كعامية)
لوقعها في الجملة وأهميتها ص 129 كأن الكاتب الفطحل يطلب من الطفل فك رموز شيفرته
المعقدة، هذا الأسلوب يعيدنا إلى يوسف إدريس.
الحكم على العمل
·
تجربة جيدة في مجال النقد القصصي المحلي،
تجربة فريدة
·
محاولة إيصال فكرة الكاتب للقراء – خاصة وانه
تحدث عن مواضيع هامة يجب الوقوف عندها ، بين نجاح الأسلوب.
·
العمل في مجمله يبين مقدرة الكاتب وغزارة أفكاره
ومدى المامه بأدب الأطفال المحلي.
حبذا لو: (ملاحظات)
1) كان هناك كتب نقد أخرى لنقارن بينها
2) حبذا لو كان النقد لمجموعة قصصية صغيرة في فترات زمنية محددة وإجراء
المقارنة فيما بينهما.
3) اذا نحن نطلب المزيد من كتب النقد لإجراء هذا المجال من النقد الأدبي
خاصة وأنه نقد محلي.
4) أمنية: نتمنى للكاتب المزيد من الكتابات في الألوان الأدبية والله
الموفق.
الكاتب سهيل ابراهيم عيساوي
المربي محمود سمحات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق