السبت، 27 فبراير 2016

قراءة في قصة " المسحراتي وبابا نويل " تأليف حنا أبو حنا



 

  بقلم  :  سهيل   إبراهيم  عيساوي


قصة  المسحراتي  وبابا نويل ، تأليف الأديب  المخضرم  حنا أبو حنا ، تقع القصة في 32 صفحة من الحجم المتوسط ، غلاف سميك ، تزينها رسومات  الفنان لؤي دوخي ، اصدار  مكتبة كل شيء ، سنة الإصدار 2003 .

القصة :  تتحدث  القصة  عن ديك الصياح  كريم ، وكانت وظيفته ايقاظ الناس ليذهبوا  الى  أعمالهم باكرا ، لكنه  استغرب من  وجود  انسان مع  طبل  وينادي " اصح يا نايم .. سبح  الدايم " ،اعتقد  الديك  ان هنالك  من يحاول سرقة وظيفته  التقليدية التي ورثها أبا عن جد ، لكنه  بعد  حوار  مع  الرجل  اكتشف  انه جاره " أبو عيد ، وهو مسحراتي  يعمل  على ايقاظ  الناس الصائمين ليأكلوا حتى يتمكنوا من الصيام بسهولة ، واتفقا  على  التعاون ، وانتز صوت  الاذان  بصوت أجراس  الكنائس ، ويقوم المسحراتي بتعريفه بصديقه  بابا نويل الذي يحمل  الهدايا للأطفال في  ليلة عيد الميلاد ، ويقوم بابا نويل بمنح الديك  علبة كتب  عليها " يهذه هديتك أيها  الديك  الصياح " .  اخذها  الديك ليفتحها  في بيته  ليعرف  ما  بداخلها .

رسالة  الكاتب :

 

-         تعريف  بعمل المسحراتي ، واهمية عمله بالنسبة للصائمين ,

-         أهمية السحور بالنسبة للصائم .

-         أهمية الديك  في  ايقاظ  الناس صباحا

-         أهمية العمل وقدسيته .

-         التلاحم الإسلامي المسيحي ، ومشاركة كل طرف  أعياد  الاخر ، الاحترام المتبادل  

-         التعريف بعيد  الميلاد  المجيد

-         التعريف ببابا  نويل  وأهمية عمل في  نفوس الأطفال

-         أهمية التعاون الانجاح  المهمات  الإنسانية

-         تقبل الاخر المختلف .

-         الفرق في  توقيت  حلول رمضان وحلول عيد الميلاد .

-         أهمية  الصداقة ومتانتها .

خلاصة :  قصة جميلة يمتزج  بها  احترام الديانات  السماوية ، عادات وتقاليد  كل ديانة ، تعريف بالمسحراتي ، تلك المهنة الإنسانية التي تلاشت في ظل  التكنولوجيا ، وانتشار الساعات والهواتف  الخلوية ، واتساع  المدن والقرى ، وتعريف ببابا نويل تلك الشخصية التي تدخل  الفرحة الى قلوب الأطفال بواسطة توزيع  لهدايا عشية عيد الميلاد المجيد ، قصة تدعو للتلاحم الإسلامي والمسيحي ، والذي تحاول  بعض الايدي هز هذا  البنيان  العريق . وقد  نجح  الكاتب في إيصال رسالة إنسانية تدعو الى احترام  الاخر المختلف .

 

أسئلة  حول  القصة  : 

-          من  هو  المسحراتي ؟

-        من  هو بابا نويل ؟

-        لماذا  قلق الديك عندما  شاهد المسحراتي في  البداية ؟

-        ما  المشترك  بين عمل بابا نويل والمسحراتي ؟

-        كيف  نجح المسحراتي  في تجنيد  الديك الى جانبه .؟

-        كيف عرف بابا نويل الديك الصياح كريم ؟

-        ماذا  تعتقد كانت هدية الديك ؟

-         هل ترغب  في  عودة المسحراتي كما  كان قبل سنوات ؟

 

 

 

 

          الكاتب  سهيل إبراهيم  عيساوي


  



الاثنين، 22 فبراير 2016

قراءة في قصة العيد الذي لم أشترك فيه

تأليف :  الدكتور أحمد هيبي
بقلم  : سهيل إبراهيم  عيساوي
***
تقع  القصة في 22  صفحة من  الحجم المتوسط ، غلاف سميك ، لوحات الفنان إيليا بعيني ، إصدار  مركز أدب الأطفال العربي  في إسرائيل ، 1997 .
القصة : تتحدث  القصة عن يوميات طفل اسمه  نعيم ، يمهد الكاتب للقصة  ويحاول  تجنيد القارئ قبل سرد  القصة " هل تتخيل عزيزي القارئ أن يمر عليك عيد يحتفل به جميع أخوتك ، وأنت لا تحتفل ؟  " ثم يعرفنا  الطفل على نفسه ، عمره 4 سنوات ، وهو اصغر إخوته ، طفل مدلل جميل وسمين وخفيف دم ، ثم يقص علينا  ما حدث معه ومع أبيه وإخوته كيف تسللوا وذهبوا لشراء الحاجات المدرسية دون أن يرافقهم ، عندما شعر بمكيدتهم اخذ يصرخ ويبكي ، ومع  عودتهم مع  الوالد ، ومعهم  الكتب والدفاتر والمساطر والحقائب  الجميلة ، الطفل نعيم حصل  على  الكلام  المعسول ،وأما إخوته حصلوا على الكتب والدفاتر والتجاليد ، حاول الطفل الاندفاع  والحصول على شيء من الغنائم لكن دون جدوى خرج  صفر اليدين  ، جاء  عيد   المدرسة  لم  يحتفل نعيم مع  إخوته . لان  إخوته  يذهبون إلى  المدرسة باكرا على رؤوس أصابعهم وهو نائم كما حدث في  السنة  الماضية .
رسالة  الكاتب :
-         الاهتمام  بمشاعر الطفل  الذي لا  يعرف بعد م  هي  المدرسة ومحاولة امتصاص غضبه .
-         الطفل  الصغير له مشاعر وأحاسيس يعرف ما يدور حوله
-         افتتاح السنة الدراسية بالنسبة للكاتب والعديد من  الطلاب بمثابة عيد هام .
-         الطفل يصور الأحداث من خلال زاويته الخاصة .
-         هنالك صراع خفي وعلني بين الطفل وأهله ، يمر عبر مضيق الغيرة بين الأخوة  والحسد ، والرغبة في المساواة .
-         حاجة الأهل إلى  فهم مشاعر الطفل وحاجته  إلى التسوق والحصول على أغراض خاصة به ، والحاجة الملحة إلى الصراحة والصدق لان حبل الكذب قصير " الطفل يعرف ماذا يخطط الأهل .
أسلوب الكاتب : اتبع  الكاتب احمد هيبي أسلوب سردي مشوق ، مزج به بين العامية ، والفصحى ، واستعمل الكثير من الكلمات الدارجة ، ليقربنا ربما من  جو القصة  ويكسر الجليد اللغوي، واحيانا كان الأمر  على حساب النص ، كذلك استعمل الأمثال  الشعبية ،و مهد للقصة بمقدمة ليجند القارئ إلى جانب البطل " نعيم " وكي يجذبه إلى الأحداث .
كلمات  عامية وردت في  القصة :
-         "ناصح " ص4
-         يفوت فيها اثنان "  ص6
-         "صندل مقبوع " ص 6
-         "قشاطه " ص 6
-         "افقع "  ص 8
-         "أخي المفجوع ". ص 8
-         " لأ هياهن جايين " ص 10
-         " طيب ..بفرجيهن لما يروحوا .. ليش ما اخذوكاش معهن "  ...ص10
-         افرك بعيني  "  ص 12
-         " انت مش رايح على المدرسة " ص 14
-         " امبلا  انا رايح " ص 14
-         " بعدين ناخذها ..ونعطيك اياها : ص14
-         " استنا يا نعيم ..استنا يما ، هذول للمدرسة .." ص 16
-         " شوف شو جبتلك  يا نعيم شنتة "  ص 18
أمثال شعبية وردت في  القصة :
-         "ليس في بيتنا خبز ولا زبدة"
-         "خرجت من المولد  بلا حمص"

مصطلحات موفقة وردت في  القصة :
-         أشكو لك مظلمتي " ص 4
-         " كأنها عروس التركمان " ص 6
-         "منتوف الشارب" ص6
-         "تحلقت حول والدي" ص 8
-         "صرخت صرخة مدوية"  ص 10
-         "سقطت بين ذراعي أمي"  ص 10
-         "تنتظر عثرتي" ص 10
-         "تهدئ من ثورتي"  ص 10
-         "نصيبها من  المؤامرة "  ص10
-         "دفعت نفسي من يدها " ص 12
-         "صوت الهمس اللئيم" ص 14
-         "أعرضت عنه" ص 14
-         "فحبست أنقاسي" ص 14
-         "يقسم هذه الغنائم" ص 16
-         "الكلام المعسول" ص 16
-         "فاندفعت كالمجنون" ص 16
-         "لم استطع أن أتمالك نفسي"  ص16
-         "كلامه يغيظني"  ص 16
-         "هجمت كأنها  حارس مرمى " ص 18
-         "المشاعر السوداء " ص 20
-         "يتغامزون مثل لصوص علي بابا "ص 20

ملاحظات  حول  القصة :
-         القصة غير مرقمة الصفحات   وهذا يصعب على القارئ والطفل خاصة ، وعلى الباحث
-         تم تظهير القصة بكلمة للراحل الدكتور نعيم عرايدي ، حيث تكشف  الكلمة الهدف من  القصة ، ومضمونها ، مثل هذه الخطوة غير مستحبة  في قصص الأطفال لأنها تفسد على الطفل فرحة اللقاء بالقصة وحروفها .
-         في القصة الكثير من الكلمات العامية  ، مما يحدث البلبلة لدى الطفل.
-         في القصة خلط بين اللغة الفصحى المتميزة (كما أوردنا في الأمثلة المقتبسة من القصة ) تشعر أن الكاتب تارة يتحدث بلغته ككاتب وتارة  بلغة الطفل نعيم ، بلغته المحدودة والمقتصرة على عالمه  الخاص المرصع بالطفولة البريئة والساذجة .
-         وردت بعض الأوصاف القاسية بحق الأب والإخوة  مثل " شيخ العصابة – أبي العزيز " ، وقد تجمع حوله أولاده المتآمرون " ،"مثل لصوص علي بابا "، "أخي المفجوع " .
 خلاصة : الدكتور احمد هيبي ، كاتب مبدع ، له بصماته على الساحة الأدبية ، وصاحب فكر فلسفي عميق ، وأسلوبه القصصي مميز ، يمتاز بالواقعية المرة ،وأسلوبه  الساخر  يبحر بعيدا في عمق النفس البشرية محاولا سبر أغوارها ، في قصته " العيد  الذي لم اشترك فيه " ، يطرح قضية الطفولة المبكرة ببساطتها وتعقيداتها ، الصراع الداخلي الذي يمر به الطفل ، والصراع مع أفراد العائلة على الذات وحدودها على الصدق ومفهومه ، وعن فرحة النضوج ، و"عيد افتتاح السنة الدراسية"، بأسلوب مشوق ، وان كنا نختلف معه في قضية إدخال كلمات عامية ومن اللغة المحكية في النص ، والمباشرة الصريحة ، ووفق في استدراج  القارئ منذ بداية القصة ، وان كان في بحر القصة بعض المشاهد تعود على نفسها ، ولكنه يعود  ويفلح في إقفال القصة بذكاء ، وقليلة  هي القصص المعدة للأطفال التي  تتحدث عن  مشاعر الأطفال الحقيقية ورغباتهم المكبوتة والتي يحاول الكبار قمعها عنوة.
أسئلة  حول القصة :
-         ما هو العيد الذي لم يشترك به الطفل نعيم ؟
-         هل تؤيد استعمال الكاتب للغة المحكية في قصته ؟
-         هل أفلحت العائلة في فهم نفسية الطفل نعيم ؟.
-         ما رأيك في دور الأم ؟

-         لماذا  استشاط  الطفل   غضبا على امتداد صفحات القصة ؟

-         لماذا قال الطفل خرجت من المولد بلا  حمص ؟
-         هل وفق الكاتب في اختيار العنوان ؟
-         اختر عنوانا أخر للقصة ؟
-         صف علاقة الطفل نعيم بأخوته ؟
-         اختر نهاية أخرى للقصة ؟
-         هل الغيرة بين الأخوة مشروعة ؟ علل
-         هل يعرف الأهل أن الطفل يفهم ما يدور حوله ؟
-         هل في اعتقادك نقل لنا الطفل وجهة نظره أم الحقيقة كما هي ؟
-         لماذا ربط الكاتب بين العيد وافتتاح السنة الدراسية ؟
-         كيف كنت تتصرف لو كنت مكان الأب ؟


السبت، 20 فبراير 2016

آفاق تعلن انطلاق برنامجها لكتابة الرواية 2016

بعد مشارفة الدورة الأولى من برنامج آفاق لكتابة الرواية بالشراكة مع محترف نجوى بركات على الإنتهاء، مع توقع إصدار ثماني روايات للكتّاب المشاركين، وبعد النجاح الذي حققته هذه الدورة في اكتشاف ثماني مواهب شابّة وواعدة من مختلف البلدان العربية، تقوم آفاق بفتح باب قبول الطلبات للدورة الثانية من البرنامج.
 
حرصاً على إغناء التجربة وللاستفادة من خبرات أكبر عدد من الكتاب العرب، ستكون هذه الدورة بإشراف الروائي اللبناني المعروف جبّور الدويهي، الذي سبق وأشرف على دورتي العام 2009 و2010 من برنامج "الندوة" الذي يقام تحت إشراف الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) بهدف متابعة المشاريع الروائية لكتّاب شباب.
 
نبذة عن البرنامج
 
برنامج آفاق لكتابة الرواية بدورته الثانية بإشراف الروائي جبور الدويهي عبارة عن دورة مدتها عام ونصف تقريبا. سيتم إختيار عشر كتّاب للمشاركة في البرنامج المؤلف من ثلاث ورش عمل، والذي يختتم بإنجاز روايات الكتّاب الفائزين. على أن تتكفل آفاق بنشر الروايات المنجزة وذات المستوى.
 
بعد تقييم دقيق ومهني للمشاريع المتقدمة، يتم اختيار عشرة مشاريع روائية كحد أقصىى للمشاركة في الدورة.
 
عوضاً عن دفع منحة مالية للفائزين، ستقوم آفاق بتغطية كافة مصاريف المشاركة في برنامج كتابة الرواية والتدريب والإشراف بالإضافة إلى مصاريف السفر والإقامة، والتكفّل بطباعة الروايات المنجزة وذات المستوى عند انتهاء الدورة.
 
أوقات ورش العمل الإلزامية
- الورشة الأولى : من 10 إلى 18 تموز/يوليو 2015
- الورشة الثانية: من 09 إلى 16 تشرين الأول/أكتوبر 2015
- الورشة الثالثة: من 01 إلى 08 شباط/فبراير 2016
  يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الكتّاب العرب الراغبين بالمشاركة في البرنامج، إلى تقديم طلبات المشاركة بغض النظر عن العمر، الخبرة، الجنسية، بلد الاقامة (الوطن العربي أو المهجر)، العرق، الديانة او أي عوامل أخرى.
 
يشارك في البرنامج من له مشروع رواية باللغة العربية حصراً. لا نقبل طلبات لروايات منجزة أو شبه منجزة. 
 
يجب أن ينهي المشارك روايته وفقاً للمدة المحددة في خطة عمل البرنامج
 
في 2500 كلمة (حوالي خمس صفحات) يرسل المشارك ملخصاً عن مشروعه الروائي، محددا الفكرة او الأفكار التي تدور حولها روايته. بالإضافة إلى هذا الملخص الروائي، يقوم المشارك بإرسال نصوص من أعماله السابقة (المنشورة أوالغير منشورة). على الكتّاب الفائزين بالمنحة، وخلال الفترة التي تمتد بين الإعلان عن الاسماء الرابحة والورشة الأولى، أن يكتبوا أجزاءاً من الرواية قبل القدوم للمشاركة بالورشة الأولى.
 
تتخلّل الورش الثلاث قراءات ونقاشات فردية وجماعية للنصوص المكتوبة من الرواية. بالإضافة إلى لقاءات مع كتَاب لتبادل الخبرات والنقاش حول مواضيع وأساليب الكتابة الروائية.
 
لايقبل أي طلب يرسل عبر البريد العادي، فقط الإستمارات الإلكترونية التي يتم ملؤها في صفحة الطلبات في موقع آفاق سوف تكون قابلة لعملية التقييم. كما يجب إرفاق جميع الوثائق المطلوبة.
 
لا يستطيع الحاصل على منحة "آفاق" أن يتقدم بطلب لمنحة جديدة إلا إذا انتهت المنحة السابقة قبل تاريخ تقديم الطلبات الحالي.
 
لا يستطيع الحاصل على منحة في الدورة الأولى للبرنامج  التقدم بطلب لمنحة  دورة هذا العام.
 
كيفية التقدم بطلب المنحة
 
يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.
 
يتلقى مرسل الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني. ينصح بمتابعة عملية استلام المواد المرسلة بواسطة البريد، إذ أنّ آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم الطلب  في حال عدم اكتمال أي جزء من طلبه.
 
المواد الداعمة
 
جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط. كما يمكن ارسال بعضها عبر البريد الى مكتب "آفاق".
 
المواد الداعمة: هي كل مادة تعبر عن إمكانياتكم في الكتابة؛ جزء مكتوب من مشروع الرواية المرسلة، أي عمل سابق (منشور أو غير منشور)، مقال عن عمل قمتم أو ساهمتم به، إلخ.
 
عملية الإختيار والإعلان
 
عقب انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 15 آذار/مارس 2016، يقوم فريق عمل"آفاق" والروائي جبور الدويهي بتقييم الطلبات الواردة لضمان اكتمال الطلبات وتقيدها بشروط المنحة. يتم  بعد ذلك الإعلان عن أسماء الفائزين وذلك في تاريخ أقصاه 7 نيسان/أبريل 2016.
 
 يعلن عن المشاريع الفائزة على موقع آفاق وصفحة الفيسبوك. من جهة أخرى، تصل لمن لم يحالفه الحظ، رسالة إلكترونية تعلمه بعدم فوزه بنمحة آفاق لهذا العام.
 
عقود المنح
 
يتم إرسال العقد إلى الفائزين لتوقيعه. يشمل العقد تاريخي بدء وانتهاء المشروع الفائز وتواريخ الورش . يوقع العقد خلال 15 يوماً كحد أقصى من تاريخ إرساله.
 
يتعهد الفائزون بالإلتزام الكامل بورش العمل المقرر تاريخها في العقد. إذا لم يلتزم المشاركون بالورش يتم إلغاء العقد تلقائياً.
 
تزوّد "آفاق" المشتركين الموظفين  بإفادة تفريغ للتمكن من حضور الورش.
 
 
 
 نبذة عن الروائي جبور الدويهي
 
جبور الدويهي، روائي لبناني من مواليد زغرتا، شمال لبنان. حائز على إجازة في الأدب الفرنسي من كلية التربية في بيروت وعلى دكتوراه في الأدب المقارن من جامعة باريس الثالثة (السوربون الجديدة). متقاعد من التدريس الجامعي في الجامعة اللبنانية (أستاذ أدب فرنسي). بالإضافة للرواية، الدويهي كاتب افتتاحيات وناقد أدبي في مجلة L’Orient Express ومن بعدها في ملحق L’Orient litteraire الصادرَين في بيروت.
 
قام بترجمة عدة مؤلفات أدبية وعامة من الفرنسية الى العربية. وترجمت أعماله إلى الفرنسية والإنكليزية والإطالية والألمانية. إختيرت روايتان له ضمن اللائحة القصيرة لجائزة "بوكر" للرواية العربية، "مطر حزيران" عام 2008 و"شريد المنازل" عام 2011. واختيرت روايته "حي الأميركان" ضمن اللائحة الطويلة للجائزة نفسها للعام 2015.
 
مؤلفاته الروائية: "إعتدال خريف الرواية" (1995)، "ريّا النهر" (1998)، "عين وردة" (2002)، "مطر حزيران" (2006)، "شريد المنازل" (2010)، و"حي الأميركان" (2013). بالغضافة إلأى مجموعة قصص قصيرة "الموت بين الأهل نعس" (1990)، وقصة للصغار بالفرنسية "روح الغابة" (2001).