الجمعة، 13 فبراير 2015

مهرجان القاهرة الأدبي في بيت السناري


ينظم بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الآثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع صفصافة للثقافة والنشر، مهرجان أدبي مفتوح للجمهور تحت عنوان "مهرجان القاهرة الأدبي"، وذلك في الفترة من 15 فبراير وحتى 16 فبراير 2015م في تمام الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة التاسعة مساءً.
ويأتي ذلك في الانطلاقة الأولى لمهرجان القاهرة الأدبي والتي تستمر لمدة أسبوع تحت شعار "مزج الثقافات وتواصل الأجيال"، ويشارك في دورة هذا العام من المهرجان أدباء من ألمانيا وسويسرا والمجر وبولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وايرلندا واستونيا واليونان والكويت والاردن والسودان وليبيا ولبنان إضافة إلى تركيا ومصر.
ويهدف مشروع "مهرجان القاهرة الأدبي" إلى تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة والكتاب من جهة أخرى، كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب، وكذلك لتعزيز التبادل الثقافي بين الأدب العربي وآداب الشعوب الأخرى.
وتأتي فعاليات المهرجان في بيت السناري يوم الأحد الموافق 15 فبراير 2015م بندوة تحت عنوان "ترجمة الأدب العربي ... المعوقات والآفاق" ويتحدث فيها همفري ديفيز من الولايات المتحدة، وحمدي الجزار من مصر، وأحمد الشهاوي من مصر، ويدير اللقاء الدكتور أنور غيث، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً. ويأتي يوم الاثنين الموافق 16 فبراير 2015م بندوة تحت عنوان "الكتابة الآن في وسط وشرق أوروبا" ويتحدث فيها دينيس كروسوفكي من المجر، وستانسلاوي ستراسبرجر من بولندا، واندريزج موسرينسكي من بولندا، ويدير الندوة الأستاذ علي العدوي، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءُ.
وتأتي فعاليات المهرجان يومي الأحد داخل بيت السناري الموافق 15 فبراير والاثنين 16 فبراير 2015م في تمام الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة التاسعة مساءً مساءً، وهي مفتوحة للجمهور.
لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق