القصة من تأليف الأديبة اسدي ، رسومات الفنانة القديرة فيتا تنئيل ، تدقيق لغوي نايف خوري ، اصدار أ دار الهدى بادراة عبد زحالقة ، كفرقرع ، سنة الاصدار 2013 ، يقع الكتاب في 26 صفحة من الحجم الكبير ، غلاف سميك مقوى . ملخص القصة : تروي لنا عشق الطفلة كاميلا للرسم والتأمل ، كانت تشعر بالسعادة العارمة خاصة ان جدتها هي من اشترى لها مواد الرسم ، تبدأ الرسم حال فراغها من اعداد دروسها ، وتسال دوما قطتها عن فكرة الرسم لكن القطة تهز رأسها او ذيلها وتقول "مياو" ، ذات يوم تركت كاميلا رسوماتها وعلب الدهان لترتاح قليلا ، وقالت لقطتها ضاحكة : بإمكانك ان ترسمي ريثما اعود ، القطة بدورها سكبت علب الدهان وبدأت تسير على الاوراق تدوس على الالوان والأوراق ، عندما عادت كاميلا دهشت وغضبت ، عندما دخلت امها اندهشت من جمال الرسومات ، قررت كاميلا تنظيم معرضا لرسومات ولوحات قطتها ،اثنى الجمهور على الرسومات ، عندما اقتربت القطة من كاميلا قالت لها اخبرهم باسمك، فقالت القطة "" مياو " . رسالة الكاتبة : - ضرورة الاهتمام بمواهب الأطفال كالرسم والموسيقى والشعر والكتابة في جيل مبكر ، مما يسهل بناء وتقوية وصقل شخصية الطفل ، ويمكنه من رسم أحلامه في جيل مبكر ، وتحقيق ذاته على نحو افضل . - اهمية تشجيع الاهل لمواهب الطفل من خلال تخصيص الوقت ، الرعاية ، الثناء والتشجيع ، شراء الموارد اللازمة ، في القصة الجدة التي اشترت لوازم الرسم لكاميلا . - الرفق بالحيوان : من الاعتناء وتقديم الرعاية والطعام وعدم الحرمان الامتناع عن الضرب والشتيمة للحيوانات حتى لو اخطأ معنا او خرب اغراضنا الشخصية ، في القصة الطفلة تقيم معرضا "للوحات" القطة . - الصدق والأمانة : هنالك اهمية نسب الامور الى اصحابها مهما كلفنا الامر ، بمصداقية وشفافية ، كان بإمكان الطفلة كاميلا نسب اللوحات الجميلة الى نفسها ، لكنها اثرت الصدق على تصنع التميز . - تدريب الأطفال على تنظيم الوقت وفق الأوليات فالدراسة اولا ثم التفرغ للمواهب - العلاقة الاسرية السليمة المبنية على الاحترام المتبادل . ملاحظات حول القصة : - تغيير موقف كاميلا من رسومات القطة تغير بصورة سريعة دون مقدمات . - تنظيم المعرض ايضا تم على وجه السرعة ، امر بهذا الحجم بحاجة الى تحضير ودعوات ومصادقة .... خلاصة : القصة جميلة تحمل في طياتها رسائل جميلة وقيم انسانية ، مصحوبة برسومات رائعة زينت القصة وجسدت الفكرة بصورة ممتازة ، نهاية القصة بأسلوب ذكي ومحكم ، لان القارئ يود ان يعرف كيف نطقت القطة باسمها ؟ وهذه المرة لم تترك الكاتبة النهاية مفتوحة او يمكن تفسيرها على اكثر من وجه .الاخراج الفني وخط الكتابة ونوع الورق وحجم الكتاب كلها عوامل تصب في صالح القصة وعمل الناشر.
مدونة الأديب سهيل ابراهيم عيساوي , تعنى بقضايا الأدب والفن والمسرح والثقافة والأدباء في العالم العربي والاصدارات الادبية ، أدب الأطفال ، النقد ، مقالات ، دراسات ، جوائز أدبية ، ورصد الحركة الأدبية المحلية .بامكانك ايها الكاتب اثراء المدونة بنتاجك الأدبي وأخبارك الثقافية ،من خلال مراسلتنا على البريد الالكتروني : sohelisawi@yahoo.com ص .ب 759 ، كفرمندا 1790700 ، هاتف نقال 0507362495 المواد المنشورة في المدونة لا تعبر بالضرورة عن راي صاحب المدونة
الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013
قراءة في قصة القطة التي نطقت باسمها ، تأليف ميسون أسدي ، بقلم سهيل ابراهيم عيساوي
القصة من تأليف الأديبة اسدي ، رسومات الفنانة القديرة فيتا تنئيل ، تدقيق لغوي نايف خوري ، اصدار أ دار الهدى بادراة عبد زحالقة ، كفرقرع ، سنة الاصدار 2013 ، يقع الكتاب في 26 صفحة من الحجم الكبير ، غلاف سميك مقوى . ملخص القصة : تروي لنا عشق الطفلة كاميلا للرسم والتأمل ، كانت تشعر بالسعادة العارمة خاصة ان جدتها هي من اشترى لها مواد الرسم ، تبدأ الرسم حال فراغها من اعداد دروسها ، وتسال دوما قطتها عن فكرة الرسم لكن القطة تهز رأسها او ذيلها وتقول "مياو" ، ذات يوم تركت كاميلا رسوماتها وعلب الدهان لترتاح قليلا ، وقالت لقطتها ضاحكة : بإمكانك ان ترسمي ريثما اعود ، القطة بدورها سكبت علب الدهان وبدأت تسير على الاوراق تدوس على الالوان والأوراق ، عندما عادت كاميلا دهشت وغضبت ، عندما دخلت امها اندهشت من جمال الرسومات ، قررت كاميلا تنظيم معرضا لرسومات ولوحات قطتها ،اثنى الجمهور على الرسومات ، عندما اقتربت القطة من كاميلا قالت لها اخبرهم باسمك، فقالت القطة "" مياو " . رسالة الكاتبة : - ضرورة الاهتمام بمواهب الأطفال كالرسم والموسيقى والشعر والكتابة في جيل مبكر ، مما يسهل بناء وتقوية وصقل شخصية الطفل ، ويمكنه من رسم أحلامه في جيل مبكر ، وتحقيق ذاته على نحو افضل . - اهمية تشجيع الاهل لمواهب الطفل من خلال تخصيص الوقت ، الرعاية ، الثناء والتشجيع ، شراء الموارد اللازمة ، في القصة الجدة التي اشترت لوازم الرسم لكاميلا . - الرفق بالحيوان : من الاعتناء وتقديم الرعاية والطعام وعدم الحرمان الامتناع عن الضرب والشتيمة للحيوانات حتى لو اخطأ معنا او خرب اغراضنا الشخصية ، في القصة الطفلة تقيم معرضا "للوحات" القطة . - الصدق والأمانة : هنالك اهمية نسب الامور الى اصحابها مهما كلفنا الامر ، بمصداقية وشفافية ، كان بإمكان الطفلة كاميلا نسب اللوحات الجميلة الى نفسها ، لكنها اثرت الصدق على تصنع التميز . - تدريب الأطفال على تنظيم الوقت وفق الأوليات فالدراسة اولا ثم التفرغ للمواهب - العلاقة الاسرية السليمة المبنية على الاحترام المتبادل . ملاحظات حول القصة : - تغيير موقف كاميلا من رسومات القطة تغير بصورة سريعة دون مقدمات . - تنظيم المعرض ايضا تم على وجه السرعة ، امر بهذا الحجم بحاجة الى تحضير ودعوات ومصادقة .... خلاصة : القصة جميلة تحمل في طياتها رسائل جميلة وقيم انسانية ، مصحوبة برسومات رائعة زينت القصة وجسدت الفكرة بصورة ممتازة ، نهاية القصة بأسلوب ذكي ومحكم ، لان القارئ يود ان يعرف كيف نطقت القطة باسمها ؟ وهذه المرة لم تترك الكاتبة النهاية مفتوحة او يمكن تفسيرها على اكثر من وجه .الاخراج الفني وخط الكتابة ونوع الورق وحجم الكتاب كلها عوامل تصب في صالح القصة وعمل الناشر.
واحة الأقلام الأدبية والتاريخية الجزء الثاني
الجمعة، 27 ديسمبر 2013
صدور ثلاثة كتب للأطفال للأديب والمربي سهيل عيساوي
صدر عن أ. دار الهدى للطباعة والنشر بإدارة عبد زحالقة ، ثلاثة كتب جديدة للأديب والمربي سهيل ابراهيم عيساوي ، وهي عبارة عن قصص للأطفال ، مزينة بلوحات خلابة بريشة الفنانة المبدعة فينا تنئيل من حيفا ، تدقيق لغوي احمد شدافنة وصالح احمد طباعة أنيقة وحلة ممتازة ، القصص تحمل في طياتها رسالة تربوية وانسانية وقيم سامية ، وتطرح مواضيع جديدة ومثيرة، تخاطب الأطفال بلغة شيقة وأسلوب جذاب وممتع قريب من قلب وعقل الطفل، القصة الأولى بعنوان : " الأميرة ميار وحبات الخوخ " تتحدث القصة عن الأميرة ميار التي يقع الأمير جواد بحبها ويفتن بجمالها وينوي الزواج منها ، "فَهيَ جَميلَةٌ مِثْلَ رَغيفِ الخُبْزِ يَخْرُجُ لِلتَّوِّ مِنَ الْفُرْنِ، أَخْلاقُها حَميدَةٌ، أُسْرَتُها كَريمَةٌ، تَتَمَيَّزُ بِذَكاءٍ حادٍ، وَصَوْتٍ عَذْبٍ، وَقَلْبٍ وارِفِ الظِّلالِ". لكن هذا الأمر لا يروق لمرجانة التي تحاول الاستعانة بكتب السحر والشعوذة لتفرق بين الحبيبين ، بفضل العلم ووقوف الأسرة الحاكمة الى جانبها تفشل مكيدة مرجانة الشريرة،.تعكس القصة والصراع بين الخير والشر ، والعلم والشعوذة ،الحق والباطل ... في القصة أحداث كثيرة مثيرة ، والقصة الثانية بعنوان " بجانب ابي " تتناول القصة موضوع الغيرة والتنافس بين الاخوة ، والصراع على قلب الأب ، شقاوة الأطفال وغلاوتهم، مشاعر الاطفال وما يدور بخلدهم ،الترابط الأسري ، بأسلوب شيق ولغة جميلة ، القصة الثالثة بعنوان " الصياد والفانوس السحري " قصة تزخر بأحداث مثيرة تحدث مع الصياد في عرض البحر ، كيف يواجهها ؟ وكيف يتخلص من المواقف المحرجة ببسالة وشجاعة وقناعة ، وما هي عصارة الحكمة التي يخلص اليها ؟ في خاتمتها نهاية سعيدة "عادَ الصَّيّادُ إلى قارِبِهِ الصَّغيرِ، يَبْحَثُ عَنِ الْأسْماكِ في عَرْضِ الْبَحْرِ، مَعَ ابْتِسامَة عَريضَةٍ ارْتَسَمَتْ على مُحَيّاهُ، وَحُبورٍ غامِرٍ يفيضُ مِنْ فؤادِهِ." يشار الى انه صدر للكاتب عدة كتب توزعت على النثر والشعر والأبحاث التاريخية والسياسية والنقد الأدبي وقصص الأطفال والترجمة ، كما ترجمت بعض أعماله الى عدة لغات اجنبية . . البريد الالكتروني للكاتب : sohelisawi@yahoo.com
الخميس، 26 ديسمبر 2013
تهجيات للشاعر العراقي " أحمد الحلي ".
الجمعة، 20 ديسمبر 2013
تعاون بين أسامة مصري وفوزي سعيد يثمر عن كتابين وألبوم غنائي جديد
الأحد، 15 ديسمبر 2013
قراءة في قصة القط دوتو ، تأليف شراز خيري عثامنة ،بقلم سهيل عيساوي
السبت، 7 ديسمبر 2013
دراسات مضيئة في صفحات التراث للدكتور غالب عنابسة
قراءة في قصة البرقوقة الحزينة ،تأليف مينا عليان ، بقلم سهيل عيساوي .
قراءة في قصة نور وقشرة الموز ، تأليف عواطف بصيص ابو حية ، بقلم سهيل عيساوي
تقع القصة وهي معدة للأطفال في 21 صفحة من القطع الكبيرة ، تأليف عواطف بصيص ابو حية ، رسومات محمد حسين زحالقة ، تدقيق لغوي بروفيسور لطفي منصور ، اصدار أ دار الهدى للطباعة والنشر بإدارة عبد زحاقة ، بالتعاون مع مركز ادب الاطفال في كلية بيت بيرك ، سنة الاصدار 2008 . القصة : تدور حول نور الطالبة الصغيرة في الروضة ، التي اتفق ان نسيت ثمرة الموز في حقيبتها وقبل وصولها الى البيت ، تتذكر الموزة ، عندما تفرغ من اكلها حتى ترمي قشرة الموز على الارض ،تدخل بيتها ومن الشرفة تلمح جدتها قادمة اليهم محملة بالأكياس ، لان الجدة تحب نور تأتي اليهم محملة بالمسليات والحلويات ، خرجت نور لاستقبال جدتها لكنها صدمت عندما راتها مطروحة على الارض ولا تستطع النهوض والاكياس منثورة على الارض ، ادركت نور ما جرى لجدتها وشعرت بالحرج بسب القائها قشرة الموز على الارض ،الام سارعت الى الاتصال بسيارة الاسعاف لنقل الجدة الى المستشفى بسبب الكسر في رجلها ، الجدة مكثت بضع ايام ، شعرت نور بالندم الشديد وتحدثت الى نفسها وتعهدت بالمحافظة على النظافة كي لا يصاب احد . رسالة الكاتبة : - ضرورة المحافظة على البيئة وعلى النظافة من جيل مبكر. - كي يصاب اعز الناس على قلوبنا اذا القينا الاوساخ في الشارع . - العلاقة الحميمة بين الجد والحفيد ضرورية . - سرعة البديهة وخاصة لدى الام التي طلبت سيارة الاسعاف لنقل الجدة المصابة . ملاحظات : - القصة تطرقت الى الحوار الذاتي حول الحدث ، ولم تتطرق الى حوار جاد بين الجدة وبين نور او بين الام وبين نور . - هدايا الجدة عبارة عن تسالي وحلويات ، صحيح ان الاطفال يحبونها لكنها تتناقض مع اسس الغذاء السليم . خلاصة : قصة جميلة للأطفال تعالج ظاهرة متفشية في مجتمعنا وهي عدم المحافظة على النظافة واننا من الممكن ان نكون اول التضررين من ذلك .
الخميس، 5 ديسمبر 2013
« الأنينُ المُتصاعدُ مِنْ أَحْلامِ النِّيامْ » . كتاب جديد للاديب التونسي عامر بوعزة
ي النصوص القصيرة التي تقدِّم المشهد اليومي بشكل مختلف، والأفكار السياسية والاجتماعية أكثر شفافية في نصوص يمكن إدراجها ضمن فن الكوميديا السوداء. نصوص المجموعة كُتبت في ظرف ثقافي واجتماعي ثقيل راكد، نلتمس فيها صورًا للموت الجماعي عندما تستحيل الحياة بئرًا عميقًا والليل يفقد معناه... الليل برنامج ثقافي كئيب في تلفاز يحول الحقائق على هواه، هناك الأرواح المحبوسة قدام الشاشات البلورية لا تتذكر من غدها شيئا وقصيدة "نحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد" مجرد أغنية وطنية تستهلك في العطل الرسمية...! في هذه القتامة يتذكر الميت أنه لن يموت مرتين وتتطلع النملة المغامرة إلى قلق الريح في البيت الجبلي وهى عائدة من رحلة الخبز والخضوع .. والكتابة لدى الشاعر ترتبط بالواقع ارتباطًا متينًا، فالأزمنة والأمكنة والوجوه مألوفة، لكنها تصير كائنات لغوية مفعمة بالدلالات في عالم شعري يشبه الحلم... فليس من العسير أن نعثر في النص على رموز تعبِّر عن ضيق اللحظة والمكان تحت نير الاستبداد في مقابل الحرية التي قد لا تجد متنفسًا لها الا بالموت. الأنين المتصاعد من أحلام النيام ، ثلاثة عشر نصًا في ثمان وثمانين صفحة، هي: رؤيـا / سَـفَـر / رحيـل / أسئلة / ضـوء / بحـر / صـورة / رصيـف / تلفزة أولاد أحمد / ذكريات نمّالة / كشك عبد السلام / تـونـس / مـوت على الغلاف الخلفي؛ نقرأ من مقاطع المجموعة: ( في اللَّيْل... لا يُوجدُ غيرُ اللَّيلْ.. لا شيءَ يستحقُّ الاهتِمامْ عرباتُ البوليسْ عند تخاصرِ الشارعين تحرسُ الأرْواحَ الهائِمةَ فِي العتَمةْ والأنينَ المُتصاعِدَ منْ أحْلامِ النِّيامْ ).