الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

صدر كتاب « المغمور من أديان الشرق الأوسط » للباحث العراقي بروفيسور/ محمد الدعمي ".


عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « المغمور من أديان الشرق الأوسط » للباحث والأكاديمي العراقي المقيم في الولايات المتحدة " بروفيسور/ محمد الدعمي ".
الكتاب يقع في 164 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن خمسة فصول بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة والملاحق. تصميم الغلاف: ياسمين عكاشة.

كتاب « المغمور من أديان الشرق الأوسط » يميط اللثام عن ثلاثة من أكثر الأنظمة الدينية المغمورة، وهي: أديان أهل الحق والمندائية واليزيدية، هذه الأديان التي لم تزل تُدمغ من قبل البعض بنعوت من نوع الغموض والروحية والتركيبية المترسبة عن أديان قديمة سبقتها. لذا يباشر الدكتور محمد الدعمي هذه التقاليد الروحية كأديان مستقلة كامنة على حياة خاصة بها تعتمد عقائد متميزة حول الأزلية والوجود والخليقة والآخرة. 
الكتاب يلقي الضوء على بقايا راسبة من أنظمة دينية وعبادات غائرة في القِدم؛ بل ومنسية نسبيًا؛ كانت قد اعتنقتها أقوامٌ وسلالاتٌ لم تترك الكثير من الشواخص للأجيال التالية سوى بقايا من معتقدات روحية وطقوس لم تزل حيَّة اليوم، ليس كأجزاء من الأديان الأصلية كما كانت معتنقة في قديم الأزمنة، ولكن كأجزاء ضُمت لعدد من الأديان "التوفيقية" أو التركيبية.
يقودنا المؤلف نحو غياهب الروحانيات لمعتقدات أتباع هذه الأديان وتيقناتهم التي خدمت عناصر بقاء وديمومة مهمة تشترك بها الأديان الثلاثة، على سبيل استخلاص مجموعة من أنماط السلوك الجماعي المشتركة.
أما فيما إذا كانت هذه الأديان التي تعتنقها أقليات صغيرة عدديًا، ذات دلالة ما بالنسبة للقارئ المعاصر، فان الأمر يبقى مرتهنًا بكيفية مباشرته هذه الأديان ودوافع تعمقه في تفحص جوانبها المتنوعة، تلك الجوانب التي تتموضع في قلب هذا العمل وتستحث المزيد من البحث والاستقصاء، ليس بهدف الوصف المجرَّد فقط، ولكن كذلك بهدف إلقاء الضوء على دلالاتها بالنسبة لقضايا اجتماعية وسياسية معاصرة ترتبط بأزمات الشرق الأوسط الذي، للأسف، يغرقه العنف الطائفي والضغائن الدينية.
 

أ.د/ محمد الدعمي

maldaami55@gmail.com 


 باحث ومفكر وأكاديمي من مواليد بغداد، عام 1955م، ومقيم في الولايات المتحدة الأمريكية. عمل أستاذًا وباحثًا في المؤسسات الأكاديمية العراقية والعربية والأميركية لأكثر من 27 عامًا، تسنم خلالها مناصب إدارية تراوحت بين عميد كلية ورئيس قسم ورئيس لجان علمية. حضر وحاضر في عدد كبير من المؤتمرات والندوات العلمية.
 يسهم في وسائل الإعلام العربي على نحو إسبوعي متواصل منذ ما لا يقل عن ثلاثين عامًا، زيادة على المقابلات العديدة مع الفضائيات العراقية والعربية والعالمية. إسهاماته البحثية تجاوزت ستة كتب بالعربية وخمسة كتب بالإنكليزية، إضافة إلى عشرات الأبحاث المنشورة في مجلات علمية معتمدة باللغتين العربية والإنكليزية. عضو في العديد من الجمعيات والإتحادات العلمية والثقافية المتخصصة، منها عمله مستشارًا في بيت الحكمة - بغداد. عضو في العديد من الهيئات الإستشارية للمجلات العلمية المتخصصة.
• من إصداراته باللغة العربية :
1. انتصار الزمن : دراسة في أساليب معالجة الماضي في الفكر الإحيائي. بغداد: دار الشؤون الثـقافية،1985.
2. المتغير الغربي: الشرق، الاستشراق، أدب الصحراء. بغداد: دار الشؤون ‏الثقافية ،1986.
3. صورة المرأة المباركة: دراسة في قصائد تشيللي وتنيسون وروزتي وقباني. بغداد: دار الشؤون الثقافية، 1989.
4. الإسلام والعولمة: الإستجابة العربية-الإسلامية لمعطيات العولمة. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، 2003
5. الاستشراق: الاستجابة الثقافية الغربية للتاريخ العربي الإسلامي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،2006.
6. الإسلام الآخر؛ التشيع: من تحطيم الأصنام إلى الرؤيوية المهدوية. بيروت: الدار العربية للموسوعات، 2013.
7. المغمور من أديان الشرق الأوسط : شمس للنشر والإعلام، القاهرة، 2014م. 

 

• من إصداراته باللغة الإنكليزية :
1. Arabian Mirrors and Western Soothsayers, New York: Peter Lang , 2002.
2. The Other Islam; Shi’ism: From Idol-Breaking to Apocalyptic, Revised edition. Bloomington, IN: Authorhouse, 2012.
3. Caught in a Dream: Nine Paradoxes from Middle-Eastern Medievalism. Bloomington, IN : Authorhouse, 2012.
4. Knights of the Industrial Revolution: Art and Social Change in the Medievalist Imagination of Carlyle, Ruskin, Morris and Other Victorian Thinkers. Parker, CO: Outskirts Press, 2013.
5. Feminizing the West: Neo-Islam’s Concepts of Renewal, War and the State. Bloomington, IN.: Authorhouse, 2014.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق