السبت، 28 فبراير 2015

قراءة في قصة جدتي لا تسمعني ، للكاتبة فاطمة شرف الدين ، بقلم سهيل ابراهيم عيساوي

قصة جدتي لا  تسمعني ، للكاتبة اللبنانية  فاطمة شرف الدين ، رسوم تينا مخلوف ، اصدار خاص  ضمن مشروع  مكتبة الفانوس ، كتب قديتا  2015 ، الطبعة الاولى صدرت عن دار الساقي في لبنان سنة 2012 ،   تقع القصة في 28 صفحة من  الحجم الكبير  ( 20x27) . 

  تنقل  الينا  القصة حكاية طفل  صغير ، يحاول ادارة حوار مع جدته ، لكن  الجدة  لا  تسمعه جيدا ، ومع ذلك تفهمه بقلبها ، تحلل رغباته  بحدسها ،  وتحاول مساعدته وتوجيهه ، العلاقة بين  الجدة والحفيد حميمة وسليمة .أسلوب القصة جميل فيه الكثير من الدعابة والضحك والمرح .اللغة بسيطة وواضحة .مثال :

حينَ أقولُ لَها: "جَدّي يريدُ الجَريدة."
تُجيبُني: "ماذا؟ في جيبِكَ نقودٌ جديدة؟
عظيم! هيّا نشتري لجدِّك جريدة."
جدّتي لا تسمَعُني لَكنَّها دائماً تفهَمُني.



رسالة  الكاتبة

- ضرورة الحفاظ  على الترابط الأسري  بين  الأجيال
- ضرورة احترام  كبار  السن.
- ان كانت حاسة  السمع تعيق سماع  الجدة لحفيدها ، لكن  بقلبها وحدسها تفهمه  جيدا.
- الطفال يحبون  الكبار ، بقدر ما يحبهم الكبار.
الام تشجع الطفل وتعززه  من  خلال الاحتفال  بعيد ميلاده وشراء هدية له.

-  تشجع  على  القراءة
- تشجيع  الرياضة والحركة
تحث  على  الغذاء  السليم ، شرب  العصير ، أكل التين . 

- عمل الأسرة المتكامل من  أم وأب وجد وجدة 

اسئلة  حول  القصة :

- صف  علاقة الجدة بحفيدها
- كيف  كانت  تفهم  الجد  ما  يريد حفيدها
- سجل  اجمل  موقف حدث  بين الجدة وحفيدها
- استعملت الكاتبة  اسلوب  السجع ، كيف خدم هذا الاسلوب القصة ؟
- كيف وصفت  الجدة حبها  لحفيدها ؟
- صف حبك لجدتك  او جدك
سجل عكس  الكلمات  التالية التي وردت في  القصة : الطقس ماطر ، حزين ، تذكر ، نور ، يحب .
- كيف  يمكن للطفل  ان  يساعد  جدته  لتسمعه  جيدا ؟
- كيف  يمكن  للمجتمع  تقديم الدعم  والمساعدة لكبار السن  الذين يعانون  من  مشاكل  صحية
- اختر عنوانا  اخرا للقصة 

كاتبة أدب أطفال بدأت مسيرتها عام 2004. حازت عدة جوائز ولوائح شرف. تُنشر كتبها في عدد من دور النشر المتخصصة لكتب الأطفال في لبنان والإمارات ومصر وبلجيكا. تُرجمت بعض كتبها إلى الفرنسية وإلى 9 لغات أوروبية وآسياوية أخرى     صدر  لها ما يزيد  عن 110 كتب ،  ، منها  :

رحلة غير كل الرحلات، جوز وتين وتوت أحمر ، اخواتي مميزات ،أنا لست نسرا ، لمن الزيتون ،ليلى والحمار، كبكوب صوف أحمر ،ابهامينا ،الاوزة الذهبية ، جميلة والوحش ، الخروف الراقص ، حورية والأميرة ،هكذا أمور تحصل ،عازف هاملن .

الجمعة، 27 فبراير 2015

إعلان القوائم القصيرة لفرعي الترجمة والثقافة العربية لجائزة الشيخ زايد

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب ، عن القوائم القصيرة في فرعي الترجمة والثقافة العربية في اللغات الأخرى.وضمت القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للترجمة "المسالك والبلدان في بلاد الشام في العصور القديمة والوسطى" للمترجم عصام الشحادات، سورية/ فرنسا، ومنشورات المعهد الفرنسي للشرق الأوسط  بيروت، دمشق 2013، هاروو هاناوا، ثلاثية نجيب محفوظ: "قصر الشوق" 2012، "بين القصرين" 2011، "السكرية" 2012، منشورات كاكوشو كانوكاي، اليابان، "تاريخ الأنثروبولوجيا"، للمترجم المصري عبده الريس ومن منشورات المركز القومي للترجمة، القاهرة 2014.أما جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى، فترشحت "دراسة "قراءة داروين في الفكر العربي 1860- 1950" للمؤلفة مروى الشاكري، أميركية من أصل مصري، والدراسة من منشورات مطبعة جامعة شيكاغو  2013، "أثر الليلة العربية على الثقافة اليابانية" من تأليف الياباني سوجيتا هايديياكي، ومنشورات إيوانامي شوتن 2012، "قراءة الحمراء" للمؤلف خوسي ميغيل بويرتا فيلتشيث من منشورات تحرير قصر الحمراء وجينيرال لايف، 2011.وسبق أن أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الأعمال المرشحة ضمن قائمتها القصيرة في فروع أدب الطفل والمؤلف الشاب والآداب الأسبوع الماضي، تليها الفروع الأخرى خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد اجتماع "الهيئة العلمية" والذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصة بالترشيحات.وعن الأعمال المتقدّمة هذه الدورة علّق الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة، بقوله "تنوّعت الأعمال المقدّمة في فروع الجائزة من حيث الموضوع والتناول والترجمة، وكان مستوى التنافس كبيراً فيما بينها".أما في فرع الثقافة العربية، فبين أن "الأعمال تميزت بالجدة واشتملت على دراسة في الفنون العربية وجمالياتها في الأندلس وبحث زمني لأثر قصص ألف ليلة وليلة في الثقافة اليابانيّة، بالاضافة إلى عمل حول تلقي منجزات العلوم الحديثة وخاصة نظريات تشارلز داروين وفرضياته العلمية في الفكر العربي الحديث".يذكر أن الجائزة وبعد انتهاء الإعلان عن القوائم القصيرة ستكشف عن العناوين الفائزة خلال الأسابيع القادمة، بعد عرض الأسماء المرشحة على مجلس الأمناء لإقرارها، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة يوم الاثنين الموافق 11 أيار (مايو) 2015 في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض‎.

الخميس، 26 فبراير 2015

النّدوة الدّوليّة الرّابعة حول موضوع: «الكتابة والرّقابة» في جامعة قرطاج


قسم العربيّة والتّرجمة بالمعهد العالي للّغات بتونسجامعة قرطاجالنّدوة الدّوليّة الرّابعة حول موضوع: «الكتابة والرّقابة»                                             أيّام  03 و04 و05 ديسمبر 2015




الورقة العلميّة :
يشتغل الجهاز اللّغويّ عادةً لحظةَ إنتاجه وفق آليّات وأنظمة قد تبدو للوهلة الأولى خاضعة لمجرّد قواعد اللّغة وأحكامها، إلّا أنّ هذا الجهاز لا يكاد يخلو من مظاهر الرّقابة والإحالة على الممنوعات، إذ يمرّ بالعديد من المعايير والسُّنن التي تعدّل من طبيعته وتحدّ من عبارته. ولعلّ هذه الخاصّية تشمل الخطابات المكتوبة أو المقولة في مجالات الأدب والحضارة واللّغة والتّرجمة وغيرها من الإنتاجات التي تصدُر عن ذات المبدعين أو المفكّرين الذين ينتجونها في مختلف اختصاصاتهم علماء كانوا أو لغويّين أو سياسيّين أو إعلاميّين أوغيرهم، فضلا عن سائر المتخاطبين... إلى حدّ أنّه لا يكاد يفلت مجال من المجالات من سلطة الرّقابة بجميع أصنافها بدءًا من الرّقابة الذّاتيّة الواعية أو اللّاواعية، وصولا إلى ما يُفرض على الذّات من الحواجز التي تقتضيها العوامل الأخلاقيّة والاجتماعيّة والنّفسيّة والدّينيّة والسّياسيّة والقانونيّة واللّغويّة إلخ...
والأكيد أنّ الخوض في هذا الموضوع يفتح الباب أمام استكشاف الآليّات التي يكتسيها الخطاب عندما يتراوح بين طرفين هما التّعبير المستور بما يستتبعه من حجب وترميز، والمحظور بمختلف ما يفرضه من رقابة ومنع وتحريم وحتّى قمع... ولعلّ مُنتج الخطاب يكون دائم التّراوح بين هذين الطّرفين راجيا من خلال رغبته في الإنشاء والإنتاج تحقيقَ معادلة بين الخضوع لسلطة الرّقيب من جهة والإفلات من القواعد المتواضع عليها من جهة أخرى. فكيف إذن، يستطيع الخطاب أن يحقّق المعادلة بين الرّقابة والتحرّر الذي تقتضيه الكتابة؟
وفي هذا الإطار ينظّم قسم العربيّة والتّرجمة بالمعهد العالي للّغات بتونس - جامعة قرطاج- ندوته الدّوليّة الرّابعة تحت عنوان «الكتابة والرّقابة» أيّام 03 و04 و05 ديسمبر 2015. وتعالج النّدوة هذه الظاهرة وتتناول آثارها في إنتاج أجناس الكتابة الأدبيّة واللّغويّة والحضاريّة والعلميّة والفنّيّة وترصد خصائصها الأسلوبيّة والبلاغيّة والتّداوليّة التي تصطبغ بها من أجل تحقيق ضرب مخصوص من ضروب التّواصل في ظلّ ما يمكن أن يعترض الخطاب من حواجز ومعوقات قد تكون ثقافيّة أو لغويّة أو أخلاقيّة أو حتّى تلك التي تنتج عن لقاء الثّقافات واختلاف دوائر الاعتقاد.
وتسعى هذه النّدوة إلى الجمع بين مختلف التخصّصات والاهتمامات حول إشكاليّة واحدة تعالَج من خلال منهجيّات ومقاربات متنوّعة يهدف جميعُها إلى بيان أثر الرّقابة في إنشاء الخطابات وإنتاجها.
وقد وضعت جملة من المحاور لبحث هذا الموضوع.





محاور الندوة
1-      آليّات الرّقابة في اللّغة
·      الأسلوبيّة
·      المعجميّة
·      التّركيبيّة
2 - الأدب والرّقابة
·       الرّقابة والتّأويل
·       نظريّة التّقبّل وصلتها بالرّقابة
·       مفهوم الاحتراز في النّظريّة البيانيّة
3- القضايا الحضاريّة وصلتها بالرّقابة
·       تهذيب العقائد
·       الرقابة في معاملة المخالف
·       القيم والرقابة.
·       الفتوى والرقابة
 4- التّرجمة والرّقابة
· التّرجمة ومفهوم الأمانة
· الرّقابة على الفوارق الأسلوبيّة
· التّرجمة والفوارق الحضاريّة
شروط المشاركة:
- أن يكون موضوع البحث متّصلا بأحد المحاور المقترحة، وأن يكون قابلا للتّحكيم،
- أن يكون البحث جديدا، لم يتمّ نشره أو تقديمه في ندوات سابقة،
- أن يكون خاضعا للمنهجيّة العلميّة المتعارف عليها في كتابة المقالات،
- أن يقدَّم الباحث ملخّصا لبحثه يتضمّن موضوع البحث وأهدافه ومنهجيّته،
- أن يرفق الملخّص بالسّيرة الذّاتيّة للباحث (المشارك)،
- ألّا يكون عدد صفحات البحث في حدود (20) صفحة بحجم (A4) بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق .
- أن يكون البحث باللّغة العربية (Microsoft Word)  على أن يكون نوع الخطّ (Traditional Arabic)  مقاس (16)، والهوامش مقاس (10).
- يرسل البحث بالبريد الإلكترونيّ على عنوان اللّجنة: center.carthage@gmail.com
    -  تتحمّل اللّجنة تكاليف إقامة المحاضرين الأشقّاء والأجانب خلال أيّام انعقاد الندوة،
     - تتعهّد اللّجنة بطبع بحوث النّدوة ونشرها؛

الآجال:
الجدول الزمني لتسليم الملخصات والبحوث:
1- آخر موعد لتقديم ملخصات الأبحاث: 20/05/2015؛
3- الموافقة المبدئيّة بعد التّحكيم  30/06/2015؛
2- آخر موعد لتقديم البحث كاملاً: 01/09/2015؛
3- الموافقة النهائيّة على المشاركة في موعد أقصاه: 10/10/2015
4- أشغال النّدوة أيّام  03 و04 و05 ديسمبر 2015

للاتّصال:
توجَّه المراسلات أو الاستفسارات باسم لجنة التنظيم على البريد الالكتروني : center.carthage@gmail.com:
 أو الفاكس: 71.770.134 (00.216) وتوجَّه المراسلات البريديّة على العنوان الآتي: النّدوة الدّوليّة الرّابعة «الكتابة والرّقابة» المعهد العالي للّغات بتونس قسم العربيّة والترجمة 14 شارع ابن ماجة 1003 حيّ الخضراء تونس، الجمهوريّة التّونسيّة.
لجنة التنظيم
استمارة المشاركة:
يرجى تعمير استمارة المشاركة المصاحبة لهذه الورقة وترفق بها أيضا سيرة ذاتيّة للباحث. ويرسل جميعها مع ملخّص البحث على العنوان الخاصّ بالملتقى  في أجل أقصاه 20 ماي 2015         
اسم المشارك (ة) ولقب(ها): ................................................................     
المؤسّسة الأكاديميّة : ..................................................................................
التخصّص : ...............................................................................
الدّرجة العلميّة : ............................................................................
العنوان البريديّ: ......................................................................................
الهاتف القارّ: ........................................
 الهاتف الجوّال.......................................
الفاكس: ..............................................
 البريد الإلكترونيّ : ................................
محور المداخلة:.......................................................................
عنوان المداخلة: ..............................................................................
اللّغة التي يقدّم بها البحث : العربيّة .......             
التجهيزات التي يحتاجها المتدخّل عند العرض: ………………………….


ملخّص البحث (250 كلمة)

........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ .......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الاثنين، 23 فبراير 2015

لقاءٌ مع الكاتب والأديب الأستاذ فتحي فوراني - رئيس إتحاد"الكرمل" للأدباء الفلسطينيِّين في الداخل

**
                   
نحو تحقيق الحلم بحياة حرة كريمة في وطن الآباء والأجداد

           (  أجرى  اللقاء :  حاتم  جوعيه - المغار -   )

 

·       مقدّمة ٌ وتعريف
الكاتبُ والأديبُ المعروف الأستاذ   فتحي فوراني  وُلِدَ  في مدينة   حيفا في وادي الصليب .  وأصلُ عائلتِهِ  من مدينة  "صفد" الجليلية . سكنت العائلة مدينة حيفا  فترة  قصيرة  زمن الانتداب ( قبل النكبة)، وبعدها  رجعت  إلى مسقطِ  رأسها  مدينة   صفد  وبقيت  حتى عام  1948 وبعد  النكبة  هُجِّرت العائلة  وسكنت  مدينة الناصرة  .. وفي  هذه  المدينةِ  نشأ  فتحي  وترعرعَ  وأكملَ دراسته الابتدائية  وبعدها الثانوية  في المدرسة الثانويَّة  البلدية . بعد  تخرُّجِهِ  اشتغلَ مدرِّسا(مؤقتًا ) ولفترة  قصيرة، في عدَّةِ مدارس ابتدائية في الناصرة (مدرسة البنات ومديرتها السيدة وسيلة رزق، مدرسة أولغا سليمان ومدرسة  فهيمة جرجورة)، كما درَّسَ  في القرى المجاورة ( يافة الناصرة، عين ماهل،  شفاعمرو، عرب أم الغنم )، ثمَّ انتقلت العائلة ِ للسكن في مدينة  حيفا  عام 1963. في  حيفا كان فترة  بدون عمل وبعدها اشتغل موظفًا  في  بنك  باركليز  لمدة  ست  سنوات  تقريبًا وفي  نفس الوقت  كان  يدرسُ  في  جامعة  حيفا  حيث  أنهى  دراسته  للقب الأول ( B.A )  في  اللغةِ العربيَّة وتاريخ الشرق الأوسط .  وبعد ذلك تركَ وظيفته  في  البنك  وتابعَ  دراسته  في  الجامعةِ   العبرية  في  القدس  وحصلَ  على  اللقب  الثاني  الماجستير ( M.A )  في اللغة العربيَّةِ .  وبعد  ذلك  اتصل  بهِ  المسؤولون في الكليَّةِ  العربيّة  الأرثوذكسيَّة  في  حيفا  وعرضوا  عليهِ  العملَ  في  الكليَّة  معلما
 معلمًا   للغة  العربية ،  فعملَ  مدرسًا   أكثر  من  30  سنة ،  حتى  خرج  للتقاعد المبكر عام  2004  لأسباب صحية.    وفي  السنواتِ  الأخيرةِ  من عملهِ  في الكليَّة الأرثوذكسيَّة عمل، في نفس الوقت، محاضرًا للغةِ  العربيَّة  في  الكليَّة  الأكاديمية للتربية "أورانيم".
والأستاذ  فتحي فوراني كاتبٌ  وأديبٌ وناقد  ولهُ العديدُ  من  المؤلفاتِ. وهو  مدرسٌ  قديرٌ للغة العربيَّة  تخرَّجَ على يديهِ  الكثير من الشخصيَّاتِ  البارزةِ  والهامَّة  في المجتمع  اليوم:  منهم  القضاة   وأعضاء  الكنيست  والمعلمون والمحامون  والأطباء  والمهندسون  والشعراء  والأدباء  والفنانون  ورجال الأعمال البارزون  والمشهورون  في البلاد والخارج .  كما  كان  سكرتيرًاَ لجمعيَّةِ  "المبادرة " العربية  للدفاع  عن  المقدسات  الإسلاميَّة والمسيحيَّة .  وإلى ذلك عملَ  الأستاذ  فتحي  محرِّرًا  أدبيًا  في  الملحق  الثقافي  لصحيفةِ "الاتحاد"، كما  تبوَّأ أيضا  العديدَ  من المناصب  الهامَّة، مثل  نائب  رئيس  بلديَّة  حيفا  وعضو  بلديَّة  من  قبل  الجبهة، وهو عضوٌ  ناشطٌ في  " نادي حيفا الثقافي" الذي يعمل تحت رعاية المجلس الملي الأرثوذكسي،وفي عدَّةِ مؤسساتٍ ثقافيَّة  واجتماعيَّةٍ  في حيفا..ويترأسَ مؤسسة  "محمود  درويش" للثقافةِ  والإبداع  في  الجليل  ومركزها  في  كفر ياسيف .   كانت   تربطهُ صداقة ٌ حميمة  مع  الشاعر الكبير الراحل  محمود  درويش  قبل  مغادرتِهِ  للبلاد  والشاعر الراحل  سميح القاسم  والعديد  من الكتاب  والشعراء عربًا ويهودًا..وقد  انتخبَ الأستاذ  فتحي فوراني مؤخَّرًا  رئيسًا  لإتحاد"الكرمل" للأدباء  الفلسطينيين   في  الداخل .  وللأستاذ   فتحي  العديد من  النشاطات  والفعاليَّات والإنجازات ولهُ  دورٌ كبيرٌ  وهامّ  في المسيرةِ  الثقافيَّةِ  والأدبيَّةِ في  بلادِنا.
**
·       مؤلفات الأستاذ فتحي فوراني
ألأستاذ  فتحي غزير  الإنتاج  الأدبي  الذي  ينشر  في  الصحافة  المحلية 
والخارج وله أكثر من 13 إصدارًا في القواعد والأدب والترجمة والتراث والاجتماع والسيرة الذاتية،وهي:
1-      دفاعًا عن الجذور (وثيقة) ،ألطبعة الأولى، ألناصرة – المطبعة الشعبيَّة 1984.ألطبعة الثانية.  عمان. دار الجليل  للنشر 1985.
2 – سيناريو الفيلم الوثائقي "نداء  الجذور" المبني على كتاب " دفاعًا عن الجذور"،   بالاشتراك  مع المخرج  د. ناظم شريدي، 1986، إنتاج  مركز إحياء التراث" في الطيبة . (ترجم الفيلم   إلى اللغة  الإنجليزيَّة  في  لندن وصدرَ عام 1986.
3 - ألمساعد  في تاريخ العرب القصصي (للصف الخامس)، حيفا: 1991. 
4 -  إمتحانات في قواعد اللغة العربيَّة، ألطبعة  الأولى، حيفا:  1991. ألطبعة الثانية، مزيدة ومنقحة، حيفا: 2006.
5 – " أقواس" في  النص  الأدبي  والثقافي وقواعد  اللغة  العربية، حيفا: 1997.
6 -  "حلول " لكتاب " أقواس" في النص الأدبي  والثقافي  وقواعد اللغة  العربية، (مرشد للمعلم)،  حيفا: 1997.
7 –  مختارات  من القصة القصيرة، "أورانيم"، الكليَّة  الأكاديميَّة  للتربية، 1998.
8 - مختارات من الشعر القديم،"أورانيم"، ألكلية الأكاديميَّة للتربية، 1999.
9 - مختارات من الشعر الحديث، "أورانيم"، ألكلية الأكاديمية للتربية، 1999.
10 – كتاب "الأخطاء الشائعة" في اللغة العربية، حيفا: 2005 .
11-  عن العبريَّة: دكتور جيكل  ومستر هايد ، روبرت لويس ستيفنسون القدس: دار النشر " كيتر"، 1978.
12- "مسيحيون ومسلمون تحت خيمة واحدة". مركز "اللقاء" للدراسات اللاهوتية الإسلامية والمسيحية، بيت لحم: 2013.
13- "بين مدينتين- سيرة ذاتية"- دار النشر "راية". حيفا: 2014.
**


مع الأستاذ فتحي كانهذا  اللقاء الخاص  والمطوّل.

* سؤال 1
 حدِّثنا عن  مسيرتِكَ الأدبيَّة  والثقافيَّةِ  منذ  البدايةِ وإلى الآن وأهمّ  المحطَّات  في  حياتِكَ  الأدبيَّة.
-        فتحت عيني ّ على اللغة  العربية  منذ  نعومة  أظفاري  من خلال قصص الأطفال . علاقتي مع  الكتاب علاقة  حميمة، فقد  عشقت المطالعة منذ  طفولتي  وكنتُ  اقرأ الصحف  والقصص  وأنا  في الصف  الرابع  الابتدائي  .  وبدأت   أنشر  الطرائف  والأحاجي والكلمات  المتقاطعة  بتشجيع  من الأستاذ  ميشيل  حداد  الشاعر الراحل.. وفي الصفة السادس بدأت أهتم  بالترجمة، من العبرية والإنجليزية إلى العربية.. فترجمت ونشرت قصة "الكنز" للكاتب العبري يهودا بورلا، كما  ترجمت قصائد للشعراء الإنجليز ويليام ووردزوورث  واللورد  بايرون  وشيلي  .   وكان  المعلمون  في المرحلة الابتدائية يشجعوننا كثيرًا ويحثوننا على المطالعةِ  وإقامة العلاقة الحميمة  مع  "خير جليس في الزمان"، أذكر منهم  المعلم الأول  الأستاذ  فؤاد جابر خوري والأستاذ حبيب غطاس والأستاذ نصري النخلة .  يومها  لم  يكن هنالك حاسوب ولا  تلفزيون  ولا فيسبوك  ولا فضائيات  ولا  آيفونات  تشغلنا عن المطالعة .  وفي المرحلة الثانوية  اعتدنا  ارتياد المكتبات في الناصرةِ، مثل: مكتبة  سمعان نصار  وسهيل نصار  وعيسى  لوباني  وغيرها  ونستعير  الكتبَ ونقرأها بنهم. وكان الأساتذة ُوأصحابُ المكتبات ينصحوننا في  نوعيَّةِ  الكتب  التي  نقرأها ومدى  فائدتِها الثقافيَّةِ  والأدبية . وكانَ لوالدي صالون حلاقة روّاده من الناصرة والقرى المجاورة. وفي  الصالون  الذي أمَّهُ  المعلمون  والكُتاب  والمثقفون  ورجال السياسة ، كانت  تدور النقاشاتِ  في  جميع  المواضيع  والقضايا الأدبيَّة  والسياسيَّةِ  والاجتماعيَّة .   كنتُ   أراقبُ  وأصغي   لهذه النقاشات  المتشعبة  في  هذه  "الجامعة " الصغيرة  التي  بلورت مفاهيمي الأدبية والفكرية والسياسية.
وفي بداية المرحلة  الثانوية غامرنا وأصدرنا  أول  مجلة طلابية، فكانت   مجلة  "الطالب" التي   فتحت  صدرها   لتشجيع  الأقلام الطلابية كما  نشر فيها  العديد  من المعلمين  في  شتى المواضيع.
وبتشجيع  المقرّبين  والأصدقاء  والأهل  والأساتذة،  بدأتُ  أكتبُ وأنشر إنتاجي الأدبي  وبدأت  تأتيني  ردود  الفعل  المشجعة  من  الأساتذة  والكتاب و الشعراء الذين كانوا على  ظهر خيلهم.. أذكر منهم.  الأخ والصديق الشاعر توفيق زياد  والشعراء  راشد حسين وجمال قعوار  وطه محمد علي .  ولا أنسى  أستاذ  اللغة  العربية حبيب حزان ( أبو الأديب) الذي  كان  يسجل  الملاحظات  الناقدة والمشجعة على مواضيع الإنشاء التي كتبناها ويرى فيها ما يبشر بمستقبل  أدبي  واعد .  لقد  بدأت   أنشر  في  صحيفةِ  "الإتحاد"  و"اليوم"  ومجلات  "الجديد"  و"الغد" و"الفجر" وغيرها..شأني في ذلك شأن العديد  من الكتاب والشعراء  في  تلك الفترة  والذين انطلقوا فيما بعد إلى آفاق عربية وعالمية . ثم  رحت أكتب القصة القصيرة والمقالة  النقدية والشعر،  وأنشرُ بشكل  مكثف  وأنا  في أواخر العقد الثاني وأوائل العقد الثالث من عمري..ومنذذلك الحين وحتى  اليوم  أواصل  الكتابة َ باستمرار،  وأنشر  في  العديد  من وسائل  الإعلام   المقروءة    وخاصَّة   في  صحيفة  " الإتحاد " و"الإصلاح" و"الغد الجديد"  و"الرابطة الجديدة" وفي العديد من المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام  الأخرى.

* سؤال  2
    أنتَ نشأتَ وترعرعتَ  في مدينةِ الناصرة  لماذا انتقلتَ للسَكن  مع  الأهل إلى  مدينة  حيفا؟
-        لقد   كان  والدَي  صاحب  القرار في  الانتقال  من  الناصرة  إلى حيفا.في البداية لم أقتنع بهذا القرار..وتمنّعت..وفي النهاية كان البدّ الذي  لا  بدّ  منه  .   لقد  كان  قرار  والدي   بتأثير  من   صديق العائلة الأستاذ نورالدين العباسي المربي المعروف ووالد  الشاعر عصام العباسي . فقد نجح  أبو عصام  في  إقناعَ والدي لأن  ينقل مكان سكناه وينتقل من الناصرة إلى حيفا. ففي حيفا الحياة أفضل وأحسن، كما قال، وفي حيفا  الكثير من العائلات أصلها من مدينة صفد  مسقط  رأس والديّ  والعائلة  وتربط   العديد  منهم علاقات  قربى  ومعرفة  وصداقة مع والدي  . 
وهكذا انتقلت العائلة من الناصرة إلى حيفا.
**
·       سؤال 3
مَن من الكتابُ  والنقاد  الذين  كتبوا  عنكَ  وتناولوا  كتاباتكَ  من  خلال  البحث والدراسة؟
ج:  لا أستطيع  أن أتذكر جميع الأسماء.. ولكن يحضرني على سبيل المثال لا الحصر أسماء الإخوة والأساتذة : د. أسعد عبد الرحمن  و د. حمزة  ذيب مصطفى وأحمد أيوب أيوب(إبن سحماتا- صيدا- لبنان) والشاعر الفلسطيني  أحمد  دحبور ويوسف ناصر وحنا أبو حنا ود. إميل توما وعلي عاشور ود. سميح مسعود وجواد بولس  ود. شكري عراف  ود. بطرس دله  ود. راوية بربارة  ود. جريس سعد خوري  ود. حاتم خوري والشيخ نمر نمر وموسى أسعد عودة    وجعفر فرح    وعصام  مخول    وحسين   إغبارية   وسليم نحاس  وشكيب جهشان   ود. منير توما،  وشاكر فريد  حسن  وعبد الخالق   أسدي  وسهيل عطا الله    ود. نبيه  القاسم   ومحمد علي طه   ورياض مخول   ووليد الفاهوم   ورياض بيدس   وحاتم  جوعيه   وغيرهم.
**
·       سؤال4
رأيُكَ  في مستوى الأدب المحلي (الشعر والنثر) مقارنة  مع  المستوى في الدول العربية؟
- هنالك   مستوياتٌ  مختلفة ٌ وعندنا  نصوص  راقية  في الشعر  والقصَّة  القصيرة  والرواية  والنقد،  وبعضها  يضاهي  ما ينشر  في العالم  العربي ويتفوق عليه   أحيانًا .    وهنالك  إبداعات  لكتابنا  وشعرائنا  حلقَت  عاليًا ووصلت بعيدًا، ولا أريد  أن  أذكر الأسماء  حتى لا  أتورط   في   جدالات وعتابات وعقد  نرجسية  أنا في غنى عنها.
**
·       سؤال5:
ما رأيُكَ  في  مستوى  النقد  المحلي؟  وهل  يوجدُ  عندنا  نقدٌ  محلي موضوعي على  مستوى  راق  أم  لا؟
-        عندنا نقادٌ  محليون مبدعون  بشكل عام، وإن  تفاوتت  مستوياتهم وتنوعت أساليبهم ومدارسهم النقدية.. نحن نحترمهم  جميعًا ونقدر عطاءهم الأدبي الذي يساهم في بناء اللوحة النقدية.وهنالك آخرون كتبوا  مقالات   نقدية  "موسمية " ولم   يواظبوا وانتهوا إمّا   إلى مجالات  الإبداع   الأخرى  وإمّا  إلى  الاعتكاف  والانقطاع  عن المسيرة النقدية والأدبية.
**

* سؤال 6:
 أنتَ  عملتَ  في  صحيفةِ   "الإتحاد"  التي  احتضنت   كتابنا   وشعراءنا  مثل توفيق  زياد محمود  درويش  وإميل  حبيبي  وسميح  القاسم  ونايف سليم  وشكيب جهشان  وراشد حسين   ومحمد علي طه    وإدوار جريس ومحمد نفاع    وحسين مهنا    وصليبا خميس    وعلي  عاشور   وسالم جبران  وسميح صباغ  وغيرهم .. وكان   لها  الفضلُ  في  اكتشافِ وتبني الكثير من المواهب  والأقلام  التي أصبحت  فيما  بعد  معروفة  ومشهورة  على مستوى المحلي والعربي  والعالمي أيضًا.
والسؤال  هنا:   هل   صحيفة ُ  "الإتحاد"    قبل 30   و  50    سنة  مثل  "الإتحاد"  اليوم  من  ناحيةِ  المستوى  ونوعيَّة   المواد  التي   تنشر..أم   أنه  حدثَ  انتقالٌ  وتغييرٌ  كبير وجذري في مستواها  ونوعيَّتها لأنَّ معظمَ الكتابذوي القامات الذين كانوا يكتبون فيها  بشكل  دائم  قد رحلوا عن هذا العالم؟
-        لقد  كان هنالك  العديدُ  من  الكتاب  والشعراء الكبار  الذين  كتبوا  بشكل  دائم  وفي  زوايا  ثابتةٍ   في هذه  الصحيفة  ومعظمهم   قد  انتقلوا إلى الرفيق الأعلى .  ولا  شكّ أن غيابهم  عن النشر أحدثَ  تغيرًا في المشهد  وإلى  حدّ  ما ..تركَ  فراغًا  في الساحة  الأدبيَّةِ  والثقافيَّةِ  الفلسطينيَّة  عامَّة  داخلًا وخارجًا .. ولكن الفراغ لم يظلّ فراغًا... فقد  ملأه    كتاب   يتمتعون    بمستوى  رفيع   احترمهم جميعًا.وصحيفة  "الإتحاد"  ما زالت تحملُ  الرسالة َ منذ  ميلادها وحتى اليوم رغم  العواصف والأزمات الموضوعية التي واجهتها وتركت  بصماتها على مسيرتها، فهي صحيفة  عريقة زاد عمرها على سبعين عامًا وهي الصحيفة الوحيدة  الملتزمة  بقضايا  شعبنا وتعملُ لأجل حاضر جميل ومستقبل أجمل لشعبَي هذا الوطن..
**
* سؤال 7
عندما  كنت َ تعملُ  في جريدة  "الإتحاد" محرِّرا   ومسؤولا  عن  الملحق الأدبي   كيف  كان  تعامُلكَ  مع  المواد  والنصوص  التي  تصلكَ  للجريدةِ  للكثير من  الكتاب  والشعراء؟ فاليوم  أصبحَ  كلَّ مَن يحمل  قلمًا  يكتبُ  ما يسمى بـ "الشعر الحديث" والخواطر والمقالات ذات المستويات الهابطة .
-        هذه مسؤولية .  لقد  بذلت  جهدي  وطاقتي  وتعاملت  مع   المادة  والنصِّ الذي يصلنا بنزاهةٍ  وموضوعيَّةٍ،  وكنتُ أرى من واجبي أن  آخذ  بيد المواهبَ  الواعدة  إذا  توفّر  لديها  الحد  الأدنى  من المستوى  الأدبي  لغة  وأسلوبًا ومضمونًا، أمّا  النصوص الرديئة  التي ليس  لها علاقة مع الأدب والإبداع، رغم مضمونها التقدميّ، فكانت تجد طريقها إلى مكان آخر! لأنها تسيءإلى الأدب  والثقافةِ ولمستوى الصحيفة عامة وللملحق الثقافي خاصة.
**
*سؤال8:
 يوجدُ  عندنا  في  الداخل  العديد  من  الصحف  والمجلات، ما  رأيك   في مستواها  ومدى  أمانتها   ونزاهتها  ومصداقيها  في  النشر والتعامل  مع الكتاب والأدباء المحليِّين؟
-        البعض  منها على مستوى  جيد مثل  "الغد الجديد"  و"الإصلاح" و"ميس"و"الرابطة الجديدة"  ومؤخرًا "المعرفة"، وهي  مجلات أدبية  وثقافية  تفاوتت مستوياتها  من حيث التوجهات والمضامين الفكرية. وهنالك صحف  تجارية..آخر ما تهتم به النواحي الأدبية، واهتمامها  باللغة العربية الجميلة  بحاجة إلى ترميم . فقد  ضربت رقمًا قياسيًا  في "مسابقة " الأخطاء المطبعية  والأخطاء  النحوية والإملائية .  إنها  تعاني  فقر الدم   في  جهاز  الأبجدية   وبحاجة  إلى  كتيبة من الفدائيين اللغويين لنقلها إلى قسم الإنعاش في ورشة اللغة العربية!
ففي  علاقة  التوتر بين  التجاري  وبين  الأدبي..  يحسم الصراع لصالح الأول على  حساب الثاني .. للأسف الشديد .

**
·       سؤال9:
أنتَ أنتخبتُ  مؤخّرًا رئيسا لإتحاد"الكرمل"للأدباء الفلسطينيِّين في الداخل.  هل لك أن تحدثنا عن ميلاد هذا "الاتحاد"؟
-        بتاريخ 19- 6 -2014  عقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد  في  مدينةِ  حيفا في قاعة كنيسة القديس يوحنا المعمدان للروم الأرثوذكس.فقد تنادى  لعقده  الأدباء والكتاب والشعراء غير المؤطرين  في إطار أدبي آخر ويشكلون أكثر من 150  أديبًا  وكاتبًا وشاعرًا، وقد  تمَّ انتخاب الرئاسة بالإجماع  كما  تمّ  انتخاب نائب الرئيس  والأمين العام وسكرتير الاتحاد  والناطق  بلسان  الاتحاد والهيئة  الإداريَّة ولجنة المالية ولجنة المراقبة  وغيرها.
ألبابُ  مفتوحٌ  على  مصراعيه  أمام  جميع  الإخوة   من  الكتاب  والشعراء  والأدباء  غير  المؤطرين  في  تنظيمات  أدبيَّة أخرى، والبعض عاتب علينا وبحق لأننا  لم  نتصل  بهم  ولم  ندعُهم  إلى المؤتمر التأسيسي. هدفنا هو  النهوض  بالمشهد الأدبي والثقافي .   فالساحة  واسعة  ومفتوحة  للجميع . والعمل الميداني الصادق هو الذي  يكسب المصداقيَّة  لأي إطار  أدبي أو  ثقافي .
**

* سؤال10:
   ما  هو برنامجُ  عمل  إتحاد  "الكرمل"  للأدباء  الفلسطينيين، وما  هي المشاريعُ  والإنجازاتُ  التي  تريدون  القيام  بها  مستقبلا  لخدمةِ   الأدبِ والثقافةِ والإبداع؟ما الذي ستقدمونهُ  للشعراء والكتاب والأدباء المحليِّين؟
-        لقد  وضعنا  نصب أعيننا  تفعيل  جميعَ  مركبات  اتحادنا  وجميع أعضائه  في جميع أنحاءِ البلاد. نحن نطمح لأن  نشركَ ونحتضن جميعَ   الأقلام   والمواهب   الواعدة   والمبدعة   التي   لم  تحظ َ  بالاهتمام  من  قبل أيِّة  هيئةٍ  أو  إطار  ثقافي وأدبي آخر، وكانت مُهَمَّشة ولم يُعرها أحد  أيَّ اهتمام . ويجب الاَّ  ننسى أنّ  الشعراء الذين يحتلون المشهد الأدبي اليوم، بدأوا خطواتهم الأولى شعراء وكُتابًا واعدين.
وقد  وضعنا  نصب  أعيننا  أن نقوم  بعدد  من النشاطات  الثقافية الكبيرة  خلال السنة الجديدة.  وكانت الطلقة الأولى  في  برنامجنا التظاهرة  الثقافية  التي عقدت  في مدينة  الطيبة على  شرف  يوم اللغة العربية العالمي بتاريخ  18- 12- 2014   وهو  اليوم  الذي أقرّته  مؤسسة  اليونسكو  ( منظمة  الأمم المتحدة  للتربية  والعلم والثقافة)
والنشاط الثاني كان في مدرسة عيلوط الابتدائية "ب" بتاريخ 29-1- 2015.  وفي النشاطين  قدم العشرات  من  الكتاب  والشعراء والمثقفون  والأكاديميون  أعضاء  اتحاد  "الكرمل"  المحاضرات الأدبية  والثقافية   لطلاب  المدارس .  فنحن  نراهن على الأجيال الصاعدة  ونسعى  لفتح  الآفاق  الثقافية  التي لا  توفرها  المناهج الرسمية. وقد  تركت هذه  النشاطات أصداء  إيجابية  واسعة  لدى الطلاب  والأهالي  والمعلمين . علينا   مسؤولية : أن  نعمل  على النهوض  باللغة  العربية  وترسيخها  في  نفوس الأجيال الصاعدة والتصدي للسهام  المصوّبة  إلى هُويتنا  الثقافية.

**
·       سؤال 11
ما رأيكم في الأطر الأدبية الأخرى؟
-        نحنُ  على  علاقةٍ  طيِّبةٍ   ووديَّةٍ  مع   إخوتنا   الكتاب  والشعراء والمثقفين  والمبدعين  في  هذا  الوطن .   بعضهم  يرى  غير  ما نرى،وهذا أمر طبيعي، لهم  قناعاتهم  ولنا  قناعاتنا ورؤانا الأدبية والفكرية.نحن نحترم كل من يعمل لأجل  قضايا شعبنا  الأساسيَّة: السياسيَّة والثقافيَّة والاجتماعيَّة والوطنيَّة.
-        **
·       سؤال12
أنتَ من المكتشفين للعديدِ من المواهبِ الإبداعيَّة الشابة، وكان  لكَ دورٌ   في  رعاية  هذه   المواهب  والأخذ   بيدها،  حدثنا  عن  هذا الموضوع؟
-        خلال عملي  في  تدريس  اللغةِ  العربيَّةِ  في  الكلية  الأرثوذكسية العربية،  كانَ  الكثير  من  الطلاب أصحاب  المواهب  في  الكلية وخارجها    يعرضونَ  عليَّ  كتاباتهم   وإنتاجهم  الأدبي ،  وكنتُ أراجعُهُ  وأبدي  بعضَ  الملاحظات  الموضوعية  البناءة  وأشجِّعُ الكثيرين الذين اكتشفت لديهم الموهبة َ الواعدة، ومنهم  من  أصبحَ شاعرًا وأديبًا   معروفا   له  مكانته على المنابر الأدبية. فالتشجيعُ   والدعمُ  المعنوي  لهُ  تأثيرُهُ على  كل  كاتبٍ  وشاعر  وأديبٍ  في  بدايةِ مشوارهِ الأدبي.
**
·       سؤال  13
طموحاتُكَ  ومشاريعُك للمستقبل؟
-        ألعمل  كثير..والعمر  قصير  والوقت  بخيل..  وطموحات الكاتب لا  حدود  لها . حاليا  أعمل  جاهدًا  لإتمام  الأجزاء  الأخرى  من السيرة الذاتيَّة..أرجو أن ترى السنة الحالية  ثمار هذه الجهود التي لا تعرف الراحة.
أما بالنسبةِ لاتحاد  "الكرمل"  فأنا  أعمل  مع   إخوتي من الكتاب والشعراء  أعضاء  الاتحاد  للنهوض  بالحركةِ   الأدبيَّةِ  والثقافيَّةِ   في هذا الوطن .  وهذا يتطلب جهدًا  استثنائيًا  للقيام  بهذه المهمة.
**
·       سؤال 14
كلمة ٌ أخيرة ٌ تحبُّ أن تقولها في نهايةِ اللقاء؟
-        أشكركم  على هذا اللقاء  وأدعو الكتابَ والشعراءَ أن ينخرطوا في الحراك  الأدبي  والثقافي  ويعملوا على النهوض  بالحركةِ الأدبية والثقافية والالتزام بقضايا شعبنا الذي يطمحُ لتحقيق حلمه في حياةٍ حُرَّةٍ  كريمة  في وطن آبائه وأجداده.
أرجو أن نقوم جميعًا بواجبنا ونشقّ  طريقنا  بعزم وإصرار، لفتح الآفاق  أمام الأجيال الصاعدة  وتسليحها بالأمل والتفاؤل لمواصلةِ المسيرةِ  ومواكبة  العصر ومعانقة  شمس  مستقبل  لا  أحلى  ولا أجمل.