الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

قراءة في قصة القطة التي نطقت باسمها ، تأليف ميسون أسدي ، بقلم سهيل ابراهيم عيساوي



القصة من تأليف الأديبة اسدي ، رسومات الفنانة القديرة فيتا تنئيل ، تدقيق لغوي نايف خوري ، اصدار أ دار الهدى بادراة عبد زحالقة ، كفرقرع ، سنة الاصدار 2013 ، يقع الكتاب في 26 صفحة من الحجم الكبير ، غلاف سميك مقوى . ملخص القصة : تروي لنا عشق الطفلة كاميلا للرسم والتأمل ، كانت تشعر بالسعادة العارمة خاصة ان جدتها هي من اشترى لها مواد الرسم ، تبدأ الرسم حال فراغها من اعداد دروسها ، وتسال دوما قطتها عن فكرة الرسم لكن القطة تهز رأسها او ذيلها وتقول "مياو" ، ذات يوم تركت كاميلا رسوماتها وعلب الدهان لترتاح قليلا ، وقالت لقطتها ضاحكة : بإمكانك ان ترسمي ريثما اعود ، القطة بدورها سكبت علب الدهان وبدأت تسير على الاوراق تدوس على الالوان والأوراق ، عندما عادت كاميلا دهشت وغضبت ، عندما دخلت امها اندهشت من جمال الرسومات ، قررت كاميلا تنظيم معرضا لرسومات ولوحات قطتها ،اثنى الجمهور على الرسومات ، عندما اقتربت القطة من كاميلا قالت لها اخبرهم باسمك، فقالت القطة "" مياو " . رسالة الكاتبة : - ضرورة الاهتمام بمواهب الأطفال كالرسم والموسيقى والشعر والكتابة في جيل مبكر ، مما يسهل بناء وتقوية وصقل شخصية الطفل ، ويمكنه من رسم أحلامه في جيل مبكر ، وتحقيق ذاته على نحو افضل . - اهمية تشجيع الاهل لمواهب الطفل من خلال تخصيص الوقت ، الرعاية ، الثناء والتشجيع ، شراء الموارد اللازمة ، في القصة الجدة التي اشترت لوازم الرسم لكاميلا . - الرفق بالحيوان : من الاعتناء وتقديم الرعاية والطعام وعدم الحرمان الامتناع عن الضرب والشتيمة للحيوانات حتى لو اخطأ معنا او خرب اغراضنا الشخصية ، في القصة الطفلة تقيم معرضا "للوحات" القطة . - الصدق والأمانة : هنالك اهمية نسب الامور الى اصحابها مهما كلفنا الامر ، بمصداقية وشفافية ، كان بإمكان الطفلة كاميلا نسب اللوحات الجميلة الى نفسها ، لكنها اثرت الصدق على تصنع التميز . - تدريب الأطفال على تنظيم الوقت وفق الأوليات فالدراسة اولا ثم التفرغ للمواهب - العلاقة الاسرية السليمة المبنية على الاحترام المتبادل . ملاحظات حول القصة : - تغيير موقف كاميلا من رسومات القطة تغير بصورة سريعة دون مقدمات . - تنظيم المعرض ايضا تم على وجه السرعة ، امر بهذا الحجم بحاجة الى تحضير ودعوات ومصادقة .... خلاصة : القصة جميلة تحمل في طياتها رسائل جميلة وقيم انسانية ، مصحوبة برسومات رائعة زينت القصة وجسدت الفكرة بصورة ممتازة ، نهاية القصة بأسلوب ذكي ومحكم ، لان القارئ يود ان يعرف كيف نطقت القطة باسمها ؟ وهذه المرة لم تترك الكاتبة النهاية مفتوحة او يمكن تفسيرها على اكثر من وجه .الاخراج الفني وخط الكتابة ونوع الورق وحجم الكتاب كلها عوامل تصب في صالح القصة وعمل الناشر.

واحة الأقلام الأدبية والتاريخية الجزء الثاني


صدر عن دار الهدى بإدارة عبد زحالقة زحالقة، ومنشورات الجمل في ألمانيا الجزء الثاني من كتاب "واحة الأقلام الأدبية والتاريخية" وهو بمثابة تكريم للبروفيسور يوسف سدان، أستاذ الأدب العربي في جامعة تل - أبيب. وقد قام بتحرير الكتاب الذي يقع في 447 صفحة اضافة للملاحق من الحجم الكبير، كل من البروفيسور ألبير أرازي، أستاذ الأدب العربي في الجامعة العبرية، والدكتور غالب عنابسة، المحاضر في كلية بيت بيرل الأكاديمية والدكتور نادر مصاروة المحاضر في أكاديمية القاسمي. ضم الكتاب مقالات لكبار الباحثين في الأدب العربي في إسرائيل وخارجها، والتي تضمنت حقولا مختلفة في الأدب والفن والتاريخ واللغة ، من هذه المواضيع : الحسبة وعلاقتها بالفنون الاسلامية ، القصيدة الحرباوية ، شعر اليهود في الاندلس ، رثاء الذات في الشعر العربي القديم ، استراق الشياطين للسمع ورجمها بالشهب في منظور الدهريين والمعتزلة ، الادب النسائي المفهوم والمضامين والاشكالات ،كتاب شوقنامة - رحلة مصورة الى البلاد المقدسة الحجاز ، الخيال والايحاء في شعر بشار والمعري . أما أسماء الباحثين في الكتاب: أ.د. ألبير أرازي، أ.د. خليل عثامنة، أ.د. يوسف طوبي، أ.د آدم سلفرستاين، د. نادر مصاروة، د. غالب عنابسة، أ. هيفاء مجادلة، د. عبد الرحمن مرعي د. سمير كتانة، أ.د. خالد سنداوي، د. أحمد غبن، د. محمد حمد، أ.د راحيل ميلشتاين.

الجمعة، 27 ديسمبر 2013

صدور ثلاثة كتب للأطفال للأديب والمربي سهيل عيساوي


صدر عن أ. دار الهدى للطباعة والنشر بإدارة عبد زحالقة ، ثلاثة كتب جديدة للأديب والمربي سهيل ابراهيم عيساوي ، وهي عبارة عن قصص للأطفال ، مزينة بلوحات خلابة بريشة الفنانة المبدعة فينا تنئيل من حيفا ، تدقيق لغوي احمد شدافنة وصالح احمد طباعة أنيقة وحلة ممتازة ، القصص تحمل في طياتها رسالة تربوية وانسانية وقيم سامية ، وتطرح مواضيع جديدة ومثيرة، تخاطب الأطفال بلغة شيقة وأسلوب جذاب وممتع قريب من قلب وعقل الطفل، القصة الأولى بعنوان : " الأميرة ميار وحبات الخوخ " تتحدث القصة عن الأميرة ميار التي يقع الأمير جواد بحبها ويفتن بجمالها وينوي الزواج منها ، "فَهيَ جَميلَةٌ مِثْلَ رَغيفِ الخُبْزِ يَخْرُجُ لِلتَّوِّ مِنَ الْفُرْنِ، أَخْلاقُها حَميدَةٌ، أُسْرَتُها كَريمَةٌ، تَتَمَيَّزُ بِذَكاءٍ حادٍ، وَصَوْتٍ عَذْبٍ، وَقَلْبٍ وارِفِ الظِّلالِ". لكن هذا الأمر لا يروق لمرجانة التي تحاول الاستعانة بكتب السحر والشعوذة لتفرق بين الحبيبين ، بفضل العلم ووقوف الأسرة الحاكمة الى جانبها تفشل مكيدة مرجانة الشريرة،.تعكس القصة والصراع بين الخير والشر ، والعلم والشعوذة ،الحق والباطل ... في القصة أحداث كثيرة مثيرة ، والقصة الثانية بعنوان " بجانب ابي " تتناول القصة موضوع الغيرة والتنافس بين الاخوة ، والصراع على قلب الأب ، شقاوة الأطفال وغلاوتهم، مشاعر الاطفال وما يدور بخلدهم ،الترابط الأسري ، بأسلوب شيق ولغة جميلة ، القصة الثالثة بعنوان " الصياد والفانوس السحري " قصة تزخر بأحداث مثيرة تحدث مع الصياد في عرض البحر ، كيف يواجهها ؟ وكيف يتخلص من المواقف المحرجة ببسالة وشجاعة وقناعة ، وما هي عصارة الحكمة التي يخلص اليها ؟ في خاتمتها نهاية سعيدة "عادَ الصَّيّادُ إلى قارِبِهِ الصَّغيرِ، يَبْحَثُ عَنِ الْأسْماكِ في عَرْضِ الْبَحْرِ، مَعَ ابْتِسامَة عَريضَةٍ ارْتَسَمَتْ على مُحَيّاهُ، وَحُبورٍ غامِرٍ يفيضُ مِنْ فؤادِهِ." يشار الى انه صدر للكاتب عدة كتب توزعت على النثر والشعر والأبحاث التاريخية والسياسية والنقد الأدبي وقصص الأطفال والترجمة ، كما ترجمت بعض أعماله الى عدة لغات اجنبية . . البريد الالكتروني للكاتب : sohelisawi@yahoo.com

الخميس، 26 ديسمبر 2013

تهجيات للشاعر العراقي " أحمد الحلي ".


عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ بالتعاون مع المركز الثقافي للطباعة والنشر بالعراق؛ صدرت الطبعة الثانية من المجموعة الشعرية « تهجيات ». للشاعر العراقي " أحمد الحلي ". « تهجيات » مجموعة شعرية تلملم جراح الكون، وتُعيد ترتيب الأشياء، وتخلق عوالم جديدة، إذ تخرج من العلم إلى الطراوة، ومن الرومانسية إلى الطرافة لا التهويم... عالم استحوذ على كل حِيَل الشعر الذي لا يستوعبه منهج؛ شِعرٌ يُوصَف فقط، لأنه كشف عن أسرار حداثة الرؤيا في تحديث التركيب اللغوي وتنويعه لأغراض لا تقف عند حد؛ (لارتياد الفضاء، يلزم الآخرين الكثير، أما نحن فتكفينا قُبلة)!. أصعب شيء، أن يُحيل المرءُ النثرَ شعرًا، وأن يدسَّ طاقات العقل والفكر في غضارة الشعر، أن يُشَغّل نثرٌ معملَ شعرِكَ، ويضعه في (الخدمة)، معنى ذلك أن يبثَّ الروحَ في الجماد، معنى ذلك أن كل من يقرأ هذا الشعرَ يوفّق في التأويل، لأن المعنى سمين وجَنى الجنتين دانٍ. حفلت مجموعة « تهجيات » بمقاطع غزلية غير تقليدية، فهي مبتكرة وعميقة الدلالة... ومما جاء على غلافها الأخير: ( بعد ألفٍ من السنواتْ يبقى الدربُ الذي تسلكينْ ينزفُ عطرًا مرآكِ ، يجعلُ كواسرَ الطيرِ تقلِّم أظفارَها وتلتمسُ من العصافيرِ أن تعلِّمها فنَّ التغريدِ ). مجموعة « تهجيات » تقع في 104 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن ثلاث عشرة فصيدة، هي: طلسم الحروف / كوثـر / منحنيات بيانية / لأنه منكِ / أبدًا أنت جرحٌ لا أفرط له / لي كل هـذا / لاءات القلب / تداعيات الغياب تشظيات / خطان متوازيان / تأويل / أسفار عبر الأزمنة والأمكنة • شاعر وكاتب عراقي، من مواليد محافظة بابل عام 1955 • عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين • خريج كلية الشريعة / جامعة بغداد عام 1980 • عمل في مجال الصحافة مصحِّحًا ومدققًا لغويًا، ومحررًا للصفحة الثقافية في عدد من الصحف بعد سقوط النظام عام 2003 • عمل لمدة طويلة معدًا للبرامج الثقافية والتراثية في إذاعة المستقبل • الإصدارات : - تهجيات: ديوان شعر. طبعة أولى عام 1999م. طبعة ثانية: شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2014م - كتاب ( همنجواي في الحلة) . - كتاب كنز الحكايات . - لديه عدة كتب أخرى مخطوطة - البريد الإلكتروني: alhilyahmed@yahoo.com

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

تعاون بين أسامة مصري وفوزي سعيد يثمر عن كتابين وألبوم غنائي جديد


تعاون بين أسامة مصري وفوزي سعيد
*حيفا- على مدار أكثر من شهرين، عمل الفنان فوزي سعيد الشهير بـ "فوزي موزي" مع الفنان أسامة مصري، على مشروع فني أدبي جديد، وقد قام الأخير بكتابة قصتين، هما عبارة عن سلسلة، تحت عنوان "سلسلة مغامرات فوزي موزي وتوتي" للأطفال، الكتاب الأول بعنوان "السلطة، والثاني بعنوان "هدية بابا" وقام برسم الكتابين بطريقة الكرتون، الفنانة فيتا تنئيل. يشار إلى أن التعاون بين فوزي وأسامة، بدا منذ إصدار الألبوم الأول لفوزي، والذي لاقى نجاح منقطع النظير، ثم كتب له أغاني الألبوم الثاني وحقق نجاح أكبر، وها هو اليوم يكتب له الألبوم الثالث، وقد تضمن (7) أغاني، وهي: "طاطا"، "الأعضاء"، "الأشكال الهندسية"، "الشكشوكة"، "إيجا العيد"، "الضحكة"، "الطابة" وقام بتلحينها الفنان الرائع كارم مطر، ويؤديها كل من فوزي وشقيقته سماهر الملقبة بـ "توتي". من ناحية أخر علمنا بأنه سيقيم "فوزي موزي وتوتي" في مسرح الميدان في حيفا، يوم السبت 21/21/2013، ثلاثة عروض فنية للأطفال وجميع أفراد العائلة، حيث سيتم تقديم الأغاني الجديدة وعرض الألبوم الجديد مع الكتابين

الأحد، 15 ديسمبر 2013

قراءة في قصة القط دوتو ، تأليف شراز خيري عثامنة ،بقلم سهيل عيساوي


قراءة في قصة القط دوتو ، تأليف شراز خيري عثامنة ،بقلم سهيل عيساوي القصة معدة للأطفال من تأليف الكاتبة شراز خيري عثامنة ، اصدار دار الهدى للطباعة والنشر كريم ، بدون ذكر سنة الاصدار ، رسومات جميلة لوائل حسين ، مراجعة نزار رفيق عثامنة . القصة : تحكي لنا حكاية القط دوتو ، هذا القط الكسول ، دائما يغلبه النعاس ، وينتهز الفرص ليتسلل البيوت ليسرق الأكل ويخرج بأمان ، لكن حظه تعثر في ذلك اليوم كلما دخل احد البيوت ينال منه اهل البيت بالضربات والشتائم ، حين دخل بيت الجدة سعدة ، وقبل ان يلتهم قطعة الحم ، اوسعته ضربا بالمكنسة ، وعندما تسلل الى بيت السيدة هيفاء القى القبض عليه زوجها السيد سمير وامطره بالمسبات والشتائم ، واخيرا قرر القط دوتو التسلل الى بيت الجد سمعان ، التهم الاجبان وشرب دلو الحليب بجنون ، حاول الهرب لكن الجد سمعان امسك به ، وقال له بدل التسلل للبيوت والسرقة يمكنك العمل والحصول على قوتك بعرق جبينك ،وعرض عليه العمل معه في مخزن الحبوب ، هناك يستطع صيد الفئران التي تفسد الحبوب في المخزن ، بالمقابل يعطيه الجد سمعان الحليب والجبن وقطع اللحمة ، القط دوتو وافق على العرض وفعلا اصبح دوتو القط البطل ، صائد الفئران الماهر ، ويفتخر به امام المجتمع . رسالة الكاتبة : - الكسل داء يصيب صاحبه بالضرر ، على الانسان الاجتهاد ، لان السماء لا تمطر ذهبا . - الكسول مذموم ومحتقر من الجميع اما المجتهد ينال التقدير والاوسمة . - يجب تسخير الذكاء والقوة لخدمة المجتمع . - دعوة للرفق بالحيوان . ملاحظات : - لم توضخ الكاتبة كيف كانت حياة القط دوتو قبل مغامراته الاخيرة ، هل كان هذا اليوم مثل سائر الايام ؟ - يمكن للقط ان يقوم بعدة اعمال اضافة لصيد الفئران ، الكاتبة حصرت عمله وتميزه بصيد الفئران - هنالك شبه كبير بين هذه القصة وبين قصة " الفئرة الطباخة " ، اصدار مكتبة سمير الطفل ويخرجها ابراهيم عزوز – صدرت في مصر ، بدون ذكر تاريخ الاصدار ، وخاصة الفكرة المركزية ، ورد في قصة الفئرة الطباخة ص10 " الاميرة جمعت الفئران الصغار ، وقالت لهم : سرقة الاكل حرام ، اشتغلوا عندي وكلوا ، الاميرة اخذت الفئران الصغار وطلعت على السلم ،تعطي كل فأر شغلة ، الفئران الصغار اشتغلوا عند الأميرة وتعبوا " . خلاصة : قصة دوتو تحمل في طياتها قيم انسانية جميلة ، فهي تدعو الى ضرورة نبذ الكسل واستبداله بالجهد ، واستغلال القدرات التي منحها الله لنا وخدمة المجتمع ، والرفق بالحيوان

السبت، 7 ديسمبر 2013

دراسات مضيئة في صفحات التراث للدكتور غالب عنابسة


ويصدر الكتاب الذي يقع في 220 صفحة وبإخراج فنيّ أنيق تولته سائدة أبو الصغير عن أ دار الهدى لصاحبها عبد الفتاح زحالقة و دار جرير في الأردن و مجمع القاسمي للغة العربيّة في باقة الغربية ، يهدي الكتاب " لمجمع القاسمي للغة العربية ، الذي قام بمراجعة مسودة الكتاب لنشره واخص بالذكر رئيس مجمع القاسمي الدكتور ياسين كتاني ، وكذلك الاستاذ عبد الفتاح زحالقة صاحب دار النشر دار الهدى " . من مضامين الكتاب دراسات قيمة منها : ظاهرة الاحلام في ادب فضائل الارض المقدسة - الشام - ،مدينة عسقلان كما تجلت في ادب فضائل الشام ، نظرة في المعتقدات الشعبية في ادب فضائل الشام ،قراءة في مخطوطة " اتحاف المتودد بنوادر مزيد " ، بين الطريقة الصوفية الخلوتية وحركة قاضي زاده ، التطور العمراني لمدينة دمشق منذ بداية الاسلام حتى القرن الثامن عشر ، من ادب النوادر نظرة في كتاب ارشاد من نحا الى نوادر جحا ، يقول المؤلف في تقديمه للكتاب " هذا الكتاب المقدم للقارئ والباحث ، يشمل على دراسات متنوعة في حقول الادب العربي القديم ، كما يقدم رؤية شمولية لموضوعات هامة ، شكلت محاور اساسية في ادبنا المحلي العربي على مر العصور " . يعتمد الكتاب على عشرات المراجع الحديثة والقديمة العربية والانجليزية . الف مبروك للدكتور غالب عنابسة على اصداره النفيس الذي يضيف الكثير للقارئ والباحث وللمكتبات العربية .

قراءة في قصة البرقوقة الحزينة ،تأليف مينا عليان ، بقلم سهيل عيساوي .


قصة البرقوقة الحزينة ، من تأليف الاديبة مينا عليان حمود ، رسومات فداء زحالقة – فنادقة ، اصدار أ دار الهدى بإدارة عبد زحالقة ، تقع القصة في 23 صفحة بدون ترقيم داخلي ، سنة الاصدار 2003 ، القصة : بينما كانت يارا ترافق واديها في عطلة الربيع في الغابة ، حيث الجمال والسحر الخلاب ، سمعت صوت برقوقة حمراء تبكي بصوت خافت ، ودار حوار بين يارا والبرقوقة الحزينة ، البرقوقة طلبت من يارا المساعدة العاجلة ، لان الانسان يقوم بقطف الازهار البرية التي تتألم ليزين بيته ، وهذا طبع ظلم للبرقوق وللطبيعة ، يارا تتجند لمساعدة البرقوقة ونصرة قضينها العادلة ، فتكتب ي على كرتونة كبيرة وعلقتها على شجرة في مدخل الغابة تدعو بها الى المحافظة على الازهار البرية لتعيش بأمان . ومع حلول فصل الربيع في العام المقبل ،لبست الغابة حلة جديدة زاهية وافترشت الارض ببساط رائع . رسالة الكاتبة : - ضرورة المحافظة على الازهار البرية لتزين الطبيعة . - استمرار اعتداء الانسان على الازهار البرية وعلى الطبيعة يسبب الضرر للإنسان الذي يحرم من رأيت جمال الطبيعة الخلاب ، ايضا الطبيعة تخسر بريقها . - قدرت الاطفال على التأثير كما فعلت يارا عندما وجهت رسالتها الى اترابها . - قدرت الاطفال على الابداع حين كتبت يارا تحذيها وعلقت على مدخل الغابة . - اهمية زيارة الاهل مع الابناء للمواقع الجميلة في بلادنا وعدم حصر الابناء في الاماكن التجارية ملاحظات : الرسمات يمكن ان تكون افضل . ، ورسالة يارا وجهت فقط للأطفال مع العلم ايضا الكبار ايضا يقطفون الازهار البرية ويلقون الاوساخ بين الاشجار والازهار . خلاصة : قصة تعالج قضية هامة وهي ضرورة الحفاظ على الطبيعة التي تخدمنا بجمالها وسحرها .

قراءة في قصة نور وقشرة الموز ، تأليف عواطف بصيص ابو حية ، بقلم سهيل عيساوي


تقع القصة وهي معدة للأطفال في 21 صفحة من القطع الكبيرة ، تأليف عواطف بصيص ابو حية ، رسومات محمد حسين زحالقة ، تدقيق لغوي بروفيسور لطفي منصور ، اصدار أ دار الهدى للطباعة والنشر بإدارة عبد زحاقة ، بالتعاون مع مركز ادب الاطفال في كلية بيت بيرك ، سنة الاصدار 2008 . القصة : تدور حول نور الطالبة الصغيرة في الروضة ، التي اتفق ان نسيت ثمرة الموز في حقيبتها وقبل وصولها الى البيت ، تتذكر الموزة ، عندما تفرغ من اكلها حتى ترمي قشرة الموز على الارض ،تدخل بيتها ومن الشرفة تلمح جدتها قادمة اليهم محملة بالأكياس ، لان الجدة تحب نور تأتي اليهم محملة بالمسليات والحلويات ، خرجت نور لاستقبال جدتها لكنها صدمت عندما راتها مطروحة على الارض ولا تستطع النهوض والاكياس منثورة على الارض ، ادركت نور ما جرى لجدتها وشعرت بالحرج بسب القائها قشرة الموز على الارض ،الام سارعت الى الاتصال بسيارة الاسعاف لنقل الجدة الى المستشفى بسبب الكسر في رجلها ، الجدة مكثت بضع ايام ، شعرت نور بالندم الشديد وتحدثت الى نفسها وتعهدت بالمحافظة على النظافة كي لا يصاب احد . رسالة الكاتبة : - ضرورة المحافظة على البيئة وعلى النظافة من جيل مبكر. - كي يصاب اعز الناس على قلوبنا اذا القينا الاوساخ في الشارع . - العلاقة الحميمة بين الجد والحفيد ضرورية . - سرعة البديهة وخاصة لدى الام التي طلبت سيارة الاسعاف لنقل الجدة المصابة . ملاحظات : - القصة تطرقت الى الحوار الذاتي حول الحدث ، ولم تتطرق الى حوار جاد بين الجدة وبين نور او بين الام وبين نور . - هدايا الجدة عبارة عن تسالي وحلويات ، صحيح ان الاطفال يحبونها لكنها تتناقض مع اسس الغذاء السليم . خلاصة : قصة جميلة للأطفال تعالج ظاهرة متفشية في مجتمعنا وهي عدم المحافظة على النظافة واننا من الممكن ان نكون اول التضررين من ذلك .

الخميس، 5 ديسمبر 2013

« الأنينُ المُتصاعدُ مِنْ أَحْلامِ النِّيامْ » . كتاب جديد للاديب التونسي عامر بوعزة

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر للشاعر والإعلامي التونس " عامر بوعزة" مجموعته الشعرية الجديدة « الأنينُ المُتصاعدُ مِنْ أَحْلامِ النِّيامْ » . تجربة "عامر بوعزة" الشعرية في مجموعته الجديدة؛ تتجه نحو التكثيف والاختزال والتنوع، فالتقارب بين الأسلوب الفوتوغرافي والتعبير الشعري شديد الوضوح سيما ف
ي النصوص القصيرة التي تقدِّم المشهد اليومي بشكل مختلف، والأفكار السياسية والاجتماعية أكثر شفافية في نصوص يمكن إدراجها ضمن فن الكوميديا السوداء. نصوص المجموعة كُتبت في ظرف ثقافي واجتماعي ثقيل راكد، نلتمس فيها صورًا للموت الجماعي عندما تستحيل الحياة بئرًا عميقًا والليل يفقد معناه... الليل برنامج ثقافي كئيب في تلفاز يحول الحقائق على هواه، هناك الأرواح المحبوسة قدام الشاشات البلورية لا تتذكر من غدها شيئا وقصيدة "نحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد" مجرد أغنية وطنية تستهلك في العطل الرسمية...! في هذه القتامة يتذكر الميت أنه لن يموت مرتين وتتطلع النملة المغامرة إلى قلق الريح في البيت الجبلي وهى عائدة من رحلة الخبز والخضوع .. والكتابة لدى الشاعر ترتبط بالواقع ارتباطًا متينًا، فالأزمنة والأمكنة والوجوه مألوفة، لكنها تصير كائنات لغوية مفعمة بالدلالات في عالم شعري يشبه الحلم... فليس من العسير أن نعثر في النص على رموز تعبِّر عن ضيق اللحظة والمكان تحت نير الاستبداد في مقابل الحرية التي قد لا تجد متنفسًا لها الا بالموت. الأنين المتصاعد من أحلام النيام ، ثلاثة عشر نصًا في ثمان وثمانين صفحة، هي: رؤيـا / سَـفَـر / رحيـل / أسئلة / ضـوء / بحـر / صـورة / رصيـف / تلفزة أولاد أحمد / ذكريات نمّالة / كشك عبد السلام / تـونـس / مـوت على الغلاف الخلفي؛ نقرأ من مقاطع المجموعة: ( في اللَّيْل... لا يُوجدُ غيرُ اللَّيلْ.. لا شيءَ يستحقُّ الاهتِمامْ عرباتُ البوليسْ عند تخاصرِ الشارعين تحرسُ الأرْواحَ الهائِمةَ فِي العتَمةْ والأنينَ المُتصاعِدَ منْ أحْلامِ النِّيامْ ).