الاثنين، 2 فبراير 2015

صدر حديثا "الأرجوحة 13" للكاتبة منى ظاهر


بالتّزامن مع معرض القاهرة الدّوليّ للكتاب للعام 2015، صدر عن دار العين للنّشر في جمهوريّة مصر العربيّة، الكتاب القصصيّ "الأرجوحة 13" للكاتبة الفلسطينيّة منى ظاهر، المقيمة في مدينة النّاصرة في الجليل.جاء الكتاب بغلاف أنيق وبإخراج متميّز ليضمّ مجموعة من القصص الّتي كُتبت من العام 2010 وحتّى العام 2013.
نورد مقتطفًا جاء على الغلاف الخلفيّ من إحدى قصص المجموعة: "تعرّقت أجساد النّساء المتعبات، وسقطن على مساحة فارغة تحيط ما اقترفنه من رسم على أرض الهضبة، منبطحات هنّ على ظهورهنّ، وهنّ يكشفن عن سيقانهنّ المثنيّة والمنفرجة إلى الحدّ الّذي تشعّ منه أضواء بياض مستور يندّ عن زغب برونزيّ متناثر من جسد كلّ واحدة.. تشابكت أيديهنّ الّتي امتدّت.. التصقت نظراتهنّ المخضّبة بنشوة ما، وشرعن يتمتمن بكلام مهموس غريب بدأ يتعالى للغة قد تكون خلاسيّة أو هجينة، لكنّها حتمًا ليست منشقّة عن برج بابل".
هذا ويذكر أنّ "الأرجوحة 13" هي المجموعة القصصيّة الأولى لمنى ظاهر، بعد أن صدرت لها سبع مجموعات شعريّة ونثريّة، هي: "شهريار العصر" (شعر، النّاصرة، 1997). "ليلكيّات" (شعر، النّاصرة، 2001). "طعم التّفّاح" (شعر، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة 2003). "حكايات جدّتي موفادّت" (دار العالم الثّالث، القاهرة، 2003). "أصابع" (نصوص، المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر، بيروت، 2006). "خميل كسلها الصّباحيّ- خزفيّة نصّيّة لرفسة غزال" (نصوص، طبعة أولى- دار أزمنة، عمّان الأردن 2008، طبعة ثانية- المؤسّسة الصّحفيّة بالمسيلة، الجزائر 2009). "يوميّات شفق الزّغلول" (نصّ طويل، دار فضاءات، عمّان، 2010). وهي حاصلة على شهادة الماجستير بامتياز، بتخصّص في الأدب النّسائيّ ضمن قسم الدّراسات العربيّة والإسلاميّة، بعد أن أنجزت رسالة حملت عنوان "حينما يتعرّى الجسد أمام مرآته: توظيف الجسد الأنثويّ والمثليّة الجنسيّة الأنثويّة في الرّواية النّسائيّة العربيّة الحديثة" في العام 2014.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق