الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

قراءة في قصة "أمي وأبي منفصلان "،تأليف حنان جبيلي عابد ، بقلم سهيل ابراهيم عيساوي


قراءة في قصة أمي وأبي منفصلان ،تأليف حنان جبيلي عابد ، بقلم سهيل ابراهيم عيساوي . قصة أمي أبي منفصلان ، قصة للأطفال، تأليف الاديبة حنان جبيلي عابد ، رسوم حنين ابو احمد ،تدقيق لغوي الاستاذ صالح صفية ، وتصميم عصام خرطبيل ، اصدار دار الفتى العربي لصاحبها اياد يحيى – دون ذكر سنة الاصدار –تقع القصة في 24 صفحة ( بدون ترقيم داخلي ) من الحجم الكبير ، ترافق الكلمات رسومات ملونة جميلة ، الغلاف سميك ومقوى. القصة : القصة باسلوب شعري سلس وموسيقى داخلية ، تتحدث القصة عن احدى مشاكل المجتمع البشري عامة والمجتمع العربي خاصة ، وهي مشكلة الطلاق والانفصال ، وتبعيات هذه المعضلة على الاطفال والحياة الزوجية والمجتمع ، تشرح المقدمات للانفصال مثل الخصام والشجار اليومي ، وقلة الكلام والحوار المتبادل بين الاب والام ، والجدال الدائم ،وكيف لا يعترف كل طرف بالأخطاء التي وقع بها ، انما يكرس اخطاء الاخر ويلمعها ، كيف تموت الضحكات ، وكيف تتباعد المواقف رويدا رويدا ، وفي حضرة الطفل يحاول الاهل اسعاد الطفل والضحك قليلا لرسم الابتسامة على شفاهه ، ثم يقع الطلاق ويصبح لكل منهما بيت منفصل ، وتأتي خاتمة القصة على لسان الطفل " لكن معا لا يريدان ،كم اتمنى بعضهما يحبان ، فليتهما يعودان ..." رسالة الكاتبة : - الطلاق عامل يهدم الاسرة ولا يجلب الاستقرار - الطفل كائن له مصالحه ووجدانه وموقفه من قضية الانفصال ، فهو يود ان يعودان لبعضهما البعض . - ضرورة تحييد الاطفال في حالة وقوع الانفصال ، ومحاولة كل طرف اسعادهم . - المتضرر الرئيسي من حالات الطلاق هم الاطفال - هنالك مقدمات لحالات الانفصال : مثل عدم الاصغاء والانشغال والشجار والعراك والجدال العقيم ، والبعد الجسدي والروحي ، وحالات الاغتراب، وعدم الثقة . الخلاصة : قصة أمي وابي منفصلان ، قصة جميلة وملائمة للأطفال ، توصل الفكرة دون اثقال وشرح ، على لسان الطفل ، ينعدم بها الحوار ، قصة تصويرية للواقع بأسلوب شعري جميل ، للكاتبة موقف جيد من هذه الظاهرة التي تساهم في تأكل المجتمع العربي وهدم الاسر وتشريد الاولاد واضافة العديد من العقبات امام احلامهم وتقزيم اواصر القربى والحنان ، وقد ساعدت الرسومات بإيصال الفكرة للقارئ بشكل مباشر. ملاحظات على هامش القصة : من تثبيت سنة الاصدار من اجل التوثيق والدراسة ومعرفة سنة الاصدار يخدم الكاتب والقارئ ودار النشر والباحث ، كذلك من الضروري اعتماد الترقيم الداخلي ، ولا سيما ان القصة معدة للأطفال، كي يتابع قراءة القصة بنفسه ،كذلك الرسومات . اسئلة حول القصة : - لماذا قامت الكاتبة بتقديم كلمة " امي " على كلمة "ابي " في عنوان القصة . - ما هي المواقف التي رصدتها الرسومات في القصة ، لم تسجلها الكلمات ؟ - ما هي عوامل وعوارض الانفصال وفق القصة ؟ - ما هو موقف الطفل من قضية الانفصال داخل العائلة ؟ - كيف حاول كل من الاب والام اسعاد طفلهما ؟ وهل نجحا حقا ؟ - اكتب رسالة للكاتبة حول الموضوع ؟ - اكتب نهاية اخرى للقصة ؟ - ماذا بإمكان الاطفال الصنع في حالات الطلاق ؟ - ماهي الاسباب الحقيقية للطلاق في مجتمعنا العربي ؟ - اقترح حلولا لتقليص الظاهرة - في حالة وقوع الانفصال كيف يجب ان نتعامل مع الاطفال ؟ - هل تعتقد ان الكاتبة نجحت في ايصال رسالتها ؟ صدر للكاتبة : - صديقة من الخيال - باسل والنظارة - انا معلمة امي - معلمتي تنتظر مولوداً - وداعاً يا سمكتي - امي وابي منفصلان - رفيف الروح

الأحد، 18 أغسطس 2013

عندما تصلب الحقيقة امام ابو الهول

عندما تصلب الحقيقة امام ابو الهول بقلم : سهيل ابراهيم عيساوي يقف المرء عاجزا وحائرا امام ما يجري من اعمال عنف وقتل وابادة ، للمواطنين المصريين ، للمتظاهرين السلميين ، للشعب الاعزل ،ان عمية فض الاعتصام في ميدان النهضة وفي ميدان رابعة العدوية ، وما رافق من اعمال مشينة ومهينة ، بحق المعتصمين الامنين ، من تجييش للإعلام المصري المستكتتب ،واعطاء تصاريح صريحة بالقتل بدم بارد للمعتصمين ، والانقضاض على المعتصمين كأنهم ألد أعداء الوطن ، وسرطانه القاتل ، فاعمل سيف القتل الأعمى بالمعتصمين ، فلم يميز بين الأطفال والشيوخ والنساء والشباب ، وما تلى المجزة من اعتقالات تعسفية للصحفيين والمتظاهرين والسياسيين ، بهدف التنكيل ونشر سياسة الرعب والترهيب الامني وترويع للشعب ، وكم افواه الاحرار ، ثم القصة معروفة خرج مئات الالاف من المتظاهرين للتعبير عن رفضهم لاستعمال القوة الخشنة والقتل بدم بارد لآلاف المصريين دون ذنب اقترفوه ، وضد عودة نظام مبارك بقوة ، وضد سياسة الاقصاء وضد الظلم الصارخ ، فكان رد الجيش وقوة الامن ، والبلطجية الذين عاضدوا وساندوا وشاركوا بعمية الانتقام والتنكيل والقتل بترحيب من قوى الامن !! والغريب والصادم في الامر ،تلك الوحشية المستوردة من العصور الوسطى ومحاكم التفتيش ، والقتل عينك عينك امام عيون الزمن وانف ابو الهول المكسور ، وقلب القاهرة المقهور والمكلوم والنازف ، وكان النيل تلون بدم الشهداء ويصرخ ، فيعود صدى الصوت خائبا لان الشجب والهمس والاستنكار لم ولن يستطع وقف حمام الدم الذي حذرنا منه قبل نحو شهر ، وتفسر الداخلية المصرية ، اقوال كل من يقول كلمة الحق على انه تدخل سافر في الشأن المصري ، واستنجاد المصريين بالغرب او بالخارج ، ومن الامور الغريبة والمريبة هو موقف الاعلام المصري الذي يحرض على قتل المصريين ، ويلصق بهم ابشع الصفات واقذر الاعمال ، فصار كل من يتظاهر وهو من ابسط الحقوق ومن انجازات ثورة 25 يناير ، اصبح بين ليلة وضحاها "إرهابي" ومارق وخارج عن القانون ويهدد الامن القومي !!! ما هذا الامن القومي الهش الذي يهتز من حركة متظاهر سلمي يرفع يده الفارغة الى اعلى فيقابل بالرصاص الحي ، وكيف يستهدف العلماء والصحفيين والمسعفين والاطباء والنساء !!! وكيف استطاع الاعلام المصري الموالي للانقلابيين انكار جرائم الدولة وعرض الاغاني العاطفية الافلام التي أكل عليها الدهر وشرب والمسلسلات التركية الغرامية ،كان شيئا لم يكن، حتى ان الاعلام الإسرائيلي استهجن واستغرب هذا التجاهل التعمد والسافر للمذابح التي ارتكبت بحق انصار الرئيس المعزول محمد مرسي ، على قادة الانقلاب لم يدركوا خطورة الموقف الذي صنعوه بالشعب المصري ، وهيبته وبالجيش المصري ومصداقيته والهالة المقدسة التي تلفه ، الذي الغى وظيفته الاساسية كوظيفة أي جيش طبيعي في العالم ،ان الدماء التي سالت لن تغسل عارهم ومكرهم والجرائم الكبرى التي اقترفوها ، بل هي لعنة ابدية ازلية على كل من تلوثت ايديه بدم الابرياء ، وليس من الشطارة قتل اكبر عدد من الناس العزل ، يستطع أي جيش في العالم ومن العالم الثالث القيام بذلك ، وليس من الحداقة اقصاء والغاء اكبر حزب سياسي الذي يشكل ربع الشعب المصري ، وفاز في انتخابات ديمقراطية ، ولا نناقش مستوى اداء الاخوان المسلمين ، الذي تميز بالضعف وقصر النظر ، لكن هذه تجربة الشعب المصري الذي حرم عقودا من رياح الديمقراطية ، انعكس الامر على اداء جميع الاحزاب السياسية المصرية دون استثناء، والجيش طبعا اقتنص الفرصة ليعلمهم اصول "اللعبة السياسية " لكن ليس من المستغرب ان يصيب الجيش المصري ما اصاب الغراب حينما حاول تقليد مشية الحجلة ، الجيوش تعرف الحل الامني وليس لديها الرؤية الشاملة والمدركة والواعية للأمور ، القضية لم تعد عودة محمد مرسي لكرسي الرئاسة ام لا ،انما كيف يهان المواطن المصري وكيف تداس وتسحق حقوقه ، كيف تصادر ابسط حقوقه الطبيعية ، التي في الحقيقة لم تكن بحاجة الى ثورة شعبية مثل : الحق في الحياة ، الحق في التنقل والحركة ، وحرية العبادة واداء الشعائر الدينية، حرية التظاهر ، حرية الصحافة والتعبير عن الرأي ، حرية اقامة احزاب سياسية ،هذه الحقوق تسحق امام مجنزرات الدبابات ،وسط تصفيق المنتفعين وابواق السلطة ، وكل من يقول كلمة حق وراجع مواقفه او يبدلها ، كما حدث من السياسي محمد البرادعي هذا الشخص المهم عاليا والذي ساند ودعم واصبغ الشرعية على عملية الانقلاب وعزل الرئيس محمد مرسي ، بعد ان قدم استقالته للرئيس المؤقت منصور العدلي ، فتحت ابواق النظام النار عليه والصقت به ابشع التهم ، فصديق الامس اصبح العدو اللدود فقط لأنه رفض التغاضي عن سفك الدماء والمجازر وفض الاعتصام بالقوة المفرطة ، اصبح في نظرهم هارب وعديم المسئولية ، ومن لا يؤيد خطوات العسكر الغريبة يصبح خارج السرب وخارج الخارطة المصرية ، وفي خانة الارهاب والمتآمرين ، ويجب ان يذوق أقسى صنوف العذاب وأبشعها عبر التاريخ الانساني، في الحقيقة ان الذي جرى في القاهرة وسائر المدن المصرية وبمختلف المحافظات على يد قوى الامن المصري ، لم يقترفه عبر التاريخ بهذه الصورة البشعة سوى هولاكو التتري ، الذي اسقط الخلافة العباسية ، واحتل بغداد الحضارة ، وقتل مئات الالاف من سكانها الامنين وطمس معالم الحضارة وجمال بغداد عام 1258م ، لكن التاريخ عاد وانصف بغداد وجراحها بانتصار المسلمين على التتار في معركة عين جالوت عام 1260م، بقيادة الجيش المصري تحت حكم المماليك بقيادة السلطان قطز والظاهر بيبرس وبمعاونة جند الشام ،وما اسبه اليوم بالأمس ، قد يجد البعض صعوبة التخيل كيف قام هولاكو بذبح سكان بغداد و كيف عذب التجار والعلماء وكيف دمر المساجد ، ويقول قائل هل انعدمت الرحمة من قلب هذا القائد الفذ ؟ويقول اخر انه يشكك بما وصلنا ، اما اليوم انك تشاهد الموت بشكل مباشر وحي تشاهد كيف تحرق المساجد وتقصف المآذن، وتموت الكرامة والشهامة والعروبة وتنتحر الاخلاق على اعتاب القاهرة وتخجل الشمس الصامتة فوق رأس " ابو الهول " الذي يسجل بدقة كل الجرائم البشعة للتاريخ للزمن والتاريخ لا يرحم ، وبقاء الحال على هذا محال ، ان كسر ارادة شعب وتزييف رغبته وحبس انفاسه ومصادرة ارواحه وتحطيم احلامه واغتصاب شرعيته قضية لا يمكن حلها بتصريح واغنية وتهديد متعجرف ،والان يمكننا قراءة الفاتحة على الديمقراطية والانسانية والحرية والثورة في مصر حتى اجل غير مسمى ، لان يد الشر هي العليا في الوقت الراهن ، لكن لا بد للشمس ان تشرق من جديد فوق الاهرام لتعد شعب النيل بغد افضل .

الأربعاء، 7 أغسطس 2013

كتاب الإنسان "مقالات فلسفية" للكاتب السوداني عادل الأمين


إصدارجديد : كتاب الإنسان "مقالات فلسفية" للكاتب السوداني عادل الأمين عبده حقي كتاب الإنسان (مقالات فلسفية) هو عنوان الإصدارالإلكتروني الأول للكاتب السوداني عادل الأمين في أول تجربة له مع منشورات مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة , ويتناول هذا الكتاب الإلكتروني مقالات مختلفة حول تصورالكاتب عادل الأمين في بعض الإشكاليات الفلسفية والميتافيزيقية يقول في مدخل الكتاب " الروح والجسد ، العقل والقلب .. هذا أنت أيها الإنسان ، أنت إما فيلسوف يبحث عن الحقيقة أو أخلاقي يبحث عن قيم الخير أو فنان يبحث عن الجمال … هذه هي حياة فكرك وشعورك إذا كنت غير ذلك ، فستكون كالأنعام أو أضل سبيلا ." ويتضمن الكتاب المحاورالتالية : * مدخل * مقدمة* الفصل الأول : نظرية المعرفة* الفصل الثاني : نسبية المعرفة* الفصل الثالث : التفكيرالنقلي والتفكيرالفعلي* الفصل الرابع : نظرية داروين وإشكالية الحلقة المفقودة * الفصل الخامس : ميتافيزيقيا الزمان والمكان * الفصل السادس : الحقيقة والجمال * الفصل السابع : الدين والأخلاق* الفصل الثامن : الفن والعلوم* الفصل التاسع : طائرالسعادة والمدينة الفاضلة* الوعي والتجريد" والأستاذ عادل الأمين كاتب وقاص سوداني مقيم في اليمن من مواليد مدينة عطبرة في السودان سنة 1961، تنقل في مدن السودان المختلفة مع والده الذي كان يعمل مدرسًا في وزارة التربية السودانية، وتلقي تعليمه الجامعي في جامعة الخرطوم بكلية العلوم وتخرج منها سنة 1987، ثم عمل في وزارة التربية السودانية معلمًا لمدة ثلاث سنوات، وسافر إلى اليمن للعمل في وزارة التربية اليمنية سنة 1991، وانتقل للعمل في قسم الكيمياء الحيوية في كلية الطب جامعة صنعاء سنة 2002 حيث يعمل بها حتى الآن مديرًا للمعمل، وهو يكتب الرواية والقصة القصيرة والمقال الفكري والسياسي، وقد نشر الكثير من قصصه ومقالاته بشبكة الإنترنت. له مؤلفات منشورة من مركز عبادي للدراسات والنشر*اكثر من رسالة(رواية)* كل الوان الظلام(قصص قصيرة)* الامام الاخضر(مجموعة قصص)*كتاب الانسان(مقالات فكرية) الساقية(رواية)* شفرة ابن عربي مجموعة قصصية* حفيف الاجنحة مجموعة قصصية اعمال لم تطبع*قطار الشمال الاخير(مجموعة قصصية) زهور بابل(رواية) للإشارة يمكن لقرائنا الأفاضل الإطلاع على هذا الإصدارالإلكتروني الجديد عبررابط (كتب إصداراتنا الإلكترونية ) على القائمة الرئيسية لموقع مجلتنا الإلكترونية http://www.ueimarocains.com/ متابعة مفيدة وطيبة إدارة المجلة للإتصال : ueimoroccan@gmail.com أوueimoroccan@yahoo.fr الهاتف : 212 06 00 74 00 78

الأحد، 4 أغسطس 2013

دِراسَة ٌ لِقصَّة " يارا ترسمُ حُلمًا " للشاعر والكاتب الأستاذ سهيل عيساوي - بقلم حاتم جوعية


- مُقدِّمة ٌ : الشَّاعرُ والأديبُ والمؤَرِّخُ الأستاذ " سهيل إبراهيم عيساوي " من سكَّان قريةِ كفر مندا - الجليل ، حاصلٌ على شهادة البكالوريوس b.a) ) في موضوع تاريخ الشرق الأوسط والعلوم السياسيَّة وعلى شهادة الماجستير m.a) ) في موضوع تاريخ الشَّعب اليهودي من جامعة بن غوريون في بئر السبع . يعملُ في سلكِ التعليم منذ أكثر من 18 سنة ، وقبل بضع ِ سنوات عُيِّنَ مديرًا لمدرسةِ ابن سينا الإبتذائيَّة في قريتهِ ( كفر مندا ) . كتبَ في جميع الألوان الكتابيَّةِ وأصدرَ العديدَ من الكتبِ الأدبيَّة والتاريخيَّة والدواوين الشِّعريَّة . نشرَ إنتاجَهُ الإبداعي في معظم الصحفِ والمجلاتِ ووسائل الإعلام المحليَّةِ وخارج البلاد أيضًا . وكتبَ عن إصداراتِهِ كبارُ النقاد - محليًّا وفي العالم العربي ، مثل : الناقد المغربي الكبير " محمد داني " .. وغيره . ولقد فاجَأنا الصَّديقُ الأستاذ سهيل في مؤلَّفِهِ الجديد الذي نحنُ في صددهِ ( يارا ترسمُ حلمًا ) وهو قصَّة للأطفال ... لأنَّهُ لأوَّل ِ مرَّةٍ يُصدِرُ كتابًا يعنى بأدبِ الأطفال . مَدخلٌ : يقعُ هذا الكتاب (القصَّة ) في 35 صفحة من الحجم ِ الكبير، مطبوعٌ طباعة أنيقة وفاخرة .. وتحلِّيهِ رسوماتٌ جميلة ٌ ومُعبِّرة ٌ لمواضيع ومجرَى أحداث القصَّة بريشةِ الفنان التشكيلي " محمود إبراهيم زيدان " من قرية كفر مندا . تدورُ أحداثُ هذه القصَّة بين المعلمة الشَّابَّة والأنيقة ( يارا ) وبين طلابِها المُجتهدِين والمثابرين على دروسِهم وتحصيلِهم العلمي . تبدأ القصَّة ُ بدخول ِ المُعلِّمةِ " يارا " إلى غرفةِ المُعلِّمين في مدرسة " الأحلام " ... ( إختارَ المؤَلِّفُ هذا الأسم للمدرسةِ " الأحلام " كتوظيفٍ دلالي لفحوى القصَّة وهو الهدفُ والموضوع الرَّئيسي والدَّعائم التي عليها يرتكز هذا العمل الأدبي )... تدخلُ المُعلِّمة ُ مُنتصبة َ القامة تمشي بخطواتٍ واثقةٍ ( وهذا توظيف آخر أيضًا للمعلِّم ِ الكُفىء والأهل الذي عندهُ الثقة بالنفس ويُدخلُ هذه الثقة َإلى نفوس ِ طلابهِ وليسَ الإحباط والرَّواسب والعقد مثل الكثيرين من معلِّمي المدارس اليوم) ثمَّ تطرحُ المُعلِّمة ُ يارا السَّلامَ بابتسامةٍ بريئةٍ وتتناولُ كأسًا من الماءِ فيقرعُ جرسُ المدرسةِ على شكل ِ أنغام ٍ موسيقيَّةٍ جميلةٍ فتتوجَّهُ يارا إلى الصَّف الثالث " أ " وهي في سرور ... ( ويُحَدِّدُ الكاتبُ هنا اسمَ الصَّف الذي تُدَرِّسُ فيهِ المُعلِّمَة ُحيث الطفلُ الذي يقرأ القصَّة َيتخيَّلُ الغرفة َ والصَّف الذي يتعلَّمُ فيه ويعيشُ أجواءَ المدرسة ) وتضعُ حقيبتها على الطاولةِ وبصوتٍ مسموع ٍ تقولُ : صباح الخير لطلاَّبِها والجميعُ يُحيُّونهَا باحترام ٍ: صباح الخير يا مُعلِّمتي ، وبشكل ٍ تلقائيٍّ يشردُ بها الذهنُ ( بالمعلِّمة يارا ) ويذهبُ بها الخيالُ بعيدًا وتتذكَّرُ نفسَها عندما كانت طالبة ًً في المدرسةِ في الصَّف الثالث وآنذاك طلبت معلِّمتُها " ساره " من جميع طلاب الصَّفِّ أن يغمضُوا أعينهم وليتخيَّلَ كلُّ طالبٍ نفسَهُ مع مهنةٍ يُحبُّهَا ويتمنَّاها ليعملَ به في المستقبل، فيَسُودُ الصَّمتُ لفترةٍ قصيرةٍ أجواءَ الغرفةِ ويقطعُهُ صوتُ المُعلِّمة " ساره " وتسألُ بدورها : هل تخيَّلَ كلُّ طالبٍ من طلابِها حُلمَهُ الجميل .. فيُجيبُها الطلابُ : نعم يا مُعلِّمتي.. وبالتناوبِ يبدأ كلُّ طالبٍ يحكي ويُصَرِّحُ للمعلِّمةِ عن حُلمِهِ الجميل وماذا يُريدُ أن يكونَ في المستقبل . وأحلامُ وطموحاتُ طلابِها كانت تشملُ جميعَ المواضيع والأمور الحياتيَّة في كلِّ المجالاتِ التي بحاجةٍ إليها المجتمع ولا يستغني عنها . فمثلا ً : الطالب " أحمد " حَلُمَ أن يكونَ مُهندسًا معمارًّا ... وأمَّا الطالبُ " سامي " فحلمُهُ أن يكونَ صحفيًّا مُمَيَّزًا، والطالبة ُ" فرح " حلمت أن تصبحَ طبيبة َ أطفال ٍ لتبعِدَ الآلامَ عن الأطفال وتمنحُهم الحلوى ... و " سُجود " تريدُ أن تكونَ طبيبة َ أسنان . وإبراهيم حُلمُهُ أن يُصبحَ طيَّارًا مدنيًّا . ومعتز حَلُمَ أن يكونَ تاجرًا كبيرًا ليسافرَ إلى الصين ، وخالدُ حَلُمَ أن يكونَ نجَّارًا ، وديمة ُ حُلمُهَا أن تكونَ مُمَرِّضة ً مثلَ أمِّها لتسَاعِدَ الطبيبَ في غرفةِ العمليَّات ، وأسعد حُلمُهُ أن يكونَ تاجرَ سيَّارات ... وأمَّا " راما " فحُلمُها أن تكونَ رسَّامة ً مشهررة ً وليقتني الناسُ لوحاتهَا مثل لوحة الموناليزَا . ومحمد حَلُمَ أن يمتلكَ حضيرة َ أبقار ، وفاضل حُلمُهُ أن يُصبحَ عالمَ فضاء . ومها حُلمُها أن تُصبحَ مُذيعة ً في التلفاز ، ولؤي حُلمُهُ أن يُصبحَ مُحاميًا ليُدافعَ عن الفقراء والمظلومين . وأمَّا رنيمُ فحُلمُها أن تُصبحَ ممثلة ً لتُضحِكَ الناسَ وتطرُدَ هُمومَهم وأحزانهم . ومهدي حُلمُهُ أن يُصبحَ إمامَ مسجدٍ ليخطبَ بالناس يومَ الجمعةِ وليسمعَهم المواعظ َ والحِكمَ . وحافظ حُلمُهُ أن يُصبحَ شُرطِيًّا ليُخففَ حوادثَ الطرق القاتلة . وريما حُلمُها أن تُصبحَ مُستشارة ً تربويَّة ً لتقدِّمَ النصائحَ السِّحريَّة َ للطلاب . ولبنى تحلمُ أن تصبحَ شاعرة ً تنظمُ القصائدَ في المديح والهجاءِ لتُعبِّرَ عن مشاعرها بارتياح ٍ . ورامي حُلمُهُ أن يُصبحَ مُنقذا على شواطىءِ البحار ليُنقذ َ الناسَ منَ الغرق والموت . وياسمين حُلمُها أن تصبحَ مُصوِّرة ً ، وثائر حُلمُهُ أن يُصبحَ فلاحًا مثلَ جدِّهِ يزرعُ أشهى الخضروات . وأمجدُ حُلمُهُ أن يُصبحَ بنَّاءً ليبني البيوت الشَّاهقة . وفي النهايةِ تقولُ يارا ( بطلة القصَّة) لمعلِّمتِها : أحلُمُ أن أصبحَ مُعلِّمة ً مثلكِ يا مُعلِّمتي لأرسُمَ الإبتسامة َعلى وجوهِ الأطفال ، ولأعلِّمَهُم الحبَّ والحنان ... ( وضعَ الكاتبَ حُلمَ يارا في النهايةِ لأنَّ مهنة َالتعليم هي أجلُّ وأقدسُ مُهنةٍ منذ الوجود ) ... ولقد قال أميرُ الشُعراء أحمد شوقي في المعلم : ( " أعَلِمْتَ أشرفَ أو أجلَّ مِنَ الذي يبني ويُنشِىءُ أنفسًا وعُقولا ") . وبعدَ أن ينتهي الطلابُ من سَردِ أحلامِهم تقولُ المُعلِّمة ُ سارة لطلابها : (" تمسَّكوا بأحلامِكم فهي جسرٌ متينٌ يَعبُرُ بكم لمستقبل ٍ مُزهر ٍ، إنها كبذرةٍ علينا الإعتناء بها جيِّدًا حتى تكبرُ وتكبرُ ... صُونوا أحلامَكم راسخة ً حَيَّة ً في صُدوركم وعقولكم "... فيُجيبُها أحدُ الطلابُ : وهل تموتُ الأحلامُ !! ؟؟ ... فتُجيبُهُ المُعلِّمة ُ ساره : أجل .. ثمَّ تسألُها الطالبة ُ يارا ( بطلة القصَّة ) : كيفَ تموتُ أحلامُنا يا مُعلِّمتي ؟؟ ... فتُجيبُها المعلِّمة ُ : إنَّنا نحنُ نغتالُ أحلامَنا بأيدينا دونَ أن تُراقَ قطرة ُ دم ٍ، عندما نتجاهلُها ونُعرضُ عنها ونضعَ العثرات في طريقِها ، ندفنها في مهدِهَا ، وهي لا تزالُ تحبُو . فتقولُ يارا : الحُلمُ إذا كالنهر، يُمكنُ أن يجفَّ إذا لم نُغذ ِّهِ بالمياهِ العذبةِ . وَأحدُ الطلاب واسمُهُ " أمجد " فيُعقِّبُ على كلام يارا ويقولُ : " الحُلمُ كالصَّديق كرفيق درب " . وتقولُ المُعلِّمة ُ ساره أخيرًا : إيَّاكم أن يتسرَّبَ الحُلمُ من بين أصابعِكم . ثمَّ وبشكل ٍ مُفاجىءٍ يعلو صوتُ بعضُ الطلاب مُردِّدين : مُعلِّمتي .. مُعلِّمتي ... صوتُ يقطعُ شرودَ المُعلِّمةِ يارا ويُرجعُها من ذكرياتِها الجميلة أيَّام الطفولة إلى واقعِها الحالي وهي مُعلِّمة بين طلابها ... فتقولُ بشكل ٍ تلقائيٍّ وببراءَةٍ وبوجهٍ طافح ٍ بالحَنان ِ والمَحبَّةِ لِطُلابها : ( " أتعلمونَ كم أنا أحبُّكم يا أبنائي ، لقد حلمتُ طوالَ حياتي بلقائِكم ، حلمٌ رافقني منذ نعومةِ أظفاري عندما كنتُ في جيلِكم ... وها هو حُلمي يتحقَّقُ اليوم ") . فيُصفِّقُ لها طلابُها طويلاً إجلالا ً واحترامًا وتقديرًا ، وأمَّا هي فتتأثَّرُ لهذا الموقفِ الإنساني وتسقط ُ دمعة ٌ من مقلتِها تمتزجُ بالحبر المثبتِ على الأوراق - وتنتهي القصَّة ُ . تحليلُ القصَّة : إنَّ هذهِ القصَّة كُتِبَتْ بلغةٍ فصحَى سهلةٍ وجميلةٍ وسلسةٍ وعذبةٍ وشائِقةٍ ومفهومةٍ .. يفهمُهَا حتى الطفلُ الصَّغير . ويظهرُ في القصَّةِ جَليًّا العلاقةُ الطيِّبَة ُوالودِّيَّة ُ بين المُعَلِّمة وطلابها، ولغة ُ التفاهم والحوارالإنساني الرَّاقي بين الجميع . فيُعطينا الكاتبُ " سهيل عيساوي " صورة ً مثاليَّة ً رائعة ً ونموذجًا مُشرِّفا للمُعلم ِ الناجح ِ وطريقتِهِِ وأسلوبهِ الناجع ِ والمثمر في التربيةِ والتعليم ... المُرَبِّي الذي يُكرِّسُ حياتهُ لخدمةِ وتثقيفِ الأجيال ِ ولبناءِ وإعدادِ جيل ِ الغد رُوَّاد المستقبل على أحسن ما يكون : ( إجتماعيًّا علميًّا وأخلاقيًّا وتثقيفيًّا ) فمهنة ُ التعليم هي رسالة ٌ سامية ٌ وَمُقدَّسة ٌوليست مُجَرَّدَ مهنةٍ ووسيلةِ عملٍ للدَّخل الشَّهري (المعاش ) فقط كما هو الحال اليوم عند الكثيرين من المعلِّمين الذين يحترفون هذه المهنة ( التعليم) وهدفهُم الجانب المادِّي - البيزنس - وليس الجانب المعنوي والجوهري ...أي الهدف هوالمعاش الشهري وليسَ مستقبل الطلاب ومصيرهم . هذهِ القصَّة ُ تعليميَّة ٌ وتثقيفيَّة ٌ من الطراز ِ الأوَّل ِ فتعلِّمُ الأطفالَ منذ الصِّغر وتثقِّفهُم وتهَذبهُم وتزرعُ فيهم المبادىءَ والقيمَ وروحَ المحبَّةِ لمساعدةِ الغير وخدمة المجتمع ... وأنَّهُ يجبُ على كلِّ إنسان ٍ أن يكونَ عُنصرًا إيجابيًّا بنَّاءً وفعَّالا ً في مُجتمعهِ يخدمهُ ويفيدُهُ بغض ِّ النظر ما هو نوع المهنة والمجال الذي يعملُ فيهِ . توجدُ في هذهِ القصَّةِ ( يارا ترسمُ حلمًا )عدّة ُ أهدافٍ وأبعادٍ هامَّة، وهي : 1 ) البعد الإنساني . 2 ) البعد الفكري والتَّأمُّلي . 3 ) البعد الإجتماعي . 4 ) البعد الوطني . 5) البُعد الأخلاقي . 6) البُعد الفلسفي . 7) البعد التثقيفي والإرشاد . 8) البعد الفنِّي . 9) البُعد الفانتازي والخيال . ويستعملُ ويدخلُ الكاتبُ في هذه القصَّة تقنيات جميلة وفنيَّة مميَّزة ، فمثلا يدحلُ قصَّة ً داخلَ قصَّةٍ أخرى ... وهذا اللونُ والنمط القصصي قلَّما نجدُهُ ويكادُ يكونُ نادرًا ومعدومًا في الرِّواياِت والقصص العربيَّةِ قبلَ عشرات السنين ، وخاصَّة ً في مجال ِ قصص الأطفال ، وربَّما يكونُ الأستاذ سهيل عيساوي هو أوَّلُ من استعملَ هذا النمط واللون - القصص المتداخلة مع بعضِها في أدبِ الأطفال بين جميع كتابِ وأدباء اللغة العربيَّةِ ( عند العرب ) . وهذا اللون الأدبي القصصي موجودٌ في بعض ِ القصص في كتاب ألف ليلة وليلة ، مثل قصة " الملك عمر النعمان " ... وغيرها . لقد أدخلَ سهيل بشكل ٍ غير مباشر ومفاجىءٍ قصَّة ً داخلَ القصَّةِ الرَّئيسيَّة ( يارا ترسمُ حُلمًا ) وهي تابعة ً لها ومرتبطة بها ، وذلك عندما تتخيَّلُ المُعلِّمة نفسَها (بعدَ دخولِها للصف ) وهي طفلة وطالبة في المدرسة ، فتتذكَّرُ ما جرى لها مع مُعَلِّمَتِهَا " ساره " وطلاب الصَّف حيثُ طلبت منهم المعلِّمة ( كما ذكرَ أعلاهُ ) أن يغمضوا أعينهُم ويتخيَّلَ كلُّ طالبٍ نفسَهُ مع مهنتةٍ يُحِبُّهَا ليعملَ بها في المستقبلِ . وبعد أنتِهاء الطلاب من سَرْدِ وعرضِ أحلامِهم وأمنياتِهم تصحو المعلِّمة ُ من خيالِها وشرودِها على أصواتِ طلابها الذين يُنادونَ باسمِها فتعود للواقع . إنَّ هذه القصَّة مُتمَيِّزة ٌ ومتطوِّرة ٌ جدًّا وفيها كلُّ المُقوِّمَاتِ والأسس والتقنياتِ والتفنُّن والتلوين ، وهي تصلحُ أيضًا للكبار في السنِّ وليسَ لجيل ِ الطفولةِ فقط ... ولأنَّ سهيل عملَ مُدرِّسًا فترة ً طويلة ً نسبيًّا فهو يَعِي ويُدركُ ما هي حاجات الطفل ومُتطلِّباتهُ ويعرفُ كيفَ يُقدِّمُ لهُ عملا ً أدبيًّا ناجعًا ومفيدًا ومُثمِرًا ، وليسَ كالكثيرين مِمَّن كتبوا أدبًا وقِصَصًا للأطفال ِ وكانت كتاباتُهُم تفتقرُ للكثير من الأسس ِ والعناصر الهامَّة التي يتوقَّفُ عليهَا نجاحُ العمل الأدبي الذي يعنى بجيل ِ الطفولة ، ولكونِهم أيضًا لم يُمارسوا مهنة َ التعليم ... وعدا هذا فهم بعيدونَ كليًّا عن عالم الطفل وأجوائهِ ولا يعرفونَ بماذا يفكِّرُ الطفل وما هي حاجاتُهُ ومتطلباتهُ وما هي أحلامُهُ وطموحاتُهُ وماذا ينقصُهُ وكيف سيسدُّونَ الثغرات والفجوات في عالمهِ الملائكيِّ الجميل والبريىء . وفي هذهِ القصَّةِ يظهرُ جليًّا عُنصرُ الحوار( ديالوج ) مِمَّا يُضيفُ وَيُدخلُ حيويَّة ً وحياة ً وديناميكيَّة ً وحركة ً للقصَّةِ ولا تبقى مُجَرَّدَ قصَّةٍ جافَّةٍ صامتة وَمُحنَّطة ، ولهذا ستُقرأ بتمعُّن ٍ وشغفٍ وبتلهُفٍ وشوق شديد حيثُ يُترعُها ويملؤُها عُنصرُالتشويق والجاذبيَّة فتشدُّ الطالبَ أو بالأحرى الطفل لِقراءَتِها ومتابعةِ أحداثِها . وفيها أيضًا عُنصرُ الخيال والفانتازيا ، وهي مُترعة ٌ بالمعاني والأبعادِ الفلسفيَّةِ والحكميَّةِ ، مثل: المُحافظة على الأحلام والتمسُّك بها . وهنالك أحلامٌ قد نغتالُها بأيدينا .. أي أنَّ في مُجتمعنا الكثيرين مِمَّن لديهم قدراتٌ وطاقات ومواهبُ عظيمة وخارقة وفذ َّة ، ولكنهم لا يُنمُّونها ويصقلونها ويُطوِّرونها ليستفيدُوا ويفيدوا مجتمعَهم ومحيطهم وعالمهم من خلالِها ، بل يَوئدُونها في المهد وهي برعم قبل أن تتفتح ، فهُم بهذا العمل مُجرمون بحقِّ أنفسِهم ومجتمعِهِم وبالإنسانيَّة جمعاء ... وقد طرحَ الكاتب سهيل عيساوي هذه الفكرةَ الفلسفيَّة بشكل ٍ مُبَسَّطٍ ليفهمَها حتى الطفل الصَّغير . وفي مُجتمعِنا العربي الكثيرُ من الأحلام والطموحات تموتُ وتقتلُ منذ المَهد ... وأحيانا يكونُ قاتل الأمل والطموح والحلم ليسَ المجتمعُ أو السُّلطة ُ والحُكَّام بل صاحبُ الحُلم نفسه الذي ينسَى ويُهمِلُ نفسَهُ وأحلامَهُ ومواهِبَهُ ويدفنها وهي حيَّة ً . وهذه القصَّة ُ أيضًا تُعَلِّمُ الأخلاقَ والمبادىءَ والمُثُلَ والإنضباط والمَحبَّة َ غير المشروطة والثقة َ بالنفس وبقيمةِ الإنسان ِ ودورهِ في الحياةِ ، وأنَّ المجتمعَ كلّهُ وحدة كاملة وكلُّ شخص ٍ وعُنصر فيهِ لهُ علاقة ٌ وارتباط ٌ مع الإخرين . والمجتمعُ والنسيجُ الإجتماعي يكونُ مُعافى وصحيحًا وسليمًا عندما يأخُذ ُ كلُّ فردٍ دورَهُ فيهِ ويعملُ بشكل ٍ سليم ٍ وصحيح ٍ حسب إمكانيَّاتهِ ومواهبهِ وقدراتِهِ وطاقاتهِ التي وهَبَها إيًّاها الخالق - جلَّ جلالُهُ - لأجل ِ نفسهِ وللجميع ... فيخدمُ ويفيدُ مجتمعَهُ وهو أيضًأ سيستفيدُ وسيسمُو بلا شكٍّ مع سُموِّ مُجتمعِهِ وَرُقيِّهِ وَتقدُّمِهِ . وفيها أيضًا الجانبُ الوطني والقومي وتعلُّقُ الإنسان وتشبُّثهُ بالأرض . وهذهِ القصَّة ُ مُستواها عال ٍ وراق ٍ جدًّا وَتُضاهي قصصَ كبار الكتاب العرب والأجانب في مجال أدب الأطفال، بل وتتفوَّقُ على الكثير الكثير من القصص العالميَّة للأطفال وتستحقُّ أن ُتترجمَ إلى اللغاتِ الأجنبيَّةِ ليطَّلعَ الأجانبُ والمُختصُّونَ في الأدبِ والإبداع ( وخاصَّة ً لجيل الطفولةِ ) على نتاجِنا الأدبي العربي والفلسطيني للأطفال في اللغةِ العربيَّةِ ، وليعرفوا أنَّ لدَى العربِ كتابًا عالميِّين من ناحيةِ المُستوى والإبداع . وهذهِ القصَّة ُ تصلحُ للتمثيل ِ كمسرحيَّةٍ أو لمسلسل ٍ تلفزيوني - في حلقةٍ أو لعدَّة حلقات حسب ذوق ِ ورغبةِ المخرج وكاتب السيناريو الذي قد يُدخلُ ويُضيفُ من عنده بعضَ التعديلاتِ والإضافاتِ الطفيفة . وَمِمَّا يُثيرُ الإستغرابَ والدَّهشة َ هنا أنَّ الأستاذ سهيل عيساوي رغمَ مكانتِهِ ومستواه الراقي في عالمِ الكتابةِ والادبِ والإبداع ِ وتألُّقِهِ وتميُّزه فنيًّا لم يحصلْ حتى الإن على جائزةِ التفرُّغ ِ السُّلطويَّة التي تُمنحُ كلَّ سنةٍ لمجموعةٍ من الأدباءِ والكتابِ العرب ، ولهُ عدَّة سنوات يقدِّمُ لهذهِ الجائزة وقد أعطوها لأشخاص ٍ لا توجدُ لهم أيَّة ُ علاقةٍ مع الأدب والكتابةِ والإبداع وبعيدين كليًّا عن الثقافةِ ( والأسباب معروفة للجميع - شخصيَّة وسياسيَّة ) .. وأنا شخصيًّا لا أقدِّمُ لهذه الجائزة ولا يُشرِّفني أن أقدِّمَ وأحصلَ عليها ، وأخيرًا: سأكتفي بهذا القدر من التحليل والأستعراض... وسأهَنِّىءُ الصَّديقَ والأخَ والإنسانَ ومربِّي الأجيال - الكاتب والشاعر المبدع الأستاذ سهيل إبراهيم عيساوي على هذا المؤلَّف النفيس والهام ( يارا ترسمُ حلمًا ) وأتمنَّى لهُ المزيدَ من الإصداراتِ الشعريَّةِ والأدبيَّةِ ، وخاصَّة ً في مجال ِ أدبِ الأطفال لأنَّ مجتمعنا العربي بشكل ٍ عام ما زالَ يُعاني من نقص ٍ كبير في هذا المضمار وبحاجةٍ شديدة وماسَّة لهذا النوع الأدب .