الأربعاء، 11 مارس 2015

مرايا عربية وكهنة غربيون: مداخل القرن التاسع عشر الأدبية إلى التاريخ العربي الإسلامي ، تأليف محمد الدعمي

DEAR MR. ALBIN , BELOW PLEASE FIND MY THRD BOOK ON ORIENTALISM .




(مرايا عربية وكهنة غربيون: مداخل القرن التاسع عشر الأدبية إلى التاريخ العربي الإسلامي)، (نيويورك: بيتر لانغ، 2002)، 235 ص.

Arabian Mirrors and Wester Soothsayers: Nineteenth-Century Approaches to Arab-Islamic History (New York: peter Lang Publishing, 2002), 235pp.
أصل هذا الكتاب أطروحة دكتوراه، وقد تم نشره بالتفاتة كريمة من لدن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الثقافة والإعلام آنذاك، وزير الخارجية حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، نظراً لأهميته في تصحيح وإغناء الفهم الغربي للعرب والمسلمين، والعكس صحيح، من خلال بحث أصول هذا الفهم منذ العصر الوسيط حتى القرن الفائت. يخص البحث عدداً كبيراً من أهم الإعلانات الأدبية والثقافية حول التاريخ العربي الإسلامي مذاك حتى نهاية القرن العشرين، في أوربا عامة وبريطانيا خاصة، زيادة على الولايات المتحدة الأميركية. وينتهي البحث الى خلاصة مهمة حول تنوع وتفاوت المنظورات الغربية حيال تاريخنا وشواخصنا الروحية والقومية. وربما، لأول مرة في رصدنا ودراساتنا للإستشراق يركز البحث على تأثر الأدباء الأميركان المبكرين بتاريخنا وتراثنا العربي الإسلامي، محللاً آباء الأدب الأميركي المهتمين بهذا الموضوع.
وتتميز خلاصة البحث عن جميع ما كتب في هذا الحقل في أنها تعقد مقارنة بين المداخل الغربية إلى تاريخنا، من ناحية، وبين مداخلنا العربية الإسلامية، إلى ذات التاريخ. وهذا بحث قائم بذاته. ينتهي البحث إلى ببليوغرافيا كاملة بجميع المصادر والمراجع المختصة بموضوع البحث حتى تاريخ نشر الكتاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق