الأحد، 24 أغسطس 2014

الشعر العربي المعاصر في المغرب رهاناته ومنطقة تلاقي أشكاله : أحمد بلحاج آية وارهـــام

الشعر العربي المعاصر في المغرب رهاناتهومنطقة تلاقي أشكاله : أحمد بلحاج آية وارهـــام

في تجربة هي الأولى من نوعها في مساره الإبداعي الشعري والنقدي الأدبي وضمن منشورات مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة صدرللشاعروالناقد المغربي أحمد بلحاج أية وارهام دراسة موسومة " الشعر العربي المعاصر في المغرب رهاناته ومنطقة تلاقي أشكاله " بغلاف إلكتروني من تصميم الكاتب عبده حقي مديرالمجلة الإلكترونية .
" وجاء في مقدمة الدراسة (الشعر المعاصر في المغرب أشعارٌ، تتسم بتعدد لغاتها وألوانها وأشكالها واتجاهاتها، وبتمثلاتها للكون. فهناك الشعر المكتوب بالعربية الناسجُ لقطاع من الحساسية الشعرية عريضٍ، وهنالك الشعر المكتوب بالفرنسية، والإسبانية، والإنجليزية، والأمازيغية بشعبها الثلاث.
ولم نكن في حاجة إلى ذكر هذه البَدهية لولا استشعارنا ما قد تُوحيه كلمة "العربي" من إيحاءات لا نقصد إليها في هذه الرؤية للشعر في المغرب. إذ كلما اشتعل الحديث عن الشعر ثار نحل الأسئلة من قفيره مُذكِّرا بأزهار أخرى برية عذراءَ، ما كان ذلك الحديث بالغافل عنها؛ ولكنه أعرض عنها لكونها لا تدخل في مِدْمَاك أطروحته)..
أما إهداء هذه الدراسة فقد آثرالكاتب أحمد بلحاج أية وارهام أن يقدمه إلى أحد أعمدة الشعرالعربي  المعاصرشيخ الشعراء المغاربة الدكتورمحمد السرغيني وجاء في الإهداء :
إلى أستاذ الأجيال المفكر الشاعر الكوني الرائد الذي أثث فضاءاتنا الإبداعية والثقافية والفكرية والأدبية والفنية بالأجد والأبهى والأنقى والأبقى.الدكتور محمد السرغيني السابقة  أنوارُ إبداعاته كل الأنوار بأبهة واقتدار. فقد علمنا أن الوجود الشعري لا تكمن لذته على الدوام إلا في الكشف عن مجهول القصيدة، ومعانقة غوايات مستحيلها.دامت له العزة والريادة والعافية، ودامت أنفاسه حدائق حياتنا.
وللإشارة فالكتاب كان قد صدرفي طبعة ورقية أولى عن دارالنشر"أفروديت" سنة 2010 وتصميم غلافه الورقي من إنجاز الفنان التونسي نجا المهداوي  .
كما نشيرأن المجلة تضع هذا الإصدارالرقمي رهن إشارة قراءها وزوارها عبر زيارة بوابتها الرئيسية  :
أو عبر زيارة نافذة (إصداراتنا) في قائمة تبويبات الصفحة الرئيسية 


-- 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق