الخميس، 25 يونيو 2015

"قافية ويعطيكم العافية " ، بين التشويق والتشويش

ضمن سلسلة مكتبة  الفانوس التي تصدر وتوزع الكتب على أطفال الروضات والبساتين في الوسط العربي ، بدعم من  وزارة المعارف ومن صندوق هاررولد غرسنسبون ومن صندوق برايس ، تم  خلال السنة الدراسية 2014- 2015 توزيع العديد من قصص الأطفال، جلها مترجم من  العبرية الى العربية ، بعضها قصص لبنانية ( سيسي ملاقط - لرانية زغير ، من لحس البوظة - لرانيا  زغير ) ، بعض الكتب  كانت موفقة ، وبعضها الاخر اقل توفيقا  ، ولكن كتاب :  "  قافية ويعطيكم العافية ) - قواف مسلية ، نص د رونيت نيتس - سيلع ، ومعاني : أحمد كريم ، رسوم ميخائل حلاق ، اصدار الهدى للطباعة ولنشر كريم ، يقع في 24 صفحة ، غلاف عادي ،  لا  يقع  ضمن تعريف كتاب  او  قصة ، كتب  في  مقدمة الكتاب " جمعنا في  هذا الكتاب باقة من الجمل الامنطقية المقفاه ، املين ان تير ضحك الأطفال أولا ، وان يتذكروها، ويميزوا النغمات المتشابهة فيها ، ويكتشفوا القافية من ثم يحاولوا بناء جمل مقفاه خاصة بهم " المؤلفان . ص5. 

ورد في  الكتاب 15 جملة ترافقها رسومات مثال على هذه الجمل " مرة بطاطا أكلت شوكلاطة " ص 6 ، " مرة حذاء شرب دواء " ص 9 .
ملاحظاتنا :
1- هل 14 جملة معظمها كما  ورد في الكتاب غير منطقية ، وهدفها فقط التدريب على القافية من قبل الطفل يستدعي اصدار كتاب ، وطباعته بعشرات الاف من النسخ ، وخاصة ان المربيات في الروضات والبساتين ،يعلمون هذه المهارة بغزارة ، ويمكن اختصار هذا الكتاب بورقة عمل ، قد تكون أوضح وأنفع ، وتحتوي على جمل أجمل وأروع ، صحيح ان بعض الجمل فيها ابداع وخيال ، لكن الطفل بالروضة لن يستعملها في هذه المرحلة، لأنها  تحتوي على  بلاغة عميقة مثل "  مرة  لسان صار نعسان" ص 19 .
2-هل من أجل جمل مبعثرة ، كانت حاجة ملحة  للبحث عن  كتاب لترجمته من العبرية الى العربية !!!
3- اذا كانت اللجنة التي اختارت هذا النص وهذا الكتاب ، ترى حاجة ملحة ،لموضوع القافية والنغم الصوتي ، بإمكان الاعتماد على قصة محلية ، تعتمد على  القافية والنغم الصوتي  اعتقد انه صدر في البلاد لكتاب محليين كتب تعزف على هذا الوتر اللغوي وفيها مضامين انسانية .
3-  لا أعتقد  ان هذه الكتاب يندرج ضمن الأهداف التي وضعتها اللجنة نصب عينيها لاختيار أفضل  الكتب ، فقد ورد في  موقع مكتبة الفانوس ما يلي "   يتمّ اختيار كتب تجيب على أهداف مشروع "مكتبة الفانوس": كتب مشوّقة تحبّب الطّفل بالكتاب، وتوصِل صوته وعالمه وخبراته الحياتية، وأحلامه وهواجسه، وتتعاطى مع مسائل تربوية تميّز مراحل نموّ الطفل وتطوّره. كتب تدعم اكتساب الطّفل لقيم إنسانية جميلة، وتكشفه على غنى ثقافته العربيّة وتعزّز انتماءه لها، وفي الوقت نفسه تعرّفه على ثقافات الأطفال في العالم. يبحث المشروع عن كتبٍ تنمّي قدرات الطفل، وتعزّز احترامه لذاته ولمجتمعه، وكلّ ذلك في قالبٍ لغوّي سليم، مشوّق، وغنيّ.
لا نصدر في المشروع كتبًا هدفها المباشر تنمية قدرات الطفل التعلّمية في مجال أكاديمي معيّن، مثل كتب تعليم الحساب، أو الحروف، أو العلوم، وغيرها." فهدف الكتاب هو تمنية مهارة لغوية بعينها ، اضافة ان كل الجمل تبدا بكلمة "مرة "  فينحصر تفكير الطفل بنمط معين من الجمل.
4- من شان هذا  الكتاب ان يشوه فكرة القصة لدى اطفالنا ، تم توزيع العديد من الكتب على أطفال البساتين والروضات ، وهي عبارة  قصص للأطفال ، تجيب على مبنى  ومفهوم القصة :
- فكرة ومغزى
- حدث
- العقدة والحبكة
- شخصيات
قد تكون القصة خيالية أو واقعة ، ممكن ان  تكتب نثرا أو شعرا ،

  وهذا الكتاب ومحتواه من شأنه ان يشوش مفهوم القصة لدى الطفل  فيعتقد ان الجمل المبعثرة الغير مترابطة قد تشكل قصة للأطفال .
5- الفعاليات حول  الكتاب التي  وردت في اخر صفحتين بسيطة وتكرر نفسها ، وهذا بسبب ضعف النصوص وانحسار الهدف من الجمل الواردة في الكتاب على مهارة لغوية واحدة .
6- هذا الكتاب جاء على حساب قصة  من المفروض ان توزع على الأطفال، التي  تخدم الطفل  بشكل أفضل ،تقوي علاقته مع اللغة والبيئة والتراث والحضارة العربية والانسانية  وتنمي العديد من المهارات اللغوية والذهنية في ان واحد.
 كلنا امل ان يتم اختيار الكتب الأفضل لأطفالنا ، لهذه الكتب اثر كبير في صقل وتمنية شخصية الطفل ورسم هويته الثقافية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق