الجمعة، 3 فبراير 2023

«المنطقة الرمادية» للكاتبة "ماري تيريز كرياكي".

 

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت الطبعة الثانية من المجموعة القصصية «المنطقة الرمادية» للكاتبة والناشطة السورية المقيمة في النمسا "ماري تيريز كرياكي".
المجموعة تقع في 90 صفحة من القطع المتوسط
، وتضم أربع عشرة قصة قصيرة تسيطر النوستالجيا على أجوائها، فقد عاشت المؤلفة طفولتها ونشأتها في دمشق، وكتبت قصص هذه المجموعة في فيينا حيث تعيش منذ سنوات، مما جعلها تنظر إلى فترة النشأة بعين خبير؛ يُعيد رؤية الأشياء من جديد، على الرغم من حميميَّة الذكريات التي عاشتها في بلدها الأول. فهي مهمومة بقضايا الإنسان العربي، وبالتركيبة الاجتماعية له، وبعُقد الخوف والنقص فيه؛ وتحاول أن تكشف الجانب الخفيَّ من تكوين هذه الشخصية العربية، التي تسيطر عليها حالة الخوف وتُلازمُها، حيث الإحساس بالمسافة الشاسعة بين أفراد الشعوب وحُكَّامهم القمعيين، والتي قد تصل بالإنسان إلى الموت خوفًا في بعض الأحيان.
لقد وضعتنا المؤلفة في وضع التعاطف الحقيقي مع المظلومين من ضحايا النُّظم الدكتاتوية التي تتخذ من التعذيب وسيلةً لحُكم البلاد، فالمساجين يقبعون كالموتى في سجون تحت الأرض، ولديهم الأمل في وجود من يُخرجهم من سجونهم. ولم تقتصر على إبراز هذه الجوانب الإنسانية شديدة المرارة فحسب، وإنما قامت بفضح الديكتاتوريات المبنيَّة على الشعارات الفارغة، حيث النضال الشكلي والشعارات الجوفاء التي تهدف إلى إعطاء صورة مُخادعة عن وضع هذه النُّظُم.
اهتمَّت المؤلفة بالبُعد الاجتماعي للشخصيات التي الْتَقتْ بها في فترة نشأتها، والتي عايشتها، ومن أهمِّهم الأم، حيث صوَّرت بمهارة الأُم الشرقية المكافحة، باعتبارها رمزًا للتضحية. كما أن البُعد النفسي كان غالبًا على كثير من قصص المجموعة، حتى تدخَّلت الكاتبة أحيانًا بالتحليل النفسي لبعض الشخصيات تحليلاً دقيقًا.
تتسم لُغة قصص المجموعة بالسلاسة والانسيابية التي تصل إلى درجة العفوية، حتى ظهرت بعض الألفاظ والتعبيرات العامية الشامية بين سطور القصص وفي عناوين بعضها، مثل قصة: "ترباية مَرَة"، و"ما حدا أحسن من حدا"، وهي تعبيرات تأخذ شكل التعبيرات الاصطلاحية أو بعض الأمثال الدارجة
.

 من قصص المجموعة:
 سوريالية - الفستان الأزرق - فاصل قصير - الضيف الجديد - البلاغ رقم 11555
 خالتي أُم بشَّار - فارس هذا الزمان - مكتب الآداب - ذهب ولم يعُد
 - الزمن الجميل
 ما حدا أحسن من حدا - 
ترباية مَـرَة - المنطقة الرمادية - غَـزَّة في القلب

• • • • •
 


 

• • • • •

ماري تيريز كرياكي

mtkiriaky@gmail.com


• كاتبة سورية وصحافية وناشطة اجتماعية ونسوية.
• حاصلة على ليسانس في اللغة الفرنسية، من كلية الآداب- جامعة دمشق في العام 1984.
• تعمل في منظمة الأمم المتحدة منذ 1987 وحتى الآن(الأونروا ومن ثم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة).
• تعمل في منظمة الصليب الأحمر لمحو الأمية للشباب اللاجئين السوريين في فيينا/ النمسا.
• عضو مؤسس ورئيسة رابطة المرأة العربية، فيينا/ النمسا.
• مديرة ومدرِّسة في مدرسة اللغة العربية بالرابطة.
• عضو مؤسس ورئيسة مشروع «بلسم» الخاص باللاجئين السوريين.
• عضو مؤسس لرابطة موظفي الأمم المتحدة العرب، فيينا/ النمسا.
• عضو في حركة السلام من أجل سوريا.
• ساهمت في العمل الاجتماعي في دمشق/ سورية عبر إقامة صفوف لمحو الأمية لأربع سنوات، إضافة لعملها في صفوف المرأة.
• تحاضر في العديد من المنابر النمساوية (مدارس/ كنائس/ منظمات أهلية/... الخ.) عن أوضاع اللاجئين السوريين، وعن الموسيقى كمشروع لبناء هوية جامعة للاجئين السوريين.

• الجوائز
 :
   - 
2015: حاصلة على جائزة الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون للعمل الطوعي عن مشروع بلسم.
   - 2016: حاصلة على جائزة نساء الأمم المتحدة في فيينا النمسا عن مشروع بلسم.
   - 2017: حاصلة على جائزة نساء الأمم المتحدة في نيويورك أمريكا عن مشروع بلسم
   - إضافة لعدة جوائز قدمت لها من عدة منظمات غير حكومية في فيينا/النمسا.

• الإصدارات :
   - 
المنطقة الرمادية: مجموعة قصصية.
                      الطبعة الأولى: الحضارة للنشر والتوزيع، القاهرة 2014
                      الطبعة الثانية: مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2023
                      الطبعة الألمانية: دار قلم النمساوية، فيينا 2015
  - الهروب إلى الأمام: مجموعة قصصية
                      الطبعة الأولى: الحضارة للنشر والتوزيع، القاهرة 2015
                      الطبعة الثانية: مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2022
                      الطبعة الإنجليزية: يناير 2023
 
- البريد الإلكتروني: mtkiriaky@gmail.com

• • • • •

انقلابان هزا عالم 2022 أ.د. محمد الدعمي



(1) انقلاب أوكرانيا على روسيا
لم يخطر ببال الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلنسكي، أنه إنما يستفز الدبَّ الروسي الشرس عندما يوغل بالتحدي، في محاولاته الانضمام لحلف الناتو.
لذا، سقط زيلنسكي في فخ الناتو المزدوج الذي عدَّ العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، من أجل ثنيها عن قرار زيلنسكي أعلاه، فرصة تاريخية لاستدراج الكرملين إلى حرب استنزاف تمتص وتستهلك “فائض القوة” الروسية على نحو متواصل، برغم مخاطر اندلاع “حرب عالمية” ابتداءً من أوروبا، وهي حرب لا تبقي ولا تذر، تبدأ عن طريق النفخ في “بالون” زيلنسكي حد الانفجار. وهكذا تم استدراج بوتين لحرب استنزاف، أولًا، واستدراج زيلنسكي، الحالم بالانفصال عن الإمبراطورية الروسية التاريخية، ثانيًا، بل وفي آنٍ واحد.
والحقُّ، فقد اكتملت الصورة، كما أراها، عندما تم استقبال زيلنسكي، بطلًا تحرريًّا، في البيت الأبيض، إذ قلت في دخيلتي وأنا أشاهده جالسًا مع بايدن: لماذا يضحي هذا الرجل بشعبه في حرب ضروس من هذا النوع، معتقدًا بأنه قد قفز إلى مرتبة البطولة؟
وهكذا، تمكن حلف “الناتو” أن يضرب عصفورين بحجر: إضعاف روسيا بحرب استنزاف طويلة الأمد، وتخريب أوكرانيا (سلة غذاء العالم) استنزافًا، وحربًا بالإنابة. هذه هي غاية الحنكة والدهاء، إذ إن زيلنسكي أخذ يعتقد الآن بأنه قد أصبح بطلًا قوميًّا تاريخيًّا، بالضبط كما حدث للرئيس العراقي السابق، صدام حسين، عندما وقع في فخ “الاحتواء المزدوج” Double Containment ساحبًا إيران معه إلى ذات الفخ الذي أحرق نفط العراق ونفط إيران الغزيرين، بلا رحمة بالشعبين، بفترة قياسية قدرها ثماني سنوات عجاف!
(2) انقلاب ترامب على شرعية الانتخابات الرئاسية:
على الرغم مما يحاول الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أن يوحي به من حنكة ودهاء يتميز بهما، إلا أنه ما يلبث وأن يجد نفسه حبيسًا في فخ محكم لا يستطيع الإفلات منه الآن وإلى الأبد، خصوصًا بعد إعلان لجنة 6 يناير التحقيقية منعه من تسنم أي منصب حكومي في المستقبل.
لذا، قاد اندفاعه المفرط لتفنيد نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة ورفضها، مدفوعًا بالجماعات العنصرية البيضاء (التي تؤيده) وبعضلاته المالية الأسطورية، أقول مندفعًا ليس إلى فخ الإدانة والحرمان من المناصب الحكومية فحسب، بل إلى مراجعة دقيقة (لم تكن تخطر بباله قط) لسجله وسجل شركاته العملاقة بقدر تعلق الأمر بالتحايل على وكالة الضرائب الأميركية التي تُعد من أقوى أذرع الحكومة الفيدرالية، درجة مقارنتها بـ”البنتاجون” أحيانًا!
زد على هذه “اللخبطة” التي وضع الرئيس ترامب نفسه في وسطها، تتزايد احتمالات إدانته قانونيًّا (بمباركة وزارة العدل)، ليس بسبب التهرب الضرائبي فقط، بل كذلك بسبب استهانته بالأمن القومي الأميركي بعدما “أخفى” وثائق أمنية قومية حساسة لحفظها في خزاناته الشخصية داخل قصره الأسطوري “مارالاجو” القائم في ولاية فلوريدا.
وهناك ثمة جماعات فاعلة تتوعد الرئيس دونالد ترامب بأسوأ وأبشع المصائر، ملوِّحة له ولطموحاته بالعصا الغليظة. إن التجسس على المؤسسة الأميركية الحاكمة، بوصفها القلب النابض للولايات المتحدة، تدل على أن هذه المؤسسة غير المرئية على استعداد للتضحية بـ”ترامب” لحظة تهديده لها أو مساسه بوجودها وبأمنها، عمودًا فقريًّا للاتحاد الفيدرالي الممتد، جغرافيًّا، بين ولايتي الآسكا وفلوريدا بمأمن من نزق ومشاكسات أفراد أقوياء من نوع ترامب!

أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي ع

لجذور والفنانة نهلة آسيا - بقلم وعدسة: زياد جيوسي

  






الجذور والفنانة نهلة آسيا 

بقلم وعدسة: زياد جيوسي 

   ما بين أول معرض حضرته للفنانة نهلة آسيا عام 2016م تحت عنوان: "الحنين الى الضوء" والذي قلت عن الفنانة في دراسة نقدية مطولة للمعرض: "انها فنانة تقف ما بين بوح الأمكنة وحزن الأمهات وجنون الطبيعة، فنانة تبوح روحها بحكاية عشق للوطن، حنين إلى الضوء، ضوء الحرية والجمال، ضوء الحلم والغد"،  وما بين المعرض الأخير في تشرين ثاني 2022م تحت عنوان: "جذور" كانت هناك قفزة نوعية بالفكرة والأسلوب والقدرات، بحيث شكل هذا المعرض والذي ضم في جنباته ستة وأربعون لوحة بصمة تأسيس لنمط وأسلوب جديد للفنانة لم أشاهده سابقا في المعارض التي حضرتها في أكثر من دولة عربية وغير عربية منذ عام 1972 حتى الآن، فلا يمكن لمن يحضر المعرض والذي كان في صالة جودار الرحبة للعرض في عمَّان، وسبق له أن شاهد معرض "الحنين للضوء" أن يغفل عن هذا الجهد التشكيلي الكبير في توضيح مشهد فني ارتبط بالأرض بشكل خاص في أكثر من بلد عربي، وهذا يؤكد مشاعر لم تفارق الفنانة الكرمية والفلسطينية الجذور وتأثير المشهد السياسي العربي عامة والمشهد السياسي الفلسطيني خاصة عليها، وخاصة لمن يقف وقفة تأملية أمام اللوحات ورمزياتها وألوانها. 

   حين ندقق باللوحات أكثر من مرة حيث زرت المعرض ثلاث مرات، نجد أنه لا يمكن اغفال الجهد التشكيلي الذي بذله الفنانة، فهي في معرضها هذا رسمت المشهد السياسي للمواطن العربي المرتبط بجذوره وتاريخه من خلال فكرة الجذور للأشجار والنباتات، وحولتها بريشتها إلى مواجهة مع كل الخراب الذي ساد المشهد العربي، فعبرت باللون والفكرة والمشهد العام والتخيل التأملي بالواقع عن ذاتها وعن المواطن العربي، وارتفعت عن السلبية التي يحياها المواطن عبر عقود طويلة، والتي زادها التمزق والخراب منذ عهد فكرة "الفوضى الخلاقة" التي أطلقتها وزيرة خارجية الولايات المتحدة، فكان الربيع العربي والذي أسميه الوبال العربي وما تركه من آثار ما زالت قائمة، فكانت لوحات الفنانة في معرضها "جذور" تعبير عن الربيع العربي القادم من خلال التمسك بالجذور. 

   من خلال تجوالي الطويل بالمعرض والتدقيق بهدوء في اللوحات وجدت أن الفنانة والتي اعتمدت أسلوب الكشط بالسكين في لوحاتها حلقت في آفاق ثلاثة لتوصل فكرتها وما يعتمل بداخلها، وإن كان الفصل بين هذه الآفاق ليس بالسهل لتداخل أسلوب العمل الفني وفكرة استخدام جذور النباتات والأشجار، وإخراجها من باطن الأرض لتصبح هي الامتداد والفضاء داخل وفوق الأرض، بحيث لا يرى المشاهد في الوهلة الأولى إلا جذور نباتات متشكلة ومتشابكة أمامه، وهذه الآفاق الثلاثة يستحق كل أفق فيها دراسة نقدية كاملة لكل لوحة، لكن سأضطر لأخذ لوحتين فقط من كل أفق تعبر نسبيا عن باقي اللوحات: 

الأفق الأول/ الأمكنة: وهذا الأفق كان من احدى عشرة لوحة من لوحات المعرض، وفيه ظهرت الأمكنة المختلفة في أكثر من دولة عربية ولكن الفنانة لم ترسم الأمكنة بالشكل المعتاد الذي يمكن أن يكشف المكان، فهي لجأت للرمزية في بعض اللوحات ومن ينتبه لهذه الرموز سوف يعرف المكان، فالفن التشكيلي من بين الفنون هو الأقدم في تاريخ البشرية الأكثر ملامسة لمحاكاة الواقع ويمتلك حرية كبيرة في التعبير عم في روح الفنان من خلال ريشته وأحاسيسه، فالفنان لا ينقل الواقع كما هو كما في فن التصوير الفوتغرافي ولكنه يضيف للمشهد أحاسيس ومشاعر من خلال رمزيات اللون والرموز المتداخلة في اللوحة إلا في الرسم التقليدي ، تاركة المجال للمشاهد لتحليل اللوحة وقراءتها، وقد اخترت لوحتين من هذه المجموعة للحديث عنها كنماذج تعطينا فكرة عن هذا الأفق وأسلوب وأفكار الفنانة.. 

   وفي اللوحة الأولى من المعرض نجد ما تحدثت عنه أعلاه بوضوح، حيث نجد أن اللوحة قامت على أسلوب التدرج من الأسفل للأعلى مع وجود بؤرتين شبه متصلتين بين المساحة السفلى من اللوحة والمساحة العليا، ففي المساحة السفلى من اللوحة نجد أن اللون الأحمر الداكن بتدرجاته هو ما يغلب على هذه المساحة، حيث نجد الأمكنة تداخلت مع الأشجار وكأنها الجذور في الأرض ولكنها مشتعلة كما هو الواقع في الوطن المحتل، وفي قلب هذه المساحة نجد البؤرة الأولى والتي أشبه ببحيرة بألوان فيها فرح تعلوها الطيور بلون الدم وهي تستعد للتحليق لغد أجمل وسماء أصفى، وفي المساحة العليا من اللوحة تتغير التعابير اللونية إلى ألوان فرحة حيث يغلب اللون الأزرق الفاتح المتمازج مع الأبيض على هذه المساحة بما فيها الأمكنة، وإن بقي الأفق مشتعلا كما النيران، وإن ظهرت فيه إشارات الغد المضيء من خلال الضوء باللون الأصفر كما لون الشمس، ونلاحظ خط أصفر يعلو التلال في المنتصف بإشارة رمزية لإشراقة فجر أجمل، ويلاحظ أن الفنانة استخدمت عدة أساليب في الرسم فما بين الكشط إلى الفرشاة إلى أسلوب التنقيط في تعابير ورمزيات وتكوينات لونية هادفة، وبؤرة اللوحة كانت أقل مساحة من بؤرة المساحة السفلية لكن المحيط المفرح كان أسلوب التعبير اللوني لما يجول في ذهن الفنانة. 

   اللوحة الثانية وهي الثالثة في المعرض وواضح أنها تشير إلى العراق وقد كانت من سبع مساحات عرضية تقرأ من الأسفل إلى الأعلى حيث رسمت بأسلوب التتابع حسب المراحل الزمنية، فالقسم الأول بالأسفل نجد الأمكنة يلفها اللون الداكن والعتمة حتى سماء هذه القسم وهي إشارة للظروف التي مرت على العراق، وإن لم تخلُ العتمة من بعض النقاط المضيئة التي ترمز للأمل الذي لم ينقطع والحلم المستمر، بينما في القسم الأعلى منه نجد انتقالة لونية الى اللون الأزرق المعتم ولكنه أقل عتمة بكثير من القسم الأسفل، ويبدأ اللون الأبيض الذي يرمز للفرح يظهر على الأمكنة، بينما بالقسم الثالث الذي يعلوه يصبح اللون الأزرق أقل قتامة وتتحول الأمكنة إلى رموز مسمارية تربط الحاضر بالتاريخ منذ عهد سومر والحضارة المشرقة في تاريخ العالم والعراق. 

   لتنقلنا ريشة الفنانة نهلة آسيا إلى مرحلة الفرح في القسم الرابع من تدرج اللوحة، حيث التكوين اللوني أكثر فرحا والأمكنة فيها يعلوها اللون الأبيض والنور وأشعة الشمس أعلى التلال، وبعدها مباشرة نجد في المقطع الخامس السهول باللون البرتقالي المتمازج مع الأصفر، وكأن اشراقة الفجر تطل عليها وتغسل الدم المنسكب في المراحل التي مر بها العراق، لننتقل بالتدرج في اللوحة للقسم السادس حيث الأمكنة تحيطها السهول والأشجار حتى سفوح التلال في الأفق، ليظهر بالقسم السابع أعلى اللوحة وفضاءها الجميل حيث الغيوم البيضاء وأشعة الشمس تزيل ما تبقى من العتمة، فروت الفنانة بريشتها حكاية العراق في سبعة مشاهد منفصلة ومتصلة في آن واحد فكانت التمسك بالجذور قاعدة الإنطلاق لغد مشرق. 

   ومن الجدير الإشارة أن باقي اللوحات التسعة تناولت المكان بأساليب مختلفة، ولكن الفكرة المشتركة أن هذه الأمكنة تعتبر الجذور لتمسك الإنسان في موطنه، وهذا ما نراه في لوحتها التي تشير إلى القدس ولوحة الدرج وغيرها، حتى الأمكنة من الطبيعة حملت نفس الفكرة مثل وادي رم في الأردن، فكانت اللوحات عن أفق الأمكنة تحمل في ثناياها تاريخ عميق وحضارات ضاربة بالقدم. 

   الأفق الثاني/ الطبيعة: وفي هذا الأفق عبرت الفنانة من خلال ريشتها عن الطبيعة ومكوناتها الطبيعية كما الأشجار والمساحات السهلية والتلال والصخور عن مفهوم فكرة الجذور في الأرض، وهذه المجموعة تكونت من أربع وعشرين لوحة بأساليب وتقنيات مختلفة مع المحافظة على الفكرة مما أنتج ابداعا مترابطا بشكل جميل، فالفنانة لم تبتعد كثيرا عن الواقع في الطبيعة في كل لوحات هذه المجموعة، ولكنها تمكنت من تحويل الإنطباع إلى فكرة جديدة مازجت بين الواقعية والإنطباعية لتوصلنا إلى فكرة الجذور من خلال أسلوب فني بروح فنان، فالفنانة سعت لخلق مساحات لونية فنية تقربها من المشاهد للوحات، بدون إغراق في الرمزية التي تمنع القارئ والمشاهد من فهمها ويشعر أنه أمام طلاسم يستحيل أن يفككها، وقد اخترت لوحتين من هذه المجموعة للحديث عنها..  

   اللوحة الأولى: وفيها نجد الفنانة مرة أخرى تلجأ لأسلوب المساحات العرضية سبع مرات من الأسفل للأعلى، وتكرار رقم سبعة في العديد من اللوحات يشير للتأثر بهذا الرقم الذي تكرر بالأديان والحكايات التراثية وبالأساطير أيضا، فهناك من يعتبره رقم حظ وهناك ما يتعامل معه من زاوية الدين فقد تكرر في القرآن الكريم، إضافة لوجوده في كل الحضارات السابقة حيث تم منحه صفات روحانية اضافة أنه رقم، وهذه اللوحة تقع بين شريطين داكنين القاعدة والسماء، والقاعدة غير واضحة المعالم إن كانت مسطح مائي أو أرض وإن كان المشهد أقرب للبحر، يليه بالأعلى الشريط الثاني ويغلب عليه اللون البرتقالي وهو مشهد للطبيعة والأشجار وسهل تتمازج فيه التكوينات اللونية بين الأخضر والأصفر والبرتقالي، فكان الحقل أشبه بحقول القمح قبل الحصاد، ومزروع تسع أشجار أقرب لتكون أشجار زيتون رغم ابتعادها عن اللون الأخضر، ولفت نظري الشجرة الثالثة من يمين اللوحة بالنسبة للمشاهد، فقد تمازجت خطوط الأرض مع الشجرة وكأنها شعر منثور في الريح، بحيث أصبح شكل الشجرة أقرب إلى رأس امرأة، والشجرة تبقى أنثى دوما فربما قصدت الفنانة هذه الرمزية في اللوحة، وربما الصدفة لعبت دورها أيضا فكانت خطوط الأرض كأنها شعر امرأة متطاير. 

  بينما الشريط الثالث غلب عليه اللون الأخضر الفاتح المتمازج بالأصفر، وهذا التكوين اللوني يمنح المشاهد بهجة وراحة نفسية حين يتأمله فهي ألوان بداية الخصب، وحافة السهل من الأسفل مزروع فيها أيضا تسعة أشجار، فهل كانت صدفة أن تكرر أيضا رقم تسعة بشريطين من اللوحة بعدد الأشجار؟ بينما الشريط الرابع غلب عليه اللون الأخضر الأقرب للطبيعة فكان امتداد سهلي مع عدة أشجار يشير لمرحلة الخصب، بينما المساحة الخامسة باللون الأصفر الموشح بالأخضر وكأنه سهول القمح حين يقترب الحصاد، لتنقلنا مباشرة في المساحة السادسة إلى صفاء البحر وزرقته حيث الأزرق موشى بالأبيض، وكون الأزرق من الألوان الباردة يمنحنا شعور مختلف عن غيره قبل أن يبدأ أفق البحر بالعتمة، لتنقلنا بعدها بالمساحة السابعة إلى عتمة السماء وإن كانت أقل من عتمة قاعدة اللوحة، ويلاحظ أنه في وسط المساحة السابعة تقريبا نجد الشمس وقد توارت خلف هذه السحب الكثيفة وبالكاد تظهر باللوحة.. 

   فهل أرادت الفنانة في لوحتها هذه الإشارة إلى دورة الحياة؟ أم أرادت أن تشير إلى الجذور في الطبيعة من خلال الأشجار والأرض التي تمنح الخصب؟ 

   بينما في اللوحة الثانية نجد الطبيعة تجلى بصورة جميلة وكما اللوحة السابقة نجد تكرار فكرة المساحات السبع، ولكن هذه اللوحة قامت بكل مساحاتها على فكرة الجمال في الطبيعة بمساحات مختلفة ومتصلة بحيث شكلت فكرة واحدة من سبعة مساحات متمازجة، فالشريط الأسفل شكل القاعدة للوحة بلونه الأرجواني الفاتح الموشح بالأبيض حيث تنبت الورود وتتداخل الجذور في مشهد يبعث على الأمل، بينما في الشريط الذي يليه نجده بلون أكثر قتامة وأقرب للتربة السمراء الخصبة حيث نرى أن شكل الجذور هو من أعطى المساحة تكوينها وفكرتها والأرض تقسيماتها، والشريط الثالث مثل السهول بخصبها والرابع نهر تجري مياهه على شكل جذور من خلال تقنية الكشط بالسكين، والخامس شواطئ النهر الخصبة لنجد المساحة السادسة بلون حقول القمح مرة أخرى حيث تتدرج الفكرة حتى الخصوبة ويليها مشهد السماء الجميل والحافل بخيوط متشابكة كما الجذور للوصول إلى فكرة اللوحة، أن الجذور تمتد من الارض ولا تفارق سماء الوطن. 

   الأفق الثالث/ الجذور: وهو لب فكرة وإسم المعرض حيث تعمل الفنانة على تكثيف مشاهد تشكيلية تعتمد على الجذور كفكرة وكأسلوب في الرسم، وهذه المجموعة تتكون من إحدى عشرة لوحة كل لوحة فيها تمثل حكاية، وأكثر من لوحة منها حين ندقق في اللوحات نجد أن الفنانة أنسنت الجذور بانتصابها وشكلها وهذه رمزية رائعة دلالة على ارتباط الانسان في جذوره وبالتالي في الأرض التي تمتد فيها الجذور، ورمزية أخرى في هذه اللوحات أن الفنانة شكلت بريشتها وبأسلوبها الفني إمتداد الجذور من تحت الأرض إلى أعلاها، فكانت الجذور بشر وأمكنة وأشجار بدلالة أن الجذور هي الأصل، ومن لا يمتلك جذور في الارض يسهل اقتلاعه وموته، فلذا فشل الاحتلال بكل ما مارسه ويمارسه من اقتلاع الشعب من الوطن والأرض والذاكرة، فجذور شعبنا تمتد في هذه الأرض قرابة أحد عشر ألف عام، وفي إطلالة سريعة على لوحتين سترى الفكرة التي توصلت اليها بقراءة لوحات الفنانة: 

   اللوحة الأولى: وهذه اللوحة من اللوحات التي تركت أثرها في روحي وفيها نرى في القاعدة جذور قوية وضخمة الحجم منغرسة في الأرض، ومنها تصعد أشجار منتصبة القامة من أمام مكان أقرب لبيت تحفه الحقول وسنابل القمح المنغرسة في جذور الأرض، وأمام المكان نرى الانسان يفترش الأرض المغطاة بالقش والجذور، وقد تمكنت الفنانة بجدارة من إستخدام التكوينات اللونية وتمازجها، فكانت الجذور القوية بنية اللون كما لون التراب الخصب، والأشجار يانعة مثيرة للفرح بلونها وشكلها وخاصة مع قلب اللوحة الذي طغى عليه اللون الأزرق الفاتح المتمازج مع الأبيض، بينما مساحات الحقول تمازجت بين لون الأرض والأخضر والأصفر فخلقت فضاء جميل للوحة يرمز بوضوح لارتباط الانسان بالجذور. 

   اللوحة الثانية: وهي من اللوحات المتميزة والتي أحببتها كثيرا من لوحات الجذور حيث القاعدة للجذور تحت الأرض، وقد تميز التكوين اللوني في هذه اللوحة بألوان العلم الفلسطيني الأربعة، فكان اللون الأحمر على يمين المشاهد أقرب لمثلث، يليه تمازج للأسود والأبيض والأخضر من الأعلى للأسفل على شكل جذور، فكان العلم بما يرمز إليه هو الجذور المنزرعة في الأرض، لتخرج هذه الجذور من التربة على شكل أشجار ونباتات وخصب وحقول قمح مع بعض ملامح الأنسنة في الأغصان، فأكدت الفنانة في هذه اللوحة أن الشعب منغرس بجذوره الى الأعماق في الوطن المغتصب. 

   والخلاصة أننا نلمس بوضوح من خلال هذا المعرض التأكيد على دلالات الإنتماء للأرض العربية عامة والأرض الفلسطينية المحتلة خاصة، وهذا يدل على بعد واعٍ للفنانة وفكرها وريشتها فوثقت الوطن والفكرة من خلال الجذور، باعتبار التاريخ إمتداد للحاضر، والتي تمتد على مساحات اللوحات وتغطي فضائها بأسلوب الكشط بالسكين، وهذا يظهر للمشاهد أن الفن يحمل في طياته رسالة من خلال اللون والريشة تصل لروح المشاهد مباشرة، فتقدم لنا لوحات تمازج المكان والوطن والطبيعة ذات معانٍ حافلة بالأحاسيس والفكرة، فتثير الدهشة في روح من يتأمل اللوحات من الأولى حتى الأخيرة، ومما يدلل أن الفنانة في الفترة بين المعرضين تمكنت أن تتبوأ مكانة فنية خاصة في الفن التشكيلي، وتعبت على نفسها كثيرا وأثرت تجاربها السابقة وطورتها جيدا فصنعت لنفسها بصمة خاصة في فضاء التشكيل الفني، فأعطتنا إبداع من خلال فكرة الجذور التي لها أبعاد كثيرة من خلال الجذور والطبيعة والمكان، مؤسسة لفن وجمال متفرد بالتأثير. 

   الفنانة التي امتلكت قدرات جيدة وثقافة بصرية وإحساسا مرتفعا، تمردت في فضاء لوحاتها على التقليدي والمطروق بالفن التشكيلي، فكانت ريشتها في فضاء لوحاتها التي لم تعرف الفراغ حافلة بالتأثيرات النفسية ودلالاتها، فكان الفن لديها رسالة ووسيلة تحرر وطريقة مقاومة، من خلال استخدام فكرة الجذور على مساحات اللوحات فلم تترك مجالا للفراغ فيها، مستخدمة الرمز كلغة منصهرة مع التكوين اللوني والأسلوب، لتؤكد أن الإنتماء للجذور يحمي الإنسان من الإقتلاع من مكانه، فأي شعب بلا جذور يسهل اقتلاعه، وشعبنا وأمتنا تمتد بجذورها بالأرض الى احد عشر ألف عام منذ بنى كنعان مدينة القمر "اريحا" كأقدم مدينة حضرية في التاريخ. 

"جيوس 21/1/2023" 


تحجيم الإنسان الشرقي -أ.د. محمد الدعمي

 




لا يمكن لمن يحاول رصد ودراسة اللوحات الزيتية الفنية التي أبدعها المرتحلون الأوائل (المستشرقون) إلى الشرق، الشرق العربي الإسلامي خصوصًا، إلا أن يلاحظ بأن هؤلاء الرسامين الأوروبيين الأوائل حاولوا تحجيم الإنسان الشرقي، العربي الإسلامي، على النحو الذي يجعله يبدو «ضئيلًا» مقارنة بالأحجام الهائلة للتضاريس الطبيعية كالجبال والوديان العظيمة والهضاب القاحلة التي كان ذلك الإنسان يسكنها أو يمخرها!

والحقُّ، فإن هذه الظاهرة الفتية التي تبدو «بريئة» إنما تعكس في جوهرها ميلًا أوروبيًّا لـ»تصغير» الإنسان الشرقي على خلفية الطبيعة الجميلة التي تحتضنه: وكأن الفنان الأوروبي (رسامًا) يريد أن يقول بأن هذا الإنسان لا يستحق أن يحيا في هذه الطبيعة المعطاء والغزيرة الثروات!
بل إن الأخطر من ذلك، إنما يتجسد في اللوحات الفنية التي رسمها المنقبون الآثاريون الأوائل الذين ارتادوا إلى شرقنا، خصوصًا المواقع الأثرية في وديان الأنهار العظيمة (السند، دجلة والفرات، والنيل)، إذ عمد هؤلاء الرسامون إلى تصغير الإنسان العربي المسلم في لوحاتهم، ولكن على النحو الذي يعظِّم من أحجام البقايا الأثرية الصخرية (في مصر) والطينية المشوية (في العراق): بهدف أن يصعب على الرائي الأوروبي التصديق بأن هذا الإنسان الضئيل، الطافي على محيط زمني وصحراوي غير منتهٍ، يمكن أن يبني مثل هذه الصروح العملاقة. وبكلمات أخرى، فإن الأقوام القديمة التي أقامت الأهرامات في مصر، وبرج بابل والثيران المجنحة في العراق لا يمكن أن تكون ذات الأقوام التي تحيا في هذه الأصقاع الآن، نظرًا لاختلافها «الحجمي»!
وينبغي أن لا تفوتنا (في ذات السياق) فرصة ملاحظة تعمد المستشرقين (الرسامين) الإساءة إلى المرأة المسلمة، خصوصًا في اللوحات الفنية التي تجسد حياة البلاط في العصر العثماني (ثم عبر العصر الكولونيالي الأوروبي)، إذ يصعب إيجاد شخصية المرأة المسلمة خارج أطر وأنساق أجواء (ألف ليلة وليلة) بوصفها إناءً جنسيًّا شبقًا لا يمكن السيطرة عليه وعلى نزواته، خصوصًا بعد إضافة فكرتي «تعدد الزوجات» والعبودية، إذ يتم تصوير هذه المرأة في جناح النساء الخاص سوية مع عبيداتهن من وصيفات ورفيقات، يشتركن جميعًا في نفس الصفات تحت وطأة هيمنة الرجل المسلم، ملكًا أو أبًا أو أخًا، بل وحتى ابنًا!
أما الخلاصة النهائية التي تحاول لوحات المستشرقين الفنية إيصالها إلى المتلقي (الرائي الغربي)، فتتلخص في: الاختلاف والدونية والتباعد، ناهيك عن أشكال تعبيرات «عقدة التفوق» الدفينة في جميع أشكال الاستشراق على نحو لا يقبل الخطأ!

أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي