الأحد، 29 نوفمبر 2015

القضاء السعودي يحكم على شاعر فلسطيني بالاعدام بسبب ابيات شعرية

الشاعر والفنان التشكيلي الفلسطيني اشرف فياض المسجون في السعودية منذ اكثر من عام ونصف حكم عليه امس بالإعدام بذريعة إصدار ديوان شعري التعليمات بالداخل و التحرش بالذات الإلهية. اعتقال فياض تضامن معه كتاب وشعراء وفنانين سعوديين ونشطاء حقوق انسان، وحسب ذويه فان اعتقاله جاء نكاية من بعض السعوديين حيث انه معروف انه سعودي مع انه فلسطيني من النازحين ولا يحمل  الجنسية السعودية.

وبين والد أشرف أنه ابنه في السجن حتى الآن «ونحن نقوم بزيارته بين حين وآخر وحالته صعبة جداً، ونحن في البيت نفتقده كوني كبيراً في السن وأبلغ من العمر 83 عاماً وأشرف هو الذي يساعدنا ويلبي حاجاتنا، ونناشد ملوك آل سعود والحكومة السعودية بالتدخل لإطلاق سراح ابني أشرف».

لقد ادعى الشخص الذي اشتكى ضدّ فياض أمام المحكمة أنّه قد شتم الله علنًا. وقال رجلان من شرطة الآداب في المحكمة إنّ فياض يدعم قيما إلحادية، ويقيم علاقات غير شرعية مع النساء بل ويحتفظ بصورهنّ في جهازه النقال. ولكن نفى فياض المتفاجئ كل ما نُسب إليه، موضحا أنّه مسلم مؤمن وأنّه لا يؤمن بالإلحاد. وقد اعترف أنّه أقام علاقات مع بعض النساء، ولكنه أوضح أنّها علاقات صداقة وعلاقات مهنية مع زميلاته الفنانات، وأنّ الصور المحتفظ بها في جهازه النقال والتي نُشرت في موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام تم تصويرها في أسبوع الفنّ في مدينة جدة - وهو الحدث الثقافي الأهم الذي يجري في السعودية.
 
 

يذكر أنه منذ الأول من يناير 2014  يقبع أشرف فياض في أحد سجون أبها، وكانت القصة بدأت في شهر رمضان الماضي، عندما تقدم أحد القراء بشكوى ضده اعتبر فيها أن بعض العبارات الواردة في ديوانه الشعري «التعليمات بالداخل» الصادر عام 2008، تنشر أفكاراً تدعو إلى الإلحاد، فتم توقيف أشرف بيد أنه أخلي سبيله بعد يوم واحد لعدم توافر الأدلة. والشاعر أشرف فياض ابن عائلة فلسطينية تعيش في المملكة منذ 50 عاماً. يذكر أن الشاعر أشرف فياض كان قد أدلى بتصريح إلى «الحياة» أكد بطلان التهمة وأنه بريء وديوانه لا يحمل أية إساءة.

يشار  الى  انه  تم  توجيه  العديد  من  الرسائل  من قبل أدباء  ونقابات أدباء في  العالم  العربي ، ونشطاء حقوقيين ، ومتصفحين ، الى  الملك السعودي سليمان  ،  من  اجل  العفو عن  الشاعر أشرف فياض ، على أمل ان  تثمر هذه الجهود بالإفراج  عنه .

روابط   هامة  حول  الحكم  وديوان

أرسل  الينا  الأديب  جمال الموساوي بالرسالة  التالية ، وفيها روابط  حول الموضوع  نضعها بين  ايديكم :

"أسعفتني متابعة قضية الشاعر أشرف فياض المحكوم بالإعدام في السعودية على خلفية تهمة الإلحاد بالعثور على نسخة pdf   من ديوانه "التعليمات بالداخل" موضوع التهم.

أضعه بين ايديكم لمن لم يطلع عليه بعد".

الرابط الذي عثرت فيه على الديوان:

http://monakareem.blogspot.com/2015/11/blog-post.html

الرابط المباشر لتحميل الديوان:

http://www.fichier-pdf.fr/2015/12/01/fichier-pdf-sans-nom/



 

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق