مدونة الأديب سهيل ابراهيم عيساوي , تعنى بقضايا الأدب والفن والمسرح والثقافة والأدباء في العالم العربي والاصدارات الادبية ، أدب الأطفال ، النقد ، مقالات ، دراسات ، جوائز أدبية ، ورصد الحركة الأدبية المحلية .بامكانك ايها الكاتب اثراء المدونة بنتاجك الأدبي وأخبارك الثقافية ،من خلال مراسلتنا على البريد الالكتروني : sohelisawi@yahoo.com ص .ب 759 ، كفرمندا 1790700 ، هاتف نقال 0507362495 المواد المنشورة في المدونة لا تعبر بالضرورة عن راي صاحب المدونة
الثلاثاء، 25 أغسطس 2020
صدر حديثا : مقومات البناء الفني في الشعر الفلسطيني المعاصر ....الشاعر نزيه خير أنموذجًا للباحثة ايمان مصاروة
صدر حديثا : عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر - وضمن سلسلة دراسات ... في الأدب العربي الفلسطيني المعاصر ، الدراسة النقدية الموسومة ب .. مقومات البناء الفني في الشعر الفلسطيني المعاصر ....الشاعر نزيه خير أنموذجًا ، جاء كذلك في التقديم....إن مهمة الكتابة عن القامات الشعرية في العمق العربي الفلسطيني لهيَ التزام، ومتعة روحية لا تضاهى أبدا، حيث الكلمة الملتزمة المعبرة والإحساس الصادق والشعور بالانتماء للإبداع الملتزم، ومع شاعر عميق يؤمن برسالته المحلية العربية والأممية كنزيه خير ، وقد جعل من شعره أعمق وأتم مما ألفناه، منذ منتصف القرن الماضي وتحديدا في سنوات الستين، ومن الملاحظ أنه تنبه باكرا للعمل على التقاء محاور عديدة في إبداعاته، كالاجتهاد والتأثر والاطلاع والابتكار والالتزام بالهم الأكبر الأرض والإنسان، شكلت كل هذه المقومات رافعه له بحيث" حقق التناسق والتكامل معا، هذا في إطار ما اصطلح على تسميته بعملية الإبداع والخلق"، ونقرأ سيرة وطن كبير في آماله وآلامه معا، وفي بحثه الدائم عن رفع صوته والتعبير من خلال شعره عن هذا الانتماء من أجل مقاومة الظلم والتضامن مع الإنسان ورفعه شعار المحبة والسلام والخير أمام عنجهية وكره من ينادي بالحرب ويرسم أبشع الصور لمجتمعه.يقع الكتاب في الكتاب في 128 صفحة من الحجم الكبير ، تصميم الغلاف روان حسين الشريف ، من مواضيع الكتاب : مرتكزات الرؤيا عند الشاعر نزيه خير ، بنية المعرفة في لغة الشعر ، لغة الشعر ولغة النثر ، اللغة في القصيدة ، نزيه خير بين الحداثة والتراث ، جمالية الايقاع الشعري عند نزيه خير ، قصائد مختارة للشاعر نزيه خير .
اللحظة العابرة - بقلم : بن يونس ماجن
عندما تصيبني اللحظة العابرة وتقذف بي الى
عالم الخيال والصور، اجد نفسي مهزوما امام هذا الكابوس العنيد، فاستيقظ من حلمي
منزعجا واصرخ باعلى حنجرتي:
دثروني.. دثروني،
حتى يغمى علي، فاستيقظ مرة اخرى وافرك
عيني، بعد ذلك اشرع في الكتابة،
فاكتب في صمت الليل وسكون الفجر وصخب
الظهيرة..
اكتب على طاولة الفطور و مقاعد المترو او
الباص خربشات وارهاصات وعبارات مبهمة و..و.. هذا هو حالي وهذه هي تجربتي الشعرية..
احيانا
يصعب علي التخلص من قصيدة
تتسلل الى سريري
في منتصف الليل
من غير ميعاد
فتوقظني
وتدغدغني
وتمرغني
في وحل مخملي
واحار
كيف اقنعها
بانه ليس لدي مؤهلات
للدخول في هذيان
اللحظة الشعرية
ومع ذلك
تراوغني
وتجرفني مع تياراتها
وتراودني عن نفسي
وتهزمني
والعرق يتصبب من جبيني
ولاخفف عن الامي
انصاع اليها
وانفذ جميع ما تريد
والوح بمنديلي الابيض
واستسلم
فتضحك من جبني وضعفي
وقبل بزوغ الفجر
تغادرني
وتتركني جريحا
واعدة بالرجوع..
صدر حديثًا للأديب سليم نفّاع قصّة "بِساطُ الرِّيح والدَّواءُ العَجيب"
صدر حديثًا للأديب سليم نفّاع، مدير مكتبة بلدية
شفاعمرو العامة، قصّة جديدة للأطفال تحت عنوان: "بِساطُ الرِّيح والدَّواءُ
العَجيب". عن أ. دار
الهدى
بإدارة عبد زحالقة، وتزيّن القصّة رسومات جميلة ولَوْحات فنّيّة خلّابة بريشة الفنان فارس قره
بيت، وتنسيق آلاء مرتيني. تقع القصّة في 26 صفحة من الحجم الكبير، وغلافها مقوّى.
تزخر القصّة بالخيال العلمي، والمغامرات المثيرة، وتُسيّجها القيم الجميلة، بأسلوب
ماتع وشائق، يُلامس قلوب الأطفال وعقولهم.
تتناول القصّة انتشار وباء خطير في
أرجاء العالم، وكيف يحاول الطفل رائد
عبر بساط الرّيح
العجيب الحصول
على الدّواء
لإنقاذ
البشريّة من الهلاك، ورحلة
ماتعة
وشائقة الى مجرّة كونيّة وكوكب
مجهول،
فهل ينجح الطفل بطل القصّة
في هذه المَهَمّة الصّعبة؟ هذه
القصّة تمزج
بين الخيال
العلمي والبحث
العلمي، وبين
التّراث والخيال
الشّرقي
الخصب، من خلال
شخصيّة عَلاء
الدّين
وبساط الرّيح السّحري، كما
تهدف لتنمية الثّقافة والمعرفة، وتحملنا القصّة الى
عالم مليء بالخيال والمغامرات، طافح بالجمال والمتعة، ويحلّق الأطفال من خلالها على
أجنحة الفرح. الجدير بالذكر أنّ الأديب سليم نفّاع حاز على جائزة التفرّغ والإبداع
الأدبي في مجال أدب الأطفال لعام 2019، وساهم في إثراء
المكتبة العربيّة وإسعاد الأطفال بعشرات القصص الجميلة.
الاثنين، 24 أغسطس 2020
- إستعراض لقصَّة ( عصفور في السَّماء ) للأطفال - للأديب سهيل عيساوي - ( بقلم : الدكتور حاتم جوعيه - المغار – الجليل )
مقدِّمة:
تقع هذه القصَّة (عصفور في السَّماء في28
صفحة من الحجم الكبير، تأليف الأديب
الأستاذ سهيل عيساوي ، رسومات الفنانة التشكيليَّة
منار نعيرات ، إصدار ( أ . دارالهدى
ع . زحالقة ) .
مدخل
: تتحدَّث القصَّةُ عن
طفلٍ شقي في السابعة من العمر يحبُّ اللعبَ
إسمهُ ( تامر ) أحبَّهُ الجميعُ رغم شقاوتهِ وكثرة حركته لخفَّةِ دمهِ وحلاوتهِ ونغاشتِهِ.. وعلى حدِّ تعبير الكاتب في وصفِهِ له: (تخرجُ الكلماتُ من فيهِ مثلَ العسل الحرِّعلى مسامع
الناس، وإن حوَتْ على بعض الكلماتِ
البذيئةِ والنافرةِ أو وقاحة بريئة ) . وهو الإبنُ
البكرُ المُدَلّلُ عند أهلهِ . لقد
أحبَّهُ الجميعُ والكلُّ يحاولُ أن يكون
قريبا منهُ وبانتزاع قبلةٍ منه عنوةً ، وتامرُ يحاولُ
التهرُّبَ والتملّصَ بالحجج الواهيةِ. وعندما
كانت امُّهُ تطبعَ قبلةً على خدِّهِ يُسمَعُ
صداها لدى الجيران وضحكات
الطفل تامر تشقُّ سكون الفضاء مثل
حلاوة شرقيَّةٍ وموسيقى
بلا عزف ( كما يصفها الكاتب ) .
وينتقلُ الكاتبُ بعد المقدِّمةِ السَّرديَّةِ عن
الطفل تامر وبشكل مباشر إلى والدهِ المهندس راسم الذي كان مولعًا بلعبة كرة القدم
. وكان الوالدُ والطفلُ تامر دائما يشاهدان معا أجمل المباريات المحليَّة
والعالميَّة على المرناة ( ذكرالكاتبُ المرناة بدل التلفاز)..وفي نهاية الأسبوع يصحبُ
الأبُ طفلهُ تامر إلى الملاعب لمشاهدةِ المباريات عن كثب ( قرب ) .. وبشكل
تدريجيٍّ زرع الأبُ في ابنهِ عشقَ رياضةِ كرة القدم .. وأصبحَ يعرفُ اسماءَ
اللاعبين الكبار وأشهر الأندية . وكان تامرُ يشعرُ بسعادةٍ لا توصفُ عندما يلعبُ
مع أترابهُ ( زملاؤه وأصدقاؤُهُ في نفس الجيل)
كرة القدم في ساحةِ منزلهم . وعندما تقتحمُ بالصُّدفةِ إحدى سياراتِ العائلةِ حَيِّزًا ( مكانا
وفراغا) من ملعبهِ ينزعج ويغضب كثيرا ( صفحة
5 ) .
إستعدَ وتهيَّأ
تامر ووالدُهُ لحضور مباراة
مصيريَّةٍ في كرةِ القدم ، بعد أن
جهَّزت وأعدَّت لهما الأم
بعضَ الفطائر والحلوى والفاكهة فانطلقا مبكّرين لكي يضمنا جلوسهما في
المقاعد الاماميَّة على المدرَّج الكبير في الملعب. وهذه المباراة المصيريَّة
بالتأكيد سيحضرُها جمهورٌ غفيرٌ من الذين يعشقون
رياضة كرة القدم ( الكرة الذهبيَّة ) .. وبالفعل كانت مباراة حماسيَّة ناريَّة
تاريخيَّة، إنتهت بفوز الفريق الآخر الخصم ، بيد انَّ هذا الفريق فاز بجدارةٍ
واستحقاق .
..صفّقَ الجمهورُ طويلا للفريقين بعد انتهاء المباراة (صفحة 7 ) ، وبدت ( أمارات الغضب ) على الطفل
تامر لانهُ يحبُّ فريقه كثيرا
وصعب عليهِ أن يرى خسارته في عقر دارهِ . وحاولَ والدُهُ أن يُهدِّىءَ من غضبهِ وثورتهِ شارحًا لهُ أهداف
الرياضة الجوهريَّة،وهي التسامح والمحبّة
والإحترام بين جميع المتنافسين في
المباريات..وعلى الفريق الخاسر أن يتقبَّل
النتيجة السلبيَّة برحابة صدر .
وبعد هذا المشهد الذي يصفُهُ الكاتب بين
الطفل والأب ينتقل إلى الحوار( ديالوج ) ولأول مرة في القصَّة ، فيقول تامر لأبيهِ
:
(
خسارةٌ يا أبي انَّ فريقنا لم يفز
اليوم . فيجيبهُ الوالدُ : فريقنا أهدرَ
فرصة ثمينة والفريق الخصم استحقَّ الفوز بجدارةٍ . فيجيبُهُ تامر:( آمل في المباريات
القادمة ان يكون الفوز من نصيبنا (صفحة 9
).
ولم يستطع الطفل تامر أن يحبس دموعهُ وحزنه الشديد
فانطلقت وانحدرت دمعةٌ حارَّة على خدِّهِ الطريِّ بسلاسةٍ
وارتطمت بالأرض ( إنَّهُ
لتشبيه شاعري جميل ) ، بينما كان والدهُ يسرعُ الخطى يحاول الإلتحاق بتامر الذي اجتاز الشارع السريع ..ومثل لمح البصر جاءت سيارةٌ حمراء
وكانت مسرعة جدا
فصدمت تامر الصغير وقذفتهُ لبضعةِ أمتار ،
فهرع الوالدُ واندفعَ
وسط الناس الذين
تجمهروا والسيارات وهو مذعور ويصرخ : إبني تامر ..إبني تامر ..إبني تامر. (
أعاد الكاتبُ هذه العبارة ثلاث مرات ليؤكِّدَ على حزن وذعر الوالد الشديدين ). وصرخَ الأبُ في سائق السيارة الذي كان مرتعبا
أيضا من الحادث : أنت مجرم ..أنت أعمى
..كيف أنك لم تنتبه ولم تشاهدهُ ؟؟!!
. فأجابه السائقُ : إنَّ إبنكَ خرجَ وبشكل مفاجىءٍ وبسرعة إلى الشارع السريع ولم أتمكن من إيقاف السيارة،انا
آسفُ سامحني..وخلال لحظات حضرت سيارة الشرطة
وسيارة الإسعاف.. وتجمَّع وتجمهرَ الكثير من الناس والمارَّة على هذا الحادث
المؤسف .
أخذت سيارةُ الإسعاف الطفل تامر إلى المستشفى،
ولم يعرف الأب كيف وجدَ نفسهُ في المستشفى أمامَ فرقة الإنعاش ، كان وجههُ شاحبا
وفكرهُ شاردًا وفي قمةِ الحزن
واللوع ..الخوفُ يسكنُ قلبهُ ، والدموع
تتساقط من مقلتيه ( عينيهِ ) بغزارةٍ ( صفحة 12 )، وشعرَ كانَّ دمهُ قد تجمَّدَ في
عروقهِ ..والوقت تحنَّط ..أي بقي الوقتُ ثابتا وواقفا وعقارب الساعة تجمَّدت ولم
تتحرّكْ ... ( وإنه لتشبيهٌ بلاغيٌّ جميل...وربما
يكون الأستاذ سهيل أول شخص يستعمل هذا التشبيه وهذه الإستعارة
البلاغيَّة ) . لم يفهم ويدرك الأبُ الحزينُ والملوَّع لغطَ الأصوات من
حولهِ ..وكان من شدّة حزنه كالمُعَلَّقِ بين الآرض
والسماء . وكانت الأفكارُ تدورُ
بخلدِهِ بسرعة الضوء.. هل يتصلُ بزوحته (
أم تامر ) ؟ ..وماذا سيقولُ لها ؟..هل
سيقولُ لها : إنَّ تامر أفلتَ من
يدِهِ ودهستهُ سيَّارةٌ وإنهُ
في خطر كبير . تماسكَ الأبُ واستجمعَ قواهُ المنهكة
والمنهارة وأخرجَ هاتفه النقال ( الموبايل ) من جيبهِ واتصلَ
بزوجتهِ وأصابعهُ ترتعدُ وقال
لزوجتهِ: ( سيَّارةٌ دهست تامر، وأنا الآن معهُ في المستشفى الكبير وأجهشَ بالبكاء.وارتفعَ نحيبُ
الأم عند سماعها الخبر الفاجع : (تامر ..تامر ..إبني حبيبي ..) .
شعرَ الأبُ كأنَّ دموع الأم تغلغلت عبر
الأسلاك وانتشرت مع أنين ( حسب تعبير الكاتب "صفحة 14).
تحدثت مع زوجها طويلا
بعد وصولها المستشفى وجلست إلى جانبه وتضرَّعت إلى الله بصوت
خافت ومخنوق أن
يشفي ابنها... ولم تستوعب هذا
الحدث وأحيانا تظن أنه كابوس مرعب (صفحة
16 ) .
وبعد عدّة ساعات من الإنتظار في المستشفى خرجَ
الطبيب المسؤول وقال لهما ( للأب والام )
: لقد أجرينا عدة عمليات معقدة
لإبنكم تامر تكللت بالنجاح الجزئي ،
لكنه ما زال في مرحلة الخطر لانَّ إصابته بالرأس . وكان لكلمات الطبيب وقع كالصاعقة على الأم فأغمى
عليها ( صفحة 19 ) .
وفي
اليوم التالي ومع إشراقةِ الشمس معلنةً ولادة يوم جديد انتشر خبرُ دهس الطفل تامر في القريةِ كانتشار النار في الهشيم . وحيكت
ونسجت إشاعات بلا أرجل، فضاقت أسرةُ تامر (الأهل) ذرعا من هذا .. إنَّ
ابنهم تامر يصارعُ الموتَ وأفواهُ الناس تجترُّ
الأكاذيب وَتُؤلفُ القصص وتسترسلُ في
التحليل والتفسير والتنظير .
لم يصدِّق المديرُ والمربُّون والتلاميذ في
المدرسةِ التي يتعلم فيها تامر الخبر وأنه قد دهستهُ سيارةٌ ويرقد في المستشفى بين الحياة والموت . فتامر طالبٌ
مجتهدٌ في الصفِّ الاول كله نشاط وحيويّة .
دخلت المعلمةُ التي تُعلمُ تامر إلى الصف، وهي
في حيرةٍ كيف ستخبرُ زملاءَهُ بما حدث
لتامر وكانت شاردة الذهن حائرةً في أمرها.
فقال أحدُ التلاميذ وهو صديق تامر واسمهُ سامر دُهسَ تامر يا
مُعلّمتي ! فأجابتهُ المعلمةُ:اجل سوف نتحدَّثُ عن الحادثةِ (صفحة21).
وبعد مرور أسبوع من الحادث وتامر ما زال في
غرفةِ العنايةِ المُكثَّفة لا يُحرِّكُ ساكنًا ، موصولا بالأجهزةِ
الطبيَّةِ وأهلهُ وأقاربهُ
متحلّقون حوله في حزن وقلق واكتئاب
يستوقفون ويسألون الأطباء للإطمئنان على حالتِهِ ، وكان أهلُ القريةِ من جميع الحارات يزورون المستشفى بالمئات وهاتف والد تامر لا ينقطع عن الرنين..ولم يقدَّر للطفل تامر أن
يعيش فقد فارق الحياة صباح يوم الجمعةِ من شهر نيسان رغم ما
بذله الأطباء لأجل شفائهِ. وقد
خيَّمَ الحزنُ الشديد على القرية الوادعة، وعلى حاراتها وعلى المدرسة التي يتعلم فيها سامر، وكأن الكون كله وليس هذه القرية
فقط لبسَ ثوبَ الحداد الاسود – (
صفحة 23 ).
وتقاطر المسؤولون والاخصائيُون على المدرسة
التي كان يتعلم فيها الطفل المرحوم تامر
ليهدِّئوا من روع وحزن التلاميذ والمدرِّسين .. تحدَّثوا كثيرا عن الطفل تامر، التلميذ النشيط
والمجتهد والمحبوب ، وعن حوادث
الطرق ، وعن أسباب الموت .
فقال مديرُ المدرسةِ لجميع الطلاب ليخفف من وقع
وهول المصاب الأليم على الجميع :
((
إنَّ الموتَ حقٌّ ..كلُّ الناس سوف
يجترعون يوما كأس الموت المُر ! وهو جزء من حياتنا ، وعلينا تقبُّل هذه الحقيقة .
وقالت المربيّةُ التي كانت تعلم تامر : (
إن تامر مثل ابني ، وإني حزينةٌ على فراقهِ ،عزائي الوحيد إنَّهُ عصفورعلى باب
الجنَّة .
وقالت مستشارةُ المدرسة : ( لأنّنا نحبّ تامرًا علينا ان نذكرَهُ بالخير دوما ، والحياةُ سوف تستمرُّ ، رويدًا رويدًا علينا العودة إلى انفسِنا .
وقالت رئيسةُ مجلس الطلاب:( إنَّ الله يجبُّ
تامرًا ، لذا اختارَهُ ليسكن إلى
جواِهِ مُبكِّرًا .
هذا واتَّخذ مجلسُ الطلاب، بعد هذا الحادث
المأساويِّ ، قرارًا بإقامةِ دوري
كرة قدم مصغَّر يحملُ
اسمَ المرحوم " تامر " لتخليدِ
ذكراه العطرةِ. وأمَّا أسرته الثكلى فقد
تبرَّعت بمجموعةٍ من قصص الأطفال لمكتبةِ المدرسة، صدقة جارية على روحه
(روح تامر الطاهرة ) .
وأما مقعده ( الكرسي الذي يجلس عليه في
الصف فبقي شاغرا حتى نهاية العام الدراسي
.
وقد كتب صديقُ تامر الحميم ( سامر )على
كرسيِّهِ : (( كان تامر يجلس هنا ") . وتنتهي القصَّةُ هنا هذه النهاية التراجيديَّة
الحزينة التي تدخلُ الحزن والألمَ لكلِّ قارىءٍ ومستمع
لقصَّةِ ، وخاصَّة للأطفال الصغار
التي كُتبت القصَّةُ لأجلهم ..ولكلِّ أمٍّ فقدت ابنا لها.
تحليلُ
القصَّة: كتبت هذه القصَّةُ بلغةٍ
أدبيَّة جميلة مُنمَّقة وسهلة الفهم على
المتلقي ، مثل جميع القصص التي كتبها
الاستاذ سهيل عيساوي للاطفال، وأسلوبها وشكلها وبناؤُها الخارجي
مزيجٌ من السَّرد والحوار ،بيد أن عنصرالحوار يغلبُ ويهيمن على الطابع السردي في
العديد من الأحداث والمشاهد الدراميَّة في
القصَّة.وقد اختارَ الكاتبُ عنوان القصَّة ( عصفور من السماء ) ، وهو عنوان ملائم ومطابق
جدا لموضوع وفحوى القصَّة... والعصفور هو دائما رمز للخير والبركة وللبراءة والوداعة والمحبَّة والسلام .
ويقصدُ ويعني الكاتبُ بالعصفور الطفل البريىء والوديع
والملاك الصغير ( تامر ) الذي
كان مثل الملائكة براءةً ووداعة، وكان شعلة من الذكاء وكتلة من النشاط والمرح ، وقد مات
دهسا دونما ذنب ، وأحدثَ موتُهُ صدى كبيرا وفاجعة لا توصف على أهله وذويه وأصدقائه وكل من يعرفه . وهذه القصَّةُ تختلفُ عن جميع القصص التي كتبها سهيل عيساوي للاطفال لأن نهايتها محزنة تنتهي بفاجعة ومأساة ( موت
بطل القصَّة ) مع أن بدايتها والأجزاء الأولى منها سعيدة ومفرحة تدخلُ البهجة والفرح والسرور للاطفال.. والجدير بالذكر انه لا يوجدُ في القصَّةِ الطابعُ والعنصرُ الفانتازي - الخيالي الهام جدا في ركيزة البناء
الهرمي لقصص الأطفال .. الجانب والمنحى الذي يطلبهُ الطفلُ ويتناغمُ معه والمتوفر في معظم قصص سهيل عيساوي الأخرى للأطفال . فالقصَّةُ واقعيَّة من صمميم الواقع وحدث الكثيرمثلها أوما يشابهها
في أحداثها في وسطنا العربي وفي كل مجتمع ..أي طريقة الموت للكثيرين من الاطفال الصغار في
وسطنا العربي الذين دُهِسُوا بالسيارات أو في حوادث الطرق. وهنالك عائلات
إبيدت وأنقرضت ( الأب والأم والأولاد الذين
كانوا في السيارة ) في حوادث
الطرق . وهنالك
أطفال كانوا الوحيدين لأهلهم والإثيرين والمدللين قضوا نحبهم في حوادث كهذه..دهسا
بالسيارة .
ولهذه
القصَّة أهداف وأبعادٌ عديدة جوهريَّة وهامَّة
يجب ان
تكون في كلِّ قصَّة تُكتبُ للأطفال،
وهي أهم من الجانب الفانتازي ، مثل :
1
) الجانب والعنصر الفني والجمالي : وهو موجود في كل فصول وأحداث القصَّة. والاستاذ سهيل عيساوي من
الكتاب القلائل - محليا -الذي يحافظ على
الجماليَّةِ والمستوى الفني الراقي
والتألق في قصصه التي يكتبُها الأطفال . ومعظم القصص تكتبت للأطفال – محليًّا -
تفتقر إلى هذا العنصر الهام .
2) الجانب الاجتماعي والأسري والإنساني : إنه من أهم وأبرز الجوانب في هذا القصة..فالقصَّةُ
إجتماعيَّة إنسانيَّة من الدرجة الأولى ، تظهرُ الجوَّ الأسري السليم والوديع والمثالي ومحبة الأهل وإهتمامهم بأولادهم.وتعكسُ أجواءَ المحبةِ والوداعة والمودة
والتفاهم بين الأقارب والأصدقاء والناس ..وبين الاولاد.. ويظهرُ هذا الجانبُ بوضوح
عندما يرقدُ الطفلُ تامر في المستشفى بين الحياة والموت بعد أن هستهُ سيارةٌ ..
وكيف يهرعُ ويتقاطرُ معظمُ سكان القرية
لزيارته وللإطمئنان عليه .. والحزن واللوعة وأجواء الإكتئاب أيضا التي أحدثها
موتُ تامر لكل من يعرفه ..لسكان القرية ولزملائه الطلاب وللمعلمين وجميع الكوادر في المدرسة التي يتعلم
فيها تامر . هذه
القصَّةُ تعكسُ القيمَ والمُثُلَ والمبادىءَ ومكارمَ الاخلاق والنخوة والشَّهامة
التي يتحلى بها المجتمعُ العربي الأصل،وخاصة
قبل عشرات السنين (لأنه في يومنا هذا-عصر العولمة والمادة والبيزنس والتيكنيلوجيا
والإحتكاك والإختلاط بالاجانب بدأت تخفُّ
وتتقلصُ هذه القيمُ والعاداتُ الأصيلة بشكل تدريجي) والتي يفتقرُ إليها ، بل ينعدم
منها كليًّا المجتمعُ الغربي..ففي المجتمات الغربية وفي المدن والعواصم
الأوروبيَّة مثلا إذا أصيبَ إنسانٌ بحادث ما أو
سقط ميتا في نصف الشارع لا يلتفت أحدٌ إليه ويبقى مُلقًى على قارعة الطريق أو في وسط الشارع
وأمام جميع المارَّة حتى تأتي الشرطةُ وتأخذهُ..على عكس مجتمعنا العربي
الأبيِّ والأصيل الذي يهبُّ ويهرعُ رجالهُ ونساؤهُ شيبهُ وشبانهُ وأطفالهُ
لنجدة ومساعة أيِّ شخص ينالهُ مكروه..حتى لو كان غريبا عنهم ولا يعرفونهُ.
3
) الجانب التثقيفي والتعليمي : تُعَلّمُ هذه القصَّةُ الكثيرَ من الأمور والاشياء للأولاد على الصعيد الإنساني والإجتماعي ، فمثلا : توضحُ القصة لكلِّ
طفل انَّ الأهلَ يُحبُّون أطفالهم وأولادهم
كثيرا.. حتى لو قسواعليهم أحيانا
وعاملوهم بشدة...فهذا يكون لمصلحتهم ولردعهم عن إرتكاب الأخطاء مستقبلا.. وهنالك
أطفال يفكرون أحيانا بالإنتحار وأن يضروا أنفسهم وأجسادهم وأن يلقوا بأنفسهم أمام أيَّةِ سيارةٍ
مسرعة كرد فعل على تصرف الأهل تجاههم..أو إذا شاهدوا مسلسلا أو فيلما
تلفيزيونيًّا فيه ينتحرُ أحدُ المُمَثلين - سواء
دهسا بالسيارة أو شنقا - فيحاولون ان يقلدوا تلك الشخصيَّة المنتحرة تلقائيًّا . فكلُّ طفل يقرأ أو يستمع لهذه القصَّةِ يفكر مليون مرة
إذا غضب من أهله ألا يقدم على الإنتحار أو يضر جسده ، لأنهُ يعرفُ إذا جرى له أيُّ مكروهٍ أو توفي
سيترك هذا الأمرُ كارثة ومأساة لأهلهِ كلَّ
الحياة ولأصدقائة وزملائه في
المدرسة..وستكونُ حياتُهم حزنا ولوعة وعذابا .. ويظهرُ هذا الأمرُ جليًّا بعد موتِ بطل القصة الطفل تامر حيث كان جوُّ الحزن والالم واللوعة يجتاحُ القرية كلها... أهله ( أبوه وأمه ) وأصدقاءهُ وأقرباءه والمعلمين في
المدرسة.. وان مقعده ( الكرسي الذي يجلسُ عليه
في المدرسة ) بقي فارغا ..وكتب عليه زميلة ( سامر ) الذي كان يجلسُ بجانبة : ( هنا كان
يجلس الطفل تامر ) .. إن هذه الجملة تثيرُ الحزن واللوعة في قلب ووجدان كلِّ إنسان ..فكيف بالأحرى الطفل الصغير عندما يقرأ أو
يسمع هذا الكلام .. فيحسُّ بالمأساةِ والكارثة التي ستقعُ على زملائه وأهله لو حدث
له أيُّ مكروه .
4)
عنصر الإيمان- والحكم والمواعظ : يظهر عنصرُ الإيمان في عدة أماكن من القصة ،
وخاصة عندما يخطبُ مديرُ المدرسة أمام
الطلاب وهيئة التدريس والأهالي والضيوف في المدرسة بعد وفاة الطفل تامر ..ويحاولُ تعزية الجميع وتخفيف
الحزن والألم واللوعة عنهم ..فيقول : إنَّ كل شيىء قضاء وقدر، ولكل إنسان عمر مقدر . وهذه مشيئة
الله ولا نستطيع أن نعترض على مشيئة
القدر .
وفي كلمة رئيسة
مجلس الطلاب : ( إن الله يحبُّ تامرا،
لذا اختاره ليسكن إلى جواره مبكِّرا " - صفحة 25
" ) .
5
) عنصرالتشويق : هذه القصَّة أسلوبها مشوق ويجذبُ القارىء أو المستمع للإستمرار في قراءتها
أو الإستماع إليها حتى النهاية ..وحتى في فصولها وأحداثها الدراميَّة المحزنة والتي
تنتهي بفجيعة ومأساة .
6
)عنصر المفاجأة : موجود هذا العنصر في عدة مشاهد في القصة .. مثلا عندما يكون
الطفلُ تامر مع أبيه يشاهدان لعبة كرة القدم .. وبعد إنتهاء اللعبة
يسرعُ الطفلُ تامر الى الشارع وتدهسه سيارةٌ مسرعة (حادث محزن لم يكن يتوقعه القارىء) .. وبعد أن يرقدَ
تامر أكثر من أسبوع في المستشفى في حالة
خطيرة .. فكلُّ قارىء كان يتوقع
أنه سوف يُكتبُ للطفلِ تامر الشفاء وسيرجع إلى بيتهِ
ويعود إلى حياته الطبيعية وإلى المدرسه وإلى
لعبه ومرحه مع زملائه.. ولكن لم يُقدَّرْ لهذا الطفل أن يعيش فيموت فجأة –
كما جاء في القصة- ويتركُ موتهُ حزنا وغصة
كبيرة في قلوب أهلهِ وكلِّ من يعرفهُ .
7
) التشجيعُ على حبِّ ممارسة الرياضة : من
المواضيع الهامة التي تناولتها القصةُ رياضة كرة القدم التي يحبُّها ويعشقها معظمُ الناس في المجتمع،وخاصة الأطفال
الصغار.فالقصةُ تُشجِّعُ الاطفالَ على ممارسة
هذه الرياضة الهامة التي ربما
تحتلُّ اليوم الممكانة الأولى من بين جميع أنواع وألوان الرياضة..والرياضة لها
فوائد عديدة:جسدية وذهنية أخلاقية وسلكويَّة . فهي عدا انها تقوي
الجسمَ وتنشطهُ وتبعد عنه الأمراض والمشاكل تعملنا المحبة والتسامح والإنضباط والتواضع .. ويظهرُ قيمةُ
وأهميةُ الرياضةِ من الناحيةِ الجوهرية والسلوكية والخُلقية عندما يفوز الفريقُ الخصم وبجدارة على الفريق
الذي يُحبُّهُ الطفلُ تامر فيحزن ويغضب تامر
كثيرا .. فيطلبُ منه والدهُ أن يتريثَ ويرضى بالنتيجة،لأنَّ الرياضة هي اخلاق ومبادىء
وقيم ومحبة وتسامح..وعلى الفريق الخاسر أن يقبلَ النتيجة ويبارك للفريق الذي كسب المبارة
.. والرياضة سجال..كر وفر.. فيوم يربح هذا الفريق ..ومرة أخرى على العكس يربح
الفريق الآخر ..
يستعملُ ويوظفُ الكاتبُ الأستاذ سهيل عيساوي
، في هذه القصَّة ، بعض الجمل الشاعرية والإستعارات
البلاغية الجميلة والعديد من الكلمات العربية التي تبدو صعبة على الفهم.. ولكن
قد يفهمُهَا حتى الإنسان البسيط أو الطفل الصغير ، وذلك حسب طريقة استعمالها
وموقعها في الجمل ، ومن خلال مجرى الأحداث .
واللغةُ العربيَّة هي لغة يُسر وليست لغة عُسر..وكل كلمة فيها مهما كانت صعبة
وقديمة هي تفسِّرُ نفسَها بنفسها
من خلال
موقعها في الجملة... وهذا ما يميِّزٌ اللغة العربية عن باقي اللغات - (
اللغة المقدسة - لغة القرآن الكريم –اللغة العربية الفصحى ) . ومعنى اللغة الفصحى والكلام الفصيح : أي اللغة المفهومة الواضحة والكلام الفصيح الواضح
.
ومن الكلمات والجمل البلاغية التي
استعملها ووظفها الكاتبُ في القصَّةِ ، مثل :
((
ضحكاته تشق سكون الفضاء مثل حلاوة شرقيَّة شهيَّة وموسيقى بلا عزف – صقحة " 3" ) .
((
بدت على تامر أمارات الغضب -
صفحة" 9 )) .
(( لم
يستطع أن يحبسَ
دمعةً حارَّةً انحدرَت على
خدِّهِ الطريِّ بسلاسةٍ وارتطمت بالأرض – صفحة " 10 ") .
((شعرَ
أنَّ دمه تجمّد في عروقهِ ، والوقتَ
تحنَّطَ .. – صفحة 13)).
((
والافكارُ تدور في خلده بسرعةِ الضوء )) .
(شعرَ
الأبُ أنَّ دموع الأمِّ تغلغلتْ
عبرَ الأسلاكِ وانتشرَتْ مع الأثير – صفحة"14 )) .
(
بعد ساعات طويلة من التقلب على جمر
الإنتظار - صفحة 19) .
((
وَنُسجت إشاعاتٌ بلا أرجل
- صفحة 20 ) .
((
ولبسَ الكونُ ثوبَ الحداد الأسود – " صفحة
23 " ))
...وهذه الكلمات أيضا :
(عارمة
: عظيمة ، قوية وعنيفة – صفحة 5 ) . (المرناة ..أي التلفزيون – صفحة 5 )
أترابه
: أصدقائه وزملاؤه في نفس الجيل والعمر -
صفحة 5 )
(
حَيِّزًا : مَكانا - صفحة
5 ) .
((
كثب : قرب ))
((
رويدًا رويدًا : قليلا
قليلا .. مهلًا – صفحة 5 )
(
أسهبَ : أطالَ وتوسَّعِ
- صفحة 9
)
(
خلدهِ :
بالهِ وذهنهِ
- صفحة 13 ) .
(
مقلتيه : عينيه - صفحة
12 ).
(
الأثير : الهواء - المفضل والمُحَبَّذ - صفحة
16 ) .
الخاتمة
: هذه
القصَّةُ ناجحةٌ وعلى مستوى فنيٍّ وأدبيٍّ عالٍ وراق وتصلحُ لجميع
مراحل الطفولة وللكبار أيضا...وفيها
جميعُ الأسس والعناصر الهامة التي يجبُ أن تتوفرَ في
قصصِ الأطفال ..وتفتقرُ فقط للجانب
الفانتازي .. وفيها الديناميكيَّةُ والحيوية والحياة النابضة
حيث يدخلُ الكاتبُ عدة شخصيات في القصَّة ولا يكتفي بشخصيَّتين أو ثلاثة فقط ( الطفل والأب والأم ) كالكثير من القصص
التي تكتبُ الأطفال . .. لقد أدخل شخصيات
محوريَّة ومركزيَّة هامة وليست هامشية مع أن توظيفها كان مقتضبًا ضمن الحوار (
ديالوج ) غير المطول ، مثل : الطفل (
سامر) زميل وصديق الطفل تامر في المدرسة.. وأيضا معلمة المدرسة ومدير المدرسة ومستشارة المدرسة ورئيسة
مجلس الطلاب ..إلخ . ولكن القصَّة تنتهي بفاجعةٍ ومأساةٍ ( موت البطل ) ، وهذا ما يميِّزُها عن
جميع القصص التي كُتِبَتْ للأطفال حتى الآن ، وليس من المُحَبَّذِ في أيِّ قصةٍ تُكتبُ للأطفال أن يشوبَها جوُّ الحزن واللوعةِ .. فيجب علينا أن نُسعِدَ
الطفلَ ونفرحَهُ وندخلَ إلى نفسهِ وروحهِ البهجة والسرورَ والأمل والتفاؤل والسعادة
وليس الحزن واليأس والإكتئاب
والمرارة واللوعة..ولكن مع كلِّ هذا فلهذهِ القصة التي نحن في صددها أهميَّةعالية وقيمة
كبيرة لأبعادِها وفحواها وفوائدها: أدبيا وفنيا وتعليميًّا وإنسانيًّا ، وتعتبرُ
قصة ناجحة جدًّا وطليعيَّة
من الدرجة الاولى تفيدُ الأطفالَ في
الكثير من الأمور والمجالات الهامَّة . وهي أيضا
مسليَّة للطفل في الأجزاء الأولى منها
وقبل أن ينتقل الكاتبُ إلى الفصول والأحداث الأخيرة في القصَّة وإلى الجوِّ التراجيدي الذي ينتهي بموت بطل
القصَّة ( الطفل تامر ) .
الخميس، 20 أغسطس 2020
لقاءٌ مع الشاعرةِ المتألقة "سناء عبيد "- مديرة منتدى الصحوة الأدبي
مقدمة وتعريف (البطاقة الشخصيَّة ) :
الشاعرةُ سناء عاهد عبيد العمرعمرها سنة 50 والحاله الاجتماعية منفصلة وتسكن في مدينة نهاريا على ساحل الابيض المتوسط . أكملت دراستها للصف الحادي عشر .. وطورت نفسها بنفسها بعد ذلك ثقافيا وبمجهود ذاتي من خلال المطالعةِ المكثفة أسوة بالعديد من الكتاب والشعراء المبدعين الكبار الذي لم تسمح لهم الظروف بمواصلة التعليم والحصول على الشهادات العالية . وهي تجد ان لا حدود للقراءة والمطالعة . وتعمل الآن مديرة في مطعم على شاطئ البحر، وعملت سابقا في عدة مجالات كالتجميل وفن الطبخ والحياكة. إن مسيرة حياتها الأدبية طويلة وفيها الكثير من المحطات . لقد بدأت الكتابة منذ الصغر وكانت شخصيتها وموهبتها الأدبية تتبلور وتصقل بشكل تدريجي وكتاباتها تتطور يوما بعد يوم ومحاولة بعد محاولة حتى أصبحت شاعرة وأديبة قديرة ومتمرسة ومتمكنة وضليعة أيضا في اللغة العربية والنحو والبلاغة . والجدير بالذكر انه كان عندها الموهبة الكتابية والطاقة الإبداعية منذ الصغر وكانت تجيد كتابة مواضيع الانشاء والتعبير بكفاءة وبخيال واسع ..ولم تحظ بالتشجيع في البداية من أحد معيين وكانت تكتب وتكتب حتى جاءَ عالم الفيسبوك والأنترنيت قبل أكثر من 18 سنة ومنذ ذاك الوقت أصبحت تنشر ما تكتبه .. ومع الوقت بدأت تحقق شهرة وانتشارا ..وهنالك عدة اشخاص على الصعيد الادبي والإعلامي رأوا أنه من الواجب دعمها معنويا وإعلاميا وأن يشدوا على أياديها لكي تظلَّ ممسكة بالقلم وتطلق عنانة إلى فضاء الإبداع والتألق..ومع كل هذا لقد واجهتها بعض العراقيل في البداية وخاصة في صددِ الغيره والحسد ، ولكن اصرارها وتحديها للظروف جعلها تمضي في مسيرتها الإبداعية غير آبهة لمن حولها وتخطت كل العراقيل والسدود لتحلق في فضاء الإبداع .
سؤال 1 ) في أيِّ المجالاتِ والألوان الأدبيّة تجدين نفسَكِ أكثر ؟ جواب - كتبتُ الشعرَ الموزون ولكن أجد نفسي غير مقيدة في النثر.. والنثر عميق وجميل انما في بعض الاحيان أحاول كتابة الشعرالموزون ولكن غير واثقة الحرف في هذا الجانب من الشعر . وأحاول كتابة رواية كبداية واعلم انها تجربه غير سهله ولكن اخترت عنوانا لروايتي يشجعني على الكتابة بزحم (خطيئة بين الضلوع )
سؤال 2) سمعنا انَّ لكِ محاولات في مجال النقد الأدبي ؟
- جواب - بالنسبةِ للنقد ليس كل من دخلَ هذا المجال وانتقدَ هو بارع في نقده.. النقدُ يحتاج ثقافة وتروي في القراءة للنصوص والقصاىد ولكنتي اجد نفسي أحب هذا النوع من النشاط الادبي وربما لي بعض التجارب ولكن بشكل مصغر وبسيط عند بعض الاصدقاء احيانا أضع بصمتي المتواضعة من نقد النص أو ما شابه تجربة المقفى والموزون كما ذكرت يحتاح خبرة عميقه في الوزن والتفعيله وانا لست بهذا القدر الكافي لانتج قصائد بوزن وقافية ولكن النية دائما موجوده .
سؤال 3 ) كم كتاب وديوان شعر أصدرتِ حتى الآن ؟
-جواب 3 - اصدرت كتابا بعنوان: من نافذتي وهو اول اصداراتي وقيد التدقيق واصداري الثاني (على شفاه الغار) .
سؤال 4 ) ما هي المواضيع التي تعالجينها في كتاباتِكِ ؟
- جواب - المواضيع التي اعالجها في كتاباتي عديدة ـ مثل : موضوع العلاقة الصادقه ، الوفاء والغربه والرحيل الوداع ،التلاقي، الحزن، الوحدة وكل الامور الاجتماعية ..التخلف والجهل ومقام المرأه. لي كتابات حزينه أقنُ كتابتها بشده مثل عند رحيلي أوجعني نبضي وغيرها من القصائد المنشورة في صفحتي الفيسبوكيه ومواقع التواصل العامه .
سؤال 5 ) حظكِ من الصحافةِ والإعلام وتغطية أخبارك ونشاطاتك الأدبية وثقافية .. وهل أجروا معك لقاءات صحفية من قبل وسائل الإعلام المحليَّة على مختلف أنواعها ؟؟
- جواب - كان لي لقاءات اذاعية وإلقاءات شعريه محليه ولي قراءات مسجلة اذاعيه .
*سؤال 6 ) رأيُكِ في النقد المحلي ؟؟ -جواب 6 - عندنا حركة نقدية محلية لا بأس بها ، وهنالك العديد من النقاد الذين تعجبني كتاباتهم ،مثل : الدكتور منير توما والدكتور بطرس دله والدكتور إبراهيم طه والدكتورحاتم جوعيه ..ومن النقاد المحليين أحببت أيضا نقد الدكتور عمر عتيق والذي قام بنقد كتابي من الغلاف الى الغلاف في احدى الامسيات .
*سؤال 7 ) رأيكِ في مستوى الشعر والأدب المحلي ؟؟
- حواب - الشعر والادب محليا ليس جميعه على مستوى عال ويجب المتابعة أكثر لكي تظهر القصائد المستحقة للنشر ودعم الكتاب والشعراء اعلاميا حتى يظهروا للنور أكثر. وعالميا انت تعلم ان الكتاب والشعراء العالميين نحن نقر لهم حتى بعد رحيلهم والبعض درِّست كتاباتهم في حصص اللغة العربية في معظم المدارس . ومن الشعراء أعشق قصائد الشاعر محمد صالح غنايم ونثريات الشاعر سائد ابو عبيد والشاعر محمود صالح . ومن شعراء الشعرالموزون أعشق قصائد الشاعر الرفيق لدربي عبد حوراني والشاعر زهدي غاوي والشاعر حسان جباره والشاعر نزيه حسون والشاعر حاتم جوعيه .. وكنت أعشق قصائد مفيد قويقس لروحه الرحمه .. وأخرين .
*سؤال 8) طموحاتُكِ ومشاريعُكِ للمستقبل ؟؟
- جواب - طموحي ان تغنى قصائدي مثلما غنيت قصائد لنزار قباني وغيره من الشعراء الكبار .
سؤال 9 ) أسئلة شخصية؟؟ جواب - البرج :القوس برج الطموح والابداع والنشاط والاجتهاد . اليوم المفضل: الجمعة العطر المفضل: العطور الفرنسية تجذبني بشده. اللون المفضل :الابيض المكان المفضل :الطبيعه واعشق البحر وانزهات والرحل قليلة الاشخاص
سؤال : يقال: وراء كل رجل عظيم امرأة والعكس بالعكس ..مارأيكِ في ذه المقولة ؟
- جواب : وراء كل رجل عظيم امرأة وان صحت العبارة وكان العدل بينهما فإن العدل ايضا ان يكون وراء امرأة عظيمة ايضا رجل .
سؤال ) يقال :إن الفن والزواج لا يلتقيان تحت سقف واحد .. ما رأيُكِ في هذه المقولة؟؟
- جواب - الزواج بحد ذاته ليس استقرارا في نظري طالما الاختيارات نوعا ما غير صائبة وناجحه وانا برايي طالما لم نجد من يكملنا فلا داعي للارتباط كي لا تنزع الروح الجميلة من انسياب نتاجها سواء على هيئة كتابة او غيرها.
سؤال هل تحبين الموسيقى ؟؟ -جواب - أعشق الهدوء .. والموسيقى والطرب يجذبان مسمعي ولي اذن موسيقيه عالية. الحمد لله ان احمل شهادة في مجال علم النفس . المرأه تعيش كل سنواتها تعاني ان لم تجد لنفسها من نفسها مخرجا واعتمادا شخصيا .
سؤال 10 ) كلمة أخيرة تحبين أن تقوليها في نهاية اللقاء ؟؟
- جواب - اشكركَ دكتور حاتم على اختيارك لي للقاء الصحفي وأرجو ان نبقى على تواصل لنرقى ونظهر ما لم يظهر للعالم بمعونتك وقدراتك الاعلاميه ونشاطاتنا المشتركه مستقبليا باذن الله - أدبيا وثقافيا وإعلاميًّا . وأتمنى لزملائي الشعراء والأدباء ولجميع الناس الخير والسعادة والنجاح .
الاثنين، 17 أغسطس 2020
نَعودُ للمدرسةِ برفقةِ زميلٍ جديدٍ – وباء الكُورونا (COVID-19) بقلم: لينة بلال أبو حسَّان/ترشيحا
نَعودُ للمدرسةِ برفقةِ زميلٍ جديدٍ – وباء الكُورونا (COVID-19)بقلم: لينة بلال أبو حسَّان/ترشيحا
سيكولوجيَّة تربويَّة لقب ثانٍ.
مرَّتِ الأيام
بما فيها من حَجْرٍ منزلي وإغلاق بخطوات ثقيلة، بسبب الوباء الجديد (فيروس
كورونا)، وبعد تلك الأيام الطويلة اقتربت العودة إلى المدارس، فجميع الأهل والطّلبة
بانتظار على أحر من الجمر!!
نعم اقتربت
المدارس ولكن هناك سؤال يلقي بنفسه على أهالي الطلاب والمعلمين!! ألا وهو:
كيفَ نهيّئ
أطفالنا للعودة إلى المدرسَةِ في ظروفٍ غير اعتياديّة والتصرّف بطريقة ملائمة في ظلّ ظروف غير مسبوقة؟
لقد بقي أسبوعان على العودة إلى المدرسَةِ وجميعًا أهل، معلمون،
طلبة وعاملون متأهِّبون لمعرفة كيفَ سيكون نظام حياتنا الجديد المتعلق بالدّوام
المدرسي؟؟ وكلنا يتساءل إن كان أمر الرجوعِ للمدرسَةِ سيتم فعليًا بالوقت المعتاد
أم سيُأَجَّل؟ أو أن أطفالنا لن يعودوا للمدرسة ونعود لتحدي التعليم عن بعد؟!! أسئلة كثيرة ...والجواب واحد: لا نعرف.
فلا نعرف ماذا ستكون القرارات المستقبليّة؟
وهذا ما يجب أن نعتاد عليه خلال الأشهر المقبلة ... حيث التغيير المستمر والمرونة
في التعامل مع أي جديد، فكل القرارات تتعلق بمعدلات انتشار الوباء، إلَّا أنّ هذه
الحال يجب ألَّا تجعلنا نقف مكتوفي الأيدي منتظرين إرشادات خارجية سريعة دون تهيئة
أطفالنا وتوجيه سلوكهم وتعاملهم في المواقف المختلفة.
فالعودة إلى المدرسة ليست كالسَّنوات السابقة؛ بل تختلف اختلافًا كبيرًا، وغالبًا
ما نحتاج كأهل إلى جلسة توعويَّة مع أطفالنا، قد نراهم متحمسين أو غير مبالين أو
غير راغبين؛ لكن مهما كان الحال فلا بُدَّ مِنْ حثِّ أدمغتِهِم أن وقت الجَدِّ قد اقترب
والأهم توسيع وعيهم للتجديدات التي قد تحصل.
ومثل أي عام نبدأ بتنظيم ساعات النوم والاستيقاظ، لنعيد ترتيب وبرمجة ساعة
أطفالنا البيلوجية، كما علينا ترتيب أوقات الطّعام واللعب؛ لِيَسْهُلَ التعامل مع
هذهِ الأمورِ مع اقتراب أيام المدرسة.. وقد حان الوقتُ لتحضيرِ الكتبِ المدرسية
والأدوات المطلوبة وخصّيصًا تحضير الحاسوب الخاص بالطفل؛ لأنه سيكون جزءًا ضروريًا
ولا يمكن الاستغناء عنه، وفي حال لم يتوفَّر عند الطفل أي من الأمور المطلوبة أرجو
التوجه للجهات المعنية؛ للمساعدة في توفيرها
قبل البدء بالعام الدراسيّ.
ومن
المعلوم أن هذا الوباء قد أثّرَ كثيرًا على الحالة الاقتصادية لدى العالم كله، حيث
أدى إلى خسائر مادية كثيرة وخاصة عند الأهالي، فقد يكون بمقدور الأهالي شراء حقيبة
جديدة وأغراض وقد لا يكون بمقدورهم، ولكن يُمكِنُ إقناع الطفل أنه "ليس من
الضروري أن نشتري حقيبة جديدة وأغراضاً جديدةً أو أغراضاً مغرية .. كوننا لم
نستعمل أغراض السنة السابقة وكوننا لم نذهب إلى المدرسة إلا لأشهر معدودة، وأن
معظم التعليم قد يكون إلكترونيًا في حال كان التعليم عن بُعْدٍ وهذا لمراعاة مشاعر
الطلبة الآخرين.
فالحال الجديدة تحتاج إلى نقاش وتنبيه، ودورنا كأهل ضروريٌ وفعّال، لذا
علينا البدء بأسئلة تثير التفكير والتنبيه بأن الوضع ليس مماثلًا، مثلًا (ما رأيك،
هل تود العودة إلى المَدرسة؟ ما شعورك أنَّ العطلة قاربت على الانتهاء؟ أي المواضيع ترغب بالتعلم أكثر؟ هل اشتقت للصّف؟
هل تعتقد أنك ستتعلم داخل الصّف؟ ماذا لو أخبروك أنَّ التعليم سيكون عن بُعْدٍ؟ هل يُعجبك التعليم عن بُعْدٍ؟ هل ستأخذ الأمور
بجدِّية؟ وغيرها) فالأسئلة المتدرجة تعين الطفل على تصّور المواقف الجديدة
والتفكّر في كيفيّة التصرّف فيها.
ودرونا كقادة أو أولياء أمور أو معلمين أن نزرع في عقولهم وقلوبهم مدى
ثقتنا أن الأمر سينتظم -رغم عدم تأكدنا من ذلك- ليشعروا بجديَّة العودة للمدرسة وضرورة
الالتزام بالتعليمات المقترحة.
ومن المهم إيصال التعليمات والتغييرات التي ستحصل تدريجيًا "كارتداء الكمامة
طوال اليوم، احتمالية تقسيم الصّف لصفيّن، التعلم بفترات مختلفة ربما بعد الظُهر، التعلم
عن بُعْدٍ في بعض أيام الأسبوع والبعض الآخر في المدرسَةِ، وجُود معلّمين في الصَّفِ .... وغيرها من مستجدات.
وكي نساعدهم على الالتزام يمكن حثُّهم على ارتداء الكمامة في المنزل لمدة 45
دقيقة مثلاً، وبالتدريج نزيد الوقت حتى يعتادوا على هذا الأمر ليوم كامل.
كما أن تصفُّح الشبكة العنكبوتيّة (الإنترنت) والبحث عن معلومات حول فيروس كُورونا،
والقراءة ومشاهدة مقاطع فيديو مخصصة للأطفال عن الوباء، وقراءة وسماع القصص .. مهم
جدًا حتى يعي الطلبة جدية الأمر، و"قصَّة من أنتَ يا كُورونا؟" تفي
بالغرضِ." ويمكن زيارتها عبر هذا الرابط:
وفي هذه السطور سأورد معلومات مهمة حول الطلاب والفصل
الدراسي ينبغي أن نعرفها:
-
سيُنَبِّهُ المعلمون
بشكل كبير على ترك مسافات بين الطلبة، وسيُشَدِّدُون على تعقيم الأيدي، "فعلينا
أن نصغي لهم وألا نضجر منهم؛ لأنهم لا يريدون إلا سلامتكم" .
-
من المهم تنبيه
الطلاب من الأهالي بمثل "ستشعرون بتوتر المعلمين "بسبب الوضع الجديد، "كونوا
قادة وساعدوهم بالتزامكم" . " كن قائدًا بالقول والعمل"، وقم بحثِّ
زملائِك على التصرف بمسؤولية وجديّة".
-
حافظْ على التعقيم المستمر للأيدي وأسطح الكتابة،
بدورنا كمربين من المهم تعليم أطفالنا الطريقة الصحيحة للعطس وغسل الأيدي.
-
تنبيه الطفل على
عدم إصدار الألقاب بهدف التنفير " أنت كورونا – مصاب بالكورونا وما شابه
" لأن هذا الأمر ينعكس بشكل سلبي على
مشاعر الطفل وعلى العلاقات بين الطّلبة ويؤدي لنوع من أنواع التنمر ويسهله.
-
تنبيه الأطفال
ألَّا يجتمعوا بفرق كبيرة وألَّا يقتربوا للتجمعات الكبيرة في المدرسة وخارجها
وعدم الانصياع لضغط المجموعة في حال وُجِدَ طلبة لا يودّون الانصياع للتعليمات.
-
من غير المُفَضَّل استخدام أغراض الآخرين " تبديل الأغراض أو استخدام صنابير
المياه العامة أو قوارير غير خاصة بنا ".
-
توعية أطفالنا بالقول:
" إن بعض الأطفال سيبتعدون عنا، أو سيرفضون التسليم علينا يدًا بيد أو عناقنا..
ومهمٌ ألَّا نشعر أنَّ هذا الأمر موجه لنا بشكل شخصي وإنما بسبب الظروف الموجودة
وحفاظًا على سلامتنا " وذلك من أجل شعورهم بالراحة وللمحافظة على صحتهم
النفسية.
-
التعلم عن بُعْدٍ
سيكون أكثر جديَّة ولا بد من إعطائه الاهتمام الكامل، فالإغلاق أو الحجر لا يعني
عطلة جديدة.
وإذا
تطرقنا إلى تجهيز المدراس للطلاب، فلن نسأل إنْ كانت المدارس مجهّزة، لأن هذا الأمر
يجب أن يكون مفهومًا ضمنًا بعد مرور ستة أشهر على التعرف على مخاطر الوباء....
لذا اقترح على
طاقم المدارس:
-
أن يُرْفِقَ اسم كل طالب معه بلاصقٍ أو شارة
باسمه ليُعُينَ على التواصل بين المعلم والطالب وبين الطلبة أنفسهم؛ كون الكمامة
ستغطي جزءًا كبيرًا من الوجه.
-
نشر صور.. كلمات...
بمرافق وأروقة المَدرَسَةِ تدل على التباعد بين الطلبة واستخدام المعقمات، وإنْ وَجَبَ
وضع علامات على أرضيات المَدرَسَةِ تساعد الطلبة على فهم المسافات المطلوبة، فهذا
شيء رائع.
-
تعقيم المرافقِ
المختلفة قبل وبعد استخدام الطلبة ووضع أدوات للتعقيم في الصفوف.
-
ألا نثير الرعب
والقلق من خلال التهويل والأخبار التي نسمعها " أي ألَّا ننقلها بطريقة مخيفة".
-
تعزيز الملتزمين
بين الحين والآخر، لتحفيزهم على الاستمرار بالالتزام وليكونوا نموذجَ خيرٍ للآخرين
.
نحن مقبلون على فصل
انتقالي بطبيعته يحمل الفيروسات وتغيّرًا في المناخ، مما قد يُسَبِّبُ العديد من
الأمراض.. ومهم جِدًّا أن نأخذ كامل
المسؤولية في عدم إرسال أولادنا للمَدرَسَةِ
؛ كي لا يلحق الضرر بالطّلبة والمتواجدين في المَدرَسَةِ، ولنحافظ على صيرورة
التعلم لأطول فترة ممكنة.
ومن المهم أن نختم ونُذَكِّر الطفل بقولنا: (أنا أُشَدِّد
عليك لأني أهتم بك وتهمني صحتك كما وتهمّني دراستك فهذه مسؤوليَّة كبيرة، وأنت شخص
مسؤول وقائد) .
ودائمًا، لا ننسى أن أطفالنا أمانة ولا بُدَّ من أخذ الحيطة
والحذر للحفاظ على صحتهم النفسيّة كما صحتهم الجسديّة.
ختامًا:
لا تتردِّوا بالتَّوجُّه لمعلِّمٍ من المدرسة، مرشد تربوي، معالج نفسي، معالج
تربوي أو مستشار وذوي الاختصاص، وغيرهم من الكوادر أو طلب المساعدة هاتفيًّا عند
أي استفسار، كما لا تتردَّدوا بالتَّوجُّه لنا بأيِّ استفسار وسؤال، ونحن في
الخدمة.
نرجو الله
السلامة للجميع وسنة دراسية موقفة ومثمرة.